0721. POSISI MAKMUM PEREMPUAN DALAM SHALAT JAMA'AH

Pertanyaan:
Tam Liho
Assalamualaikum....klo sekali2 sholat berjamaah d rumah bareng isteri posisi sang isteri jd ma'mum..d belakang sblh kiri/kanan ? Mohon penjelasannya...syukron akhi/ukhtina..

Jawaban:
Ismidar Abdurrahman As-Sanusi
Walaikumsalam

Posisi makmum perempuan bila tanpa ada makmum laki-laki dan anak-anak seperti jamaah berdua suami istri maka istri berposisi dibelakang imam (suami), ini tidak ada ketentuan harus dikanan atau dikiri atau pun berdekatan/berjauhan.

وَلَوْ لَمْ يَحْضُرْ مَعَهُ إِلَّا إِنَاثٌ، صَفَّهُنَّ خَلْفَهُ، سَوَاءٌ الْوَاحِدَةُ وَجَمَاعَتُهُنَّ.
“Bila tidak hadir beserta imam kecuali beberapa orang wanita, shaf mereka dibelakang imam, baik wanita tersebut sendiri dan Berjamaah”
[Roudhoh At Tholibin I/359]

وَكَذَا امْرَأَةٌ) وَلَوْ مَحْرَمًا أَوْ زَوْجَةً (أَوْ نِسْوَةٌ) تَقُومُ أَوْ يَقُمْنَ خَلْفَهُ لِحَدِيثِ أَنَسٍ السَّابِقِ
“Demikian pula perempuan walaupun para mahram atau istri atau beberapa orang perempuan ia atau mereka berdiri dibelakang imam berdasarkan hadits Anas terdahulu”
[Mughni al Muhtaaj I/492, Nihaayah al Muhtaaj II/192]

وَكَذَا لَوْ حَضَرَ امْرَأَةٌ أَوْ نِسْوَةٌ) فَقَطْ فَتَقِفُ هِيَ أَوْ هُنَّ خَلْفَهُ، وَإِنْ كُنَّ مَحَارِمَهُ لِلِاتِّبَاعِ أَيْضًا
“Demikian pula bila hadir seorang perempuan atau beberapa orang perempuan saja maka dia atau mereka berdiri dibelakang imam meskipun mereka mahram imam karena ittiba' (Mengikuti Ajaran Nabi) juga”
[Tuhfah Al Muhtaaj II/306]

Walllahu A'lamu Bis Showaab

Nur Rahman
Waalaikumsalam..

Dibelakang sebelah kanan, tapi agak jauhan.

Ismidar Abdurrahman As-Sanusi
Nambah dikit ya 😀

Meneruskan perkataan Nur Rahman Yang mengatakan jamaah makmum wanita tidak ada laki-laki atau anak² sebelah kanan imam. Sejauh ini belum saya temukan ibaroh versi Syafi'iyah yang menyebutkan begitu, hanya saja, itu bagi makmum laki-laki bukan wanita, sedangkan posisi wanita seperti saya sebutkan diatas yaitu dibelakang imam.

Kemudian kang Nur Rahman mengatakan pula agak jauhan. Sebenarnya ungkapan terakhir memang benar, akan tetapi, tidak hanya makmumnya wanita, kalau laki-laki disunahkan antara imam dan makmum berjarak sedikit yaitu tidak lebih dari Tiga dziro', atau sekurang-kurangnya jari kakinya tidak kena pada imam. Ini berlaku antara imam dan makmum dan juga antara shaf pertama dan kedua dan seterusnya. Sedangkan untuk makmum perempuan maka antara imam dan makmum perempuan lebih dari jarak makmum laki-laki yaitu walaupun lebih dari tiga dziro'. Jarak antara imam dan makmum ini hukumnya sunah, bukan keharusan, akan tetapi, menurut Imam Romli bila tidak melakukan jarak tersebut makruh dan tidak memperoleh Fadhilah jamaah. Ibarot dibawah ini juga mendukung Ibarot sebelumnya yaitu posisi makmum perempuan tanpa hadir yang lain dibelakang imam, tidak dikanan dan dikiri, sejauh ini belum ada Ibarot yang mengarahkan Seperti dikemukakan kang Nur Rahman diatas, sekaligus ibarot dibawah menyebutkan batas jarak antara imam dan makmum laki-laki atau antara imam dan makmum perempuan serta jarak antara per-shaf.

