0545. TAJWID : APAKAH IDGHOM BIGHUNAH DAN IDGHOM NAQIS ITU SAMA ATAU BERBEDA?

ISMIDAR ABDURRAHMAN AS-SANUSI·5 MEI 2017

PERTANYAAN
> Riko Gi Caper
Assalammualaikum wr. wb.
Mau nanya nich...idghom bi ghunah apakah bisa di katakan idhom nakis????

JAWABAN
> Ismidar Abdurrahman As-Sanusi 
Wa'alaikumussalam Wr.Wb 

Bisa dikatakan sama karena pengertian Idgham Naqis : Idgham yang bila huruf yang diidghamkan tidak
menghilang seutuhnya di dalam mudghamun fiih namun masih
tampak dengan sifatnya seperti: من يعمل/ الم نخلقكم

Jadi apabila tanwin atau nun sakin bertemu dengan huruf ي، و، م، ن maka dinamakan idghom bughunah, sedangkan Idghom Naqis hanya istilah lain dari idghom dan idghom naqis ini lebih diedentiikkan cara pengucapan.

Wallahu A'lamu Bis Showaab

غاية المريد في علم التجويد - (ج 1 / ص 60)
أنواع الإدغام من حيث الكمال أوالنقصان:
الإدغام نوعان:
1- إدغام كامل. 2- إدغام ناقص.
والإدغام الكامل:
هو ذَهَابُ ذَاتِ الحرف وصفته معًا، ويكون عند اللام والراء لكمال التشديد فيهما باتفاق العلماء، وَعَلَامَتُهُ: وضع الشَّدة على المدغم فيه.
والإدغام الناقص:
هو ذهاب ذات الحرف وإبقاء صفته وهي الغنة التي تكون مانعة من كمال التشديد؛ وذلك عند الحروف الأربعة الباقية حيث تشبه الإطباق في "أحطت".
وقيل: الإدغام الكامل يكون عند أربعة أحرف، وهي اللام والراء والنون والميم1، واحتج أصحاب هذا الرأي بأن الغنة الموجودة عند ملاقاة النون والميم ليست غنة النون الساكنة أو التنوين وإنما هي غنة النون والميم المدغم فيهما؛ لأن الغنة صفة ملازمة لهما.
وعلى هذا جرى العمل في ضبط المصاحف بوضع شدَّة على هذه الحروف الأربعة، وتَعْرِيَةِ الواو والياء منها، وقد اتفق العلماء على أن غنة الإدغام في الواو والياء هي غنة المدغم وهو النون الساكنة والتنوين، وغنة الإدغام في النون هي غنة المدغم فيه وأما في الميم فقد اختلفوا، فذهب بعضهم إلى أنها غنة المدغم، وذهب الجمهور إلى أنها غنة المدغم فيه، وهو الصحيح؛ لأن النون الساكنة والتنوين يقلبان ميماً عند إدغامهما في الميم.
أسبابُ الإدغامِ:
أما أسباب الإدغام عامة فثلاثة:
1- التماثل، 2- التجانس، 3- التقارب.
فالتماثل بالنسبة للنون، والتقارب بالنسبة لبقية الحروف الخمسة، هذا على مذهب الخليل بن أحمد الذي يعتبر المخارج سبعة عشر، وكذا مذهب سيبويه الذي يعتبر المخارج ستة عشر، أما على مذهب الفَرَّاء الذي يعتبر المخارج أربعة عشر فالتَّماثُل مع النون

المختصر المفيد في أحكام التجويد - (ج 1 / ص 610)
للإدغام نوعان: إدغام بغنة (إدغام ناقص)، وإدغام بلا غنة (إدغام كامل).
1 - الإدغام بغنة (الناقص): يكون مع أحد الأحرف التالية: ي- وم- ن المجموعة في كلمة (يومن). هذا وينبغي أن يعلم أن الواو والياء لا يرسم عليهما الشدة، دون سواهما.
مثال ذلك: مِنْ ماءٍ* وتلفظ مماء مع الغنة- مِنْ نَصِيبٍ وتلفظ (منّصيب) مع الغنة- رَجُلٌ مِنْ* وتلفظ (رجلمّن) مع الغنة- خَيْرٌ نُزُلًا وتلفظ (خير نزلا) مع الغنة.
ويسمى هذا الإدغام ناقصا، لذهاب الحرف فقط (النون أو التنوين) وبقاء الصفة (الغنة).
وكما يبدو من الأمثلة، فإننا لونا النون أو التنوين باللون الأحمر، دلالة على وجود الإدغام.
كما لونا الشدة على الحرف المدغم معها باللون الأحمر، دلالة على وجود الغنة.
والغنة: صوت لذيذ، يخرج من خرق الأنف المنجذب إلى داخل الفم، المركب فوق غار الحنك الأعلى، لا عمل للسان فيه. ويغن هذا الحرف بمقدار حركتين، والحركة هي بمقدار بسط الإصبع أو قبضها (بمقدار ثانية). 

Link Mudzakaroh:
https://www.facebook.com/notes/-kajian-kitab-salafiyah-tanya-jawab-/0224-tajwid-apakah-idghom-bighunah-dan-idghom-naqis-itu-sama-atau-berbeda/1504780309540681/

Komentari

Lebih baru Lebih lama