0620. HUKUM WANITA MENUNDA MANDI HAID SETELAH SUCI

PERTANYAAN  
Ismi Nur Fatihah
Assalamu'alaikum..
Mau tanya, 
Ketika berhenti dr haidh pada bulan puasa tdk langsung bersuci, misal suci jam 7 pagi tp msh nunggu jam 1 siang untuk adus..

Bagaimana hukumnya???

JAWABAN
Umy El-Fina 
Waalaikumslam,,,tdk apa2 asal masih bsa dan mndapati waktu dhuhur sehingga msh bsa melaksanakan sholat dhuhur,tp alangkah lbh baiknya klo suci nya (mmpetnya darah)trsbt sdh sampai pd adatnya maka secepatnya bersuci(mandi) tdk hrs nunggu...wallahu a'lam.

> Ismidar Abdurrahman As-Sanusi 
Wa'alaikumussalam Wr.Wb 

"Bolehkah orang haid setelah suci tidak langsung mandi dan menundanya terlebih dahulu?" Hal inilah yang ditanyakan sahabat fillah Ismi Nur Fatihah.
Untuk menanggapi pertanyaan tersebut diatas maka saya pribadi memiliki pandangan sebagai berikut:

Wanita yang sudah berhenti dari haid dan sudah suci ia menanggung hadats besar sebagaimana orang yang Junub oleh karena itu saya menyamakan orang haid setelah suci dengan orang Junub. Jadi bagi mereka (orang haid dan junub) tidak diharuskan melakukan mandi seketika itu juga dan boleh ditunda dan boleh bagi mereka melakukan aktivitas sebelum mandi tersebut dengan ketentuan tidak sempit waktu shalat. Tetapi apabila mereka menunda mandi hadats sebagaimana dimaksud yang ternyata waktu shalat sudah mepet maka wajib mereka mandi dan melakukan shalat dan bila tidak melakukan maka termasuk melakukan perbuatan dosa.

Berdasarkan pemaparan diatas maka bisa ditarik benang merahnya bahwa bagi wanita haid yang sudah berhenti haidnya atau sudah suci dan bagi orang Junub tidak diharuskan melakukan mandi seketika itu juga dan boleh bagi mereka beraktivitas sebelum mandi, dengan syarat penundaan mandi mereka itu tidak mengakhirkan waktu shalat dan bila waktu shalat sudah mepet maka wajib bagi mereka untuk mandi dan melakukan shalat dan bila tidak mereka berdosa. 

Ketentuan diatas berdasarkan hadits:

إن المسلم لا ينجس

"Sesungguhnya seorang Muslim itu tidak najis".(HR.Bukhari Muslim)

Wallahu A'lamu Bis Showaab

فتح الباري شرح صحيح البخاري ج 1 ص 465 دارالريان للتراث
وفيه جواز تأخير الاغتسال عن أول وقت وجوبه وبوب عليه ابن حبان الرد على من زعم أن الجنب إذا وقع في البئر فنوى الاغتسال أن ماء البئر ينجس واستدل به البخاري على طهارة عرق الجنب ; لأن بدنه لا ينجس بالجنابة فكذلك ما تحلب منه . وعلى جواز تصرف الجنب في حوائجه قبل أن يغتسل .

شرح النووي على مسلم ج 1 ص 546-547 دار الخير
( باب جواز نوم الجنب واستحباب الوضوء له وغسل الفرج إذا أراد أن يأكل أو يشرب أو ينام أو يجامع ) 

فيه حديث عائشة - رضي الله عنها - ( أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان إذا أراد أن ينام وهو جنب توضأ وضوءه للصلاة قبل أن ينام ) في رواية : ( إذا كان جنبا فأراد أن يأكل أو ينام توضأ وضوءه للصلاة ) وفي رواية عمر - رضي الله عنه - ( يا رسول الله أيرقد أحدنا وهو جنب ؟ قال : نعم إذا توضأ ) . وفي رواية ( نعم ، ليتوضأ ثم لينم حتى يغتسل إذا شاء ) . وفي رواية : ( توضأ واغسل ذكرك ثم نم ) . وفي رواية ( أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان إذا كان جنبا ربما اغتسل فنام وربما توضأ فنام ) . وفي رواية : ( إذا أتى أحدكم أهله ، ثم أراد أن يعود فليتوضأ ، بينهما وضوءا ) وفي رواية : ( أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان يطوف على نسائه بغسل واحد ) حاصل الأحاديث كلها أنه يجوز للجنب أن ينام ويأكل ويشرب ويجامع قبل الاغتسال ، وهذا مجمع عليه ، وأجمعوا على أن بدن الجنب وعرقه طاهران ، وفيها أنه يستحب أن يتوضأ ، ويغسل فرجه لهذه الأمور كلها ، ولا سيما إذا أراد جماع من لم يجامعها ; فإنه يتأكد استحباب غسل ذكره -إلى ان قال- وفي هذه الأحاديث المذكورة في الباب أن غسل الجنابة ليس على الفور ، وإنما يتضيق على الإنسان عند القيام إلى الصلاة وهذا بإجماع المسلمين .

