1377. STATUS PEMBERSIHAN AIR BERNAJIS DENGAN METODE KIMIA


Pertanyaan:
Assalamualaikum Permisi numpang tanya. Tapi mundur bab Thoharoh. .

Zaman sekarang itu zaman canggih. Banyak Alat alat yang merubah air kotor menjadi air bersih dengan melakukan penyaringan. 

Pertanyaan ana. 
Apakah bisa air yang sudah disaring yang semulanya kotor jadi bersih. Itu bisa dijadikan untuk bersuci?
[Ali Furqon]

Jawaban:
Wa'alaikumussalam Warahmatullahi Wabarakatuh

Kalangan Madzhab Syafi'i menyatakan bahwa air bernajis ada dua kategori; yang pertama yaitu air yang kurang dua Qullah kemudian kemasukan najis maka air ini menjadi najis namun bisa suci dengan cara mengumpulkan air sampai menjadi dua Qullah meskipun penambahan air tersebut dengan air najis. Yang kedua air yang mencapai dua qullah kemasukan najis dan sifatnya berubah maka berhukum air najis dan juga bisa menjadi suci dengan cara menambahkan air sampai meluber. Air yang semula bernajis bisa suci dengan penambahan air tersebut jika perubahan dari air najis berubah kepada sifat air suci, bila tidak berubah maka tetap tidak bisa menjadi suci. 

Pada era zaman sekarang ini karena alat teknologi semakin canggih saking canggihnya air yang semula bernajis bisa suci dengan memalui pengolahan air seperti dengan mencampur larutan zat kimia sehingga air yang semula bernajis bisa suci seperti kembali jernih dan tidak lagi keruh maka dalam versi Syafi'iyah air tersebut suci, hal ini sebagaimana dikemukakan Syeikh Sulaiman Al Jamal "Kesimpulan bahwa apabila air menjad jernih dan di dalamnya tidak tersisa kekeruhan yang menimbulkan keraguan mengenai hilangnya perubahan air,maka masing-masing air dan tanah menjadi suci baik air yang tersisa setelah penyerapan mencapai 2 kulah atau tidak". Dari penuturan Syeikh Al Jamal ini kita dapati pemahaman jika air yang semula keruh atau bernajis kemudian kembali jernih atau suci maka air tersebut berhukum suci sekalipun tidak ditambah dengan air sampai mencapai dua qullah. Hal yang sama dikemukakan Syeikh Bujairimi.

Dengan demikian, air yang semula najis bisa suci dengan menambahkan air sekiranya dengan penambahan air tersebut sifat najis pada air menjadi hilang, ataupun tidak dengan cara menambahkan air yaitu seperti zaman sekarang dengan metode mencampurkan zat kimia dan bisa menghasilkan air yang jernih atau tidak ada lagi sifat najis maka air itu berhukum suci.

Walllahu A'lamu Bis Showaab

إعانة الطالبين الجزء الاول ص ٤٤-٤٥
قوله: والماء القليل إذا تنجس) أي بوقوع نجاسة فيه وقوله: يطهر ببلوغه قلتين أي بانضمام ماء إليه لا بانضمام مائع فلا يطهر، ولو استهلك فيه وقوله: ولو بماء متنجس أي ولو كابلوغه ما ذكر بانضمام ماء متنجس إليه، أي أو بماء مستعمل أو متغير أو بثلج أو برد أذيب.

قال في التحفة: ومن بلوغهما به ما لو كان النجس أو الطهور بحفرة أو حوض آخر وفتح بينهما حاجز واتسع بحيث يتحرك ما في كل بتحرك الآخر تحركا عنيفا، وإن لم تزل كدورة أحدهما ومضى زمن يزول فيه تغير لو كان.

وقوله: حيث لا تغير به أي يطهر بما ذكر، حيث لم يوجد فيه تغير لا حسا ولا تقديرا، فإن وجد فيه ذلك لم يطهر.

(قوله: والكثير يطهر بزوال تغيره) أي الحسي والتقديري.

وقوله: بنفسه أي لا بانضمام شئ إليه، كأن زال بطول المكث.

