PERTANYAAN
> Ahmad Maulana
Assalamu'alaikum
Selamat malam dan mau bertany sebenarnya shalat witir dilakukan 3 rakaat dengan sekali salam, ko' kami sholat tdi mlm langsung tiga rakaat, kalau boleh tatacaranya gimana dan mana yang afdhol dipisah atau sekaligus?
Terima kasih
Wassalamu'alaikum
JAWABAN
> Si Bolang
Wa,alaikum salam wr wb. jika niatx, اصلى سنة الوتر لله تعالى, itu boleh, krn tdk di batas. ويجوز لمن زاد على ركعة الفصل بين كل ركعتين بالسلام وهو افضل من الوصل بتشهد او تشهدين فى الركعتين الاخيرتين.
Boleh bgi org yg slt witir lbih dri 1 raka,at, tiap 2 raka,at di selang dgn satu salam, itu lebih utama dri pada di sambung dgn satu tasyahud.
Klo slt witirx cuma 3 raka,at, lalu diWasol / disekaliguskan, itu hkmx makruh, klo melaksanakan slt witirx lebih dri 3 raka,at, dan Mewasolx itu khilaful aula.
ويكره الوصل عند الاتيان بثلاث ركعات، فان زاد ووصل فخلاف الاولى.
( اعانة الطالبين ج ١ ص ٢٥٠ )
> Ismidar Abdurrahman As-Sanusi
Wa'alaikumussalam Wr.Wb
Bila mengerjakan shalat witir dengan tiga rakaat maka yang afdhol (utama) melakukan dua rakaat satu salam dan selanjutnya mengerjakan satu rakaat lagi. Akan tetapi, bila mengerjakan shalat witir tiga rakaat sekaligus juga boleh, namun yang afdhol dipisah sebagaimana disebutkan.
Hendaknya, bila melakukan shalat witir dengan tiga rakaat sekaligus tidak menyerupakan (menyamakan) dengan shalat maghrib, maksudnya disini dilarang menyamakan shalat tidur dengan shalat maghrib dalam pengerjaannya yaitu melakukan dengan dua kali tasyahud, yaitu tasyahud pada rakaat kedua dan rokaat terakhir, karena kalau melakukan dua tasyahud maka tasyabbuh dengan shalat maghrib. Namun bila melakukan dengan dua tasyahud sebagaimana disebutkan maka tidak sampai membatalkan shalat tapi khilaful Aula menyalahi keutamaan dan bila melakukannya tidak sampai membatalkan shalat. Namun yang afdhol adalah tidak melakukan dengan dua kali tasyahud sebagaimana disebutkan.
Berdasarkan pemaparan diatas bisa ditarik pemahaman, melakukan shalat witir dengan tiga rakaat dengan satu salam (sekaligus) hukumnya boleh, namun yang afhol dipisah (lakukan dua rakaat dulu baru satu rakaat) dan bila melakukan tiga rakaat sekaligus hendaknya dilakukan hanya satu tasyahud akhirnya (tidak tasyahud awal_sebagaimana shalat maghrib) dan bila melakukan dua tasyahud hukumnya boleh juga tapi bertentangan dengan yang utama karena yang lebih utama melakukan dengan sekali tasyahud dan bila melakukan dengan dua kali tasyahud maka sama halnya menyerupai dengan shalat maghrib tetapi bila dilakukan tidak sampai membatalkan shalat tapi meninggalkan yang utama.
Wallahu A'lamu Bis Showaab
تحفة المحتاج ج 2 ص 227 دار الفكر
ولمن زاد على ركعة الفصل) بين كل ركعتين بالسلام للاتباع الآتي وللخبر الصحيح «كان - صلى الله عليه وسلم - يفصل بين الشفع والوتر بالتسليم» (وهو أفضل) من الوصل الآتي إن ساواه عددا؛ لأن أحاديثه أكثر كما في المجموع منها الخبر المتفق عليه «كان - صلى الله عليه وسلم - يصلي فيما بين أن يفرغ من صلاة العشاء إلى الفجر إحدى عشرة ركعة يسلم من كل بركعتين ويوتر بواحدة ولأنه أكثر عملا، والمانع له الموجب للوصل مخالف للسنة الصحيحة فلا يراعى خلافه ومن ثم كره بعض أصحابنا الوصل وقال غير واحد منهم: إنه مفسد للصلاة للنهي الصحيح عن تشبيه صلاة الوتر بالمغرب وحينئذ فلا يمكن وقوع الوتر متفقا على صحته أصلا (و) له (الوصل بتشهد أو تشهدين في) الركعتين (الأخيرتين) لثبوت كل منهما في مسلم عن فعله - صلى الله عليه وسلم -.
والأول أفضل ويمتنع أكثر من تشهدين وفعل أولهما قبل الأخيرتين؛ لأن ذلك لم يرد ويظهر أن محل إبطاله المصرح به في كلامهم إن كان فيه تطويل جلسة الاستراحة كما يأتي آخر الباب، ويسن في الأولى قراءة سبح وفي الثانية الكافرون وفي الثالثة الإخلاص، والمعوذتين للاتباع وقضيته أن ذلك إنما يسن إن أوتر بثلاث؛ لأنه إنما ورد فيهن ولو أوتر بأكثر فهل يسن ذلك في الثلاثة الأخيرة فصل أو وصل محل نظر ثم رأيت البلقيني قال: إنه متى أوتر بثلاث مفصولة عما قبلها كثمان أو ست أو أربع قرأ ذلك في الثلاثة الأخيرة ومن أوتر بأكثر من ثلاث موصولة لم يقرأ ذلك في الثلاثة أي لئلا يلزم خلو ما قبلها عن سورة أو تطويلها على ما قبلها أو القراءة على غير ترتيب المصحف أو على غير تواليه وكل ذلك خلاف السنة. اهـ.
(قوله: والأول أفضل) أي، والوصل بتشهد أفضل منه بتشهدين كما في التحقيق فرقا بينه وبين المغرب وللنهي عن تشبيه الوتر بالمغرب نهاية ومغني قال ع ش قوله م ر: والوصل بتشهد أفضل إلخ أي، وإن أحرم بإحدى عشرة ولعل وجه التشبيه بالمغرب فيما ذكر أن الأول منهما بعد شفع، والثاني بعد فرد ثم قوله أفضل يفيد أن الوصل من حيث كونه بتشهدين ليس مكروها، وإنما هو خلاف الأفضل وقوله م ر وللنهي عن تشبيه الوتر إلخ أي بجعله مشتملا على تشهدين. اهـ.
حاشية البجيرمي على الخطيب ج 1 ص 416 دار الفكر
ولمن زاد على ركعة الفصل بين الركعات بالسلام وهو أفضل من الوصل بتشهد في الأخيرة أو بتشهدين في الأخيرتين وليس له في الوصل غير ذلك
(أفضل من الوصل بتشهد) أي لزيادة الأفعال فيه وعبارة م ر. والوصل بتشهد أفضل منه بتشهدين كما في التحقيق فرقا بينه وبين المغرب، وللنهي عن تشبيه الوتر بالمغرب اهـ.
فإن قلت: هذا ظاهر إذا صلى ثلاث ركعات، فإذا صلى خمس ركعات مثلا انتفى التشبيه المذكور. قلت: المراد التشبيه من حيث إن فيه تشهدين في الجملة فلا ينافي أنه يصليه خمسا أو سبعا مثلا اهـ م د على التحرير
حاشية البجيرمي على المنهج ج 1 ص 277 مطبعة الحلبي
ولمن زاد على ركعة) في الوتر (الوصل بتشهد) في الأخيرة (أو تشهدين في الأخيرتين) للاتباع في ذلك رواه مسلم، والأول أفضل، ولا يجوز في الوصل أكثر من تشهدين، ولا فعل أولهما قبل الأخيرتين لأنه خلاف المنقول من فعله - صلى الله عليه وسلم - (والفصل) بين الركعات بالسلام كأن ينوي ركعتين من الوتر (أفضل) منه لزيادته عليه بالسلام، وغيره..
(قوله: والأول أفضل) ؛ لأن الثاني فيه تشبيه بالمغرب وقد نهى عن تشبيه الوتر بالمغرب، وقد يقال: التشبيه لا يحصل، إلا إذا أوتر بثلاث دون ما إذا أوتر بأكثر. وقد يجاب بأن فيه تشبيها بها أيضا من حيث إن فيه توالي تشهدين في الأخيرتين شيخنا ح ف، وقال بعضهم: وجه التشبيه بالمغرب أن فيه تشهدا أول بعد شفع، وثانيا بعد وتر.
فقه العبادات على المذهب الشافعي ج 1 ص 357 المكتبة الشاملة
يجوز لمن أوتر بما زاد على ركعة أن يؤدي الصلاة على إحدى صور ثلاث، أفضلها الفصل، بأن يفرد الركعة الأخيرة بعد ركعتين أو أكثر، لما روى ابن عمر رضي الله عنهما قال: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفصل بين الوتر والشفع بتسليمة ويسمعناها" (مسند الإمام أحمد ج 2/ ص 76) وللنهي عن تشبيه الوتر بالمغرب. ويليها في الفضل الوصل بتشهد واحد في الأخيرة، وأدناها في الفضيلة الوصل بتشهدين فتكون كالمغرب.
