1256. EDISI QURBAN: BOLEHKAH QURBAN DENGAN HEWAN BUTA MATANYA DAN PINCANG KAKINYA SEBELUM DISEMBELIH?


Sumber gambar: SD TUNAS UNGGUL


Pertanyaan:
Pak ustad klo hewan kurban kita pelihara..terus pas Mao di sembelih besoknya,hewan nya kejedot/terperosok hingga matanya buta/kakinya pincang..qurban nya jadi dan boleh gak..?
[Aditia Putra Via Massanger]

Jawaban:
Diantara hewan yang tidak sah lagi tidak mencukupi sebagai qurban buta matanya atau pincang kakinya meskipun cacatnya disebabkan ulah ketika mau diqurbankan seperti ketika hendak menumbangkan hewan tersebut. 

Hewan qurban yang buta matanya atau pincang kakinya tidak sah sebagai qurban jikalau buta matanya atau pincang kakinya parah. Adapun bila sedikit maka masih sah dijadikan hewan qurban. Adapun batasan parah:

• Pincang: Seandainya dia berjalan dengan rombongannya ia tertinggal

• Buta : Kebanyakan matanya putih yang mencegah adanya cahaya pada matanya.

Sedangkan cacat sedikit:
• Pincang : Sekiranya dia berjalan bersama rombongannya ia tidak akan tertinggal

• Buta : Tidak menyebabkan matanya menimbulkan cahaya silau.

Karenanya, hewan qurban yang dulunya tidak cacat kemudian cacat meskipun disebabkan hendak disembelih tidak sah dijadikan hewan qurban jikalau cacatnya itu teramat parah, bila sedikit masih bisa dijadikan hewan qurban. Keterangan ini masih bersifat umum, sedangkan Kalau qurban wajib seperti Nadzar ada perbincangan yang lain, dimungkinkan keabsahannya. Wallahu A'lam.

Ibarot:

إعانة الطالبين ج ٢ ص ٢٧٧
قوله: وذات عرج) أي ولا يجزئ ذات عرج، ولو حصل لها العرج عند اضجاعها للتضحية بها بسبب اضطرابها.
وقوله: وعور بالجر، عطف على عرج، أي وذات عور وهو ذهاب ضوء إحدى العينين، وهذا هو معناه الشائع، ولكن المراد به هنا البياض الذي يغطي الناظر.
وإن بقيت الحدقة بدليل وصفه الآتي: أعني قوله بين، لأنه لا يكون بينا وغير بين إلا بهذا المعنى، أما بالمعنى الأول - فلا يكون إلا بينا، فيكون لا فائدة فيه.
ويعلم من عدم إجزائها بهذا المعنى عدم إجزائها بمعنى فاقدة إحدى العينين بالأولى، ويعلم منه عدم
إجزاء العمياء بالأولى أيضا.
(وقوله: ومرض) أي وذات مرض.
فهو بالجر أيضا عطف على عرج.
(وقوله: بين) أي ظاهر من بان بمعنى ظهر وهو وصف لكل من الثلاثة قبله.
والعرج البين: هو الذي يوجب تخلفها عن الماشية في المرعى الطيب، وإذا ضر العرج ففقد العضو أولى.
والعور البين: هو البياض الكثير الذي يمنع الضوء.
والمرض البين: هو الذي يظهر بسببه الهزال.
وخرج بالوصف المذكور: اليسير من هذه الثلاثة، فإنه لا يضر.
وضابط العرج اليسير: أن تكون العرجاء لا تتخلف عن الماشية بسبب عرجها.
وضابط العور اليسير: أن لا يمنع الضوء.
وضابط المرض اليسير: أن لا يظهر فيها بسببه هزالها وفساد لحمها، ولا يضر فقد قطعة يسيرة من عضو كبير كفخذ ولا فقد قرن، ولا كسره، إذ لا يتعلق به كبير غرض، وإن كانت القرناء أفضل، للخبر فيه.
نعم، إن أثر انكساره في اللحم ضر.

(Ismidar Abdurrahman As-Sanusi)

Komentari

Lebih baru Lebih lama