1197. HUKUM IMAM MEMBAKUKAN LAFADZ JAMAK PADA SETIAP DOA SAAT SHALAT

Sumber Gambar: pcnukendal.com



Pertanyaan:
Assalamualaikum ustadz,izin bertanya bagaimana hukumnya imam setelah membaca alfatihah terus membaca roboghfirlana bukan robighfirli🙏
[Redman Reedingtone]

Jawaban:
Wa'alaikumussalam Warahmatullahi Wabarakatuh

Pada dasarnya imam dimakruhkan berdoa dengan lafadz mufrod (dengan redaksi diri sendiri) bahkan Ulama Syafi'iyah memutlakkan ini pada semua doa tidak khusus hanya doa qunut saja, kecuali doa yang datang dari Nabi dengan redaksi mufrod seperti dia iftitah, duduk diantara sujud dan sebagainya yang mana Nabi membaca dengan redaksi mufrod, karenanya Ulama Syafi'iyah memakruhkan imam membaca doa yang datang dari Nabi dengan redaksi mufrod dibikin jamak. Adapun doa yang disebutkan saudara penanya yaitu doa setelah membaca Fatihah dan sebelum Aamiin yang datang dari Nabi dengan redaksi mufrod maka makruh dijadikan dengan redaksi jamak. Berikut nas hadits:

عَنْ وَائِلِ بْنِ حُجْرٍ , أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , حِينَ قَالَ: " §{غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ} [الفاتحة: 7] قَالَ: رَبِّ اغْفِرْ لِي آمِينَ "
Dari Wail bin Hujr bahwasanya ia melihat Nabi Shalallahu Alaihi Wasallam ketika mengucapkan GHOIRIL MAGHDHUUBI ALAIHIM WALADHDHOLLIIN - Surat Al Fatihah ayat 7 - beliau mengucapkan: ROBBIGH FIRLII AAMIIN (HR. Baihaqi)

Oleh karena itu, Imam membakukan lafadz jamak setiap doa hukumnya sunah selain doa yang datang dari Nabi dengan redaksi mufrod maka makruh menyalahinya, kecuali menurut sebagian Ulama Syafi'iyah seperti pendapat Imam Ghazali yang mengatakan sunah seperti bacaan doa duduk diantara dua sujud, ruku' dan sujud, tapi sebagian pendapat Ulama Syafi'iyah menyebutkan pendapat Imam Ghazali ini tertolak karena menyalahi apa yang ditunjukkan oleh sunah. Uraian selengkapnya:👇


Terjadi perbedaan pendapat dikalangan Ulama Syafi'iyah tentang imam membakukan lafadz jamak ketika membaca bacaan yang ia baca merupakan doa. Kebanyakan Ulama Syafi'iyah menyebutkan sunah bagi imam menggunakan lafadz jamak setiap doa, tidak khusus doa qunut saja, hal ini disebutkan Syeikh Syarwani, pendapat ini dinyatakan Syeikh Khothiib as Syarbaini dalam kitab Mughni, Imam Romli dalam kitab Nihaayah dan Syihabuddin Romli dan Ulama Syafi'iyah yang lain seperti imam Ghazali. Demikian mengikuti pendapat ini perbuatan imam membaca doa اللهم اغفرلي mengunakan lafadz jamak اللهم اغفرلنا sunah karena makruh bagi imam berdoa dalam shalat menggunakan lafadz mufrod (redaksi perorangan). Namun demikian, menurut Imam Ibn Hajar Al Haitami kesunahan imam menggunakan lafadz jamak tersebut hanya berlaku hanya doa qunut saja, pendapat ini diikuti Syeikh Zainuddin Al Malibari, bahkan menurut Imam Ibn Hajar Al Haitami berdasarkan pendapat yang dikedepankan riwayat yang menyebutkan doa lafadz mufrod Dibaca jamak hukumnya makruh karena menyalahi apa yang ditunjukkan dalam sunah, bahkan Dalam Kitab Syarh Roudh oleh Syeikh Syihabuddin Romli mengatakan bahwa pendapat Imam Gazali yang menganjurkan imam membaca doa lafadz jamak pada duduk antara dua sujud, ruku' dan sujud adalah pendapat yang tertolak. Akan tetapi, setelah saya lihat keterangan mereka Ulama-ulama Syafi'iyah tersebut menyebutkan ketika doa dalam shalat tidak disebutkan dari Nabi dengan redaksi mufrod maka sunah dengan redaksi jamak, sedangkan bila dari Nabi dengan redaksi mufrod maka sunah mengikuti dan makruh meninggalkannya, 

