ISMIDAR ABDURRAHMAN AS-SANUSI·14 FEBRUARI 2017
PERTANYAAN
* Ali
11 Februari pukul 23:01
السلام عليكم. ..
Saya mau tanya ??
Semisal ada hayawan yang najis(babi) melahirkan anak manusia...
Dan anak tersebut pintar ngaji dll..
Pertanyaan ya gmana hukmya memegang anak tersebut...
...????
JAWABAN
* Ismidar Abdurrahman As-Sanusi
Wa'alaikumussalam Warohmatullohi Wabarokaatuh
Dalam menanggapi pertanyaan diatas harus ditafsil terlebih dahulu:
* Apabila manusia yang terlahir dari hewan najis (seperti babi atau anjing) yang disebabkan perkawinan silang antara manusia dan hewan najis maka andaikan tubuhnya separoh manusia dan separoh hewan najis maka hukumnya suci dalam hal ibadah dalam arti apabila dia berakal maka dia mempunyai kewajiban syari'at seperti shalat, puasa dan sebagainya. Oleh karenanya ia terhukum sebagaimana layaknya manusia pada umumnya dan dia pun boleh dijadikan imam, masuk masjid dan bila kita menyentuhnya tidak najis. Sedangkan dalam hukum pernikahan maka dia tidak boleh menikah dengan manusia lainnya menurut Qoul Mu'tamad karena ia tetap dihukumi najis, namun menurut Ibn Hajar najisnya ma'fu dan andaikan anak itu berwujud hewan yang sesungguhnya meskipun ia berakal dan dapat bicara menurut Qoul Mu'tamad ia dihukumi najis. Apabila manusia yang disebabkan perkawinan silang antara manusia dan hewan najis tersebut dilahirkan dari hewan najis maka menurut Imam ar-Romli ia dihukumi suci, sedangkan menurut Imam Ibn Hajar termasuk najis dima'fu
* Apabila anak berwujud manusia yang dilahirkan dari hewan najis (babi dan anjing-red) disebabkan perkawinan sesama hewan yang najis maka tetap dihukumi najis dengan memandang asal kelahirannya, sebab rupa tidak merubah statusnya menjadi suci. Bahkan menurut Imam Qulyubi andai dia berakal maka dia tertanggung hukum syariat dan matinya dalam keadaan najis karena memandang asalnya.
Referensi:
ﻛﺎﺷﻔﺔ ﺍﻟﺴﺠﺎ ﺹ ٤٠ :
ﻓﻠﻮ ﺗﻮﻟﺪ ﺁﺩﻣﻲ ﺑـﻴﻦ ﻣﻐﻠﻆ ﺫﻛﺮﺍً ﻛﺎﻥ ﺃﻭ ﺃﻧﺜﻰ ﻭﺁﺩﻣﻲ ﻛﺬﻟﻚ ﻭﻛﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﺻﻮﺭﺓ ﺍﻵﺩﻣﻲ ﻭﻟﻮ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺼﻒ ﺍﻷﻋﻠﻰ ﻓﻘﻂ ﺩﻭﻥ ﺍﻷﺳﻔﻞ ﻓﻬﻮ ﻣﺤﻜﻮﻡ ﺑﻄﻬﺎﺭﺗﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺍﺕ ﺃﺧﺬﺍً ﺑﺈﻃﻼﻗﻬﻢ ﻃﻬﺎﺭﺓ ﺍﻵﺩﻣﻲ ﻭﺗﺠﺮﻱ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻷﺣﻜﺎﻡ ﻷﻧﻪ ﺑﺎﻟﻎ ﻋﺎﻗﻞ ﻭﺍﻟﻌﻘﻞ ﻣﻨﺎﻁ ﺍﻟﺘﻜﻠﻴﻒ ﻓﻴﺼﻞ ﻭﻳﺆﻣﻬﻢ ﻷﻧﻪ ﻻ ﻳﻠﺰﻣﻪ ﺍﻟﺮﺩﺓ ﺃﻱ ﻭﻳﺪﺧﻞ ﺍﻟﻤﺴﺎﺟﺪ ﻭﻳﺨﺎﻟﻂ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﻻ ﻳﻨﺠﺴﻬﻢ ﺑﻤﺴﻪ ﻣﻊ ﺭﻃﻮﺑﺔ، ﻭﻻ ﻳﻨﺠﺲ ﺑﻪ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﺍﻟﻘﻠﻴﻞ ﻭﻻ ﺍﻟﻤﺎﺋﻊ ﻭﻳﻔﻄﻢ ﻋﻦ ﺍﻟﻮﻻﻳﺎﺕ ﻛﻮﻻﻳﺎﺕ ﻧﻜﺎﺡ ﻭﻗﻀﺎﺀ ﻛﺎﻟﻘﻦ ﺑﻞ ﺃﻭﻟﻰ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻌﺘﻤﺪ ﻓﻲ ﺟﻤﻴﻊ ﺫﻟﻚ، ﻭﻻ ﺗﺤﻞ ﻣﻨﺎﻛﺤﺘﻪ ﻭﻻ ﺫﺑـﻴﺤﺘﻪ ﻭﻻ ﺗﻮﺍﺭﺙ ﺑـﻴﻨﻪ ﻭﺑـﻴﻦ ﺁﺩﻣﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻌﺘﻤﺪ، ﻭﻗﺎﻝ ﺑﻌﻀﻬﻢ: ﻳﺮﺙ ﻣﻦ ﺃﻣﻪ ﻭﺃﻭﻻﺩﻩ ﺩﻭﻥ ﺃﺑـﻴﻪ ﻭﻻ ﻗﻮﺩ ﻋﻠﻰ ﻗﺎﺗﻠﻪ ﻓﻠﻪ ﺣﻜﻢ ﺍﻟﻨﺠﺲ ﻓﻲ ﺍﻷﻧﻜﺤﺔ ﻷﻥ ﻓﻲ ﺃﺣﺪ ﺃﺻﻠﻪ ﻣﺎ ﻻ ﻳﺤﻞ ﺭﺟﻼً ﻛﺎﻥ ﺃﻭ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﻭﻟﻮ ﻟﻤﻦ ﻫﻮ ﻣﺜﻠﻪ ﻭﺇﻥ ﺍﺳﺘﻮﻳﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻳﻦ ، ﻭﻛﺬﺍ ﺍﻟﺘﺴﺮﻱ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻌﺘﻤﺪ ﻷﻥ ﺷﺮﻁ ﺣﻞ ﺍﻟﺘﺴﺮﻱ ﺣﻞ ﺍﻟﻤﻨﺎﻛﺤﺔ، ﻭﺟﻮﺯ ﻟﻪ ﺍﺑﻦ ﺣﺠﺮ ﺍﻟﺘﺴﺮﻱ ﺣﻴﺚ ﺧﺎﻑ ﺍﻟﻌﻨﺖ ﻭﺣﻜﻢ ﺑﺄﻧﻪ ﻧﺠﺲ ﻣﻌﻔﻮ ﻋﻨﻪ ﻭﻣﻌﺘﻤﺪ ﺍﻟﺮﻣﻠﻲ ﻣﺎ ﺗﻘﺪﻡ،