> Wesqie Zidan Ardan 
Waalaikumsalam

Pernyataan dr abdulloh bafaqih » boleh bagi orang yg junub mengahirkan mandinya {bersuci} sampai pada waktu sholat tiba, karna sesungguhnya mandi besar merupkan kewajiban yg tidah harus tergesa" dan kewajibannya ketika hendak melaksakan sholat.


ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ

ﻫﻞ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻟﺒﻘﺎﺀ ﺩﻭﻥ ﺍﻟﺘﻄﻬﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻨﺎﺑﺔ ﻟﻔﺘﺮﺓ ﻃﻮﻳﻠﺔ ﺩﻭﻥ ﺿﺮﻭﺭﺓ؟ ﻭﻫﻞ ﻳﻤﻜﻦ ﻟﻺﻧﺴﺎﻥ ﺍﻟﺨﺮﻭﺝ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻨﺰﻝ ﺃﻭ ﺍﻟﻨﻮﻡ ﻭﻫﻮ ﺟﻨﺐ؟

ﺍﻹﺟﺎﺑــﺔ

ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﻭﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻰ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻋﻠﻰ ﺁﻟﻪ ﻭﺻﺤﺒﻪ ﺃﻣﺎ ﺑﻌﺪ:

ﻓﻴﺠﻮﺯ ﻟﻺﻧﺴﺎﻥ ﺗﺄﺧﻴﺮ ﻏﺴﻞ ﺍﻟﺠﻨﺎﺑﺔ ﺇﻟﻰ ﻗﻴﺎﻣﻪ ﻟﻠﺼﻼﺓ، ﻭﻟﻮ ﻟﻐﻴﺮ ﺿﺮﻭﺭﺓ، ﻷﻥ ﻏﺴﻞ ﺍﻟﺠﻨﺎﺑﺔ ﻭﺍﺟﺐ ﻭﺟﻮﺑﺎ ﻣﺘﺮﺍﺧﻴﺎ ﻭﻟﻴﺲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻔﻮﺭ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻳﺠﺐ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻘﻴﺎﻡ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺼﻼﺓ، ﻓﻔﻲ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﻴﻦ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻟﻘﻴﻪ ﻓﻲ ﺑﻌﺾ ﻃﺮﻕ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﻭﻫﻮ ﺟﻨﺐ، ﻓﺎﻧﺨﻨﺲ ﻣﻨﻪ ﻓﺬﻫﺐ ﻓﺎﻏﺘﺴﻞ ﺛﻢ ﺟﺎﺀ ﻓﻘﺎﻝ: "ﺃﻳﻦ ﻛﻨﺖ ﻳﺎ ﺃﺑﺎ ﻫﺮﻳﺮﺓ؟" ﻗﺎﻝ: ﻛﻨﺖ ﺟﻨﺒﺎ، ﻓﻜﺮﻫﺖ ﺃﻥ ﺃﺟﺎﻟﺴﻚ ﻭﺃﻧﺎ ﻋﻠﻰ ﻏﻴﺮ ﻃﻬﺎﺭﺓ، ﻓﻘﺎﻝ: "ﺳﺒﺤﺎﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺇﻥ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﻻ ﻳﻨﺠﺲ" ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺣﺠﺮ: "ﻭﻓﻴﻪ ﺟﻮﺍﺯ ﺗﺄﺧﻴﺮ ﺍﻻﻏﺘﺴﺎﻝ ﻋﻦ ﺃﻭﻝ ﻭﺟﻮﺑﻪ" ﺍﻧﺘﻬﻰ.

