Pertanyaan:
Assalaamu'alaykum
Nanya kang mbak pak buu tentang 'aqiqoh
Apakah 'aqiqoh ada hukum qodo
Dan semisal ada minta penjelasannya kang
Terus semisal ada apakah boleh di qodo in oleh orang lain
Terus semisal boleh kalo yang di qodo in berbeda tempat misal beda provinsi atau malah sudah meninggal itu boleh ,
Mohon penjelasanya kang
Wassalaamu'alaykum
[Antoni Dianto]
Jawaban:
Walaikumussalam
Aqiqah berbatas waktu yaitu mulai dari lahirnya anak sampai anak itu belum berusia baligh, baligh ini akhir aqiqah, sehingga bila anak sudah baligh maka habis sudah kesunahan mengaqiqahi seorang anak bagi orang tua, tetapi bila si anak mau dan mampu boleh ia aqiqah sendiri dari biaya dirinya sendiri bukan orang lain, ini istilahnya qodho aqiqah sebab sudah diluar waktu maka menjadi qodho. Adapun mengqodho aqiqah dari orang lain tentu tidak diperkenankan sebab bukan yang diperintahkan, sebab yang diperintah ialah dari hasil diri anak yang belum aqiqah sedangkan kalau dari orang lain tidak dinamakan aqiqah. Sedangkan bila hanya mewakilkan penyembelihan meskipun yang aqiqah tidak hadir ditempat diperbolehkan sebab hadir ditempat bagi yang mengadakan qurban dan aqiqah hukumnya sunah. Terkait aqiqah dari mayit tidak ada syariatnya, namun karena secara umum aqiqah sama dengan qurban maka bisa disamakan; bila ada wasiat boleh mengaqiqahi orang meninggal tapi bila tidak ada wasiat maka tidak boleh tapi menurut sebagian pendapat Ulama Syafi'iyah diperbolehkan karena sama halnya dengan sedekah.
Dengan demikian, qodho aqiqah itu boleh bahkan sunah bagi anak yang belum sempat aqiqah tapi itu berlaku hanya bagi dirinya dan dari usahanya, bukan dari biaya orang lain, bila dari biaya orang lain tidak terhitung aqiqah kecuali hanya mewakilkan penyembelihan. Dan mengaqiqahi untuk orang meninggal tidak ada perintahnya kecuali disamakan dengan qurban sebagaimana disebutkan.
Wallahu A'lamu Bis Showaab
إعانة الطالبين ج ٢ ٣٨٠-٣٨١
وصورة السؤال) ما قولكم دام فضلكم هل يجوز نقل الأضحية من بلد إلى بلد آخر أم لا؟ وإذا قلتم بالجواز، فهل هو متفق عليه عند ابن حجر والرملي أم لا؟ وهل من نقل الأضحية إرسال دراهم من بلد إلى بلد آخر ليشتري بها أضحية وتذبح في البلد الآخر أم لا؟.
وهل العقيقة كالأضحية أم لا؟ بينوا لنا ذلك بالنص والنقل، فإن المسألة واقع فيها اختلاف كثير، ولكم الأجر والثواب.
(وصورة الجواب) الحمد لله وحده، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
اللهم هداية للصواب: في فتاوي العلامة الشيخ محمد بن سليمان الكردي محشي شرح إبن حجر على المختصر ما نصه: (سئل) رحمه الله تعالى: جرت عادة أهل بلد جاوى على توكيل من يشتري لهم النعم في مكة للعقيقة أو الأضحية ويذبحه في مكة، والحال أن من يعق أو يضحي عنه في بلد جاوى فهل يصح ذلك أو لا؟ أفتونا.
(الجواب) نعم، يصح ذلك، ويجوز التوكيل في شراء الأضحية والعقيقة وفي ذبحها، ولو ببلد غير بلد المضحي والعاق كما أطلقوه فقد صرح أئمتنا بجواز توكيل من تحل ذبيحته في ذبح الأضحية، وصرحوا بجواز التوكيل أو الوصية في شراء النعم وذبحها، وأنه يستحب حضور المضحي أضحيته.
ولا يجب.
وألحقوا العقيقة في الأحكام بالأضحية، إلا ما استثنى، وليس هذا مما استثنوه، فيكون حكمه حكم الأضحية في ذلك.
وبينوا تفاريع هذه المسألة في كل من باب الوكالة والإجارة فراجعه.
وقد كان عليه الصلاة والسلام يبعث الهدي من المدينة يذبح له بمكة، ففي الصحيحين: قالت عائشة رضي الله عنها: أنا قتلت قلائد هدي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بيدي، ثم قلدها النبي - صلى الله عليه وسلم - بيده، ثم بعث بها مع أبي بكر رضي الله عنه.
وبالجملة فكلام أئمتنا يفيد صحة ما ذكر، تصريحا وتلويحا، متونا وشروحا.
والله أعلم.
اه.
ما في فتاوى العلامة الكردي المذكور.
ومنه يتضح المقصود والمراد، والله سبحانه وتعالى أعلم.
اه.
إعانة الطالبين ج ٢ ص ٣٨٢
قوله: من وضع إلى بلوغ) بيان لوقت ذبح العقيقة.
يعني أن وقتها من حين وضع للولد بأن ينفصل بتمامه فلو قدم الذبح على انفصاله لم يكف على ما اقتضاه إطلاقهم.
لكن المتجه عند ابن حجر أنه يحصل به أصل السنة،
لأن المدار على تحقق وجوده حيا، وقد تحقق.
ويمتد إلى حين بلوغ، فإذا بلغ سقط الطلب عن الغير، وحسن أن يعق عن نفسه كما مر لخبر أنه - صلى الله عليه وسلم -: عق عن نفسه بعد النبوة.
قال في فتح الجواد: وادعاء النووي بطلانه، مردود، بل هو حديث حسن.
اه.
مغني المحتاج ج ٦ ص ١٣٧
وَلَا) تَضْحِيَةَ (عَنْ مَيِّتٍ لَمْ يُوصِ بِهَا) لِقَوْلِهِ تَعَالَى: {وَأَنْ لَيْسَ لِلإِنْسَانِ إِلا مَا سَعَى} [النجم: 39] فَإِنْ أَوْصَى بِهَا جَازَ، فَفِي سُنَنِ أَبِي دَاوُد وَالْبَيْهَقِيِّ وَالْحَاكِمِ «أَنَّ عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ كَانَ يُضَحِّي بِكَبْشَيْنِ عَنْ نَفْسِهِ وَكَبْشَيْنِ عَنْ النَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - وَقَالَ: إنَّ رَسُولَ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - أَمَرَنِي أَنْ أُضَحِّيَ عَنْهُ، فَأَنَا أُضَحِّي عَنْهُ أَبَدًا» ، .... -الى أن قال- وَقِيلَ تَصِحُّ التَّضْحِيَةُ عَنْ الْمَيِّتِ وَإِنْ لَمْ يُوصِ بِهَا؛ لِأَنَّهَا ضَرْبٌ مِنْ الصَّدَقَةِ، وَهِيَ تَصِحُّ عَنْ الْمَيِّتِ وَتَنْفَعُهُ
[Ismidar Abdurrahman As-Sanusi]
Sumber diskusi (KAJIAN FATHUL MU'IN):