ﺃﻣﺎ ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﺻﻮﺭﺓ ﺍﻟﻜﻠﺐ ﻣﻊ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﻭﺍﻟﻨﻄﻖ ﻓﻬﻮ ﻧﺠﺲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻌﺘﻤﺪ ﻭﻟﻪ ﺣﻜﻢ ﺍﻟﻤﻐﻠﻆ ﻓﻲ ﺳﺎﺋﺮ ﺃﺣﻜﺎﻣﻪ، ﻭﻛﺬﺍ ﻭﻟﺪ ﺍﻟﻮﻟﺪ ﻷﻧﻪ ﻓﺮﻉ ﺑﺎﻟﻮﺍﺳﻄﺔ، ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻗﺎﺳﻢ: ﺇﻧﻪ ﻻ ﻳﻜﻠﻒ ﺣﻴﻨﺌﺬٍ ﻭﺇﻥ ﺗﻜﻠﻢ ﻭﻣﻴﺰ ﻭﺑﻠﻎ ﻋﺪﺓ ﺑﻠﻮﻍ ﺍﻵﺩﻣﻲ،
ﻭﻛﺬﺍ ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﺻﻮﺭﺓ ﺍﻵﺩﻣﻲ ﻭﺗﻮﻟﺪ ﺑـﻴﻦ ﻣﻐﻠﻈﻴﻦ ﻷﻥ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﻻ ﺗﻔﻴﺪﻩ ﺍﻟﻄﻬﺎﺭﺓ ﺣﻴﻨﺌﺬٍ ﻟﻀﻌﻔﻬﺎ ﻓﻨﺠﺲ ﺍﺗﻔﺎﻗﺎً، ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻘﻠﻴﻮﺑـﻲ : ﻭﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻳﻨﻄﻖ ﻭﻳﻔﻬﻢ ﻓﺎﻟﻘﻴﺎﺱ ﺍﻟﺘﻜﻠﻴﻒ ﻷﻥ ﻣﻨﺎﻃﻪ ﺍﻟﻌﻘﻞ، ﻭﺃﻣﺎ ﻣﻴﺘﺘﻪ ﻓﻬﻲ ﻧﺠﺴﺔ ﻧﻈﺮﺍً ﻷﺻﻠﻴﻪ. ﺍﻫـ
ﺣﻮﺍﺷﻲ ﺍﻟﺸﺮﻭﺍﻧﻲ - ﺍﻟﺸﺮﻭﺍﻧﻲ ﻭﺍﻟﻌﺒﺎﺩﻱ - ﺝ - ١ ﺍﻟﺼﻔﺤﺔ ٢٩١
ﻗﻮﻟﻪ: ﻭﺑﺤﺚ ﻃﻬﺎﺭﺗﻪ ﻧﻈﺮﺍ ﻟﺼﻮﺭﺗﻪ ﺍﻟﺦ. ﺇﺷﺎﺭﺓ ﻟﺮﺩ ﻣﺎ ﺗﻘﺪﻡ ﻋﻦ ﺍﻟﺮﻣﻠﻲ ﻭﻭﺍﻟﺪﻩ ﻋﺒﺎﺭﺓ ﺷﻴﺨﻨﺎ ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺒﺠﻴﺮﻣﻲ ﻧﺤﻮﻫﺎ ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻤﺘﻮﻟﺪ ﺑﻴﻦ ﻛﻠﺐ ﻭﺁﺩﻣﻲ ﻋﻠﻰ ﺻﻮﺭﺓ ﺍﻟﻜﻠﺐ ﻓﻨﺠﺲ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﺻﻮﺭﺓ ﺍﻵﺩﻣﻲ ﻓﻄﺎﻫﺮ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺮﻣﻠﻲ ﻭﻧﺠﺲ ﻣﻌﻔﻮ ﻋﻨﻪ ﻋﻨﺪ ﺍﺑﻦ ﺣﺞ ﻓﻴﺼﻠﻲ ﺇﻣﺎﻣﺎ ﻭﻳﺪﺧﻞ ﺍﻟﻤﺴﺎﺟﺪ ﻭﻳﺨﺎﻟﻂ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﻻ ﻳﻨﺠﺴﻬﻢ ﺑﻠﻤﺴﻪ ﻣﻊ ﺭﻃﻮﺑﺔ ﻭﻻ ﻳﻨﺠﺲ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﺍﻟﻘﻠﻴﻞ ﻭﻻ ﺍﻟﻤﺎﺋﻊ ﻭﻳﺘﻮﻟﻰ ﺍﻟﻮﻻﻳﺎﺕ ﻛﺎﻟﻘﻀﺎﺀ ﻭﻭﻻﻳﺔ ﺍﻟﻨﻜﺎﺡ ﻭﺧﺎﻟﻒ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﺨﻄﻴﺐ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻭﻟﻪ ﺣﻜﻢ ﺍﻟﻨﺠﺲ ﻓﻲ ﺍﻷﻧﻜﺤﺔ ﻭﺍﻟﺘﺴﺮﻱ ﻭﺍﻟﺬﺑﻴﺤﺔ ﻭﺍﻟﺘﻮﺍﺭﺙ ﻭﺟﻮﺯ ﻟﻪ ﺍﺑﻦ ﺣﺞ ﺍﻟﺘﺴﺮﻱ ﺇﻥ ﺧﺎﻑ ﺍﻟﻌﻨﺖ. ﻭﺍﻟﻤﺘﻮﻟﺪ ﺑﻴﻦ ﻛﻠﺒﻴﻦ ﻧﺠﺲ ﻭﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﺻﻮﺭﺓ ﺍﻵﺩﻣﻲ. ﻭﺍﻟﻤﺘﻮﻟﺪ ﺑﻴﻦ ﺁﺩﻣﻴﻴﻦ ﻃﺎﻫﺮ ﻭﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﺻﻮﺭﺓ ﺍﻟﻜﻠﺐ. ﻓﺈﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻳﻨﻄﻖ ﻭﻳﻌﻘﻞ ﻓﻬﻞ ﻳﻜﻠﻒ ﻗﺎﻝ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﻳﻜﻠﻒ ﻷﻥ ﻣﻨﺎﻁ ﺍﻟﺘﻜﻠﻴﻒ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﻭﻫﻮ ﻣﻮﺟﻮﺩ. ﻭﻛﺬﺍ ﺍﻟﻤﺘﻮﻟﺪ ﺑﻴﻦ ﺷﺎﺗﻴﻦ ﻭﻫﻮ ﻋﻠﻰ ﺻﻮﺭﺓ ﺍﻵﺩﻣﻲ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻳﻨﻄﻖ ﻭﻳﻌﻘﻞ ﻭﻳﺠﻮﺯ ﺫﺑﺤﻪ ﻭﺃﻛﻠﻪ ﻭﺇﻥ ﺻﺎﺭ ﺧﻄﻴﺒﺎ ﻭﺇﻣﺎﻣﺎ ﺍﻫ
ﺣﺎﺷﻴﺔ ﺍﻟﺒﺎﺟﻮﺭﻱ ج 1 ﺹ 104 ﺷﺮﻛﺔ ﺍﻟﻤﻌﺎﺭﻕ
ﻭﺷﻤﻞ ﻛﻼﻣﻪ ﺍﻟﻤﺘﻮﻟﺪ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻜﻠﺐ ﻭﺁﺩﻣﻲ ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﺻﻮﺭﺓ ﺍﻟﻜﻠﺐ ﻓﻨﺠﺲ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﺻﻮﺭﺓ ﺁﺩﻣﻲ ﻓﻄﺎﻫﺮ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺮﻣﻠﻲ ﻭﻧﺠﺲ ﻣﻌﻔﻮ ﻋﻨﻪ ﻋﻨﺪ ﺍﺑﻦ ﺣﺠﺮ ﻓﻴﺼﻠﻲ ﻭﻟﻮ ﺍﻣﺎﻣﺎ ﻭﻳﺪﺧﻞ ﺍﻟﻤﺴﺎﺟﺪ ﻭﻳﺨﺎﻟﻂ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﻻ ﻳﻨﺠﺴﻬﻢ ﺑﻠﻤﺴﻪ ﻣﻊ ﺭﻃﻮﺑﺔ. إهـ
Wallahu A'lamu Bis Showaab
https://www.facebook.com/notes/-kajian-kitab-salafiyah-tanya-jawab-/0233-najasah-hukum-anak-manusia-yang-terlahir-dari-babi-masya-allah/1417183461633700
PERTANYAAN
* Ali
11 Februari pukul 23:01
السلام عليكم. ..