Link Asal>>
> Ahmad Maulana
Assalamu'alaikum
Selamat malam dan mau bertany sebenarnya shalat witir dilakukan 3 rakaat dengan sekali salam, ko' kami sholat tdi mlm langsung tiga rakaat, kalau boleh tatacaranya gimana dan mana yang afdhol dipisah atau sekaligus?
Terima kasih
Wassalamu'alaikum
JAWABAN
> Si Bolang
Wa,alaikum salam wr wb. jika niatx, اصلى سنة الوتر لله تعالى, itu boleh, krn tdk di batas. ويجوز لمن زاد على ركعة الفصل بين كل ركعتين بالسلام وهو افضل من الوصل بتشهد او تشهدين فى الركعتين الاخيرتين.
Boleh bgi org yg slt witir lbih dri 1 raka,at, tiap 2 raka,at di selang dgn satu salam, itu lebih utama dri pada di sambung dgn satu tasyahud.
Klo slt witirx cuma 3 raka,at, lalu diWasol / disekaliguskan, itu hkmx makruh, klo melaksanakan slt witirx lebih dri 3 raka,at, dan Mewasolx itu khilaful aula.
ويكره الوصل عند الاتيان بثلاث ركعات، فان زاد ووصل فخلاف الاولى.
( اعانة الطالبين ج ١ ص ٢٥٠ )
> Ismidar Abdurrahman As-Sanusi
Wa'alaikumussalam Wr.Wb
Bila mengerjakan shalat witir dengan tiga rakaat maka yang afdhol (utama) melakukan dua rakaat satu salam dan selanjutnya mengerjakan satu rakaat lagi. Akan tetapi, bila mengerjakan shalat witir tiga rakaat sekaligus juga boleh, namun yang afdhol dipisah sebagaimana disebutkan.
Hendaknya, bila melakukan shalat witir dengan tiga rakaat sekaligus tidak menyerupakan (menyamakan) dengan shalat maghrib, maksudnya disini dilarang menyamakan shalat tidur dengan shalat maghrib dalam pengerjaannya yaitu melakukan dengan dua kali tasyahud, yaitu tasyahud pada rakaat kedua dan rokaat terakhir, karena kalau melakukan dua tasyahud maka tasyabbuh dengan shalat maghrib. Namun bila melakukan dengan dua tasyahud sebagaimana disebutkan maka tidak sampai membatalkan shalat tapi khilaful Aula menyalahi keutamaan dan bila melakukannya tidak sampai membatalkan shalat. Namun yang afdhol adalah tidak melakukan dengan dua kali tasyahud sebagaimana disebutkan.
Berdasarkan pemaparan diatas bisa ditarik pemahaman, melakukan shalat witir dengan tiga rakaat dengan satu salam (sekaligus) hukumnya boleh, namun yang afhol dipisah (lakukan dua rakaat dulu baru satu rakaat) dan bila melakukan tiga rakaat sekaligus hendaknya dilakukan hanya satu tasyahud akhirnya (tidak tasyahud awal_sebagaimana shalat maghrib) dan bila melakukan dua tasyahud hukumnya boleh juga tapi bertentangan dengan yang utama karena yang lebih utama melakukan dengan sekali tasyahud dan bila melakukan dengan dua kali tasyahud maka sama halnya menyerupai dengan shalat maghrib tetapi bila dilakukan tidak sampai membatalkan shalat tapi meninggalkan yang utama.
Wallahu A'lamu Bis Showaab
تحفة المحتاج ج 2 ص 227 دار الفكر
ولمن زاد على ركعة الفصل) بين كل ركعتين بالسلام للاتباع الآتي وللخبر الصحيح «كان - صلى الله عليه وسلم - يفصل بين الشفع والوتر بالتسليم» (وهو أفضل) من الوصل الآتي إن ساواه عددا؛ لأن أحاديثه أكثر كما في المجموع منها الخبر المتفق عليه «كان - صلى الله عليه وسلم - يصلي فيما بين أن يفرغ من صلاة العشاء إلى الفجر إحدى عشرة ركعة يسلم من كل بركعتين ويوتر بواحدة ولأنه أكثر عملا، والمانع له الموجب للوصل مخالف للسنة الصحيحة فلا يراعى خلافه ومن ثم كره بعض أصحابنا الوصل وقال غير واحد منهم: إنه مفسد للصلاة للنهي الصحيح عن تشبيه صلاة الوتر بالمغرب وحينئذ فلا يمكن وقوع الوتر متفقا على صحته أصلا (و) له (الوصل بتشهد أو تشهدين في) الركعتين (الأخيرتين) لثبوت كل منهما في مسلم عن فعله - صلى الله عليه وسلم -.
