0350. MASALAH MEMBUNUH KUCING, DAGING KUCING DAN HUKUM BULU KUCING

ISMIDAR ABDURRAHMAN AS-SANUSI·30 OKTOBER 2016

PERTANYAAN  
> Nasihin Al Kamiel
Asslmkm  y akhi wa uchti?trobos ae y..anda smua jlas udah pada dger lw yg blum  ,tanya z ma yg udah dger..anda knal kucing?imut tp bkin takut...yg mau  saya tnyakan ,....kucing najs pa tdk trus napa gk bolh d makan..?dn  KATANYA jika kta sgaja tw gk sgaja tnpa brtanggug jawb membunuh kucing  bakal kena imbas..adakah yg tau pndagan islam trhadap kucing????..tpi  bkan kucg garong..h.h.h. Wslmkm.

JAWABAN
> Ismidar Abdurrahman As-Sanusi

BULU KUCING 
Najiskah  Bulu Kucing ? Kucing adalah hewan yang sangat dekat dengan manusia, ia  hidup jinak dengan manusia. Manusia pun mendapat keuntungan karena  biasanya kucing suka memburu tikus yang menjadi perusak dan bahkan  membawa virus penyakit. Namun, karena kucing  termasuk hewan berbulu halus, bulunya tersebut sering rontok dimana ia  tidur. Bulu tersebut tak jarang melekat pada pakaian sehari-hari kita.

Pertanyaan:
1.Apakah bulu kucing termasuk dalam najis?

Jawab:
Bulu  kucing termasuk dalam najis, karena semua anggota hewan yang berpisah  ketika hidup dihukumi sama seperti bangkainya. Maka anggota manusia,  ikan dan belalang yang terputus ketika masih hidup dihukumi suci.  Sedangkan anggota hewan lainnya dihukumi najis baik hewan yang halal  dimakan ataupun tidak, kecuali bulu dari hewan yang halal dimakan maka  dihukumi suci.
2. Apakah batal shalat dengan sebab pada pakaian kita terdapat bulu kucing?

Jawab:
Tidak,  karena bulu dari hewan yang tidak halal dimakan termasuk dalam najis  yang dimaafkan bila sedikit dan demikian juga bila banyak terhadap orang  yang umum bala`.

Referensi:
1. Nihayatul Muhtaj jilid 1 hal 245 cet. Dar Kutub Ilmiyah
2. Hasyiah Al Bajury jilid 2 hal 290 Cet. Haramain
Nihayatul Muhtaj jilid 1 hal 245 cet. Dar Kutub Ilmiyah

(  والجزء المنفصل ) بنفسه أو بفعل فاعل ( من ) الحيوان ( الحي ) ( كميتته )  طهارة وضدها لخبر { ما قطع من حي فهو ميت } فاليد من الآدمي طاهرة ولو  مقطوعة في سرقة أو كان الجزء من سمك أو جراد ومن نحو الشاة نجسة ، ومنه  المشيمة التي فيها الولد طاهرة من الآدمي ، نجسة من غيره
أما  المنفصل منه بعد موته فله حكم ميتته بلا نزاع ، وأفتى بعضهم فيما يخرج من  جلد نحو حية أو عقرب في حياتها بطهارته كالعرق أي بخلاف سمها كما مر  وكلامهم يخالفه ( إلا شعر المأكول فطاهر ) بالإجماع في المجزوز وعلى الصحيح  في المنتتف وصوفه ووبره وريشه مثله سواء انتتف منه أم انتتف .
قال  الله تعالى { ومن أصوافها وأوبارها وأشعارها أثاثا ومتاعا إلى حين } وهو  محمول على ما أخذ حال الحياة أو بعد التذكية وهو مخصص للخبر المتقدم ،  والشعر المجهول انفصاله هل هو في حال حياة الحيوان المأكول أو كونه مأكولا  أو غيره طاهر عملا بالأصل ، وقياسه أن العظم كذلك وبه صرح في الجواهر بخلاف  ما لو رأينا قطعة لحم ملقاة وشككنا هل هي من مذكاة أو لا لأن الأصل عدم  التذكية ، ولو قطع عضو يحكم بنجاسته وعليه شعر فهو نجس بطريق التبعية له  هذا كله ما لم ينفصل مع الشعر شيء من أصوله ، فإن كان كذلك مع رطوبة فهو  متنجس يطهر بغسله كما أفتى به الوالد رحمه الله تعالى

Hasyiah Al Bajury jilid 2 hal 290 Cet. Haramain

(وما  قطع من) حيوان (حي فهو ميت الا الشعر) اى المقطوع من حيوان مأكول وفى بعض  النسخ الا الشعور المنتفع بها فى المفارش والملابس وغيرها
(قوله  وما قطع من حيوان حي) اشار الشارح الى ان قول المصنف حي صفة لموصوف محذوف  وقوله فهو ميت لخبر ما قطع من حي فهو ميت رواه الحاكم وصححه والمراد انه  كميتته طهارة ونجاسة فما قطع من السمك الجراد والادمى والجن طاهر وما قطع  من نحو الحمار والشاة نجس
(قوله الا الشعر) ومثله الصوف  والوبر والريش وان كان ملقى على المزابل ونحوها نظرا للاصل والغالب انه من  مذكى قال تعالى ومن اوصوافها واوبارها واشعارها اثاثا ومتاعا الى حين
(قوله  المقطوع من حيوان مأكول) اى كالمعز مالم يكن على قطعة لحم تقصد او على عضو  ابين من حيوان مأكول والا فهو نجس تبعا لذلك وخرج بالمأكول غيره كالحمار  والهرة فشعره نجس لكن يعفى عن قليله بل وعن كثيره فى حق من ابتلى به  كالقصاصين

Sumber :
http://www.as-salafiyyah.com/.../najiskah-bulu-kucing.html 
============================================

MEMBUNUH KUCING
Menurut  Ibn Hajar tidak boleh membunuh kucing meskipun ia dianggap menjadi  hama/perusak sedang menurut al-Qadhi Husain membolehkannya bila ia  memang menjadi hama/perusak dengan ketentuan ia sedang tidak bunting.

وَسُئِلَ  رَحِمَهُ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى بِمَا صُورَتُهُ ذَكَرَ ابن  الْعِمَادِ مَسَائِلَ تَتَعَلَّقُ بِالْهِرِّ فما حَاصِلُهَا فَأَجَابَ  نَفَعَنَا اللَّهُ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى بِعُلُومِهِ وَبَرَكَتِهِ  بِقَوْلِهِ الْحَاصِلُ في ذلك أَنَّهُ لَا يَجُوزُ قَتْلُ الْهِرِّ وَإِنْ  أَفْسَدَ على الْمَنْقُولِ الْمُعْتَمَدِ بَلْ يَجِبُ على دَافِعِهِ أَنْ  يُرَاعِي التَّرْتِيبَ وَالتَّدْرِيجَ في الدَّفْعِ بِالْأَسْهَلِ  فَالْأَسْهَلِ كما يُرَاعِيهِ دَافِعُ الصَّائِلِ وقال الْقَاضِي حُسَيْنٌ  رَحِمَهُ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى يَجُوزُ قَتْلُهُ ابْتِدَاءً إذَا  عُرِفَ بِالْإِفْسَادِ قِيَاسًا على الْفَوَاسِقِ الْخَمْسَةِ نعم يَجُوزُ  قَتْلُهُ على الْأَوَّلِ الْمُعْتَمَدِ في صُورَةٍ وَهِيَ ما إذَا أَخَذَ  شيئا وَهَرَبَ وَغَلَبَ على الظَّنِّ أَنَّهُ لَا يُدْرِكُهُ فَلَهُ  رَمْيُهُ بِنَحْوِ سَهْمٍ لِيَعُوقَهُ عن الْهَرَبِ وَإِنْ أَدَّى إلَى  قَتْلِهِ وَمَحَلُّهُ إنْ لم يَكُنْ أُنْثَى حَامِلًا وَإِلَّا لم يَجُزْ  رَمْيُهَا مُطْلَقًا رِعَايَةً لِحَمْلِهَا إذْ هو مُحْتَرَمٌ لم يَقَعْ  منه جِنَايَةٌ فَلَا يُهْدَرُ بِجِنَايَةِ غَيْرِهِ وَأَمَّا تَخْرِيجُ  الْبَغَوِيِّ لِذَلِكَ في فَتَاوِيهِ على تَتَرُّسِ الْمُشْتَرَكِينَ  بِالْمُسْلِمِينَ فَيُجَابُ عنه بِأَنَّ تِلْكَ حَالَةُ ضَرُورَةٍ  يَتَرَتَّبُ عليها فَسَادٌ عَامٌّ فَلَا يُقَاسُ عليها ما نَحْنُ فيه  لِأَنَّ فَسَادَهُ خَاصٌّ وَالْأُمُورُ الْعَامَّةُ يُغْتَفَرُ لِأَجَلِهَا  ما لَا يُغْتَفَرُ لِأَجْلِ الْأُمُورِ

Al-Fataawaa al-Fiqhiyyah al-Kubraa IV/240 
================================

HUKUM DAGING KUCING

Terdapat  perbedaan pendapat ulama dalam hukum mengkonsumsi daging kucing, namun  menurut QOUL SHOHIH hukumnya HARAM. Kucing rumahan menurut syaf'iyah dan  jumhur ulama hukumnya haram, menurut imam al-laits bin robi'ah hukumnya  mubah sedangkan menurut imam malik  hukumnya makruh, sebagian ashab syaf'i mengatakan makruhnya tanzih  sebagian yang lain mengatakan makruhnya tahrim, tetapi dalam syarah  misykatul mashobih, ibnu malik berkata bahwa memakan daging kucing  hukumnya haram tanpa ada khilaf.

Dalam kitab nailul  author dijelaskan bahwa dalam hadits larangan memakan kucing terdapat  dalil haramnya memakan daging kucing, secara dzohir tidak ada perbedaan  antara kucing liar dan kucing rumahan, tapi menurut syafi'iyah ada satu  pendapat halalnya kucing liar jika asli liar, bukan asalnya kucing  rumahan kemudian menjadi liar. Sedang dalam kitab hayatul hayawan, haram  hukumnya memakan daging kucing menurut pendapat yang shohih, pendapat  kedua hukumnya halal menurut al-laits bin sa'id, pendapat halalnya  kucing juga dipilih oleh abul hasan al busanji, beliau termasuk salah  satu imam ashab syafi'i.

- Kitab Hayatul Hayawanil Kubro :

الحكم : يحرم أكل الهر على الصحيح، والثاني، وبه قال الليث بن سعد، يحل أكله. واختاره أبو الحسن البوشنجي، وهو من أئمة أصحابنا

- Kitab Al Majmu' Imam Nawawi :

وأما حديث ( الهرة سبع ) فرواه وفي سنن البيهقي عن جابر قال : { نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أكل الهرة وأكل ثمنها } .
(  فرع ) السنور الأهلي حرام عندنا ، وبه قال جمهور العلماء ، وأباحه الليث  بن ربيعة ، وقال مالك : يكره فقال بعض أصحابنا : كراهة تنزيه ، وبعضهم  كراهة تحريم ، والله أعلم .

- Kitab Syarah misykah :

وعن جابر - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - نهى عن أكل الهرة وأكل ثمنها . رواه أبو داود ، والترمذي
قال ابن الملك : أكل لحم الهر حرام بلا خلاف

- Kitab Nailul author (8/133) :

وقد  استدل بالحديث الأول على تحريم أكل الهر وظاهره عدم الفرق بين الوحشي  والأهلي . ويؤيد التحريم أنه من ذوات الأنياب . وللشافعية وجه في حل الهر  الوحشي كحمار الوحش إذا كان وحشي الأصل لا إن كان أهليا ثم توحش . 


Komentari

Lebih baru Lebih lama