0485. FIQIH JENAZAH : SOLUSI MEMANDIKAN MAYIT SAAT TIDAK ADA AIR

ISMIDAR ABDURRAHMAN AS-SANUSI·14 MARET 2017

PERTANYAAN
* Cahaya Hati
assalamualikum,,,,,
kg, mbx mau tanya .......??
Jika ada orang meningal pada waktu kemarau apanajng / tidak ada air, bagi mana cara memandikan mayit tersebut
kulo tenggo jawapane 
wassalmualikum,,, 

JAWABAN
* Ismidar Abdurrahman As-Sanusi 
Wa'alaikumussalam

Memandikan mayit adalah salah satu kewajiban kaum muslimin dengan fardhu kifayah dan tidak bisa gugur sebelum dilaksanakan. Adapun solusi memandikan mayit yang suatu tempat tidak terdapat air maka hendaknya mayit tersebut ditayammumkan setelah dibersihkan najis yang ada pada myit tsb mengenai caranyanya sebagaimana cara tayammum.

قوله : ( ومن تعذر غسله ) لفقد ماء أو لغيره كاحتراق ولو غسل لتهرى شرح المنهج . قوله : ( يمم ) وتندب النية في التيمم كالغسل ، وقيل : تجب ؛ لأنه طهارة ضعيفة فيتقوّى بها ، ويشترط أن لا يكون على بدنه نجاسة لأن شرطه تقدم إزالتها ؛ فإن كان عليه نجاسة وتعذرت إزالتها كالأقلف دفن بلا صلاة على ما اعتمده م ر . ويصح أن ييمم ويصلى عليه في هذه الحالة على المعتمد ابن حجر. 

Tuhfatul Habiib ala Syarh al-Khothiib II/520

وان تعذر غسله لعدم الماء أو غيره يمم لانه تطهير لا يتعلق بازالة عين فانتقل فيه عند العجز إلى التيمم كالوضوء وغسل الجنابة. 

Al-Majmuu' ala Syarh al-Muhadzdzab V/169

ﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺣﺠﺮ ﺍﻟﻬﻴﺘﻤﻲ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ :" )ﻭﻣﻦ ﺗﻌﺬﺭ ﻏﺴﻠﻪ ( ﻟﻔﻘﺪ ﻣﺎﺀ ﺃﻭﻟﻨﺤﻮ ﺣﺮﻕ ﺃﻭ ﻟﺪﻍ ﻭﻟﻮ ﻏﺴﻞ ﺗﻬﺮﻯﺃﻭ ﺧﻴﻒ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻐﺎﺳﻞ ﻭﻟﻢ ﻳﻤﻜﻨﻪ ﺍﻟﺘﺤﻔﻆ ﻳﻤﻢ ﻭﺟﻮﺑﺎ . " ..ﺍﻧﺘﻬﻰ ﻣﻦ "ﺗﺤﻔﺔ ﺍﻟﻤﺤﺘﺎﺝ" الجز3صفحة 184. ، ﻭﻳﻨﻈﺮ :"ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻉ" الجز 5 صفحة 178. .ﺛﺎﻧﻴﺎ :ﺍﺧﺘﻠﻒ ﺍﻟﻔﻘﻬﺎﺀ ﻓﻴﻤﻦ ﺗﻌﺬﺭ ﻏﺴﻠﻪ ﻭﺗﻴﻤﻤﻪ : ﻫﻞ ﻳﺼﻠﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻡ ﻻ ؟ ﺟﺎﺀ ﻓﻲ "ﺍﻟﻤﻮﺳﻮﻋﺔ ﺍﻟﻔﻘﻬﻴﺔ" صفحة 2119. : ﺫﻫﺐ ﺍﺑﻦ ﺣﺒﻴﺐ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺎﻟﻜﻴﺔ ﻭﺍﻟﺤﻨﺎﺑﻠﺔ ﻭﺑﻌﺾ ﺍﻟﻤﺘﺄﺧﺮﻳﻦ ﻣﻦﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ ﺇﻟﻰ ﺃﻧﻪ ﻳﺼﻠﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻊ ﺗﻌﺬﺭ ﺍﻟﻐﺴﻞ ﻭﺍﻟﺘﻴﻤﻢ ؛ ﻷﻧﻪ ﻻ ﻭﺟﻪ ﻟﺘﺮﻙ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻋﻠﻴﻪ ؛ ﻷﻥ ﺍﻟﻤﻴﺴﻮﺭ ﻻﻳﺴﻘﻂ ﺑﺎﻟﻤﻌﺴﻮﺭ، ﻟﻤﺎ ﺻﺢ ﻣﻦﻗﻮﻟﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻠﺎﺓ ﻭﺍﻟﺴﻠﺎﻡ : ) ﻭﺇﺫﺍﺃﻣﺮﺗﻜﻢ ﺑﺄﻣﺮ ﻓﺄﺗﻮﺍ ﻣﻨﻪ ﻣﺎﺍﺳﺘﻄﻌﺘﻢ ( ، ﻭﻷﻥ ﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩ ﻣﻦﻫﺬﻩ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ﻭﺍﻟﺸﻔﺎﻋﺔﻟﻠﻤﻴﺖ .ﺃﻣﺎ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺤﻨﻔﻴﺔ ﻭﺟﻤﻬﻮﺭ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔﻭﺍﻟﻤﺎﻟﻜﻴﺔ ﻓﻼ ﻳﺼﻠﻰ ﻋﻠﻴﻪ ؛ ﻷﻥﺑﻌﻀﻬﻢ ﻳﺸﺘﺮﻁ ﻟﺼﺤﺔ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻋﻠﻰﺍﻟﺠﻨﺎﺯﺓ ﺗﻘﺪﻡ ﻏﺴﻞ ﺍﻟﻤﻴﺖ ،ﻭﺑﻌﻀﻬﻢ ﻳﺸﺘﺮﻁ ﺣﻀﻮﺭﻩ ﺃﻭﺃﻛﺜﺮﻩ ، ﻓﻠﻤﺎ ﺗﻌﺬﺭ ﻏﺴﻠﻪ ﻭﺗﻴﻤﻤﻪﻟﻢ ﻳﺼﻞ ﻋﻠﻴﻪ ﻟﻔﻮﺍﺕ ﺍﻟﺸﺮﻁ "ﺍﻧﺘﻬﻰ .ﻭﺍﻟﺮﺍﺟﺢ - ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ - ﺍﻟﻘﻮﻝﺍﻷﻭﻝ ، ﻭﻫﻮ ﺃﻧﻪ ﻳﺼﻠﻰ ﻋﻠﻴﻪ ، ﺣﺘﻰﻣﻊ ﺗﻌﺬﺭ ﺗﻐﺴﻴﻠﻪ ﻭﺗﻴﻤﻴﻤﻪ.

Al-Mausu'ah alFiqhiyyah /2119

Wallahu A'lamu Bis Showaab

Komentari

Lebih baru Lebih lama