Demikian demikian dapat disimpulkan bahwa hukum imam membaca doa dengan lafadz jamak selain pada doa qunut diperselisihkan oleh Ulama Syafi'iyah, ada sebagian yang mensunahkan dan ada sebagian pendapat yang memakruhkan. Namun demikian, bila ada yang mengamalkan antara dua pendapat itu bisa dibenarkan, tapi sebaiknya tidak dilakukan demi menghindari perbedaan pendapat di kalangan Ulama. Akan tetapi, yang baik ialah ketika doa dari Nabi menunjukkan dengan redaksi mufrod maka ikuti sesuai redaksi, makruh menyalahinya, beda halnya kalau doa tersebut tidak dijelaskan dalam sunah maka dianjurkan dengan redaksi jamak. Sedangkan redaksi kebanyakan Ulama Syafi'iyah menyatakan sunah menjamak doa dalam shalat itu hanya khusus doa yang tidak dinyatakan oleh Nabi dengan redaksi mufrod, inilah titik tekannya. 

Wallahu A'lamu Bis Showaab

Ibarot:

مغني المحتاج ج ١ ص ٣٦٩
وَقَضِيَّةُ هَذَا طَرْدُهُ فِي سَائِرِ أَدْعِيَةِ الصَّلَاةِ، وَبِهِ صَرَّحَ الْقَاضِي حُسَيْنٌ وَالْغَزَالِيُّ فِي الْإِحْيَاءِ فِي كَلَامِهِ عَلَى التَّشَهُّدِ، وَنَقَلَ ابْنُ الْمُنْذِرِ فِي الْإِشْرَافِ عَنْ الشَّافِعِيِّ أَنَّهُ قَالَ: لَا أُحِبُّ لِلْإِمَامِ تَخْصِيصَ نَفْسِهِ بِالدُّعَاءِ دُونَ الْقَوْمِ، وَالْجُمْهُورُ لَمْ يَذْكُرُوهُ إلَّا فِي الْقُنُوتِ.
قَالَ ابْنُ الْمُنْذِرِ: وَقَدْ ثَبَتَ «أَنَّهُ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - كَانَ إذَا كَبَّرَ فِي الصَّلَاةِ يَقُولُ قَبْلَ الْقِرَاءَةِ: اللَّهُمَّ نَقِّنِي اللَّهُمَّ اغْسِلْنِي» الدُّعَاءَ الْمَعْرُوفَ، وَبِهَذَا أَقُولُ اهـ.
وَذَكَرَ ابْنُ الْقَيِّمِ أَنَّ أَدْعِيَةَ النَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - كُلَّهَا بِلَفْظِ الْإِفْرَادِ وَلَمْ يَذْكُرْ الْجُمْهُورُ التَّفْرِقَةَ بَيْنَ الْإِمَامِ وَغَيْرِهِ إلَّا فِي الْقُنُوتِ، وَكَأَنَّ الْفَرْقُ بَيْنَ الْقُنُوتِ وَغَيْرِهِ أَنَّ الْكُلَّ مَأْمُورُونَ بِالدُّعَاءِ بِخِلَافِ الْقُنُوتِ فَإِنَّ الْمَأْمُومَ يُؤَمِّنُ فَقَطْ اهـ.
وَهَذَا هُوَ الظَّاهِرُ كَمَا أَفْتَى بِهِ شَيْخِي

