Sumber gambar: koran.tempo.co
Pertanyaan:
Assalamualaikum mohon ilmu nya suhu apa bener zakat fitrah bagi org yg tidak makan nasi harus zakat ny sama gandum
[Rohili Rohel]
Jawaban:
Wa'alaikumussalam Warahmatullahi Wabarakatuh
Berpijak pada pendapat yang kuat (rojih) makanan pokok yang dijadikan standar pada zakat fitrah adalah makanan pokok suatu negeri/negara, bukan makanan pokok pribadi, karenanya apabila makanan pokok negeri/negara Indonesia beras meskipun orang yang akan mengeluarkan zakat fitrah makan singkong dan sebagainya maka tidak dibenarkan zakat fitrah dengan singkong. Atas dasar ini, bagi orang yang makanan pokok berbeda dengan makanan pokok negerinya maka tidak sah dia zakat fitrah dengan makanan pokoknya. Memang ada pendapat yang mengatakan makanan pokok yang dijadikan standar zakat fitrah itu makanan pokok pribadi, tapi pendapat ini dalam Madzhab Syafi'i adalah pendapat yang menyalahi pendapat yang kuat (rojih) karenanya Ulama Syafi'iyah tidak membolehkan mengamalkan pendapat yang menyalahi pendapat yang rojih dalam fatwa dan menghukumi, bahkan Ibn Sholah sudah menuqil Ijma' ketidak bolehan mengamalkan pendapat yang menyalahi pendapat yang rojih.
Oleh karena itu, zakat fitrah yang menjadi standar adalah makanan pokok umum suatu negeri bukan makanan pokok pribadi, karenanya tidak sah mengeluarkan zakat fitrah dengan makanan pokok pribadi bukan makanan pokok negeri secara umum, sebab pendapat yang menyalahi pendapat yang rojih (kuat) tidak boleh diamalkan.
وَيَجِبُ) فِي الْبَلَدِ مِنْ قُوتِ بَلَدِهِ وَقِيلَ قُوتُهُ. وَقِيلَ: (يَتَخَيَّرُ بَيْنَ) جَمِيعِ (الْأَقْوَاتِ) لِقَوْلِهِ فِي الْحَدِيثِ السَّابِقِ صَاعًا مِنْ طَعَامٍ أَوْ صَاعًا مِنْ أَقِطٍ أَوْ صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ، إلَى آخِرِهِ
قَوْلُهُ: (بَلَدِهِ) أَيْ مَحَلِّهِ وَإِنْ لَمْ يَكُنْ بَلَدًا. قَوْلُهُ: (بِغَالِبِ قُوتِهِ) عَلَى الْوَجْهِ الْمَرْجُوحِ وَغَالِبُ قُوتِ الْبَلَدِ عَلَى الْوَجْهِ الرَّاجِحِ وَالْمُرَادُ بِهِ بَلَدُ الْمُؤَدَّى عَنْهُ
__________
وَقِيلَ قُوتُهُ) أَيْ لِأَنَّهَا تَابِعَةٌ لِلْمُؤْنَةِ وَوَاجِبَةٌ فِي الْفَاضِلِ عَنْهَا فَكَانَتْ مِنْهَا، وَالْأَوَّلُ قَاسَ عَلَى ثَمَنِ الْمَبِيعِ.
[Hasyiyah Qulyubi Wa Umairoh II/46]
قوله: فلا تجزئ) أي الزكاة.
(قوله: من غير غالب قوته) أي بلد المودى عنه، وهذا
محترز قوله غالب.
وفي بعض النسخ: من غالب قوته - بحذف لفظ غير - وعليه، يكون محترز بلده، ويكون ضمير قوته عائدا على المؤدى عنه، وهذا هو الموافق لعبارة فتح الجواد، وشرح الروض.
ونص الأولى: فلا تجزئ من غالب قوته أو قوت مؤد أو بلده.
اه.
ونص الثانية مع الأصل فالواجب غالب قوت بلد المؤدى عنه لا غالب قوت المؤدى عنه، أو المؤدي، أو بلده، كثمن المبيع.
اه.
(قوله: أو قوت مؤد) معطوف على لفظ غير على النسخ التي بأيدينا وعلى قوته على ما في بعض النسخ، والمعنى على الأول: ولا تجزئ من قوت المؤدي - بكسر الدال -.
والمعنى على الثاني: ولا تجزئ من غالب قوت المؤدي - بكسرها أيضا -.
[I'aanah at Thoolibiin II/196]
تنبيه: نقل العراقي وابن الصلاح الاجماع على أنه لا يجوز الحكم، بخلاف الراجح في المذهب، وصرح السبكي بذلك في مواضع من فتاويه وأطال وجعل ذلك من الحكم - بخلاف ما أنزل الله - لان الله تعالى أوجب على المجتهدين أن يأخذوا بالراجح وأوجب على غيرهم تقليدهم فيما يجب عليهم العمل به.
(قوله: تنبيه) أي في بيان عدم جواز الحكم بخلاف الراجح.
(قوله: بالاجماع) مفعول نقل.
(قوله: على أنه)
ضميره للحال والشأن.
والجار والمجرور متعلق بالاجماع.
(وقوله: بخلاف الراجح) متعلق بالحكم.
(وقوله: في المذهب) متعلق بالراجح: أي لا يجوز للقاضي أن يحكم بخلاف الراجح في مذهبه، وهو المرجوح.
[I'aanah at Thoolibiin IV/267]
Wallahu A'lamu Bis Showaab
(Dijawab oleh: Ismidar Abdurrahman As-Sanusi)
Link Diskusi: