041. STATUS KEMAHROMAN RODHO' BILA YANG MENYUSUI WANITA BELUM MENIKAH


Pertanyaan:
Assalamu'alaikum warahmatullahi wabarokatuh yai, izin bertanya jika seorang perempuan yang masih berumur 16-17 tahun sudah memberikan asi pada bayi (bukan bayi kandung) apakah bayi tersebut menjadi darah daging dari gadis tersebut yai?

 Gadis ini belum pernah menikah, namun asi nya sudah keluar dan dia berniat untuk memberikan asi itu pada bayi yang sudah di tinggalkan ibu nya semenjak lahir

Bagaimana hukum nya yai?🙏
[🌡️🌡️]

Jawaban:
Wa'alaikumussalam Warahmatullahi Wabarakatuh

Jarang sekali saya dengar wanita yang sudah menikah dan belum melahirkan keluar ASI-NYA, bahkan terkadang wanita yang baru melahirkan saja belum keluar ASI-NYA, apalagi yang belum menikah. Suatu hukum apabila belum terjadi jarang diketahui kepastian hukum tersebut. Meskipun demikian, dalam ranah Fiqih Syafi'i sudah dibincangkan permasalahan seperti ini. Artinya, mahram sebab Rodho' (susuan) berbeda dengan mahram Nasab, kalau Nasab berdasarkan pertalian darah, sedangkan rodho' disebabkan penyusuan. Kita pun tidak asing lagi mendengar bahwa mahram rodho' itu ada beberapa persyaratan sehingga bisa dihukumi mahram dan sudah masyhur kita dengar syarat tersebut yaitu: Si Jabang bayi yang disusui Belum lebih dari usia 2 tahun dan ASI yang disusui tersebut sudah masuk ke dalam Tubuh si jabang bayi. Ini syarat yang sering kita dengar. Sedangkan permasalahan bila yang menyusui bayi tersebut adalah perempuan yang belum menikah atau seperti yang ditanyakan yaitu masih berumur 16-17 tahun maka hukumnya dan ketentuannya sama dengan perempuan yang sudah menikah, maksudnya akan menjadi mahram antara di Jabang bayi dengan yang menyusui bila sesuai syarat tersebut tadi, yaitu: Si jabang bayi belum lebih usia 2 tahun dan ASI masuk pada Jauf (perut) si bayi serta dengan 5 kali hisapan serta si jabang bayi masih hidup dengan kehidupan normal bukan kehidupan sakit seperti habis makan racun. Berbeda menurut Madzhab Hanafi dan Maliki yang mensyaratkan cukup sekali hisapan saja. Sebab, disyaratkan kemahroman rodho' tersebut si perempuan yang menyusui sudah sampai pada usia yang dimungkinkan Haid dan suci yakni 9 tahun, bila lebih dari usia tersebut maka ketentuannya sama dengan perempuan yang sudah menikah. Namun, bila kurang dari usia tersebut tadi maka penyusuan tersebut tidak menyebabkan terjadi hubungan mahram rodho'. Ukuran usia tersebut tadi bukan mesti Dibatasi bahkan boleh kurang sedikit asal sudah pernah haid sebagaimana ketentuan dalam masalah Haid, karena bila belum sampai usia dimungkinkan Haid maka seolah-olah tidak terjadi melahirkan. Kasus yang belum dimungkinkan Haid yang bisa berhukum mahram adalah kurang 16 hari, sedangkan yang tidak berhukum mahram kurang dari 16 hari atau lebih.

Oleh karena yang dipertanyakan saudari perempuan yang menyusui bayi tersebut masih gadis dan sudah berusia 16-17 tahun meskipun belum menikah dan sudah keluar ASI-NYA maka bisa mengakibatkan terjadi hubungan kemahroman karena sudah lebih dari usia yang dimungkinkan Haid yaitu lebih dari usia 9 tahun. Tentunya dengan syarat-syarat yang sudah dimaklumi seperti disebutkan diatas. Adapun dari segi hukum menyusui bayi tersebut diperbolehkan dan tidak ada larangan seperti pada umumnya.