وقوله: أو بماء زيد عليه أي أو زال تغيره بانضمام ماء إليه.

أي ولو كان متنجسا أو مستعملا أو غير ذلك، لا إن زال بغير ذلك كمسك وخل وتراب فلا يطهر للشك في أن التغير استتر أو زال، بل الظاهر أنه استتر.

وقوله: أو نقص عنه أي أو زال التغير أو بماء نقص عنه.

وقوله: وكان الباقي كثيرا قيد في الأخيرة.

أي وكان الباقي بعد نقص شئ منه كثيرا، أي يبلغ قلتين.

مغني المحتاج الجزء الاول ص ١٢٤
فَإِنْ زَالَ تَغَيُّرُهُ) الْحِسِّيُّ أَوْ التَّقْدِيرِيُّ (بِنَفْسِهِ) بِأَنْ لَمْ يَحْدُثْ فِيهِ شَيْءٌ كَأَنْ زَالَ بِطُولِ الْمُكْثِ (أَوْ بِمَاءٍ) انْضَمَّ إلَيْهِ بِفِعْلٍ أَوْ غَيْرِهِ وَلَوْ نَجِسًا أَوْ أَخَذَ مِنْهُ كَمَا قَالَ فِي الْمُهَذَّبِ: أَيْ نَقَصَ وَالْبَاقِي قُلَّتَانِ، وَصَوَّرَهُ فِي شَرْحِهِ بِأَنْ يَكُونَ الْإِنَاءُ مُخْتَنِقًا لَا يَدْخُلُهُ الرِّيحُ، فَإِذَا نَقَصَ دَخَلَتْهُ وَقَصَّرَتْهُ (طَهُرَ) بِفَتْحِ الْهَاءِ أَفْصَحُ مِنْ ضَمِّهَا لِزَوَالِ سَبَبِ التَّنْجِيسِ، وَلَا يَضُرُّ عَوْدُ تَغَيُّرِهِ إنْ خَلَا عَنْ نَجَسٍ جَامِدٍ، وَيُعْرَفُ زَوَالُ تَغَيُّرِهِ التَّقْدِيرِيِّ بِأَنْ يَمْضِيَ عَلَيْهِ زَمَنٌ لَوْ كَانَ تَغَيُّرُهُ حِسِّيًّا لَزَالَ تَغَيُّرُهُ: وَذَلِكَ بِأَنْ يَكُونَ بِجَنْبِهِ غَدِيرٌ فِيهِ مَاءٌ مُتَغَيِّرٌ فَزَالَ تَغَيُّرُهُ بِنَفْسِهِ بَعْدَ مُدَّةٍ أَوْ بِمَاءٍ صُبَّ عَلَيْهِ، فَيُعْلَمُ أَنَّ هَذَا أَيْضًا زَالَ تَغَيُّرُهُ

حاشية الجمل على شرح المنهج الجزء الاول ص ٤٢-٤٣
وَالْحَاصِلُ أَنَّهُ إذَا صَفَا الْمَاءُ وَلَمْ يَبْقَ فِيهِ تَكَدُّرٌ يَحْصُلُ بِهِ شَكٌّ فِي زَوَالِ التَّغَيُّرِ طَهُرَ كُلٌّ مِنْ الْمَاءِ وَالتُّرَابِ سَوَاءٌ كَانَ الْبَاقِي عَنْ الَّذِي رَسَبَ فِيهِ التُّرَابُ قُلَّتَيْنِ أَمْ لَا

حاشية البجيرامي على شرح المنهج الجزء الاول ص ٢٦
قَوْلُهُ فَإِنْ صَفَا الْمَاءُ) أَيْ: زَالَ رِيحُ الْمِسْكِ أَوْ لَوْنُ التُّرَابِ أَوْ طَعْمُ الْخَلِّ، وَقَوْلُهُ طَهُرَ أَيْ: حَكَمْنَا بِطَهُورِيَّتِهِ لِانْتِفَاءِ عِلَّةِ التَّنْجِيسِ.

(Dijawab oleh: Ismidar Abdurrahman As-Sanusi)

Link Diskusi:

Komentari

Lebih baru Lebih lama