1001. HUKUM MEMAKAI SUSUK DAN KAITANNYA SETELAH MENINGGAL II




Pertanyaan:
Assalamualaikum.. wr.wb..,
Izin bertanya :bagaimanakah hukum pandangan fiqih melakukan/memakai alat susuk yg di tanam di anggota badan laki²/perempuan ?
Dan ketika ajal tiba (mninggal dunia) apakah wajib susuk tersebut di ambil lagi dri tubuh si prmasang ?

Mohon bantuan jawaban nya dan sertakan referensi yg otentik nya 🙏🙏🙏
[Aing]

Jawaban:
Wa'alaikumsalam

1. Memakai susuk sebagaimana berlaku pada zaman sekarang diperbolehkan dengan syarat tujuannya dibenarkan syariat bukan bertujuan untuk maksiat, jika tidak hukumnya haram. Baik pemakaian susuk itu untuk pengobatan dan lain sebagainya.

Ibarot:

ثمرة الروضه ج ١ ص ٥٣
مسئلة : هل يحرم لبس ابرة الذهب أو الفضة المغروزة تحت الجلد لأن بعض الناس لبسه للتزن وبعضهم للقوة وبعضهم للتداوى وبعضهم لغير ذلك؟ الجواب لا يحرم لأنه لا يعد لبسا عرفا ولأنها مستورة ويؤيد ذلك قولهم يحل لبس الذهب المموه بنجاس ان حصل منه شيء على م ر ج ١ ص ٧٣ ونقله البجيرمي على الخطيب ج ١ ص ٩٣، وأما التعليل بأنه للتزين أو غيره فلا يمنع جوازه لأنه باعتبار القصد فإن قصد به المعصية حرم من جهة المعصية لا من جهة اللبس ألا ترى أن الأكل إذا قصد منه المعصية صار حراما من جهتها لا من جهته فإن قلتم اليس هذا من الوشم لأن البرة تنجست بالدم قلنا ليس منه لعدم ظهور الدم عبارة الكردي فى الكبرى التى فى هامش الترمس ج ١ ص ٢٠٧ وفرق بين الشوكة الوشم بأن الدم فى الوشم ظهر واختلط بأجنبي بخلافه فى الشوكة انتهى ولا يخفى أن الشوكة إذا استتر جميعهما صارت فى حكم الباطن انتهى والله أعلم .

2. Diantara sebab Mayit digali kuburannya ialah mayit itu membawa harta semacam cincin, berbeda halnya dengan susuk, susuk itu perbuatan pemasangan dengan cara dibenamkan atau ditelan maka tidak wajib digali kuburannya untuk dikeluarkan susuk yang berada di tubuh si mayit. Walhasil susuk yang dipakai seseorang hingga ia meninggal susuk itu masih belum dikeluarkan maka tidak wajib dikeluarkan.

Lihat Kitab Kaasyifah as Sajaa:

للمال إذا دفن معه) أي أو وقع فيه مال خاتم أو غيره فيجب نبشه وإن تغير لأخذه سواء أطلبه مالكه أم لا، ومثله ما لو دفن في مغصوب من أرض أو ثوب ووجد ما يدفن أو يكفن فيه الميت فيجب نبشه وإن تغير ليرد كل لصاحبه ما لم يرض ببقائه أي إذا طلب مالكه وإلا فلا، ولو بلع مالاً لنفسه ومات لم ينبش أو مال غيره وطلبه مالكه نبش وشق جوفه وأخرجه منه ورد لصاحبه إلا إذا ضمنه الورثة فلا يشق حينئذٍ على المعتمد

====

Fokus pada Ungkapan:

ولو بلع مالاً لنفسه ومات لم ينبش
"Jika dia menelan hartanya sendiri dan meninggal (kuburannya) tidak digali"

Walllahu A'lamu Bis Showaab

Dijawab oleh (Ismidar Abdurrahman As-Sanusi)

Link Diskusi:

Komentari

Lebih baru Lebih lama