Pertanyaan:
Assalamualaikum warahmatullahi wabarakatu bolehkah kita suruh orang untuk menghatam Alquran untuk almarhum dengan cara dibayar terimakasih
[Dina Marsya]
Jawaban:
Wa'alaikumussalam Warahmatullahi Wabarakatuh
Mengupah orang lain untuk membacakan Al Qur'an untuk si mayit (AlMarhum/Almarhumah) diperbolehkan dan yang membacakan berhak memperoleh upah dengan beberapa syarat:
• Dibacakan dikuburkannya
• Tidak dibaca dikuburkannya tetapi berdoa dengan doa menghadiahkan pahala untuk si mayit
• Dibaca disamping orang yang mengupah
• Tidak Dibaca dikuburkannya, juga tidak berdoa untuk dihadiahkan melainkan dibaca dan diniatkan dalam hati bacaan tersebut untuk si mayit.
Apabila persyaratan diatas tidak ada maka mengupah orang untuk membacakan Al Qur'an untuk si mayit tidak sah walhasil tidak berhak baginya memperoleh upah. Jikalau seandainya si pembaca belum habis membacakan yakni ada beberapa ayat yang belum selesai maka wajib baginya menghabiskan pembacaan itu.
قال شيخنا في شرح المنهاج: يصح الاستئجار لقراءة القرآن عند القبر أو مع الدعاء بمثل ما حصل له من الاجر له أو لغيره عقبها، عين زمانا أو مكانا أو لا، ونية الثواب له غير دعاء لغو، خلافا لجمع، وإن اختار السبكي ما قالوه، وكذا أهديت قراءتي أو ثوابها له خلافا لجمع أيضا، أو بحضرة
المستأجر، أي أو نحو ولده، فيما يظهر، ومع ذكره في القلب حالتها، كما ذكره بعضهم، وذلك لان موضعها موضع بركة وتنزل رحمة، والدعاء بعدها أقرب إجابة، وإحضار المستأجر في القلب سبب لشمول الرحمة له إذا نزلت على قلب القارئ، وألحق بها الاستئجار لمحض الذكر، والدعاء عقبه، وأفتى بعضهم، بأنه لو ترك من القراءة المستأجر عليها آيات، لزمه قراءة ما تركه، ولا يلزمه استئناف ما بعده.
(قوله: يصح الاستئجار الخ) حاصل ما ذكره أربع صور، وإن كان قوله الآتي ومع ذكره في القلب صورة مستقلة، وهي القراءة عند القبر، والقراءة لا عنده، لكن مع الدعاء عقبها، والقراءة بحضرة المستأجر والقراءة مع ذكره في القلب، وخرج بذلك، القراءة لا مع أحد هذه الأربعة، فلا يصح الاستئجار لها
[I'aanah at Thoolibiin Hamisy Fathul Mu'in III/133-134]
قَوْلُهُ لَغْوٌ) أَيْ فَلَا يَصِحُّ الِاسْتِئْجَارُ لِقِرَاءَةِ الْقُرْآنِ مَعَ نِيَّةِ الثَّوَابِ لِلْمَيِّتِ مَثَلًا عِنْدَ غَيْرِ الْقَبْرِ وَبِغَيْرِ حَضْرَةِ نَحْوِ الْمُسْتَأْجِرِ وَمِنْ غَيْرِ دُعَاءٍ لَهُ أَوْ ذِكْرِهِ فِي الْقَلْبِ حَالَةَ الْقِرَاءَةِ ... -إلى أن قال- فَالْحَاصِلُ صِحَّةُ الْإِجَارَةِ فِي أَرْبَعِ صُوَرٍ الْقِرَاءَةُ عِنْدَ الْقَبْرِ وَالْقِرَاءَةُ عِنْدَهُ لَكِنْ مَعَ الدُّعَاءِ عَقِبَهَا وَالْقِرَاءَةُ بِحَضْرَةِ الْمُسْتَأْجِرِ وَالْقِرَاءَةُ مَعَ ذِكْرِهِ فِي الْقَلْبِ وَخَرَجَ بِذَلِكَ الْقِرَاءَةُ لَا مَعَ أَحَدِ هَذِهِ الْأَرْبَعَةِ وَسَيَأْتِي قُبَيْلَ الْفَصْلِ مَا يُفِيدُ عَدَمَ صِحَّةِ الْإِجَارَةِ لَهُ
[Hasyiyah as Syarwani Ala at Tuhfah VI/158]
Wallahu A'lamu Bis Showaab
(Dijawab oleh: Ismidar Abdurrahman As-Sanusi)
Link diskusi: