1805. SOLUSI TERHADAP MUSHAF AL QUR'AN YANG SUDAH RUSAK

Foto: YouTube


Pertanyaan:
Lalu harus diapakan Qur'an yang sudah tidak kita pakai Karna ada banyak halaman yang hilang atau robek2 sebagian. Sedangkan ana sudah ada beli yang baru..🙏🏻
[Nurul Fadhilah]

Jawaban:
Bisa disimpan ditempat aman lakukanlah dan jika tidak seperti dikhawatirkan akan terhina seperti terinjak dan sebagainya maka boleh melakukan dua alternatif:
1) Dibakar, dengan ketentuan dilakukan hanya bertujuan memeliharanya dari terhinakan

2) Dibalut dengan semacam kain yang putih lalu dikuburkan ditanah. Yang lebih baik dikasih batas agar tanah tidak mengenai tulisan Al Qur'an itu.

Yang tidak boleh diselipkan di tempat tertentu, karena bisa jadi terjatuh dan diinjak. Tidak boleh juga disobek-sobek, karena akan memotong-motong hurufnya tanpa aturan dan merusak tatanan kalimat, dan semua itu termasuk sikap tidak menghormati tulisan Alquran.

Wallahu A'lam

Ibarat :

حاشية إعانة الطالبين ج ١ ص ٦٩
(قوله: ويكره حرق ما كتب عليه) أي ما كتب القرآن عليه، وعبارة المغني: ويكره إحراق خشب نقش بالقرآن إلا إن قصد به صيانة القرآن فلا يكره. 
كما يؤخذ من كلام ابن عبد السلام، وعليه يحمل تحريق عثمان رضي الله عنه المصاحف. 
اه. 

در المختار وحاشية ابن عابدين الحنافي ج ١ ص ١٧٧
[فُرُوعٌ] 
الْمُصْحَفُ إذَا صَارَ بِحَالٍ لَا يُقْرَأُ فِيهِ يُدْفَنُ كَالْمُسْلِمِ
(قَوْلُهُ: يُدْفَنُ) أَيْ يُجْعَلُ فِي خِرْقَةٍ طَاهِرَةٍ وَيُدْفَنُ فِي مَحَلٍّ غَيْرِ مُمْتَهَنٍ لَا يُوطَأُ. وَفِي الذَّخِيرَةِ وَيَنْبَغِي أَنْ يُلْحَدَ لَهُ وَلَا يُشَقُّ لَهُ؛ لِأَنَّهُ يَحْتَاجُ إلَى إهَالَةِ التُّرَابِ عَلَيْهِ، وَفِي ذَلِكَ نَوْعُ تَحْقِيرٍ إلَّا إذَا جُعِلَ فَوْقَهُ سَقْفٌ بِحَيْثُ لَا يَصِلُ التُّرَابُ إلَيْهِ فَهُوَ حَسَنٌ أَيْضًا اهـ. 

كشاف القناع عن متن الاقناع في فقه الحنبلي ج ١ ص ٣٢٠
ولو بلي المصحف أو اندرس دفن نصًا). ذكر أحمد أن أبا الجوزاء بلي له مصحف، فحفر له في مسجده فدفنه. وفي البخاري: أن الصحابة حرقته - بالحاء المهملة - لما جمعوه. وقال ابن الجوزي: ذلك لتعظيمه وصيانته. وذكر القاضي أن أبا بكر بن أبي داود روى بإسناده عن طلحة بن مصرف قال: "دفن عثمان المصاحف بين القبر والمنبر". وبإسناده عن طاوس: أنه لم يكن يرى بأسًا أن تحرق الكتب. وقال: إن الماء والنار خلق من خلق الله.

 الاتقان في علوم القران ج ٢ ص ٤٥٩
إذا احتيج إلى تعطيل بعض أوراق المصحف لبلى ونحوه ، فلا يجوز وضعها في شق أو غيره ؛ لأنه قد يسقط ويوطأ ، ولا يجوز تمزيقها لما فيه من تقطيع الحروف وتفرقة الكلم ، وفي ذلك إزراء بالمكتوب … وإن أحرقها بالنار فلا بأس ، أحرق عثمان مصاحف كان فيها آيات وقراءات منسوخة ولم ينكر عليه

(Dijawab oleh: Ismidar Abdurrahman As Sanusi)

Link Diskusi:

Komentari

Lebih baru Lebih lama