1274. HUKUM BERQURBAN DENGAN HEWAN DIKEBIRI DAN PATAH EKORNYA

Sumber gambar: Tokopedia



Pertanyaan:
assalamualaikum wr wb, 
sedikit bertanya kang ustad karena saya ragu, hewan yg dikebiri sah gk buat dijadikan hewan qurban, termasuk cacat gk itu ya? dan ekor sapi patah klihatan bengkok tp masih utuh gmn itu ya apa sah gk buat qurban🙏
[Hermawan]

Jawaban:
Wa'alaikumussalam Warahmatullahi Wabarakatuh

1. Berqurban dengan hewan yang dikebiri sah lagi mencukupi berdasarkan perbuatan Rasulullah Shalallahu Alaihi Wasallam sendiri yang berqurban dengan kambing kibas yang dikebiri sebagaimana tersebut dalam riwayat Imam Ahmad. Sebab Hwan yang dikebiri yakni hilang buah pelirnya menambah Kebagusan dan banyak daging, demikian pula mengebiri hewan tidak ada tujuan memakannya. Jadi, sah hewan dikebiri dijadikan hewan qurban.

تحفة الحبيب على شرح الخطيب ج ٤ ص ٣٣٦
وَيُجْزِئُ الْخَصِيُّ) ، لِأَنَّهُ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - «ضَحَّى بِكَبْشَيْنِ مَوْجُوءَيْنِ» أَيْ خَصِيَّيْنِ رَوَاهُ الْإِمَامُ أَحْمَدُ وَأَبُو دَاوُد وَغَيْرُهُمَا وَجَبَرَ مَا قُطِعَ مِنْهُ زِيَادَةُ لَحْمِهِ طِيبًا وَكَثْرَةً وَأَيْضًا الْخُصْيَةُ الْمَفْقُودَةُ مِنْهُ غَيْرُ مَقْصُودَةٍ بِالْأَكْلِ فَلَا يَضُرُّ فَقْدُهَا. وَاتَّفَقَ الْأَصْحَابُ إلَّا ابْنَ الْمُنْذِرِ عَلَى جَوَازِ خِصَاءِ الْمَأْكُولِ فِي صِغَرِهِ دُونَ كِبَرِهِ وَتَحْرِيمِهِ فِيمَا لَا يُؤْكَلُ كَمَا أَوْضَحْتُهُ فِي شَرْحِ الْمِنْهَاجِ وَغَيْرِهِ.

2. Diantara cacat hewan qurban yang tidak sah dijadikan hewan qurban salah satunya putus ekor dan telinganya, baik seluruhnya maupun sebagian yang jelas nampak putus yakni terpisah dari tubuh si hewan qurban meskipun hanya sedikit. Beda halnya bila tidak putus yakni hanya pecah maka sah dijadikan hewan qurban. Wallahu A'lam

إعانة الطالبين ج ٢ ص ٣٧٧
ولا يجزئ عجفاء ومقطوعة بعض ذنب أو أذن أبين - وإن قل
قوله: ومقطوعة بعض ذنب أو أذن) أي ولا يجزئ مقطوعة بعض ذنب أو أذن، أي أو ألية أو ضرع، لذهاب جزء مأكول.
وقال أبو حنيفة: إن كان المقطوع من الأذن دون الثلث أجزأ، ولا تجزئ أيضا المخلوقة بلا أذن، بخلاف المخلوقة بلا ذنب، أو بلا ضرع، أو ألية، فإنها تجزئ.
والفرق بين هذه الثلاثة، وبين الأذن أن الأذن عضو لازم لكل حيوان، بخلاف هذه الثلاثة، ولذلك أجزأ ذكر المعز، مع أنه لا ضرع ولا ألية له.
ومثلهما الذنب قياسا عليهما -.
وقوله: أبين أي انفصل ذلك البعض المقطوع، أما إذا لم ينفصل بأن شق الأذن فلا يضر كما سيصرح به.
وقوله: وإن قل أي ذلك البعض الذي أبين، فإنه يضر.

(Dijawab oleh: Ismidar Abdurrahman As-Sanusi)

Link Diskusi:

Komentari

Lebih baru Lebih lama