Wallahu A'lam

NB : Pertanyaan diajukan via WA Japri (Chat pribadi)

(Dijawab oleh: Ismidar Abdurrahman As-Sanusi)

Ibarot :

حاشية إعانة الطالبين على حل ألفاظ فتح المعين الجزء الثالث صحـ ٢٨٥-٢٨٦ المكتبة نور العلم سورابايا
(تنبيه) الرضاع المحرم وصول لبن آدمية بلغت سن حيض، ولو قطرة، أو مختلطا بغيره - وإن قل - جوف رضيع لم يبلغ حولين يقينا خمس مرات يقينا عرفا
(قوله: بلغت سن حيض) الجملة صفة لآدمية.
أي آدمية موصوفة بكونها بلغت سن الحيض، أي ولو كانت بكرا خلية.
وسن الحيض هو تسع سنين قمرية، ويكفي كون التسع تقريبية، على المعتمد: كما في الحيض، ولا يشترط أن تكون تحديدية.
فلو انفصل اللبن منها قبل التسع بما لا يسع حيضا وطهرا، وهو أقل من ستة عشر
يوما، كان محرما.
وخرج بذلك من لم تبلغ سن حيض بأن انفصل منها قبل التسع بما يسع حيضا وطهرا، وهو ستة عشر يوما فأكثر، فلا يؤثر، وذلك لأنها لا تحتمل حينئذ الولادة واللبن فرعها (قوله: ولو قطرة) غاية في اللبن المحرم وصوله: أي يحرم وصول اللبن ولو كان قطرة، والمراد في كل رضعة (قوله: أو مختلطا بغيره) غاية ثانية: أي ولو كان مختلطا بغيره مائعا كان أو جامدا فإنه يحرم.
وقوله وإن قل أي اللبن المخلوط مع غيره.
ثم إن كان اللبن المخلوط غالبا بأن بقي طعمه أو لونه أو ريحه أثر التحريم مطلقا، سواء شرب البعض أو الكل، وإن كان مغلوبا بأن زال طعمه أو لونه أو ريحه حسا وتقديرا بالأشد، فإن شرب الكل أثر التحريم لتيقن شرب اللبن، وإلا فلا (قوله: جوف) بالنصب على الظرفية متعلق بوصول: أي وصوله في جوفه، أي معدته أو دماغه.
فالمراد بالجوف ما يحيل الغذاء أو الدواء.
والمراد الوصول مطلقا، ولو بإسعاط، بأن يصب اللبن في أنفه فيصل إلى دماغه، لا بحقنة، بأن يصب اللبن في دبره فيصل إلى معدته أو بتقطير في قبل أو أذن لعدم التغذي بذلك.
ومن هنا يظهر أنه لا أثر لوصوله لما عدا المعدة والدماغ وإن وصل إلى حد الباطن المفطر للصائم.
وقوله رضيع: أي حي حياة مستقرة، فلا أثر لوصوله جوف من حركته حركة مذبوح أو ميت اتفاقا لانتفاء التغذي (قوله: لم يبلغ حولين) الجملة صفة لرضيع: أي رضيع موصوف بكونه لم يبلغ عمره حولين، أي بالأهلة إن وقع انفصال الرضيع أول الشهر الأول، فإن انكسر الشهر بأن وقع انفصاله في أثنائه تمم العدد من الخامس والعشرين شهرا ثلاثين يوما.
وخرج بلم يبلغ حولين ما لو بلغهما فلا يؤثر ارتضاعه تحريما.
وذلك لخبر الدارقطني لا رضاع إلا ما كان في الحولين وما ورد مما خالف ذلك في قصة سالم مولى أبي حذيفة رضي الله عنه فإن زوجته كرهت دخوله عليها فأرشدها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلى إرضاعه حيث قال لها أرضعيه: فمخصوص به أو منسوخ.
وابتداؤهما يعتبر من تمام انفصال الرضيع.
فلو ارتضع قبل تمامه لم يؤثر.
ولو تم الرضيع حولين في أثناء الرضعة الخامسة أثر على المذهب لأن ما يصل إلى الجوف في كل رضعة غير مقدر حتى لو لم يصل في كل رضعة إلا فطرة: كفى، كما تقدم (قوله: يقينا) قيد في انتفاء بلوغه الحولين، أي يعتبر انتفاء بلوغه الحولين يقينا.
فلو شك هل بلغهما أم لا؟ لم يؤثر الرضاع حينئذ للشك في سبب التحريم (قوله: خمس مرات) حال من وصول: أي حال كون وصول اللبن في جوف الرضيع خمس مرات أو ظرف متعلق به، أي وصوله من خمس مرات.
وقوله يقينا، قيد في الخمس مرات.
فلو شك في كونه خمسا أو أقل لم يؤثر لأن الأصل عدم الخمس، لكن لا يخفى الورع.
والحكمة في اعتباره خمس مرات أن الحواس التي بها الإدراك خمس: وهي السمع والبصر والشم والذوق والمس، فكأن كل رضعة تحفظ حاسة.
وقيل يكفي رضعة واحدة، وهو مذهب أبي حنيفة ومالك
رضي الله عنهما، ثم إن ظاهر العبارة أنه يكفي وصول اللبن الجوف خمس مرات ولو انفصل اللبن من الثدي دفعة واحدة، وليس كذلك، بل لا بد من انفصال اللبن خمسا ووصوله إلى الجوف خمسا.
فلو حلب منها لبن دفعة وأوجره الطفل خمس مرات أو حلب منها خمس مرات وأوجره دفعة حسب رضعة واحدة في الصورتين اعتبارا في الأولى بحالة الانفصال وفي الثانية بحالة الوصول.
وقوله عرفا أي أن العبرة في ضبط الخمس بالعرف، وذلك لأنهن لا ضابط لهن لغة ولا شرعا.
وما لا ضابط له فيهما فضابطه العرف.
فما قضى بكونه رضعة أو رضعات اعتبر، وإلا فلا 