Saya mau tanya ??
Semisal ada hayawan yang najis(babi) melahirkan anak manusia...
Dan anak tersebut pintar ngaji dll..
Pertanyaan ya gmana hukmya memegang anak tersebut...
...????
JAWABAN
* Ismidar Abdurrahman As-Sanusi
Wa'alaikumussalam Warohmatullohi Wabarokaatuh
Dalam menanggapi pertanyaan diatas harus ditafsil terlebih dahulu:
* Apabila manusia yang terlahir dari hewan najis (seperti babi atau anjing) yang disebabkan perkawinan silang antara manusia dan hewan najis maka andaikan tubuhnya separoh manusia dan separoh hewan najis maka hukumnya suci dalam hal ibadah dalam arti apabila dia berakal maka dia mempunyai kewajiban syari'at seperti shalat, puasa dan sebagainya. Oleh karenanya ia terhukum sebagaimana layaknya manusia pada umumnya dan dia pun boleh dijadikan imam, masuk masjid dan bila kita menyentuhnya tidak najis. Sedangkan dalam hukum pernikahan maka dia tidak boleh menikah dengan manusia lainnya menurut Qoul Mu'tamad karena ia tetap dihukumi najis, namun menurut Ibn Hajar najisnya ma'fu dan andaikan anak itu berwujud hewan yang sesungguhnya meskipun ia berakal dan dapat bicara menurut Qoul Mu'tamad ia dihukumi najis. Apabila manusia yang disebabkan perkawinan silang antara manusia dan hewan najis tersebut dilahirkan dari hewan najis maka menurut Imam ar-Romli ia dihukumi suci, sedangkan menurut Imam Ibn Hajar termasuk najis dima'fu
