0440. HAID : HUKUM WANITA HAID MASUK MASJID

ISMIDAR ABDURRAHMAN AS-SANUSI·26 DESEMBER 2016


PERTANYAAN  
Assalamu alaikum, saya mau tanya apakah seorang wanita yg sedang haidh boleh masuk k dlm msjid..?? 
[Syhab Ieebb]

JAWABAN
Wa’alaikumussalam Warohmatullohi Wabarokaatuh

 Para Ulama sepakat orang haid diharamkan berdiam diri dimasjid mereka juga sepakat orang haid boleh sekedar lewat dimasjid jika dhorurot (terpaksa) seperti saat mengkhawatirkan keselamatan jiwa. 

Sedangkan bila melewati masjid tidak dalam keadaan dhorurat maka para Ulama berselisih pendapat:
- Madzhab Hanafi berpendpat keharaman orang haid masuk masjid bersifat mutlak baik masuk masjidnya untuk berdiam diri (mukts) didalam masjid atau sekedar lewat saja ('ubur), namun madzhab Hanafi mengecualikan apabila masuk masjid untuk tujuan thowaf.
- Menurut madzhab Syafi'i dan Hanbali wanita yang sedang haid diharamkan lewat didalam masjid jika dikhawatirkan mengotori masjid (karena darah menetes), sebab mengotori masjid dengan najis hukumnya haram, sedangkan dalam fiqih terdapat kaedah bahwa segala perkara yang menyebabkan terjadinya keharaman maka hukumnya juga haram.
Sedangkan apabila tidak dikhawatirkan mengotori masjid maka hukumnya;
- Menurut madzhab Hanbali boleh lewat.
- Menurut madzhab Syafi'i, jika tidak ada hajat hukumnya makruh, dan bila ada hajat hukumnya boleh.

Kesimpulannya orang haid haram masuk ke masjid meskipun dia yakin darahnya akan mengotori masjid.

دخول المسجد:
اتفق الفقهاء على حرمة اللبث في المسجد للحائض، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: لا أحل المسجد لحائض ولا جنب . ويندرج فيه الاعتكاف كما صرح الفقهاء بذلك
واتفقوا على جواز عبورها للمسجد دون لبث في حالة الضرورة والعذر، كالخوف من السبع قياسا على الجنب لقوله تعالى: {ولا جنبا إلا عابري سبيل} واللص والبرد والعطش، ولأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر عائشة أن تناوله الخمرة من المسجد فقالت إنها حائض فقال حيضتك ليست بيدك، وزاد الحنفية أن الأولى لها عند الضرورة أن تتيمم ثم تدخل
ويرى الحنفية والمالكية حرمة دخولها المسجد مطلقا سواء للمكث أو للعبور، واستثنى الحنفية من ذلك دخولها للطواف. وذهب الشافعية والحنابلة إلى حرمة مرورها في المسجد إن خافت تلويثه، لأن تلويثه بالنجاسة محرم، والوسائل لها حكم المقاصد. فإن أمنت تلويثه فذهب الشافعية إلى كراهة عبورها المسجد، ومحل الكراهة إذا عبرت لغير حاجة، ومن الحاجة المرور من المسجد، لبعد بيتها من طريق خارج المسجد وقربه من المسجد. وذهب الحنابلة إلى أنها لا تمنع من مرورها في المسجد حينئذ. قال أحمد - في رواية ابن إبراهيم - تمر ولا تقعد

Al-Mausu'ah al-Fiqhiyyah XVIII/322-323

(ويحرم به) أي الحيض (ما حرم بالجنابة) -إاى أن قال- و (عبور المسجد إن خافت) ، ولو بمجرد الاحتمال كما شمله كلامهم وعليه يفرق بينه وبين اشتراط الظن في حرمة بيع نحو العنب لمتخذه خمرا بأن المسجد يحتاط له لا سيما مع وجود قرينة التلويث هنا (تلويثه) بمثلثة بعد التحتية بالدم صيانة له عن الخبث فإن أمنته كره لغلظ حدثها وبه فارقت الجنب ويجري ذلك في كل ذي خبث يخشى تلويثه به كذي جرح
....................................................................................................................................
(قوله فإن أمنته كره) قال في شرح الروض ومحلها أي الكراهة إذا عبرت لغير حاجة

Tuhfah al-Muhtaaj I/386

إذا حاضت المرأة حرم عليها الطهارة لأن الحيض يوجب الطهارة -إلى أن قال- ويحرم عليها اللبث في المسجد لقوله صلى الله عليه وسلم: لا أحل المسجد لجنب ولا لحائض. فأما العبور فيه فإنها إن استوثقت من نفسها بالشد والتلجم جاز لأنه حدث يمنع اللبث في المسجد فلا يمنع العبور كالجنابة

Al-Majmuuala Syarh al-Muhadzdzab I/76-77

Wallahu A'lamu Bis Showaab 

Musyawirin:  Wanto ,  Fabi Yant ,  Freddyanto ,  Ghulamu Zaidin Punokawane Zaed  &  Ismidar Abdurrahman As-Sanusi

Komentari

Lebih baru Lebih lama