PERTANYAAN
* Umy El-Fina
Assalamualaikum....ini ada prtaxaan ttipan,,bersetubuh(jima') dg pkai kondom dn tdk mngeluarkan mani apakah wjib mndi junub apa tidak?
Wassalam...
JAWABAN
* Wahid Ady
Wajib karena yang mewajibkan mandi adus itu bukan karena keluar maninya akan tetapi karena sebab masuknya kuluf kedalam farjik
*Ismidar Abdurrahman As-Sanusi
Wa'alaikumussalam
Yang menjadi titik tekan mengenai masalah Jima' yang mewajibkan mandi meskipun tidak keluar mani adalah bertemunya dua alat kelamin dan disyaratkan penis tersebut masuk pada lubang farj wanita meski yang masuk adalah ujungnya saja dan meskipun yang dimasuki penis adalah anus atau lubang farj yang terlihat ketika istinja' maka itu semua mewajibkan mandi meskipun tanpa keluar mani. Oleh karena itu, seorang laki-laki yang menggauli istrinya yang tidak sampai keluar mani atau meskipun dengan menggunakan kondom tetap dihukumi berhadats besar dan konsekwensinya tetap mewajibkan mandi meskipun tidak keluar mani.
Referensi:
الإقناع في حل ألفاظ أبي شجاع ج 1 ص 174 | المرجع الأكبر
القول في ما يشترك فيه الرجال والنساء؛ (والذي يوجب الغسل ستة أشياء)، منها: (ثلاثة تشترك فيها الرجال والنساء) معاً (وهي): أي الأولى: (التقاء الختانين) بإدخال الحشفة ولا بلا قصد، أو كان الذكر أشل، أو غير منتشر، أو قدرها من مقطوعها (فرجاً) من امرأة ولو ميتة، أو كان على الذكر خرفة ملفوفة ولو غليظة، لقوله صلى الله عليه وسلم: «إِذَا الْتَقى الخِتَانَانِ فَقَدْ وَجَبَ الغُسْلُ» أي وإن لم ينزل، رواه مسلم. إهـ
توشيح على ابن قاسم ص 24-25 | دار الفكر
(وهي) أي الثلاثة المشتركة بين الرجال والنساء (التقاءُ الختانين) أي تحاذيهما بسبب الدخول، (ويُعبَّر عن هذا الإلتقاء بإيلاج حيٍّ واضح غيَّب حشفةَ الذكر منه) أي الحيّ الواضح، (أو قدرَهما من مقطوعها)، أو من مخلوق بدونها (في فرج) أي الآدمي؛ قبلٍ أو دبرٍ أو بهيمة ولو سمكة، ولو في دبر نفسه، ولو كان المولَج فيه ميتا، أو كان على الذكر خِرفةً ملفوفةً ولو غليظة، بل ولو كان في قصبة، أو كان الذكرُ غيرَ منتشر، (ويصير الآدمي المولج فيه جنبا بإيلاج ما ذكر) إذا كان الإيلاج في داخل الفرج، وهو ما لا يجب غسله في الإستنجاء. إهـ
المنهاج القويم شرح المقدمة الحضرمية ص 21-22 | مكتبة الهداية سورابيا
(و) إما (بإيلاج الحشفة أو قدرها) من فاقدها ولو كانت من مبان (في فرج ولو دبراً أو فرج ميت أو بهيمة) ولو سمكة، وإن لم يشته ولا حصل إنزال ولا انتشار ولا قصد ولا اختيار، (ولو مع حائل كثيف) لخبر مسلم: «إذا التقى الختانان فقد وجب الغسل وإن لم ينزل» وخبر: «إنما الماء من الماء» منسوخ، وذكر الختانين جري على الغالب. هذا كله في ذكر الواضح وفرجه، أما الخنثى فلا غسل بإيلاج ذكره عليه ولا على المولج فيه مطلقاً، ولا بإيلاج واضح في قلبه لاحتمال الزيادة. إهـ
Wallahu A'lamu Bis Showaab
* Umy El-Fina
Mksh tmn2 jwbnx ,,,,mungkin neh sy jg xumbang ibRot:
واما دخول حشفة من ذكر اصلي او قدرها منه من فاقدها فرجا قبلا او دبرا ولو من ميتة ولو بهيمة مع اكراه او نوم او نسيان وبلا انزال ومن ذكر اشل وغير منتشر وبحاءل كلف خرقة على الذكر ولو غليظة (نهاية الزين ص ٢٩)
Bagi pnaxa smg bisa d fahami jawbn dr kmi dn tmn2.
