0782. MASALAH GADAI : MENINGGALNYA PENGGADAI DAN RUSAKNYA BARANG GADAIAN

Pertanyaan:

Jawaban:
Budayakan ucapkan salam sebelum post 🙏

1. Detailnya buka link Diskusi sebelumnya:

Atau langsung meluncur blog resmi saya:

2. Bila penggadai atau yang menerima gadaian meninggal maka gadaiannya tetap sah dan bisa dilanjutkan ahli warisnya artinya ahli warisnya yang bisa menembusnya dengan cara membayarnya dan sebagainya. Hal ini berdasarkan hadits yang menceritakan Setelah peristiwa Perang Tabuk, Rasulullah SAW pernah berhutang 30 sha’ gandum kepada seorang Yahudi bernama Abu Syahm, dengan jaminan berupa baju perang yang nilainya setara dengan 400 dirham. Kemudian, setelah itu Rasulullah SAW wafat dan akad gadainya “dilanjutkan” oleh ahli waris beliau, Siti Fatimah. Siti Fatimah menebus baju perang Rasulullah SAW dengan membayar 30 sha’ gandum kepada Abu Syahm, sesuai kesepakatan akad gadai antara Rasulullah SAW dengan si Yahudi. kisah ini menunjukkan bahwa akad gadai tidak batal disebabkan kematian pihak peminjam (rahin), dan barang gadaiannya hanya bisa ditebus dengan membayar hutang si rahin sesuai akad gadai yang sudah disepakati sebelumnya.

Jadi, bila salah seorang penggadai dan menerima gadai meninggal maka akad gadaiannya tetap sah dan bisa dilanjutkan oleh ahli warisnya dengan cara menebusnya.

Wallahu A'lamu Bis Showaab

فإذا مات الراهن بيع الرهن بواسطة وصيه وقضي منه دينه إن كان ورثته صغاراً. فإن كانوا كباراً خلفوا الميت في المال، وكان عليهم تخليص الرهن بقضاء الدين 
[وهبة الزحيلي ,الفقه الإسلامي وأدلته للزحيلي ,4/3134]

ولا يبطل الرهن عند الشافعية والحنابلة بوفاة الراهن أو المرتهن، قبل التسليم، ولا بجنون أحدهما، ولا بإفلاس الراهن. أما بعد قبض المرهون فلا يبطل الرهن بالاتفاق بموت الراهن أو المرتهن، أو بإفلاس الراهن.
[وهبة الزحيلي ,الفقه الإسلامي وأدلته للزحيلي ,6/4326]

رُوِيَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أنه اقترض من أبى الشحم اليهودي ثلاثين صاعا من شعير لاهله بعد ما عاد من غزوة تبوك بالمدينة، ورهن عنده درعه فكانت قيمتها أربعمائة درهم، ففى هذا الخبر فوائد (منها) جواز الرهن لان النبي صلى الله عليه وسلم رهن.
(ومنها) جواز الرهن في الحضر، لان ذلك كان بالمدينة وكانت موطن النبي صلى الله عليه وسلم.
(ومنها) أنه يجوز معاملة من في ماله حلال وحرام إذا لم يعلم عين الحلال والحرام، لان النبي صلى الله عليه وسلم عامل اليهودي، ومعلوم أن اليهود يستحلون ثمن الخمر ويربون.
(ومنها) أن الرهن لا ينفسخ بموت الراهن، لان النبي صلى الله عليه وسلم مات ودرعه مرهونة.
[النووي، المجموع شرح المهذب، ١٧٨/١٣]

3. Bila barang gadaian rusak ditangan penggadai sebelum diserahkan kepada pegadaian atau sesudahnya maka wajib penggadai menggantinya, tapi bila barang gadaian rusak ditangan pegadaian namun mereka adalah orang amanah yakni sudah menjaga dengan baik dan tidak teledor ternyata rusak maka tidak ada kewajiban mengganti baik bagi penggadai atau pegadaian, tapi bila teledor dalam menjaga barang itu maka wajib diganti yang teledor itu.

Wallahu A'lamu Bis Showaab

فلو تلف في يد الراهن، ضمن لانه مستعير الآن، اتفاقا، أو في يد المرتهن: فلا ضمان عليهما، إذ المرتهن أمين، ولم يسقط الحق عن ذمة الراهن.
قوله: فلو تلف) أي المعار في في يد الراهن.
قال سم: هو شامل لما قبل الرهن ولما بعد انفكاكه.
وعبارة العراقي في شرح البهجة: أما لو تلف في يد الراهن قبل الرهن، أو بعده: فإنه يجب عليه ضمانه.
اه.
(وقوله: ضمن) أي الراهن.
(وقوله: لأنه مستعير) أي والعارية مضمونة.
(وقوله: الآن) أي إذا كان المعار في يده.
(قوله: أو في يد المرتهن) أي أو تلف في يد المرتهن.
(قوله: فلا ضمان عليهما) أي على الراهن والمرتهن.
ومحله: ما لم يقصرا.
فإن قصرا ضمنا.
(وقوله: إذ المرتهن أمين) علة لعدم تضمين المرتهن.
(وقوله: ولم يسقط الحق عن ذمة الراهن) علة لعدم تضمين الراهن.
اه.
ع ش.
[البكري الدمياطي ,إعانة الطالبين على حل ألفاظ فتح المعين ,3/69]

فَلَوْ تَلِفَ فِي يَدِ) الرَّاهِنِ ضَمِنَهُ لِأَنَّهُ مُسْتَعِيرٌ الْآنَ اتِّفَاقًا، أَوْ فِي يَدِ (الْمُرْتَهِنِ فَلَا ضَمَانَ) عَلَيْهِمَا إذْ الْمُرْتَهِنُ أَمِينٌ وَلَمْ يَسْقُطْ الْحَقُّ عَنْ ذِمَّةِ الرَّاهِنِ
[الرملي، شمس الدين، نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج، ٢٤٦/٤]

فَرْعٌ لَوْ تَلِفَ) الْمُعَارُ لِلرَّهْنِ بَعْدَ رَهْنِهِ (فِي يَدِ الْمُرْتَهِنِ أَوْ بِيعَ فِي جِنَايَةٍ فِي يَدِهِ فَلَا ضَمَانَ) عَلَيْهِ لِأَنَّهُ أَمِينٌ، وَلَا عَلَى الرَّاهِنِ لِأَنَّهُ لَمْ يَسْقُطْ الْحَقُّ عَنْ ذِمَّتِهِ (وَمَتَى تَلِفَ فِي يَدِ الرَّاهِنِ ضَمِنَهُ) لِأَنَّهُ مُسْتَعِيرٌ، وَلَمْ يَتِمَّ عَلَيْهِ حُكْمُ الضَّمَانِ
[الأنصاري، زكريا، أسنى المطالب في شرح روض الطالب، ١٤٩/٢]

[Ismidar Abdurrahman As-Sanusi]

Link Diskusi:

Link terkait:

Komentari

Lebih baru Lebih lama