062. FIQIH SHALAT : DISUNAHKAN ADZAN MESKIPUN SHALAT SENDIRIAN

PERTANYAAN  
> Abdullah Al-Jamal


Assalamu'alaikum
Kyai, Ustadz, para Alim, pihak Admin dan semua members yang berbahagia.
Ayah saya pernah menanyakan pada saya, setiap sholat berjamaah tetap disana ada Adzan dan Iqomah, paling tidak, jika tidak Adzan tentu Iqomah, lalu apakah jika kita shalat sendiri juga disunahkan adzan?
Saya jawab : Tetap sunah adzan meskipun sholat sendiri. Jawaban saya ini tidak ada rujukannya hanya berdasarkan keterangan seorang guru.
Naah.. Apakah jawaban yang saya utarakan benar? Jika tetap sunah adzan meski sholat sendirian saya minta rujukannya agar ada pegangan dalam hidup ini
Syukron katsiron
Wassalamu'alaikum 

JAWABAN
JAWABAN
> Ismidar Abdurrahman As-Sanusi



Wa'alaikumussalam


Adzan dan Iqomah tetap disunahkan meski shalat sendirian walaupun telah mendengar adzan menurut Qoul Mu'tamad (yang dapat dijadikan pegangan). Namun keterangan yang sedikit berbeda diterangkan dalam Syarh shahih Muslim disana dijelaskan adzan tidak disunahkan bagi yang shalat sendirian. Mungkin keterangan dalam Syarh shahih Muslim tersebut diarahkan jika sudah terdengar adzan dari salah satu jamaah masjid itu dan hendak shalat bersama mereka maka tidak disunahkan adzan pada shalat maktubah atau qadha bukan selainnya seperti shalat-shalat sunah dan shalat jenazah dan agi wanita hanya disunahkan Iqomah saja.


فصْلٌ: يُسْتَحَبُّ الأَذَانُ وَالإِقَامَةُ لِلْمَكْتُوبَةِ إِنْ لَمْ يَصِلْهَا بِفَائِتَةٍ لِلْرَّجُلِ وَلَوْ مُنْفَرِداً وَلَوْ سَمِعَ الأَذَانَ، وَلِجَمَاعَةٍ ثَانِيَةَ، وَفَائِتَةٍ فَإِنِ اجْتَمَعَ فَوَائِتُ أَوْ جَمَعَ تَقْدِيماً أَوْ تَأْخِيراً أَذَّنَ لِلأُولَى وَحْدَهَا، وَيُسْتَحَبُّ الإِقَامَةُ وَحْدَهَا لِلْمَرْأَةِ ، المقدمة الحضرمية ص 116


ويحصَلُ بفِعْلِ البَعْضِ (أذانٌ وإقامَةٌ) لِخَبَرِ الصحيحين: «إذا حَضَرَت الصلاةُ فليُؤذِّنْ لكُم أحدُكُمْ» . (لِذَكَرٍ ولو) صَبِيّاً، و (مُنْفَرِداً وإن سَمِعَ أذاناً) من غيرِهِ على المُعْتَمَدِ، خِلافاً لما في شرحِ مُسلِم. نعم؛ إن سَمِعَ أذانَ الجماعَةِ وأرادَ الصلاةُ معهُمْ لم يُسَنُّ له على الأَوْجَهِ (لِمَكتوبَةٍ) ولو فائِتَةٍ دون غيرِها، كالسُّنَنِ وصلاةِ الجنازَةِ والمَنْذورَةِ. فتح المعين مع إعانة الطالبين ج 1 ص 231


تنبيه) يُسَنُّ رَفْعُ الصَّوْتِ بالأذانِ لِمُنْفَرِدٍ فوقَ ما يُسمَع نفسَهُ ، ولمن يُؤذن لجماعَةٍ فوق ما يُسْمِع واحداً منهُم، وأن يبالِغَ كلٌّ في جَهْرٍ به للأمْرِ به، وخَفْضُه به في مُصَلَّى أقيمَت فيه جماعَةٌ وانصَرَفوا، وتَرتيلُه، وإدراجُ الإِقامَةِ، وتسكينُ راءِ التكبيرِ الأُولى. فإن لم يَفْعَلْ فالأفصَحُ الضَّمّ. وإدغامُ دالِ محمدٍ في راءِ رَسولِ اللّهِ لأن تَركَه من اللَّحنِ الخَفِيّ. وينبغي النُّطْقُ بهاءِ الصلاةِ، ويُكْرَهان من مُحْدِثٍ وصبيَ وفاسقٍ. ولا يَصُحّ نَصْبُه، وهما أفضل من الإمامة لقوله تعالى: {وَمَنْ أحْسَنُ قَوْلاً مِمَّنْ دَعا إلى اللَّهِ} قالَتْ عائِشَةُ رَضِيَ اللَّهُ عنها: هُمُ المُؤَذِّنونَ. وقيلَ: هِي أفضَلُ مِنهُما، وفُضِلَتْ من أحَدِهِما بلا نِزاعٍ. فتح المعين مع إعانة الطالبين ج 1 ص 238-239


Wallahu A'lamu Bis Showaab.


Link Asal:
https://www.facebook.com/groups/asawaja/permalink/1102601179787866/


Link Dokumen:
https://www.facebook.com/notes/diskusi-hukum-fiqih-berdasarkan-empat-madzhab/062-fiqih-shalat-disunahkan-adzan-meskipun-shalat-sendirian/1104432529604731/


Komentari

Lebih baru Lebih lama