* Ismidar Abdurrahman As-Sanusi
Pendapat yang menyatakan mewajibkan mandi tersebut adalah pendapat mayoritas Ulama, namun memang ada pendapat yang tidak mewajibkan mandi dengan alasan masing-masing pendapat yang shahih adalah pendapat yang menyatakan batal. Mengenai alasan Jumhur Ulama yang menyatakan wajib mandi dan pendapat yang tidak mewajibkan mandi lihatlah ta'bir berikut:
& المجموع الجزء الثاني صــ صـ134
ولو لف علي ذكره حرقة وأولجه بحيث غابت الحشفة ولم ينزل ففيه ثلاثة أوجه حكاها الماوردى والشاشي في كتابيه والروياني وصاحب البيان وغيرهم الصحيح وجوب الغسل عليهما وبه قطع الجمهور لان الاحكام متعلقة بالايلاج وقد حصل (والثاني) لا يجب الغسل ولا الوضوء لانه أولج في خرقة ولم يلمس بشرة وصححه الروياني قال وهو اختيار الحناطى
Wallahu A'lamu Bis Showaab
* Imamsyukron
توشيح على ابن قاسم ص 24-25 | دار الفكر
(وهي) أي الثلاثة المشتركة بين الرجال والنساء (التقاءُ الختانين) أي تحاذيهما بسبب الدخول، (ويُعبَّر عن هذا الإلتقاء بإيلاج حيٍّ واضح غيَّب حشفةَ الذكر منه) أي الحيّ الواضح، (أو قدرَهما من مقطوعها)، أو من مخلوق بدونها (في فرج) أي الآدمي؛ قبلٍ أو دبرٍ أو بهيمة ولو سمكة، ولو في دبر نفسه، ولو كان المولَج فيه ميتا، أو كان على الذكر خِرفةً ملفوفةً ولو غليظة، بل ولو كان في قصبة، أو كان الذكرُ غيرَ منتشر، (ويصير الآدمي المولج فيه جنبا بإيلاج ما ذكر) إذا كان الإيلاج في داخل الفرج، وهو ما لا يجب غسله في الإستنجاء. إهـ
المنهاج القويم شرح المقدمة الحضرمية ص 21-22 | مكتبة الهداية سورابيا
(و) إما (بإيلاج الحشفة أو قدرها) من فاقدها ولو كانت من مبان (في فرج ولو دبراً أو فرج ميت أو بهيمة) ولو سمكة، وإن لم يشته ولا حصل إنزال ولا انتشار ولا قصد ولا اختيار، (ولو مع حائل كثيف) لخبر مسلم: «إذا التقى الختانان فقد وجب الغسل وإن لم ينزل» وخبر: «إنما الماء من الماء» منسوخ، وذكر الختانين جري على الغالب. هذا كله في ذكر الواضح وفرجه، أما الخنثى فلا غسل بإيلاج ذكره عليه ولا على المولج فيه مطلقاً، ولا بإيلاج واضح في قلبه لاحتمال الزيادة. إهـ
===================
*Achmadanwarfuady Siputra Bungsu
Msalah in ikhtilaf.
Dlm madzhab syafi'i dwajibkn mndi scra mutlaq krn hal it udh trmasuk bertemunya hasyafah lki2 n prempuan.
Tp dlm mdzhab hanbali tdk wajib mndi jka tdk kluar sperma.
N mnurut mzdhab maliki. Wajib mndi jka kondomnya it tipis n bsa mrasakn keenakn dlm mlakukan jima'. Tp klo kondomnya tebal mka tdk wajib mndi jka kluar sprma.
Lain klo dngn wudu'.
Klo tersetuh am klit yg bkn muhrimnya klo ad pnghalangny mk tdk batal.