نهاية المحتاج ج ١ ص ٥٠٤
وَثَبَتَ أَنَّ دُعَاءَهُ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - فِي الْجُلُوسِ بَيْنَ السَّجْدَتَيْنِ وَفِي التَّشَهُّدِ بِلَفْظِ الْإِفْرَادِ، وَلَمْ يَذْكُرْ الْجُمْهُورُ التَّفْرِقَةَ بَيْنَ الْإِمَامِ وَغَيْرِهِ إلَّا فِي الْقُنُوتِ، فَلِيَكُنْ الصَّحِيحُ اخْتِصَاصَ التَّفْرِقَةِ بِهِ دُونَ غَيْرِهِ مِنْ أَدْعِيَةِ الصَّلَاةِ.
وَقَالَ ابْنُ الْقَيِّمِ فِي الْهَدْيِ: إنَّ أَدْعِيَةَ النَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - كُلَّهَا بِلَفْظِ الْإِفْرَادِ انْتَهَى، فَقَوْلُ الْغَزَالِيِّ يُسْتَحَبُّ لِلْإِمَامِ أَنْ يَدْعُوَ فِي الْجُلُوسِ بَيْنَ السَّجْدَتَيْنِ وَفِي السُّجُودِ وَالرُّكُوعِ بِصِيغَةِ الْجَمْعِ كَمَا يُسْتَحَبُّ فِي الْقُنُوتِ مَرْدُودٌ، وَكَأَنَّ الْفَرْقَ بَيْنَ الْقُنُوتِ وَغَيْرِهِ أَنَّ الْجَمِيعَ مَأْمُورُونَ بِالدُّعَاءِ، بِخِلَافِ الْقُنُوتِ فَإِنَّ الْمَأْمُومَ يُؤَمِّنُ فَقَطْ

تحفة المحتاج وحواشي الشرواني ج ٢ ص ٦٦
وَقَضِيَّتُهُ أَنَّ سَائِرَ الْأَدْعِيَةِ كَذَلِكَ وَيَتَعَيَّنُ حَمْلُهُ عَلَى مَا لَمْ يَرِدْ عَنْهُ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - وَهُوَ إمَامٌ بِلَفْظِ الْإِفْرَادِ وَهُوَ كَثِيرٌ بَلْ قَالَ بَعْضُ الْحُفَّاظِ إنَّ أَدْعِيَتَهُ كُلَّهَا بِلَفْظِ الْإِفْرَادِ وَمِنْ ثَمَّ جَرَى بَعْضُهُمْ عَلَى اخْتِصَاصِ الْجَمْعِ بِالْقُنُوتِ وَفَرَّقَ بِأَنَّ الْكُلَّ مَأْمُورُونَ بِالدُّعَاءِ إلَّا فِيهِ فَإِنَّ الْمَأْمُومَ يُؤَمِّنُ فَقَطْ، وَاَلَّذِي يَتَّجِهُ وَيَجْتَمِعُ بِهِ كَلَامُهُمْ وَالْخَبَرُ أَنَّهُ حَيْثُ اخْتَرَعَ دَعْوَةً كُرِهَ لَهُ الْإِفْرَادُ وَهَذَا هُوَ مَحْمَلُ النَّهْيِ وَحَيْثُ أَتَى بِمَأْثُورٍ اُتُّبِعَ لَفْظُهُ
قَوْلُهُ وَاَلَّذِي يَتَّجِهُ إلَخْ) خِلَافًا لِلنِّهَايَةِ وَالْمُغْنِي وَالشِّهَابِ الرَّمْلِيِّ كَمَا مَرَّ

