0946. STATUS AIR ORANG BERWUDHU MEMASUKKAN TANGANNYA PADA WADAH AIR




Pertanyaan:
Assalamualaikum wr.wb
Mohon izin naros ustadz
Wudhu ; membasuh wajah satu kali niat meringkas?
Memasukan tangan kedalam air tida niat menghilangkan hadas pada tangan?
Air apa itu hukumnya yang dibuntuti pertanyaan di atas?
[Al Hasani Bulki]

Jawaban:
Walaikumussalam

Apabila orang yang berwudhu memasukkan tangannya pada wadah air yang kurang dari dua qullah maka berhukum musta'mal atau tidak air itu dirinci dulu:
• Apabila memasukkan tangannya ke dalam wadah sebelum membasuh wajah maka tidak berhukum musta'mal meskipun ketika memasukkan tangannya ia berniat mengangkatkan Hadats atau tidak.
• Apabila memasukkan tangannya sesudah membasuh wajah yakni ketika akan membasuh tangan maka apabila bermaksud membasuh tangan dalam rangka wudhu maka berhukum musta'mal dan apabila tidak bermaksud membasuh tangan seperti bermaksud mengambil air maka tidak berhukum air musta'mal.

Dengan demikian, dengan merujuk pertanyaan pada post maka memasukkan tangannya pada wadah air yang kurang dua qullah sesudah membasuh wajah tidak berhukum musta'mal jikalau bukan dengan maksud membasuh tangan, tapi dengan maksud lain seperti maksud mengambil air. Hendaknya ketika itu terjadi dibutuhkan niat untuk membedakan maksud dan tujuannya. Bila tidak berniat memindahkan air atau selainnya maka jelas air itu berhukum musta'mal. Letak niat ini sebelum tangan sampai ke air, tidak berlaku sesudahnya. Semoga dapat dipahami sebagaimana mestinya.

السَّابِعَةُ) إذَا غَمَسَ الْمُتَوَضِّئُ يَدَهُ فِي إنَاءٍ فِيهِ دُونَ الْقُلَّتَيْنِ فَإِنْ كَانَ قَبْلَ غَسْلِ الْوَجْهِ لَمْ يَصِرْ الْمَاءُ مُسْتَعْمَلًا سَوَاءٌ نَوَى رَفْعَ الْحَدَثِ أَمْ لَا: وَإِنْ كَانَ بَعْدَ غَسْلِ الْوَجْهِ فَهَذَا وَقْتُ غَسْلِ الْيَدِ فَفِيهِ تَفْصِيلٌ ذَكَرَهُ إمَامُ الْحَرَمَيْنِ وَجَمَاعَاتُ مِنْ الْخُرَاسَانِيِّينَ قَالُوا إنْ قَصَدَ غَسْلَ الْيَدِ صَارَ مُسْتَعْمَلًا وَارْتَفَعَ الْحَدَثُ عَنْ الْجُزْءِ الْأَوَّلِ مِنْ الْيَدِ وَهُوَ الَّذِي قَارَنَتْهُ النِّيَّةُ وَهَلْ يَرْتَفِعُ عَنْ بَاقِي الْيَدِ فِيهِ خِلَافٌ سَنَذْكُرُهُ إنْ شَاءَ اللَّهُ تَعَالَى بَيْنَ الْخُضَرِيِّ وَالْجَمَاعَةِ: الْمَذْهَبُ أَنَّهُ يَرْتَفِعُ: وَإِنْ قَصَدَ بِوَضْعِ يَدِهِ فِي الْإِنَاءِ أَخْذَ الْمَاءِ لَمْ يَصِرْ مُسْتَعْمَلًا
“(Ketujuh) Apabila orang yang berwudhu mencelupkan (merendamkan/memasukkan) pada wadah air yang kurang dari dua qullah maka jika sebelum membasuh wajah maka tidak jatuh Hukum air musta'mal baik ketika ia memasukkan tangannya itu berniat mengangkatkan Hadats atau tidak. Lain halnya; jika dia melakukan itu sesudah membasuh wajah yaitu waktu membasuh tangan maka ada beberapa rincian yang dikemukakan Imam Haromain dan sekumpulan Ulama Kurasan, mereka berkata "Apabila bermaksud membasuh tangan jatuh hukum musta'mal dan terangkat hadatsnya dari bagian tangan yang pertama yaitu yang ia bermuqorronahkan niat dan apakah terangkat Hadats bagian tangannya yang lain? Dalam hal ini terjadi khilaf; yang akan kami sebutkan Insya Allah antara Al Khudhoyry dan Al Jama'ah, dan pendapat yang dijadikan Madzhab terangkat. Jika bermaksud meletakkan tangannya pada wadah dengan maksud mengambil air tidak terjadi musta'mal".
[Al Majmuu' Syarh al Muhadzdzab I/163]