(وندب وقوف ذكر) ولو صبيا لم يحضر غيره، (عن يمين الامام) وإلا سن له تحويله - للاتباع - (متأخر) عنه (قليلا)، بأن تتأخر أصابعه عن عقب إمامه.

وخرج بالذكر الانثى، فتقف خلفه، مع مزيد تأخر.
______________
قوله: وندب وقوف ذكر) التعبير بالوقوف هنا وفيما سيأتي للغالب، فلو لم يصل واقفا كان الحكم كذلك.

(قوله: لم يخضر غيره) خرج به ما إذا حضر غيره معه إلى الصف، فيندب لهما الوقوف معا خلفه.

وسيصرح به.

(قوله: عن يمين الإمام) متعلق بوقوف.

قال الكردي: رأيت في شرح البخاري للقسطلاني ما نصه: وقال أحمد: من وقف على يسار الإمام بطلت صلاته.

(قوله: وإلا سن) أي وإن لم يقف على يمينه بأن وقف على يساره، سن للإمام تحويله من غير فعل كثير.

وعبارة المغني: فإن وقف عن يساره أو خلفه سن له أن يندار مع اجتناب الأفعال الكثيرة، فإن لم يفعل، قال في المجموع: سن للإمام تحويله.

اه.

وقال سم: فإن خالف ذلك كره، وفاتته فضيلة الجماعة.

كما أفتى به شيخنا الرملي.

اه.

وقوله: للأتباع دليل لندب وقوف الذكر عن يمينه، ولندب التحويل.

وذلك ما رواه الشيخان عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: بت عند خالتي ميمونة، فقام النبي - صلى الله عليه وسلم - يصلي من الليل، فقمت عن يساره، فأخذ برأسي فحولني عن يمينه.

قال في النهاية: ويؤخذ منه أنه لو فعل أحد من المقتدين خلاف السنة استحب للإمام إرشاده إليها بيده أو غيرها، إن وثق منه بالامتثال.

ولا يبعد أن يكون المأموم مثله في الإرشاد المذكور.

اه.

(قوله: متأخرا) حال من ذكر، أي حال كونه متأخرا عن الإمام، وهو سنة مستقلة.

(وقوله: قليلا) صفة لمصدر محذوف، أي تأخر قليلا، وهو سنة أيضا.

فهاتان سنتان، فكان الأولى أن يقول: ويسن تأخره عنه، وكونه قليلا.

(قوله: بأن تتأخر أصابعه) تصوير للقلة.

وهذا هو ما في التحفة.

وصوره في الإيعاب بخروجه عن المحاذاة، وفي فتح الجواد بأن لا يزيد ما بينهما على ثلاثة أذرع.

قال: ويحتمل ضبطه بالعرف.

ومحل سنية التأخر هنا، وفيما سيأتي، إذا كان الإمام مستورا، فإذا كان عاريا وكان المأموم بصيرا في ضوء وقفا متحاذيين.

(قوله: وخرج بالذكر الأنثى) أي والخنثى.

(قوله: فتقف) أي الأنثى.

وقوله: خلفه أي الإمام.

(وقوله: مع مزيد تأخر) ظاهره ولو زاد على ثلاثة أذرع. ثم رأيت في فتاوى ابن حجر ما يفيد ذلك، ونص عبارتها: سئل - نفع الله به - عن قولهم: يستحب أن لا يزيد ما بين الإمام والمأمومين على ثلاثة أذرع، فلو ترك هذا المستحب هل يكون مكروها؟ كما لو ساواه في الموقف وتفوت به فضيلة الجماعة أم لا تفوت؟ وكذلك لو صف صفا ثانيا قبل إكمال الأول، هل يكون كذلك مكروها تفوت به فضيلة الجماعة أم لا؟ فأجاب بقوله: كل ما ذكر مكروه مفوت لفضيلة الجماعة.

فقد قال القاضي وغيره، وجزم به في

المجموع، السنة التي لا يزيد ما بين الإمام ومن خلفه من الرجال على ثلاثة أذرع تقريبا، كما بين كل صفين.

أما النساء فيسن لهن التخلف كثيرا.

اه.

بحذف.
[I'aanah at Tholibin II/27-28]

Walllahu A'lamu Bis Showaab

Link Diskusi:

Komentari

Lebih baru Lebih lama