0412. HUKUM MENITIP SALAM NON MAHROM

ISMIDAR ABDURRAHMAN AS-SANUSI·7 DESEMBER 2016

PERTANYAAN  
> Aqies Bajee
Ngene kang... mbak...
Hukum nitip salam kui sunnah,
Terus neng pndok, sekolhan ki sreng trjdi nitip salam kngen, salam rindu lan reno"..
Lha nitip salm sng model kui ki hukum e pripon ??? 
Mnggo seng ON d jawb

JAWABAN
> Ismidar Abdurrahman As-Sanusi 
Hukum menitipkan salam mempertimbangkan status mursil (pengirim), Ar-rasul (orang yang diutus atau 
dititipi) dan mursal ilaih (orang yang dikirimi), dapat disimpulkan sebagai berikut :

Untuk laki-laki yang menitipkan salam untuk ajnabiah baik melalui ajnabiyah maupun ajnabi hukumnya makruh dan wanita menitipkan salam untuk ajnabi baik melalui ajnabi maupun ajnabiyah hukumnya haram.
Hukum laki-laki menjawab titipan salam yang dikirim oleh ajnabiyah baik melalui ajnabi maupun ajnabiyah adalah makruh dan menjawab salam bagi wanita yang dikirim oleh ajnabi baik disampaikan oleh ajnabi maupun ajnabiyah adalah haram.

Sedangkan hukum menyampaikan titipan salam adalah disamakan dengan hukum menjawabnya bila ada kesanggupan dari orang yang dititipi.

Catatan :
Þ Dalam semua perincian hukum di atas, kirim atensi salam melalui alat alat-alat elektronik sebagaimana TV, radio maupun Hand Phone mempunyai perincian hukum yang sama dengan sub a apabila atensi salam disampaikan langsung tidak melalui orang lain seperti penyiar, operator dlsb. Namun ketika salam disampaikan melalui perantara operator, maka perincian hukumnya disamakan dengan sub b.
Þ Semua hukum-hukum di atas dapat diberlakukan ketika bahasa salam yang digunakan telah memenuhi persyaratan sebagai shighat syar'iyyah.


الموسوعة الفقهية الجزء الخامس والعشرون ص: 160

(السلام بواسطة الرسول او الكتاب) : 11 – السلام بواسطة الرسول او الكتاب كالسلام مشافهة فقد ذكر النووي في كتابه الاذكار عن ابي سعد المتولي وغيره : فيما اذا نادى انسان انسانا من خلف ستر اوحائط فقال : السلام عليك يا فلان او كتب كتابا فيه : السلام عليك يا فلان : او السلام على فلان او ارسل رسولا وقال : سلم على فلان, فبلغه الكتاب او الرسول وجب عليه ان يرد السلام صرح بذلك الشافعية والحنابلة قال النووي : قال اصحابنا : وهذا الرد واجب على الفور, وكذا لو بلغه سلام في ورقة من غائب وجب عليه ان يرد السلام باللفظ على الفور إذا قرأه.

اعانة الطابين الجزء الرابع ص: 188

ويسن ارسال السلام بالغائب ويلزم الرسول التبليغ لانه امنة ويجب اداؤها ومحله اذا رضي بالتحمل تلك الامانة اما لو ردها فلا وكذا ان سكت وقال بعضهم يجب على الموصي به تبليغه ومحله كمل قال شيخنا ان قيل الوصية بلفظ يدل على التحمل ويلزم المرسل اليه الرد فورا باللفظ فى الارسال وبه او بالكتابة فيها .

نهاية الزين ص : 361

ولو سلم عليه من وراء حائط اوستر وكذا لوسلم عليه مع رسول او بلغه وجب الرد ان حصل صيغة شرعية من المرسل او الرسول اومنهما كان قال المرسل السلام على فلان فقال له الرسول فلان يسلم عليك – الى ان قال – فان لم تحصل صيغة شرعية لامن هذا ولامن هذا كان قال سلّم لى على فلان فقال الرسول فلان يسلم عليك لايجب الرد. ويجب على الرسول فى جميع ذلك تبليغ السلام ولوبعد مدة طويلة كان نسي ثم تذكر وهذا مما يقع التهاون فيه.

نهاية المحتاج المجلد الثامن ص: 53 دار الفكر 1984 م

ولو أرسل سلامه لغائب يشرع له السلام عليه كأن قال للرسول سلم لي على فلان كان وكيلا عنه في الإتيان بصيغته الشرعية فإن أتى المرسل بصيغته وقال له سلم لي على فلان كفاه أن يقول فلان يسلم عليك ويجب على الرسول فيهما تبليغه مالم يرد الرسالة.