ﻭﻗﺪ ﺍﺳﺘﺪﻝ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﺑﺤﺪﻳﺚ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﻫﺬﺍ ﻋﻠﻰ ﺟﻮﺍﺯ ﺗﺼﺮﻑ ﺍﻟﺠﻨﺐ ﻓﻲ ﺣﻮﺍﺋﺠﻪ ﻓﻘﺎﻝ: "ﺑﺎﺏ ﺍﻟﺠﻨﺐ ﻳﺨﺮﺝ ﻭﻳﻤﺸﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻮﻕ ﻭﻏﻴﺮﻩ." ﻭﻳﺠﻮﺯ ﻟﻠﺠﻨﺐ ﺃﻥ ﻳﻨﺎﻡ ﺩﻭﻥ ﺃﻥ ﻳﻐﺘﺴﻞ، ﻟﻜﻦ ﻳﺴﺘﺤﺐ ﻟﻪ ﺃﻥ ﻳﺘﻮﺿﺄ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﻳﻨﺎﻡ، ﻓﻔﻲ ﺻﺤﻴﺢ ﻣﺴﻠﻢ ﻋﻦ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ: "ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺇﺫﺍ ﺃﺭﺍﺩ ﺃﻥ ﻳﺄﻛﻞ ﺃﻭ ﻳﻨﺎﻡ ﻭﻫﻮ ﺟﻨﺐ ﺗﻮﺿﺄ" ﻭﺃﺧﺮﺝ ﺃﺑﻮ ﺩﺍﻭﺩ ﻋﻦ ﻏﻀﻴﻒ ﺑﻦ ﺍﻟﺤﺎﺭﺙ ﻗﺎﻝ ﻗﻠﺖ ﻟﻌﺎﺋﺸﺔ: ﺃﻛﺎﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﻐﺘﺴﻞ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﻳﻨﺎﻡ؟ ﻭﻳﻨﺎﻡ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﻳﻐﺘﺴﻞ؟ ﻗﺎﻟﺖ: ﻧﻌﻢ. ﻗﻠﺖ: ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﺟﻌﻞ ﻓﻲ ﺍﻷﻣﺮ ﺳﻌﺔ."

ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﻴﻦ ﺃﻥ ﻋﻤﺮ ﺍﺳﺘﻔﺘﻰ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: ﺃﻳﻨﺎﻡ ﺃﺣﺪﻧﺎ ﻭﻫﻮ ﺟﻨﺐ؟ ﻗﺎﻝ" :ﻧﻌﻢ ﺇﺫﺍ ﺗﻮﺿﺄ." ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺒﺮ: "ﺫﻫﺐ ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭ ﺇﻟﻰ ﺃﻧﻪ ـ ﺃﻱ ﺍﻷﻣﺮ ﺑﺎﻟﻮﺿﻮﺀ ﻟﻠﺠﻨﺐ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺮﻳﺪ ﺍﻟﻨﻮﻡ - ﻟﻼﺳﺘﺤﺒﺎﺏ، ﻭﺫﻫﺐ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮ ﺇﻟﻰ ﺇﻳﺠﺎﺑﻪ ﻭﻫﻮ ﺷﺬﻭﺫ" ﺍﻧﺘﻬﻰ.

ﻭﺃﻣﺎ ﻣﺎ ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺑﻮ ﺩﺍﻭﺩ ﻭﻏﻴﺮﻩ ﻋﻦ ﻋﻠﻲ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻣﺮﻓﻮﻋﺎ: "ﺇﻥ ﺍﻟﻤﻼﺋﻜﺔ ﻻ ﺗﺪﺧﻞ ﺑﻴﺘﺎ ﻓﻴﻪ ﻛﻠﺐ ﻭﻻ ﺟﻨﺐ" ﻓﻬﻮ ﺣﺪﻳﺚ ﺿﻌﻴﻒ ﻷﻥ ﻓﻲ ﺇﺳﻨﺎﺩﻩ ﻣﺠﻬﻮﻻ، ﻭﻋﻠﻰ ﻓﺮﺽ ﺻﺤﺘﻪ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺑﺎﻟﺠﻨﺐ ـ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺨﻄﺎﺑﻲ ـ: ﻣﻦ ﻳﺘﻬﺎﻭﻥ ﺑﺎﻻﻏﺘﺴﺎﻝ، ﻭﻳﺘﺨﺬ ﺗﺮﻛﻪ ﻋﺎﺩﺓ، ﻻ ﻣﻦ ﻳﺆﺧﺮﻩ ﻟﻴﻔﻌﻠﻪ. ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ

Komentari

Lebih baru Lebih lama