حاشية الباجوري على ابن قاسم الجزء الثاني صحـ ١٨٢-١٨٣ المكتبة نور العلم سورابايا 
وإنما يثبت الرضاع بلبن امرأة حية بلغت تسع سنين قمريةً بكرا كانت أو ثيبا، خليةً كانت أو مزوجة. (وإذا أرضعت المرأة بلبنها ولدا) سواء شرب منها اللبن في حياتها أو بعد موتها، وكان محلوبا في حياتها (صار الرضيع ولدَها بشرطين:
أحدهما أن يكون له) أي الرضيع (دون الحولين) بالأهلة. وابتداؤهما من تمام انفصال الرضيع. ومن بلغ سنتين لا يؤثر ارتضاعه تحريما، (و) الشرط (الثاني أن ترضعه) أي المرضعة (خمس رضعات متفرقات) واصلة جوفَ الرضيع. وضبطهن بالعُرف؛ فما قُضِي بكونه رضعة أو رضعات اعتبر، وإلا فلا.
(قوله بلغت تسع سنين) أي لأن احتمال البلوغ قائم فيحتمل الولادة والرضاع تلو النسب فاكتفي فيه بالاحتمال، فلا يثبت بلبن من لم تبلغ تسع سنين لأنها لا تحتمل البلوغ فلا تحتمل الولادة حتى يؤثر رضاعها.
(قوله قمريةً) أي هلالية ويعتبر كونها تقريبية على المعتمد كما في الحيض بأن ينفصل اللبن منها قبل التسع بما لا يسع حيض وطهرا وهو أقل من ستة عشر يوماً، فإن انفصل منها قبل التسع بما يسع حيضا وطهرا وهو ستة عشر يوماً فأكثر لم يؤثر.
(قوله بكرا كانت أو ثيبا) تعميم في المرأة وكذلك قوله (خليةً كانت أو مزوجة) فهو تعميم أيضا في المرأة. 
-الى أن قال- 
(قوله بشرطين) وترك شرطين وهما وصول اللبن في كل مرة من الخمس إلى جوف الطفل من المعدة أو الدماغ، فلو لم يصل إلى الجوف فلا تحريم ولو وصل لحد الباطن المفطر للصائم وكون الطفل حيا حياة مستقرة.
فالشروط أربعة، ذكر المصنف شرطين وترك شرطين، ولذلك قال الشيخ الخطيب (وترك ثالثا ورابعا)
(قوله أحدهما) أي أحد شرطين (وقوله ان يكون له - أي للرضيع - دون الحولين) أي يقيناً لخبر « لا رضاع إلا ما كان في حولين » رواه الدارقطني.
-الى أن قال-
(قوله والشرط الثاني أن ترضعه أي المرضعة خمس رضاعات متفرقات) أي يقيناً، فلو شك في كونه خمسا أو أقل لم يؤثر لأن الأصل عدم الخمس لكن لا يخفى الورع. والحكمة في اعتبار خمس رضاعات أن الحواس التي بها الإدراك خمسة وهي السمع والبصر والشم والذرق واللمس فكأن كل رضعة تحفظ حاسة. وقيل يكفي رضعة واحدة وهو مذهب أبي حنيفة ومالك رضي الله عنهما.

Komentari

Lebih baru Lebih lama