* Apabila anak berwujud manusia yang dilahirkan dari hewan najis (babi dan anjing-red) disebabkan perkawinan sesama hewan yang najis maka tetap dihukumi najis dengan memandang asal kelahirannya, sebab rupa tidak merubah statusnya menjadi suci. Bahkan menurut Imam Qulyubi andai dia berakal maka dia tertanggung hukum syariat dan matinya dalam keadaan najis karena memandang asalnya.
Referensi:
ﻛﺎﺷﻔﺔ ﺍﻟﺴﺠﺎ ﺹ ٤٠ :
ﻓﻠﻮ ﺗﻮﻟﺪ ﺁﺩﻣﻲ ﺑـﻴﻦ ﻣﻐﻠﻆ ﺫﻛﺮﺍً ﻛﺎﻥ ﺃﻭ ﺃﻧﺜﻰ ﻭﺁﺩﻣﻲ ﻛﺬﻟﻚ ﻭﻛﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﺻﻮﺭﺓ ﺍﻵﺩﻣﻲ ﻭﻟﻮ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺼﻒ ﺍﻷﻋﻠﻰ ﻓﻘﻂ ﺩﻭﻥ ﺍﻷﺳﻔﻞ ﻓﻬﻮ ﻣﺤﻜﻮﻡ ﺑﻄﻬﺎﺭﺗﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺍﺕ ﺃﺧﺬﺍً ﺑﺈﻃﻼﻗﻬﻢ ﻃﻬﺎﺭﺓ ﺍﻵﺩﻣﻲ ﻭﺗﺠﺮﻱ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻷﺣﻜﺎﻡ ﻷﻧﻪ ﺑﺎﻟﻎ ﻋﺎﻗﻞ ﻭﺍﻟﻌﻘﻞ ﻣﻨﺎﻁ ﺍﻟﺘﻜﻠﻴﻒ ﻓﻴﺼﻞ ﻭﻳﺆﻣﻬﻢ ﻷﻧﻪ ﻻ ﻳﻠﺰﻣﻪ ﺍﻟﺮﺩﺓ ﺃﻱ ﻭﻳﺪﺧﻞ ﺍﻟﻤﺴﺎﺟﺪ ﻭﻳﺨﺎﻟﻂ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﻻ ﻳﻨﺠﺴﻬﻢ ﺑﻤﺴﻪ ﻣﻊ ﺭﻃﻮﺑﺔ، ﻭﻻ ﻳﻨﺠﺲ ﺑﻪ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﺍﻟﻘﻠﻴﻞ ﻭﻻ ﺍﻟﻤﺎﺋﻊ ﻭﻳﻔﻄﻢ ﻋﻦ ﺍﻟﻮﻻﻳﺎﺕ ﻛﻮﻻﻳﺎﺕ ﻧﻜﺎﺡ ﻭﻗﻀﺎﺀ ﻛﺎﻟﻘﻦ ﺑﻞ ﺃﻭﻟﻰ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻌﺘﻤﺪ ﻓﻲ ﺟﻤﻴﻊ ﺫﻟﻚ، ﻭﻻ ﺗﺤﻞ ﻣﻨﺎﻛﺤﺘﻪ ﻭﻻ ﺫﺑـﻴﺤﺘﻪ ﻭﻻ ﺗﻮﺍﺭﺙ ﺑـﻴﻨﻪ ﻭﺑـﻴﻦ ﺁﺩﻣﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻌﺘﻤﺪ، ﻭﻗﺎﻝ ﺑﻌﻀﻬﻢ: ﻳﺮﺙ ﻣﻦ ﺃﻣﻪ ﻭﺃﻭﻻﺩﻩ ﺩﻭﻥ ﺃﺑـﻴﻪ ﻭﻻ ﻗﻮﺩ ﻋﻠﻰ ﻗﺎﺗﻠﻪ ﻓﻠﻪ ﺣﻜﻢ ﺍﻟﻨﺠﺲ ﻓﻲ ﺍﻷﻧﻜﺤﺔ ﻷﻥ ﻓﻲ ﺃﺣﺪ ﺃﺻﻠﻪ ﻣﺎ ﻻ ﻳﺤﻞ ﺭﺟﻼً ﻛﺎﻥ ﺃﻭ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﻭﻟﻮ ﻟﻤﻦ ﻫﻮ ﻣﺜﻠﻪ ﻭﺇﻥ ﺍﺳﺘﻮﻳﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻳﻦ ، ﻭﻛﺬﺍ ﺍﻟﺘﺴﺮﻱ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻌﺘﻤﺪ ﻷﻥ ﺷﺮﻁ ﺣﻞ ﺍﻟﺘﺴﺮﻱ ﺣﻞ ﺍﻟﻤﻨﺎﻛﺤﺔ، ﻭﺟﻮﺯ ﻟﻪ ﺍﺑﻦ ﺣﺠﺮ ﺍﻟﺘﺴﺮﻱ ﺣﻴﺚ ﺧﺎﻑ ﺍﻟﻌﻨﺖ ﻭﺣﻜﻢ ﺑﺄﻧﻪ ﻧﺠﺲ ﻣﻌﻔﻮ ﻋﻨﻪ ﻭﻣﻌﺘﻤﺪ ﺍﻟﺮﻣﻠﻲ ﻣﺎ ﺗﻘﺪﻡ،