والأول أفضل ويمتنع أكثر من تشهدين وفعل أولهما قبل الأخيرتين؛ لأن ذلك لم يرد ويظهر أن محل إبطاله المصرح به في كلامهم إن كان فيه تطويل جلسة الاستراحة كما يأتي آخر الباب، ويسن في الأولى قراءة سبح وفي الثانية الكافرون وفي الثالثة الإخلاص، والمعوذتين للاتباع وقضيته أن ذلك إنما يسن إن أوتر بثلاث؛ لأنه إنما ورد فيهن ولو أوتر بأكثر فهل يسن ذلك في الثلاثة الأخيرة فصل أو وصل محل نظر ثم رأيت البلقيني قال: إنه متى أوتر بثلاث مفصولة عما قبلها كثمان أو ست أو أربع قرأ ذلك في الثلاثة الأخيرة ومن أوتر بأكثر من ثلاث موصولة لم يقرأ ذلك في الثلاثة أي لئلا يلزم خلو ما قبلها عن سورة أو تطويلها على ما قبلها أو القراءة على غير ترتيب المصحف أو على غير تواليه وكل ذلك خلاف السنة. اهـ.
(قوله: والأول أفضل) أي، والوصل بتشهد أفضل منه بتشهدين كما في التحقيق فرقا بينه وبين المغرب وللنهي عن تشبيه الوتر بالمغرب نهاية ومغني قال ع ش قوله م ر: والوصل بتشهد أفضل إلخ أي، وإن أحرم بإحدى عشرة ولعل وجه التشبيه بالمغرب فيما ذكر أن الأول منهما بعد شفع، والثاني بعد فرد ثم قوله أفضل يفيد أن الوصل من حيث كونه بتشهدين ليس مكروها، وإنما هو خلاف الأفضل وقوله م ر وللنهي عن تشبيه الوتر إلخ أي بجعله مشتملا على تشهدين. اهـ.
حاشية البجيرمي على الخطيب ج 1 ص 416 دار الفكر
ولمن زاد على ركعة الفصل بين الركعات بالسلام وهو أفضل من الوصل بتشهد في الأخيرة أو بتشهدين في الأخيرتين وليس له في الوصل غير ذلك
(أفضل من الوصل بتشهد) أي لزيادة الأفعال فيه وعبارة م ر. والوصل بتشهد أفضل منه بتشهدين كما في التحقيق فرقا بينه وبين المغرب، وللنهي عن تشبيه الوتر بالمغرب اهـ.
فإن قلت: هذا ظاهر إذا صلى ثلاث ركعات، فإذا صلى خمس ركعات مثلا انتفى التشبيه المذكور. قلت: المراد التشبيه من حيث إن فيه تشهدين في الجملة فلا ينافي أنه يصليه خمسا أو سبعا مثلا اهـ م د على التحرير
حاشية البجيرمي على المنهج ج 1 ص 277 مطبعة الحلبي
ولمن زاد على ركعة) في الوتر (الوصل بتشهد) في الأخيرة (أو تشهدين في الأخيرتين) للاتباع في ذلك رواه مسلم، والأول أفضل، ولا يجوز في الوصل أكثر من تشهدين، ولا فعل أولهما قبل الأخيرتين لأنه خلاف المنقول من فعله - صلى الله عليه وسلم - (والفصل) بين الركعات بالسلام كأن ينوي ركعتين من الوتر (أفضل) منه لزيادته عليه بالسلام، وغيره..
(قوله: والأول أفضل) ؛ لأن الثاني فيه تشبيه بالمغرب وقد نهى عن تشبيه الوتر بالمغرب، وقد يقال: التشبيه لا يحصل، إلا إذا أوتر بثلاث دون ما إذا أوتر بأكثر. وقد يجاب بأن فيه تشبيها بها أيضا من حيث إن فيه توالي تشهدين في الأخيرتين شيخنا ح ف، وقال بعضهم: وجه التشبيه بالمغرب أن فيه تشهدا أول بعد شفع، وثانيا بعد وتر.
فقه العبادات على المذهب الشافعي ج 1 ص 357 المكتبة الشاملة
يجوز لمن أوتر بما زاد على ركعة أن يؤدي الصلاة على إحدى صور ثلاث، أفضلها الفصل، بأن يفرد الركعة الأخيرة بعد ركعتين أو أكثر، لما روى ابن عمر رضي الله عنهما قال: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفصل بين الوتر والشفع بتسليمة ويسمعناها" (مسند الإمام أحمد ج 2/ ص 76) وللنهي عن تشبيه الوتر بالمغرب. ويليها في الفضل الوصل بتشهد واحد في الأخيرة، وأدناها في الفضيلة الوصل بتشهدين فتكون كالمغرب.
Link Asal>>