PERTANYAAN
* Laki-laki HariNugroho
Asalamualaikum......
Bila kita berternak...agar cepat berkembang.....maka harus mengambil anaknya dari induknya atau
memisahkanya.....di larang oleh agama tidak ya.....
JAWABAN
* Mas Rohan Sbgian
Ulama melarang dan dlm bbrpa ktab jga ad yang
mlrang tp sbgian ulama ad jga yang mmperbolehkan dengan syarat drawat dengan baik dan tidak mnyiksa hwan tersebut.
*Ismidar Abdurrahman As-Sanusi
Wa'alaikumussalam
Hukum memisahkan anak ayam dari induknya Khilaf:
** Boleh memisahkan anak ayam dari induknya apabila anak ayam tersebut diberi makan, dirawat, disusui, dsb, intinya bila dipisahkan si anak ayam bisa hidup. Tapi makruh memisahkannya dalam keadaan masih menyusu. Akan tetapi Imam An-Nawawi menyatakan memisahkan anak ayam dari induknya setelah ia menyusu adalah BOLEH bila ada tujuan seperti untuk disembelih. apabila tidak ada tujuan hukumnya MAKRUH Tidak HARAM,Namun Imam Al Shamairi dan pengarang kitab Al Bayan juga Imam Al Rafi’i menceritakan sebuah pendapat yang menyatakan bahwa mamisahkan anak hewan dari induknya setelah tidak menyusu adalah haram. Namun pendapat ini merupakan pendapat yang menyimpang (syadz). Uraian ini selaras dengan uraian yang telah dipaparkan oleh Imam Abu Bakar Ibnu Sayyid Muhammad Syata Al-Dimyathi. Bahkan beliau menambahkan bahwa syarat diperbolehkannya memisahkan anak hewan dari induknya setelah tidak menyusu adalah jika bertujaun untuk dijual atau yang lain (seperti hibah). Jika bertujuan untuk disembelih, maka tidak disyaratkan harus setelah tidak menyusu.
** Haram memisahkan antara ibu dan anak hingga dia tamyiz, dan dalam pendapat lain; hingga dia baligh. Dan apabila dipisah dg cara dijual atau dihibahkan maka kedua transaksi itu batal dalam qaul azdhar. ini adalah pendapat Khathib As-Syarbiny.
Referensi:
إعانة الطالبين ٣/٢٣
.ويجوز تفريق ولد البهيمة إن استغنى عن أمه بلبن أو غيره لكن يكره في الرضيع. قوله أو غيره أى غير لبن كعلف.
المجموع شرح المهذب ج 9 ص 362
(فَرْعٌ) قَالَ أَصْحَابُنَا التَّفْرِيقُ بَيْنَ الْبَهِيمَةِ وَوَلَدِهَا بَعْدَ اسْتِغْنَائِهِ عَنْ اللَّبَنِ إنْ كَانَ لِغَرَضٍ مَقْصُودٍ كَالذَّبْحِ جَازَ وَإِلَّا فَهُوَ مَكْرُوهٌ وَلَا يَحْرُمُ عَلَى الْمَذْهَبِ وَبِهِ قَطَعَ جَمَاهِيرُ الْأَصْحَابِ وَحَكَى الصَّيْمَرِيُّ وَصَاحِبُ البيان والرافعي فيه وجها شاذا أنه حرام وَاَللَّهُ سُبْحَانَهُ أَعْلَمُ .
ﻣﻐﻨﻲ ﺍﻟﻤﺤﺘﺎﺝ ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﺹ394
ﻭﻳﺤﺮﻡ ﺍﻟﺘﻔﺮﻳﻖ ﺑﻴﻦ ﺍﻷﻡ ﻭﺍﻟﻮﻟﺪ ﺣﺘﻰ ﻳﻤﻴﺰ , ﻭﻓﻲﻗﻮﻝ ﺣﺘﻰ ﻳﺒﻠﻎ , ﻭﺇﺫﺍ ﻓﺮﻕ ﺑﺒﻴﻊ ﺃﻭ ﻫﺒﺔ ﺑﻄﻼ ﻓﻲﺍﻷﻇﻬﺮ .)ﻭﻳﺤﺮﻡ ﺍﻟﺘﻔﺮﻳﻖ ﺑﻴﻦ ﺍﻷﻡ( ﺍﻟﺮﻗﻴﻘﺔ )ﻭﺍﻟﻮﻟﺪ(ﺍﻟﺮﻗﻴﻖ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮ ﺍﻟﻤﻤﻠﻮﻛﻴﻦ ﻟﻮﺍﺣﺪ ﺑﺒﻴﻊ ﺃﻭ ﻫﺒﺔ ﺃﻭﻓﺴﺦ ﺑﺈﻗﺎﻟﺔ ﺃﻭ ﺭﺩ ﺑﻌﻴﺐ ﺃﻭ ﻗﺴﻤﺔ ﺃﻭ ﻧﺤﻮ ﺫﻟﻚ ﻻﺑﻌﺘﻖ ﻭﻭﺻﻴﺔ )ﺣﺘﻰ ﻳﻤﻴﺰ( ﻭﺫﻟﻚ ﻟﻘﻮﻟﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ “ﻣﻦ ﻓﺮﻕ ﺑﻴﻦ ﻭﺍﻟﺪﺓ ﻭﻭﻟﺪﻫﺎ ﻓﺮﻕ ﺍﻟﻠﻪﺑﻴﻨﻪ ﻭﺑﻴﻦ ﺃﺣﺒﺘﻪ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ” ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺑﻮ ﺩﺍﻭﺩ,ﻭﺣﺴﻨﻪ, ﻭﺍﻟﺤﺎﻛﻢ ﻭﺻﺤﺤﻪ, ﻭﻟﻘﻮﻟﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ “ﻣﻠﻌﻮﻥ ﻣﻦ ﻓﺮﻕ ﺑﻴﻦ ﻭﺍﻟﺪ ﻭﻭﻟﺪﻩ”ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺑﻮ ﺩﺍﻭﺩ, ﻭﺳﻮﺍﺀ ﺭﺿﻴﺖ ﺍﻷﻡ ﺑﺬﻟﻚ ﺃﻡ ﻻ ﺭﻋﺎﻳﺔﻟﺤﻖ ﺍﻟﻮﻟﺪ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻗﺎﻝ) … ﻭﻓﻲ ﻗﻮﻝ ﺣﺘﻰ ﻳﺒﻠﻎ (ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺍﻟﺘﻤﻴﻴﺰ ﺍﻟﻤﺘﻘﺪﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺒﻠﻮﻍﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻗﺎﻝ… ﻭﻳﻔﻬﻢ ﻣﻦ ﺗﻌﺒﻴﺮﻩ ﺑﺎﻟﺘﻤﻴﻴﺰ ﺃﻥ ﻏﻴﺮﺍﻵﺩﻣﻲ ﻳﺠﻮﺯ ﺍﻟﺘﻔﺮﻳﻖ ﺑﻴﻨﻪ ﻭﺑﻴﻦ ﺃﻣﻪ ﻭﻫﻮﺍﻟﻤﺬﻫﺐ ﺇﻥ ﺍﺳﺘﻐﻨﻰ ﻋﻦ ﺍﻟﻠﺒﻦ , ﻟﻜﻦ ﻳﻜﺮﻩ ,ﻭﻗﻴﻞ ﻳﺤﺮﻡ
ﺇﻋﺎﻧﺔ ﺍﻟﻄﺎﻟﺒﻴﻦ – ﺍﻟﺒﻜﺮﻱ ﺍﻟﺪﻣﻴﺎﻃﻲ – ﺝ ٣ – ﺍﻟﺼﻔﺤﺔ ٢٩
ﻗﻮﻟﻪ: ﻭﻳﺠﻮﺯ ﺗﻔﺮﻳﻖ ﻭﻟﺪ ﺍﻟﺒﻬﻴﻤﺔ. ﺃﻱ ﺑﺬﺑﺢ ﻟﻪ ﺃﻭ ﻻﻣﻪ، ﻭﺑﻨﺤﻮ ﺑﻴﻊ ﻛﺬﻟﻚ. ﻭﻗﻮﻟﻪ: ﺇﻥ ﺍﺳﺘﻐﻨﻰ ﻋﻦ ﺃﻣﻪ. ﻗﻴﺪ ﻓﻲ ﺟﻮﺍﺯ ﺍﻟﺘﻔﺮﻳﻖ، ﻟﻜﻦ ﺍﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻤﺎ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺑﻨﺤﻮ ﺍﻟﺒﻴﻊ ﻟﻪ ﺃﻭ ﻟﻬﺎ ﺃﻭ ﺑﺎﻟﺬﺑﺢ ﻟﻬﺎ، ﺃﻣﺎ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺑﺎﻟﺬﺑﺢ ﻟﻪ ﻓﻼ ﻳﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﻘﻴﻴﺪ، ﻷﻧﻪ ﻳﺠﻮﺯ ﺫﺑﺤﻪ ﻣﻄﻠﻘﺎ، ﺍﺳﺘﻐﻨﻰ ﺃﻭﻻ – ﻛﻤﺎ ﺻﺮﺡ ﺑﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﻭﺽ ﻭﺷﺮﺣﻪ. ﻭﻗﻮﻟﻪ: ﺑﻠﺒﻦ. ﺃﻱ ﻟﻐﻴﺮ ﺃﻣﻪ. ﻭﻗﻮﻟﻪ: ﺃﻭ ﻏﻴﺮﻩ. ﺃﻱ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻠﺒﻦ، ﻛﻌﻠﻒ. ﻗﻮﻟﻪ: ﻟﻜﻦ ﻳﻜﺮﻩ. ﺃﻱ ﺍﻟﺘﻔﺮﻳﻖ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﺎﻟﺔ، ﻭﻣﺤﻞ ﺍﻟﻜﺮﺍﻫﺔ ﻣﺎ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻟﻐﺮﺽ ﺍﻟﺬﺑﺢ ﻟﻪ، ﻭﺇﻻ ﻓﻼ ﻛﺮﺍﻫﺔ – ﻛﻤﺎ ﻧﺺ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﻲ ﺷﺮﺡ ﺍﻟﺮﻭﺽ – ﻭﻋﺒﺎﺭﺗﻪ: ﻟﻜﻦ ﻣﻊ ﺍﻟﻜﺮﺍﻫﺔ ﻣﺎ ﺩﺍﻡ ﺭﺿﻴﻌﺎ، ﺇﻻ ﻟﻐﺮﺽ ﺻﺤﻴﺢ ﻛﺎﻟﺬﺑﺢ. ﺍﻫ
Batas tamyiz:
* Laki-laki HariNugroho
Asalamualaikum......
Bila kita berternak...agar cepat berkembang.....maka harus mengambil anaknya dari induknya atau
memisahkanya.....di larang oleh agama tidak ya.....
JAWABAN
* Mas Rohan Sbgian
Ulama melarang dan dlm bbrpa ktab jga ad yang
mlrang tp sbgian ulama ad jga yang mmperbolehkan dengan syarat drawat dengan baik dan tidak mnyiksa hwan tersebut.
*Ismidar Abdurrahman As-Sanusi
Wa'alaikumussalam
Hukum memisahkan anak ayam dari induknya Khilaf:
** Boleh memisahkan anak ayam dari induknya apabila anak ayam tersebut diberi makan, dirawat, disusui, dsb, intinya bila dipisahkan si anak ayam bisa hidup. Tapi makruh memisahkannya dalam keadaan masih menyusu. Akan tetapi Imam An-Nawawi menyatakan memisahkan anak ayam dari induknya setelah ia menyusu adalah BOLEH bila ada tujuan seperti untuk disembelih. apabila tidak ada tujuan hukumnya MAKRUH Tidak HARAM,Namun Imam Al Shamairi dan pengarang kitab Al Bayan juga Imam Al Rafi’i menceritakan sebuah pendapat yang menyatakan bahwa mamisahkan anak hewan dari induknya setelah tidak menyusu adalah haram. Namun pendapat ini merupakan pendapat yang menyimpang (syadz). Uraian ini selaras dengan uraian yang telah dipaparkan oleh Imam Abu Bakar Ibnu Sayyid Muhammad Syata Al-Dimyathi. Bahkan beliau menambahkan bahwa syarat diperbolehkannya memisahkan anak hewan dari induknya setelah tidak menyusu adalah jika bertujaun untuk dijual atau yang lain (seperti hibah). Jika bertujuan untuk disembelih, maka tidak disyaratkan harus setelah tidak menyusu.
** Haram memisahkan antara ibu dan anak hingga dia tamyiz, dan dalam pendapat lain; hingga dia baligh. Dan apabila dipisah dg cara dijual atau dihibahkan maka kedua transaksi itu batal dalam qaul azdhar. ini adalah pendapat Khathib As-Syarbiny.
Referensi:
إعانة الطالبين ٣/٢٣
.ويجوز تفريق ولد البهيمة إن استغنى عن أمه بلبن أو غيره لكن يكره في الرضيع. قوله أو غيره أى غير لبن كعلف.
