1042. HUKUM MAKMUM MEMBACA 'ALAIHIMASSALAM KETIKA IMAM MEMBACA AKHIR SURAT AL-A'LA II




Pertanyaan:
Hukum mengucapkan alaihissalam diakhir surat al a'la ketika dlm keadaan sholat apa hukumnya ? Keterangannya?
[Muhammad Jiddan Al Fatih]

Jawaban:
Menurut pendapat yang lebih dekat dengan kebenaran ketika mendengar nama Nabi, baik Nabi Muhammad maupun Nabi lainnya sunah mengucapkan sholawat, ini pula ditetapkan Imam Ibn Hajar Al Haitami dalam kitab Syarh al Ubab. Sebagian pendapat tidak disunahkan itulah pendapat Imam Nawawi dalam kitabnya Roudhoh.

Berpijak dengan pendapat yang mensunahkan tidak boleh menggunakan lafadz sholawat memakai dhomir mukhotob. Sedangkan merujuk pendapat yang mengatakan tidak sunah maka ketika dilakukan shalat tidak batal sebab itu merupakan doa asal tidak bermaksud menjawab bacaan imam, tapi seyogyanya maksudkan berdoa.

Walllahu A'lamu Bis Showaab

Marâji' :

بشرى الكريم الصحفة ٢٣٢
وفي "العباب": (فرع: لو قرأ المصلي آية فيها اسم محمد صلى الله عليه وسلم .. ندب له الصلاة عليه في الأقرب بالضمير كصلى الله عليه وسلم، لا اللهم صلي على محمد؛ للخلاف في بطلان الصلاة بنقل ركن قولي) اهـ

ونقله (سم) عنه، وسلطان عن "الأنوار" وأقراه وعليه: فتندب الصلاة على الأنبياء عند ذكرهم، كما في (صُحُفِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى) [الأعلى:19] وإن أتى بالاسم الظاهر؛ إذ الصلاة على غير نبينا صلى الله عليه وسلم ليست ركناً، لكن في "التحفة"، و"النهاية": أنها لا تسن

إعانة الطالبين ج ١ ص ١٦٦
فلو قرأ المصلي - آية - أو سمع آية - فيها اسم محمد (ص) لم تندب الصلاة عليه، كما أفتى به النووي.
قوله: لم تندب الصلاة عليه) أي النبي - صلى الله عليه وسلم -، وعليه فتقطع الموالاة.

وفي العباب ما نصه: لو قرأ المصلي آية فيها اسم محمد - صلى الله عليه وسلم - ندب له الصلاة عليه في الأقرب بالضمير كصلى الله عليه وسلم، لا: اللهم صل على محمد.

للخلاف في بطلان الصلاة بنقل ركن قولي.

اه.

ونقله سم عنه، وسلطان عن الأنوار، وأقراه.

اه.

بشرى الكريم.

وعبارة الأنوار: قال العجلي في شرحه: وإذا قرأ آية فيها اسم محمد - صلى الله عليه وسلم - استحب أن يصلي عليه.

وفي فتاوى صاحب الروضة أنه لا يصلي عليه.

والأول أقرب.

اه.

وعلى ندبها لا تقطع الموالاة إذ هي من قبيل سؤال الرحمة عند سماع آيتها، كما في ع ش، ونص عبارته: قوله: وسؤاله رحمة واستعاذة من عذاب، ومنه الصلاة على النبي - صلى الله عليه وسلم - عند قراءة ما فيه اسمه فيما يظهر بناء على استحباب ذلك.

اه.

(Dijawab oleh : Ismidar Abdurrahman As-Sanusi)

Link Diskusi:

Artikel terkait:

Komentari

Lebih baru Lebih lama