0387. NAJASAH : HUKUM KEPUTIHAN (RUTHUBATUL FARJI)

ISMIDAR ABDURRAHMAN AS-SANUSI·22 NOVEMBER 2016

PERTANYAAN 
> Ibfa
Asalmualaikum,,,, mau nanyak,,,npo hkume air kputihan,,, tlong bantu eo.....

JAWABAN
> Ismidar Abdurrahman As-Sanusi 
Wa'alaikumussalam

Hukum keputihan ditafsil sebagai berikut:
~ Bila keluar dari balik farji (anggota farji yang tidak terjangkau penis ketika menjalani senggama) hukumnya najis dan membatalkan wudhu berdasarkan kesepakatan Ulama (tidak ada Ulama yang berselisih pendapat) sebab keluarnya dari dalam tubuh

~ Bila keluar dari anggota farji yang tidak wajib dibasuh saat istinja' dan terjangkau penis saat menjalani senggama hukumnya suci menurut sebagian Ulama dan ini adalah qoul ashoh (paling shahih), Pendapat ini adalah pendapat Imam Ibnu Hajar Al-Haitami. Sedangkan menurut Ima ar-Romli dan Imam Al-Khothib as-Syarbini hukumnya najis. Hanya saja, menurut Imam Romli najisnya dimaafkan dan tidak menyebabkan kemaluan suami menjadi najis saat menjalani senggama. Meskipun Khilaf status najis dan tidaknya pada ketentuan ini tetapi para Ulama sepakat ia membatalkan wudhu.

~ Bila keluar dari luar farji (anggota farji yang terlihat jika jongkok) maka hukumnya suci dan tidak membatalkan wudhu berdasarkan kesepakatan Ulama (tidak ada ulama yang berselisih pendapat)
Bila seorang wanita ragu cairan tersebut keluar dari dalam farji atau tidak atau ragu apakah membatalkan wudhu atau tidak? Maka dihukumi suci dan tidak membatalkan wudhu.

Pendiri Madzhab Hanabilah (Imam Ahmad Ibn Hanbal) suatu ketika bertanya kepada Imam As-Syafi'i (pendiri madzhab Syafi'iyyah) "'Apakah keputihan yang datang setelah Haid atau Nifas itu najis?''. Imam Syafi'i r.a. menjawab: ''(Keputihan) itu adalah sesuatu yang mengikuti darah haid, apa bila seorang wanita melihatnya, maka keputihan itu adalah suci (baca: tidak najis)''.

Namun, bila cairan tersebut keluar terus-menerus maka berlaku hukum seperti orang istihadhah dan cairan tersebut tidak dikategorikan haid. Oleh karena itu, orang yang mengalami keputihan tidak dicegah melakukan kewajiban-kewajiban sebagaimana wanita lain. Namun, bila ia dihukumi najis maka ketika mau melakukan kewajiban seperti shalat maka orang yang mengalami keputihan harus membersihkan cairan tersebut terlebih dahulu.

(قوله رطوبة فرج)معطوف على بلغم.أي فهي طاهرة أيضا,سواء خرجت من آدمي أو من حيوان طاهر غيره.(قوله:على الأصح)مقابله أنها نجاسة.(قوله:وهي)أي رطوبة الفرج الطاهرة على الأصح.(قوله:متردد بين المذي ووالعرق)أي ليس مذيا محضا ولا عرقا كذالك.(قوله:الذي لايجب غسله)خالف فى ذالك الجمال الرملي,وقال:إنها إن خرجت من محل لايجب غسله فهي نجسة,لأنها حينئذ رطوبة جوفية.وحاصل ما ذكره الشارح فيها أنها ثلاثة أقسام:طاهرة قطعا,وهي ما تخرج مما يجب غسله فى الإستنجاء,وهو ما يظهر عند جلوسها.ونجسة قطعا,وهي ما تخرج من وراء باطن الفرج,وهو ما لايصله ذكر المجامع.وطاهرة على الأصح,وهي ما تخرج مما لايجب غسله ويصله ذكر المجامع.وهذا التفصيل هو ملخض ما فى التحفة.وقل العلامة الكردي :أطلق فى شرحي الإرشاد نجاسة ما تحقق خروجه من الباطن,وفى شرح العباب بعد كلام طويل.والحاصل أن الأوجه مادل عليه كلام المجموع.أنها متى خرجت مما لايجب غسله كانت نجسة.

I'aanah at-Thoolibiin I/106


قوله ورطوبة فرج) هي ماء أبيض متردد بين المذي والعرق ومحل ذلك إذا خرجت من محل يجب غسله، فإن خرجت من محل لا يجب غسله فهي نجسة؛ لأنها رطوبة جوفية وهي إذا خرجت إلى الظاهر يحكم بنجاستها وإذا لاقاها شيء من الطاهر تنجس وحينئذ يشكل قولهم بعدم تنجيس ذكر المجامع مع أنه يجاوز في الدخول ما يجب غسله إلا أن يقال عفي عن ذلك كما عفي عن الولد الخارج من الباطن

Hasyiyah al-Jamal ala al-Manhaj I/179

ومما ينقض الوضوء خروج رطوبة الفرج إذا وصلت إلى حد الظاهر منه, وهو ما يجب غسله في الاستنجاء والغسل من نحو الجنابة, ورطوبة الفرج هي : ماء أبيض متردد بين المذي والعرق, وتنقسم إلى ثلاثة أقسام:
الأول : طاهرة قطعاً. وهي التي تخرج مما يظهر من فرج المرأة عند جلوسها, وهو ما يجب غسله في الاستنجاء, وهي إن خرجت من هذا المحل لا تنقض الوضوء.
الثاني : نجسة قطعاً وتنقض الوضوء. وهي الرطوبة الخارجة من وراء باطن الفر, وهو الذي لا يصله ذكر المجامع.
الثالث : طاهرة على الأصح, ولكنها ناقضة للوضوء, وهي ما تخرج من باطن الفرج الذي يصله ذكر المجامع, وأما القصة البيضاء التي تخرج لبيان طهر الحائض و النفساء فهي ناقضة للوضوء, وهل هي طاهرة أو نجسة؟ ترددوا فيها وقالوا بعد كلام طويل إن خرجت من باطن الفرج أو أنها نحو دم فنجسة وإلا فطاهرة. وقال الإمام أحمد – رحمه الله تعالى - : سألت الإمام الشافعي – رحمه الله تعالى - عن القصة البيضاء, فقال: هو شيء يتبع دم الحيض فإذا رأته فهو طاهر. اهـ

Ghooyah al-Muna Syarh Safiinah an-Najaa Hal. 182-183

(فائدة مهمة) : يخرج من فرج المرأة في الأحوال العادية في الطهر سائل أبيض أو أصفر(*) يسمى عند الفقهاء برطوبة المرأة, ولها ثلاث أحوال :
أن تخرج مما يجب غسله في الاستنجاء – وهو ما ظهر عند جلوسها على قدميها- فهذه طاهرة قطعاً.
أن نخرج مما لا يجب غسله ويصله ذكر المجامع, فاعتمد الشيخ ابن حجر الهيتمي في تحفته أنها طاهرة(**), واعتمد الشيخ محمد الرملي والشيخ الخطيب الشربيني : أنها نجسة, لأنها رطوبة جوفية(***). 
أن تخرج من وراء باطن الفرج – وهو ما لا يصله ذكر المجامع – فهي نجسة قطعاً(****).اهـ

Izaalah al-Iltibas Hal. 20-21

Wallahu A'lamu Bis Showaab 


Komentari

Lebih baru Lebih lama