* Ismidar Abdurrahman As-Sanusi
Sepertinya Syafi'iyyah dalam hal ini terjadi khilaf, dengan rincian sbb:
* wajib mandi keduanya sebagaimana dzakar tertutup hasyafah,dan yg dimasukkan adalah dzakarnya,sedangkan pembungkus/kondom itu hanya mengikuti dzakar
** tidak wajib mandi,karena yg dimasukkan adalah pembungkus dan hal itu menghalangi kenikmatan
dan pembungkus ini beda dengan hasyafah karena hasyafah adalah sebagian dari dzakar yg mana hasyafah tak bisa menghalangi pada kenikmatan
syeh abul fayyadl memberi perincian mengenai pembungkus tersebut
umpama pembungkus itu tebal yg bisa menghalangi kenikmatan maka tidak wajib mandi
tapi jika tipis dan tak mampu menghalangi kenikmatan maka wajib mandi. Akan tetapi pendapat yang shahih adalah pendapat mayoritas Ulama yakni mewajibkan mandi sebagaimana diterangkan dalam kitab al-Majmuu' sebelumnya.
الحاوي الكبير في فقه الشافعي ج 1 ص 374
وَقَالَ بَعْضُ أَصْحَابِنَا : إِنَّهُ مَتَى أَوْلَجَ مِنْ بَقِيَّتِهِ بِقَدْرِ الْحَشَفَةِ الَّتِي كَانَ يَلْتَقِي مَعَ سَلَامَتِهَا وَجَبَ الْغُسْلُ عَلَيْهِمَا ، وَصَارَ فِي حُكْمِ الْتِقَاءِ الْخِتَانَيْنِ وَلِهَذَا الْقَوْلِ وَجْهٌ وَالْمَحْكِيُّ مِنَ الْمَنْصُوصِ مَا وَصَفْنَا فَأَمَّا إِذَا كَانَتْ حَشَفَةُ الرَّجُلِ بَاقِيَةً لَمْ تُقْطَعْ فِي الْخِتَانِ فَأَوْلَجَهَا إِلَى الْحَدِّ الَّذِي يَصِيرُ خِتَانُهُ حِذَاءَ خِتَانِهَا وَجَبَ الْغُسْلُ عَلَيْهِمَا وَلَا يَكُونُ بَقَاءُ الْحَشَفَةِ مَانِعًا وُجُوبُ الْغُسْلِ وَلَكِنْ لَوْ لَفَّ عَلَى ذَكَرِهِ خِرْقَةً وَأَوْلَجَهُ إِلَى حَدِّ الْخِتَانِ حكم الغسل فَقَدِ اخْتَلَفَ أَصْحَابُنَا فِي وُجُوبِ الْغُسْلِ مِنْهُ إِذَا لَمْ يَتَعَقَّبْهُ إِنْزَالٌ عَلَى وَجْهَيْنِ : أَحَدُهُمَا : أَنَّهُ يُوجِبُ الْغُسْلَ
عَلَيْهِمَا كَمَا لَوْ كَانَ الذَّكَرُ مَسْتُورًا بِالْحَشَفَةِ وَأَنَّهُ يُولِجُ الذَّكَرَ وَالْخِرْقَةَ مَعَهُ .
وَالْوَجْهُ الثَّانِي : أَنَّهُ لَا غُسْلَ عَلَيْهِ ، لِأَنَّهُ يَصِيرُ مُولِجًا فِي خِرْقَةٍ وَلِأَنَّ ذَلِكَ مَانِعٌ مِنْ وُصُولِ اللَّذَّةِ وَخَالَفَ الْحَشَفَةَ لِأَنَّهَا مِنَ الذَّكَرِ ، وَلَا يَمْنَعُ اللَّذَّةَ
وَكَانَ أَبُو الْفَيَّاضِ يُفَصِّلُ حَالَ الْخِرْقَةِ فَيَقُولُ : " إِنْ كَانَتِ الْخِرْقَةُ كَثِيفَةً تَمْنَعُ مِنَ اللَّذَّةِ فَلَا غُسْلَ وَإِنْ كَانَتْ خَفِيفَةً لَا تَمْنَعُ مِنَ اللَّذَّةِ وَجَبَ الْغُسْلُ
والله أعلم بالصواب
Link Diskusi: