0777. HUKUM WANITA MEMAKAI KB (KELUARGA BERENCANA) II

Pertanyaan:
Assalamualaekum.
Minta jwbn nya tmn" 
Apa hukum nyaa wanita pakee KB
[Alby Rizki]

Jawaban:
Hukum wanita mengkonsumsi obat atau lainnya seperti KB untuk menghentikan kehamilan ditafsil:
• Bila tidak memungkinkan hamil lagi haram kecuali dharurat menurut penilaian ahli medis yang mahir.
• Bila hanya menjarakkan saja dan bisa hamil lagi boleh beserta makruh kecuali ada alasan yang dibenarkan syariat.

حاشية الباجوري على ابن قاسم الجزء الاول ص ١٧٥
عمل المرأة الشيئ يبطئ الحبل ان يقطعه من اصله فيكره فى الأولى ويحرم فى الثانى. اه

.أدب الإسلامي الصحفة ١٢٣
ولا يجوز منع الحمل اذا كان القصد من ذلك خشية املاق لان الله تعالى هو الرزاق ذو القوة المتين وما من دابة فى الارض إلا على الله رزقها، اما اذا كان منع الحمل لقرورة محققة ككون المرأة لاتلد ولادة عادية وتضطر معها الى اجراء عملية جراحية لاخراج الولد او كان تأخيره لفترة ما لمصلحة يراها الزوجان لامانع حينئذ من منع الحمل او تأخيره عملا بما جاء فىااحاديث الصحيحة وما روى عن جمع من الصحابة رضوان الله عليهم من جواز العزل وتمشيا مع ماصرح به بعض الفقهاء من جواز شرب الدواء لالقاء النطفة قبل الاربعين بل قد يتعين منع الحمل فى حالة ثبوت الضرورة المحققة. اه

الفقه الاسلامي وأدلته الجزء الرابع ص ٢٦٤٨
وقد صرح الفقهاء بأنه يحرم استعمال ما يقطع الحبل من أصله، لأنه كالوأد (4). وذلك إلا إذا كانت هناك ضرورة ملجئة كانتقال مرض خطير بالوراثة إلى الأولاد والأحفاد، ودرء المفاسد مقدم على جلب المصالح، ويرتكب أخف الضررين، ولا مانع من عقم المصابة بمرض خبيث، وتكون من فئة النساء اللاتي تحققت فيهن مشيئة الله بالعقم: {لله ملك السموات والأرض، يخلق ما يشاء، يهب لمن يشاء إناثاً، ويهب لمن يشاء الذكور، أو يزوجهم ذكراناً وإناثاً، ويجعل من يشاء عقيماً} [الشورى:42/ 49 - 50].

أما ما يبطئ الحبل مدة، ولا يقطعه من أصله، وهو المعروف بتنظيم الحمل، فلا يحرم، بل إن كان لعذر كتربية ولد، لم يكره أيضاً، وإلا كره عند الشافعية.
_________
(4) المراجع السابقة

الفقه الاسلامي وأدلته الجزء الرابع ص ٢٦٤٤
قال الزركشي: يجوز استعمال الدواء لمنع الحبل في وقت دون وقت كالعزل، ولايجوز التداوي لمنع الحبل بالكلية.

======

Ibarot panjang diatas semakna dengan ibarot dibawah ini, hanya saja yang dibawah ini ada bonus yaitu diterjemahkan 😀

وَيَحْرُمُ اسْتِعْمَالُ مَا يَقْطَعُ الْحَبَلَ مِنْ أَصْلِهِ كَمَا صَرَّحَ بِهِ كَثِيرُونَ وَهُوَ ظَاهِرٌ
وَقَوْلُهُ: مِنْ أَصْلِهِ أَيْ أَمَّا مَا يُبْطِئُ الْحَمْلَ مُدَّةً وَلَا يَقْطَعُهُ مِنْ أَصْلِهِ فَلَا يَحْرُمُ كَمَا هُوَ ظَاهِرٌ، ثُمَّ الظَّاهِرُ أَنَّهُ إنْ كَانَ لِعُذْرٍ كَتَرْبِيَةِ وَلَدٍ لَمْ يُكْرَهْ أَيْضًا وَإِلَّا كُرِهَ اهـ ع ش 
Haram menggunakan sesuatu yang dapat memutuskan kehamilan dari asalnya sebagaimana diperjelas kebanyakan Ulama, itulah yang dzohir.

Ucapan Mushonnif: "Dari asalnya", artinya : Adapun sekedar melambatkan (memundurkan)  batas hamil dan tidak memutuskan dari asalnya maka tidak haram itulah yang dzohir, kemudian secara dzohir jika karena udzur seperti karena pendidikan anak tidak makruh juga dan jika tidak dimakruhkan, demikian keterangan Syibromalisy.
[Tuhfah al Muhtaaj VIII/341]

ومثل هذا التفصيل يجري في استعمال المرأة شيئا يمنع الحبل، فإن كان يقطع من أصله حرم، وإلا بأن كان يبطئه كره.
Dan seperti ini dirinci yang terjadi tentang wanita menggunakan sesuatu untuk mencegah kehamilan, maka jika memutuskan dari asalnya haram, jika tidak seperti untuk memundurkan kehamilan makruh.
[I'aanah at Tholibin III/298]

[Ismidar Abdurrahman As-Sanusi]

Link Diskusi:

Link terkait:

Komentari

Lebih baru Lebih lama