المجموع شرح المهذب ج 9 ص 362
(فَرْعٌ) قَالَ أَصْحَابُنَا التَّفْرِيقُ بَيْنَ الْبَهِيمَةِ وَوَلَدِهَا بَعْدَ اسْتِغْنَائِهِ عَنْ اللَّبَنِ إنْ كَانَ لِغَرَضٍ مَقْصُودٍ كَالذَّبْحِ جَازَ وَإِلَّا فَهُوَ مَكْرُوهٌ وَلَا يَحْرُمُ عَلَى الْمَذْهَبِ وَبِهِ قَطَعَ جَمَاهِيرُ الْأَصْحَابِ وَحَكَى الصَّيْمَرِيُّ وَصَاحِبُ البيان والرافعي فيه وجها شاذا أنه حرام وَاَللَّهُ سُبْحَانَهُ أَعْلَمُ .
ﻣﻐﻨﻲ ﺍﻟﻤﺤﺘﺎﺝ ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﺹ394
ﻭﻳﺤﺮﻡ ﺍﻟﺘﻔﺮﻳﻖ ﺑﻴﻦ ﺍﻷﻡ ﻭﺍﻟﻮﻟﺪ ﺣﺘﻰ ﻳﻤﻴﺰ , ﻭﻓﻲﻗﻮﻝ ﺣﺘﻰ ﻳﺒﻠﻎ , ﻭﺇﺫﺍ ﻓﺮﻕ ﺑﺒﻴﻊ ﺃﻭ ﻫﺒﺔ ﺑﻄﻼ ﻓﻲﺍﻷﻇﻬﺮ .)ﻭﻳﺤﺮﻡ ﺍﻟﺘﻔﺮﻳﻖ ﺑﻴﻦ ﺍﻷﻡ( ﺍﻟﺮﻗﻴﻘﺔ )ﻭﺍﻟﻮﻟﺪ(ﺍﻟﺮﻗﻴﻖ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮ ﺍﻟﻤﻤﻠﻮﻛﻴﻦ ﻟﻮﺍﺣﺪ ﺑﺒﻴﻊ ﺃﻭ ﻫﺒﺔ ﺃﻭﻓﺴﺦ ﺑﺈﻗﺎﻟﺔ ﺃﻭ ﺭﺩ ﺑﻌﻴﺐ ﺃﻭ ﻗﺴﻤﺔ ﺃﻭ ﻧﺤﻮ ﺫﻟﻚ ﻻﺑﻌﺘﻖ ﻭﻭﺻﻴﺔ )ﺣﺘﻰ ﻳﻤﻴﺰ( ﻭﺫﻟﻚ ﻟﻘﻮﻟﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ “ﻣﻦ ﻓﺮﻕ ﺑﻴﻦ ﻭﺍﻟﺪﺓ ﻭﻭﻟﺪﻫﺎ ﻓﺮﻕ ﺍﻟﻠﻪﺑﻴﻨﻪ ﻭﺑﻴﻦ ﺃﺣﺒﺘﻪ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ” ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺑﻮ ﺩﺍﻭﺩ,ﻭﺣﺴﻨﻪ, ﻭﺍﻟﺤﺎﻛﻢ ﻭﺻﺤﺤﻪ, ﻭﻟﻘﻮﻟﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ “ﻣﻠﻌﻮﻥ ﻣﻦ ﻓﺮﻕ ﺑﻴﻦ ﻭﺍﻟﺪ ﻭﻭﻟﺪﻩ”ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺑﻮ ﺩﺍﻭﺩ, ﻭﺳﻮﺍﺀ ﺭﺿﻴﺖ ﺍﻷﻡ ﺑﺬﻟﻚ ﺃﻡ ﻻ ﺭﻋﺎﻳﺔﻟﺤﻖ ﺍﻟﻮﻟﺪ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻗﺎﻝ) … ﻭﻓﻲ ﻗﻮﻝ ﺣﺘﻰ ﻳﺒﻠﻎ (ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺍﻟﺘﻤﻴﻴﺰ ﺍﻟﻤﺘﻘﺪﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺒﻠﻮﻍﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻗﺎﻝ… ﻭﻳﻔﻬﻢ ﻣﻦ ﺗﻌﺒﻴﺮﻩ ﺑﺎﻟﺘﻤﻴﻴﺰ ﺃﻥ ﻏﻴﺮﺍﻵﺩﻣﻲ ﻳﺠﻮﺯ ﺍﻟﺘﻔﺮﻳﻖ ﺑﻴﻨﻪ ﻭﺑﻴﻦ ﺃﻣﻪ ﻭﻫﻮﺍﻟﻤﺬﻫﺐ ﺇﻥ ﺍﺳﺘﻐﻨﻰ ﻋﻦ ﺍﻟﻠﺒﻦ , ﻟﻜﻦ ﻳﻜﺮﻩ ,ﻭﻗﻴﻞ ﻳﺤﺮﻡ