ﺃﻣﺎ ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﺻﻮﺭﺓ ﺍﻟﻜﻠﺐ ﻣﻊ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﻭﺍﻟﻨﻄﻖ ﻓﻬﻮ ﻧﺠﺲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻌﺘﻤﺪ ﻭﻟﻪ ﺣﻜﻢ ﺍﻟﻤﻐﻠﻆ ﻓﻲ ﺳﺎﺋﺮ ﺃﺣﻜﺎﻣﻪ، ﻭﻛﺬﺍ ﻭﻟﺪ ﺍﻟﻮﻟﺪ ﻷﻧﻪ ﻓﺮﻉ ﺑﺎﻟﻮﺍﺳﻄﺔ، ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻗﺎﺳﻢ: ﺇﻧﻪ ﻻ ﻳﻜﻠﻒ ﺣﻴﻨﺌﺬٍ ﻭﺇﻥ ﺗﻜﻠﻢ ﻭﻣﻴﺰ ﻭﺑﻠﻎ ﻋﺪﺓ ﺑﻠﻮﻍ ﺍﻵﺩﻣﻲ،
ﻭﻛﺬﺍ ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﺻﻮﺭﺓ ﺍﻵﺩﻣﻲ ﻭﺗﻮﻟﺪ ﺑـﻴﻦ ﻣﻐﻠﻈﻴﻦ ﻷﻥ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﻻ ﺗﻔﻴﺪﻩ ﺍﻟﻄﻬﺎﺭﺓ ﺣﻴﻨﺌﺬٍ ﻟﻀﻌﻔﻬﺎ ﻓﻨﺠﺲ ﺍﺗﻔﺎﻗﺎً، ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻘﻠﻴﻮﺑـﻲ : ﻭﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻳﻨﻄﻖ ﻭﻳﻔﻬﻢ ﻓﺎﻟﻘﻴﺎﺱ ﺍﻟﺘﻜﻠﻴﻒ ﻷﻥ ﻣﻨﺎﻃﻪ ﺍﻟﻌﻘﻞ، ﻭﺃﻣﺎ ﻣﻴﺘﺘﻪ ﻓﻬﻲ ﻧﺠﺴﺔ ﻧﻈﺮﺍً ﻷﺻﻠﻴﻪ. ﺍﻫـ
ﺣﻮﺍﺷﻲ ﺍﻟﺸﺮﻭﺍﻧﻲ - ﺍﻟﺸﺮﻭﺍﻧﻲ ﻭﺍﻟﻌﺒﺎﺩﻱ - ﺝ - ١ ﺍﻟﺼﻔﺤﺔ ٢٩١
ﻗﻮﻟﻪ: ﻭﺑﺤﺚ ﻃﻬﺎﺭﺗﻪ ﻧﻈﺮﺍ ﻟﺼﻮﺭﺗﻪ ﺍﻟﺦ. ﺇﺷﺎﺭﺓ ﻟﺮﺩ ﻣﺎ ﺗﻘﺪﻡ ﻋﻦ ﺍﻟﺮﻣﻠﻲ ﻭﻭﺍﻟﺪﻩ ﻋﺒﺎﺭﺓ ﺷﻴﺨﻨﺎ ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺒﺠﻴﺮﻣﻲ ﻧﺤﻮﻫﺎ ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻤﺘﻮﻟﺪ ﺑﻴﻦ ﻛﻠﺐ ﻭﺁﺩﻣﻲ ﻋﻠﻰ ﺻﻮﺭﺓ ﺍﻟﻜﻠﺐ ﻓﻨﺠﺲ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﺻﻮﺭﺓ ﺍﻵﺩﻣﻲ ﻓﻄﺎﻫﺮ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺮﻣﻠﻲ ﻭﻧﺠﺲ ﻣﻌﻔﻮ ﻋﻨﻪ ﻋﻨﺪ ﺍﺑﻦ ﺣﺞ ﻓﻴﺼﻠﻲ ﺇﻣﺎﻣﺎ ﻭﻳﺪﺧﻞ ﺍﻟﻤﺴﺎﺟﺪ ﻭﻳﺨﺎﻟﻂ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﻻ ﻳﻨﺠﺴﻬﻢ ﺑﻠﻤﺴﻪ ﻣﻊ ﺭﻃﻮﺑﺔ ﻭﻻ ﻳﻨﺠﺲ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﺍﻟﻘﻠﻴﻞ ﻭﻻ ﺍﻟﻤﺎﺋﻊ ﻭﻳﺘﻮﻟﻰ ﺍﻟﻮﻻﻳﺎﺕ ﻛﺎﻟﻘﻀﺎﺀ ﻭﻭﻻﻳﺔ ﺍﻟﻨﻜﺎﺡ ﻭﺧﺎﻟﻒ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﺨﻄﻴﺐ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻭﻟﻪ ﺣﻜﻢ ﺍﻟﻨﺠﺲ ﻓﻲ ﺍﻷﻧﻜﺤﺔ ﻭﺍﻟﺘﺴﺮﻱ ﻭﺍﻟﺬﺑﻴﺤﺔ ﻭﺍﻟﺘﻮﺍﺭﺙ ﻭﺟﻮﺯ ﻟﻪ ﺍﺑﻦ ﺣﺞ ﺍﻟﺘﺴﺮﻱ ﺇﻥ ﺧﺎﻑ ﺍﻟﻌﻨﺖ. ﻭﺍﻟﻤﺘﻮﻟﺪ ﺑﻴﻦ ﻛﻠﺒﻴﻦ ﻧﺠﺲ ﻭﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﺻﻮﺭﺓ ﺍﻵﺩﻣﻲ. ﻭﺍﻟﻤﺘﻮﻟﺪ ﺑﻴﻦ ﺁﺩﻣﻴﻴﻦ ﻃﺎﻫﺮ ﻭﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﺻﻮﺭﺓ ﺍﻟﻜﻠﺐ. ﻓﺈﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻳﻨﻄﻖ ﻭﻳﻌﻘﻞ ﻓﻬﻞ ﻳﻜﻠﻒ ﻗﺎﻝ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﻳﻜﻠﻒ ﻷﻥ ﻣﻨﺎﻁ ﺍﻟﺘﻜﻠﻴﻒ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﻭﻫﻮ ﻣﻮﺟﻮﺩ. ﻭﻛﺬﺍ ﺍﻟﻤﺘﻮﻟﺪ ﺑﻴﻦ ﺷﺎﺗﻴﻦ ﻭﻫﻮ ﻋﻠﻰ ﺻﻮﺭﺓ ﺍﻵﺩﻣﻲ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻳﻨﻄﻖ ﻭﻳﻌﻘﻞ ﻭﻳﺠﻮﺯ ﺫﺑﺤﻪ ﻭﺃﻛﻠﻪ ﻭﺇﻥ ﺻﺎﺭ ﺧﻄﻴﺒﺎ ﻭﺇﻣﺎﻣﺎ ﺍﻫ
ﺣﺎﺷﻴﺔ ﺍﻟﺒﺎﺟﻮﺭﻱ ج 1 ﺹ 104 ﺷﺮﻛﺔ ﺍﻟﻤﻌﺎﺭﻕ
ﻭﺷﻤﻞ ﻛﻼﻣﻪ ﺍﻟﻤﺘﻮﻟﺪ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻜﻠﺐ ﻭﺁﺩﻣﻲ ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﺻﻮﺭﺓ ﺍﻟﻜﻠﺐ ﻓﻨﺠﺲ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﺻﻮﺭﺓ ﺁﺩﻣﻲ ﻓﻄﺎﻫﺮ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺮﻣﻠﻲ ﻭﻧﺠﺲ ﻣﻌﻔﻮ ﻋﻨﻪ ﻋﻨﺪ ﺍﺑﻦ ﺣﺠﺮ ﻓﻴﺼﻠﻲ ﻭﻟﻮ ﺍﻣﺎﻣﺎ ﻭﻳﺪﺧﻞ ﺍﻟﻤﺴﺎﺟﺪ ﻭﻳﺨﺎﻟﻂ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﻻ ﻳﻨﺠﺴﻬﻢ ﺑﻠﻤﺴﻪ ﻣﻊ ﺭﻃﻮﺑﺔ. إهـ
Wallahu A'lamu Bis Showaab