(فرع) لو أدخل المتوضئ يده بقصد الغسل عن الحدث أولا بقصد بعد نية الجنب، أو تثليث وجه المحدث، أو بعد الغسلة الاولى، إن قصد الاقتصار عليها، بلا نية اغتراف ولا قصد أخذ الماء لغرض آخر صار مستعملا بالنسبة لغير يده فله أن يغسل بما فيها باقي ساعدها.
قوله: لو أدخل المتوضئ) أي أو الجنب، بدليل قوله: بعد نية الجنب.
ولو قال المتطهر لكان
أولى، لشموله الجنب.
(قوله: بعد نية الجنب) متعلق بأدخل.
(قوله: أو تثليث الخ) معطوف على نية الجنب، أي أو أدخل يده بعد تثليث الخ.
وقوله: أو بعد الغسلة الأولى معطوف على بعد نية الجنب، والأولى حذف بعد، فيكون معطوفا على تثليث.
وقوله: إن قصد الاقتصار عليها أي الأولى قيد في الأخير.
وقوله: بلا نية اغتراف متعلق بأدخل أيضا، أي بأن أدخلها بقصد غسلها في الإناء وأطلق.
أما إذا نوى الاغتراف، أي قصد إخراج الماء من الإناء ليرفع به الحدث خارجه، فلا يصير الماء مستعملا.
ونية الاغتراف محلها قبل مماسة الماء فلا يعتد بها بعدها.
(قوله: ولا قصد) عطف على بلا نية اغتراف.
(وقوله: لغرض آخر أي غير التطهر به خارج الإناء، بأن قصد بأخذ الماء شربه أو غسل إناء به مثلا.
وفي سم ما نصه (قوله: لغرض آخر أي كالشرب، بل قد يقال قصد أخذ الماء لغرض آخر من إفراد نية الاغتراف، لأن المراد بها أن يقصد بإدخال يده إخراج الماء أعم من أن يكون لغرض غير التطهر به خارج الإناء أولا، فليتأمل.
(قوله: صار مستعملا) جواب له، وإنما صار الماء مستعملا بذلك لانتقال المنع إليه وقوله: بالنسبة لغير يده أي من بقية أعضاء الوضوء بالنسبة للمحدث، أو بقية البدن بالنسبة للجنب.
وقوله فله أن يغسل الخ مرتب على محذوف، أي أما بالنسبة ليده فلا يصير مستعملا، فله أن يغسل إلخ.
يعني: له إن لم يتم غسلها أن يغسل بقيتها بما في كفه، لأن الماء ما دام مترددا على العضو له حكم التطهير.
وقوله: باقي ساعدها في الروض ما نصه: فلو غسل بما في كفه باقي يده لا غيرها أجزأه.
اه.
[I'aanah at Tholibin I/39]

Wallahu A'lamu Bis Showaab

[Ismidar Abdurrahman As-Sanusi]

Link Diskusi:

Komentari

Lebih baru Lebih lama