ﺇﻋﺎﻧﺔ ﺍﻟﻄﺎﻟﺒﻴﻦ – ﺍﻟﺒﻜﺮﻱ ﺍﻟﺪﻣﻴﺎﻃﻲ – ﺝ ٣ – ﺍﻟﺼﻔﺤﺔ ٢٩
ﻗﻮﻟﻪ: ﻭﻳﺠﻮﺯ ﺗﻔﺮﻳﻖ ﻭﻟﺪ ﺍﻟﺒﻬﻴﻤﺔ. ﺃﻱ ﺑﺬﺑﺢ ﻟﻪ ﺃﻭ ﻻﻣﻪ، ﻭﺑﻨﺤﻮ ﺑﻴﻊ ﻛﺬﻟﻚ. ﻭﻗﻮﻟﻪ: ﺇﻥ ﺍﺳﺘﻐﻨﻰ ﻋﻦ ﺃﻣﻪ. ﻗﻴﺪ ﻓﻲ ﺟﻮﺍﺯ ﺍﻟﺘﻔﺮﻳﻖ، ﻟﻜﻦ ﺍﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻤﺎ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺑﻨﺤﻮ ﺍﻟﺒﻴﻊ ﻟﻪ ﺃﻭ ﻟﻬﺎ ﺃﻭ ﺑﺎﻟﺬﺑﺢ ﻟﻬﺎ، ﺃﻣﺎ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺑﺎﻟﺬﺑﺢ ﻟﻪ ﻓﻼ ﻳﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﻘﻴﻴﺪ، ﻷﻧﻪ ﻳﺠﻮﺯ ﺫﺑﺤﻪ ﻣﻄﻠﻘﺎ، ﺍﺳﺘﻐﻨﻰ ﺃﻭﻻ – ﻛﻤﺎ ﺻﺮﺡ ﺑﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﻭﺽ ﻭﺷﺮﺣﻪ. ﻭﻗﻮﻟﻪ: ﺑﻠﺒﻦ. ﺃﻱ ﻟﻐﻴﺮ ﺃﻣﻪ. ﻭﻗﻮﻟﻪ: ﺃﻭ ﻏﻴﺮﻩ. ﺃﻱ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻠﺒﻦ، ﻛﻌﻠﻒ. ﻗﻮﻟﻪ: ﻟﻜﻦ ﻳﻜﺮﻩ. ﺃﻱ ﺍﻟﺘﻔﺮﻳﻖ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﺎﻟﺔ، ﻭﻣﺤﻞ ﺍﻟﻜﺮﺍﻫﺔ ﻣﺎ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻟﻐﺮﺽ ﺍﻟﺬﺑﺢ ﻟﻪ، ﻭﺇﻻ ﻓﻼ ﻛﺮﺍﻫﺔ – ﻛﻤﺎ ﻧﺺ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﻲ ﺷﺮﺡ ﺍﻟﺮﻭﺽ – ﻭﻋﺒﺎﺭﺗﻪ: ﻟﻜﻦ ﻣﻊ ﺍﻟﻜﺮﺍﻫﺔ ﻣﺎ ﺩﺍﻡ ﺭﺿﻴﻌﺎ، ﺇﻻ ﻟﻐﺮﺽ ﺻﺤﻴﺢ ﻛﺎﻟﺬﺑﺢ. ﺍﻫ
Batas tamyiz:
ﻋﺎﻧﺔ ﺍﻟﻄﺎﻟﺒﻴﻦ – ﺍﻟﺒﻜﺮﻱ ﺍﻟﺪﻣﻴﺎﻃﻲ – ﺝ ٣ – ﺍﻟﺼﻔﺤﺔ ٢٩
ﻗﻮﻟﻪ: ﺃﻣﺎ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺘﻤﻴﻴﺰ ﺇﻟﺦ. ﻣﺤﺘﺮﺯ ﻗﻮﻟﻪ ﻟﻢ ﻳﻤﻴﺰ ﻭﻣﻌﻨﻰ ﺍﻟﺘﻤﻴﻴﺰ – ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺤﻔﺔ – ﺃﻥ ﻳﺼﻴﺮ ﻳﺄﻛﻞ ﻭﺣﺪﻩ، ﻭﻳﺴﺘﻨﺠﻲ ﻭﺣﺪﻩ. ﻭﻻ ﻳﻘﺪﺭ ﺑﺴﻦ.
والله أعلم بالصواب
Link Diskusi**^^