شرح الرملي الكبير على أسنى المطالب ج ١ ص ١٥٩
قَوْلُهُ: وَيُسْتَثْنَى مِنْ هَذَا مَا وَرَدَ بِهِ النَّصُّ إلَخْ) قَدْ ثَبَتَ أَنَّ «دُعَاءَهُ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - فِي الْجُلُوسِ بَيْنَ السَّجْدَتَيْنِ وَفِي التَّشَهُّدِ بِلَفْظِ الْإِفْرَادِ» وَلَمْ يَذْكُرْ الْجُمْهُورُ التَّفْرِقَةَ بَيْنَ الْإِمَامِ إلَّا فِي الْقُنُوتِ فَلْيَكُنْ الصَّحِيحُ اخْتِصَاصَ التَّفْرِقَةِ بِهِ دُونَ غَيْرِهِ مِنْ أَدْعِيَةِ الصَّلَاةِ وَقَالَ ابْنُ الْقَيِّمِ فِي الْهَدْيِ إنَّ أَدْعِيَةَ النَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - كُلَّهَا بِلَفْظِ الْإِفْرَادِ. اهـ
فَقَوْلُ الْغَزَالِيِّ يُسْتَحَبُّ لِلْإِمَامِ أَنْ يَدْعُوَ فِي الْجُلُوسِ بَيْنَ السَّجْدَتَيْنِ وَفِي السُّجُودِ وَالرُّكُوعِ بِصِيغَةِ الْجَمْعِ كَمَا يُسْتَحَبُّ فِي الْقُنُوتِ مَرْدُودٌ

حاشية القليوبي ج ١ ص ١٧٨
قَوْلُهُ: (وَالْإِمَامُ بِلَفْظِ الْجَمْعِ) أَيْ وَيُسَنُّ لِلْإِمَامِ أَنْ يَأْتِيَ فِي الْقُنُوتِ وَلَوْ بِغَيْرِ مَا وَرَدَ بِلَفْظِ الْجَمْعِ لِأَنَّ الْمَأْمُومِينَ يُؤَمِّنُونَ عَلَى دُعَائِهِ، وَبِهَذَا فَارَقَ بَقِيَّةَ أَدْعِيَةِ الصَّلَاةِ، فَالْأَوْلَى فِيهَا اتِّبَاعُ الْوَارِدِ فَتُكْرَهُ مُخَالَفَتُهُ فِيهَا بِخِلَافِ الْقُنُوتِ.

إعانة الطالبين ج ١ ص ١٨٩
وقضيته أن سائر الادعية كذلك، ويتعين حمله على ما لم يرد عنه (ص) وهو إمام بلفظ الافراد وهو كثير.
قال بعض الحفاظ: إن أدعيته كلها بلفظ الافراد، ومن ثم جرى بعضهم على اختصاص الجمع بالقنوت.
وقوله: على ما لم يرد الخ أي على غير الوارد عنه - صلى الله عليه وسلم - بلفظ الإفراد إذا كان إماما، أما الوارد فيه الإفراد كرب اغفر لي وارحمني إلخ وكاللهم نقني اللهم اغسلني - الدعاء المعروف - إذا كثر في الصلاة فلا يكره.
وقوله: وهو إمام الواو للحال، والضمير يعود عليه - صلى الله عليه وسلم -.
وقوله: بلفظ الإفراد متعلق بيرد.
(قوله: وهو كثير) أي الوارد بالإفراد كثير.
(قوله: قال بعض الحفاظ: إن أدعيته كلها) أي إن أدعية النبي - صلى الله عليه وسلم - كلها بلفظ الإفراد، والمراد غير القنوت، بدليل العلة بعده.
وقد صرح به في بشرى الكريم.
(قوله: ومن ثم الخ) أي ومن أجل أن أدعيته كلها وردت بلفظ الإفراد - على ما قاله بعض الحفاظ - جرى بعضهم على اختصاص الجمع بالقنوت، جمعا بين كلامهم وبين خبر الترمذي المتقدم.
وفرق هذا البعض بين القنوت وغيره، بأن كل المصلين مأمورون بالدعاء إلا في القنوت فإن المأموم مأمور بالتأمين فقط.
قال الكردي: وقد ورد الجمع في القنوت في رواية صحيحة للبيهقي حملت على الإمام.
اه.
وفي التحفة ما نصه: والذي يتجه ويجتمع به كلامهم والخبر، أنه حيث اخترع دعوة كره الإفراد، وهذا هو محمل النهي، وحيث أتى بمأثورا تبع لفظه.
اه.

(Mujawib sekaligus Editor: Ismidar Abdurrahman As-Sanusi)

Link Diskusi:

Komentari

Lebih baru Lebih lama