شرح جمل على المنهج الجزء الثالث ص: 601

(فرع) لو ارسل له السلام فى كتاب فهو هدية الا ان يطالب منه الجواب على ظهره وان كان فى المكتوب مالا يجب الكاتب اطلاع غير المكتوب اليه عليه لم يجز له اظهار غيره عليه وكذا اذا اعلم الشخص غيره بما يكره اظهاره لغيره لا يجوز له افشاؤه لغيره ولو بعد موته الا ان تختص كرهة الاظهار بالحياة كأن كان يخاف ضررا من اظهاره لانه بعد الموت لا خوف .اهـ

الوجيز على اصول الفقه ص :245-246

الذرائع : هى الوسائل والذريعة هى الوسيلة والطريق الىالشيء سواء اكان هذا الشيء مفسدة او مصلحة قولا او فعلا ولكن غلب اطلاق اسم الذرائع على الوسائل المفضية الى المفاسد فإذا قيل هذا من باب سد الذرائع فمعنى ذلك أنه من باب منع الوسائل المؤدية الى المفاسد -الى ان قال- ولا خلاف بين العلماء فى منع هذه الافعال وهى فى الحقيقة لا تدخل فى دائرة سد الذرائع التى نتكلم عنها لأنها محرمة لذاتها أما الافعال المباحة الجائزة المفضية الى المفاسد فهى على انواع: النوع الاول: ما كان افضاؤه الى المفسدة نادرا او قليلا فتكون مصلحته هى الراجحة ومفسدته هى المرجوحة كالنظر الى المخطوبة والمشهود عليها وزراعة العنب فلا تمنع هذه الافعال بحجة ما قد يترتب عليها من مفاسد لأن مفسدتها مغمورة فى مصلحتها الراجحة وعلى هذا دل إتجاه تشريع الاحكام ولا خلاف فيه بين العلماء -الى أن قال- النوع الثانى: ما كان إفضاؤه الى المفسدة كثيرا فمفسدته ارجح من مصلحته كبيع السلاح فى اوقات الفتن -الى أن قال- وكبيع العنب لمن عرف غنه الاحتراف بعصره خمرا النوع الثالث: ما يؤدى الى المفسدة لاستعمال المكلف هذا النوع لغير ما وضع له فتحصل المفسدة اهـ

قواعد الاحكام فى مصالح الانام الجزء الأول ص: 390

الواجبات والمندوبات ضربان احدهما مقاصد والثانى وسائل وللوسائل احكام المقاصد فالوسيلة الى افضل المقاصد هي افضل الوسائل والوسيلة الى ارذال المقاصد هي ارذال الوسائل .

قرة العين في فتاوى الشيخ إسماعيل ص: 223

ونص جواب الشيخ طه حبيب بمصري في مجلة الأزهر : أن الذي يسمع من الكلام بواسطة الرديو هو كلام المتكلم وصوت القارئ وليس صدي الكلمات كالذي يسمع في الجبال والصحاري وغيرهما وعلى هذا يكون المسموع من الرديو قراة حقيقة-إلى أن قال- ومثل القرأة غيرها في أن المسموع هو نفس المتكلم وإن كان مغنيا فحكمه حكم الغناء وإن تكلم بما هو مباح فحكمه الإباحة وإن تكلم بمحرم كان ذلك حراما اهـ

نهاية الزين ص: 361 دار احياء الكتب العربية

ولو سلم عليه من وراء حائط اوستر وكذا لوسلم عليه مع رسول او بلغه وجب الرد ان حصل صيغة شرعية من المرسل او الرسول اومنهما كان قال المرسل السلام على فلان فقال له الرسول فلان يسلم عليك–الى ان قال–فان لم تحصل صيغة شرعية لامن هذا ولامن هذا كان قال سلّم لى على فلان فقال الرسول فلان يسلم عليك لايجب الرد. ويجب على الرسول فى جميع ذلك تبليغ السلام ولوبعد مدة طويلة كان نسي ثم تذكر وهذا مما يقع التهاون فيه.

حاشيه جمل على المنهج الجزء الخامس ص: 183 دار الفكر

(قوله ورد سلام) اى مطلوب كل منهما اى الابتدء والرد بصيغة شرعية فخرج نحو سلام الله عليكم او السلام على سيدنا او مولانا او السلام على من اتبع الهدى او السلام على المسلمين فلايجب الرد لعدم الصيغة الشرعية وكذا وعليكم السلام لايجب فيه الرد لما ذكر لان صيغته المطلوبة ابتداء السلام عليكم او سلامي عليكم او سلام عليكم وصيغته كذلك رد او عليكم السلام اوعليكم السلام. وهذه الثانية تكفى فى الابتداء ايضا فلو ذكرها شخصان معا تلاقيا وجب على من لم يقصد الرد منهما ان يرد على الاخر 

LINK ASAL

Komentari

Lebih baru Lebih lama