1277. PERBEDAAN ANTARA KHUTBAH JUM'AT DAN IED

Sumber gambar: islami.co



Pertanyaan:
Assalamualaikum...

Izin nanya Ustadz/Ustadzah.
Apakah sama hukumnya khotbah sholat Jumat dengan khotbah sholat 'id?
Misalnya tdk boleh berbicara saat Khotib sedang khotbah, membaca, bermain hp dll
[Just Ayudhil]

Jawaban:
Wa'alaikumussalam Warahmatullahi Wabarakatuh

Pada dasarnya khutbah Ied sama dengan khutbah Jum'at, tapi kesamaan ini menurut Madzhab Syafi'i dalam hal rukun saja, sedangkan dalam hal lain seperti dalam syarat maka tidak sama. Misalnya khutbah Jum'at disyaratkan berdiri, duduk antara dua khutbah, menutup aurat dan sebagainya, dalam khutbah Ied itu tidak disyaratkan artinya boleh ditinggalkan. Demikian pula dalam masalah menyimak atau mendengar khutbah itu tidak disyaratkan bahkan andai sesudah shalat Ied langsung pulang tanpa mendengar khutbah tidak masalah, seperti halnya berbicara saat khutbah dan semisalnya juga tidak masalah. Akan tetapi bila tidak mendengar khutbah Ied atau berbicara maka hukumnya makruh.

Catatan:
Membaca ayat di salah satu dua khutbah bukan merupakan rukun shalat Ied.

Adapun lebih jelasnya; ada beberapa perkara yang membedakan khutbah Jum'at dengan khutbah Ied:
1. Khutbah Jum'at disyaratkan sebelum shalat sedangkan khutbah Ied sesudah shalat. Karenanya bila khutbah Jum'at dilakukan setelah shalat maka tidak sah kecuali menurut kalangan Hanafiyyah.

2. Sunah menyimak khutbah Jum'at dan haram berbicara menurut tiga Madzhab selain kalangan Syafi'iyah, menurut Madzhab Syafi'i tidak haram berbicara saat khutbah Jum'at atau Ied melainkan sunah tidak berbicara.

3. Khutbah Jum'at dimulai dengan hamdalah sedang khutbah Ied dimulai dengan takbir

4. Apa yang disyaratkan dalam khutbah Jum'at tidak disyaratkan dalam khutbah Ied seperti berdiri, suci dari hadats dan najis, menurut aurat dan duduk diantara dua khutbah.

Wallahu A'lamu Bis Showaab

Ibarot:

حاشية البجيرمي على شرح المنهج ج ١ ص ٤٢٦
وَسُنَّ خُطْبَتَانِ بَعْدَهُمَا) بِقَيْدٍ زِدْته بِقَوْلِي (لِجَمَاعَةٍ) لَا لِمُنْفَرِدٍ رَوَى الشَّيْخَانِ «أَنَّهُ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - وَأَبَا بَكْرٍ وَعُمَرَ كَانُوا يُصَلُّونَ الْعِيدَيْنِ قَبْلَ الْخُطْبَةِ» وَكَوْنُهُمَا ثِنْتَيْنِ مَقِيسٌ عَلَى خُطْبَةِ الْجُمُعَةِ وَلَوْ قُدِّمَتْ عَلَى الصَّلَاةِ لَمْ يُعْتَدَّ بِهَا كَالرَّاتِبَةِ بَعْدَ الْفَرِيضَةِ إذَا قُدِّمَتْ (كَ) خُطْبَتَيْ (جُمُعَةٍ فِي أَرْكَانٍ وَسُنَنٍ) لَا فِي شُرُوطٍ خِلَافًا لِلْجُرْجَانِيِّ وَحُرْمَةُ قِرَاءَةِ الْجُنُبِ آيَةً فِي إحْدَاهُمَا لَيْسَ لِكَوْنِهَا رُكْنًا فِيهِمَا بَلْ لِكَوْنِ الْآيَةِ قُرْآنًا لَكِنْ لَا يَخْفَى أَنَّهُ يُعْتَبَرُ فِي أَدَاءِ السُّنَّةِ الْإِسْمَاعُ وَالسَّمَاعُ، وَكَوْنُ الْخُطْبَةِ عَرَبِيَّةً، وَقَوْلِي وَسُنَنٍ مِنْ زِيَادَتِي

المجموع شرح المهذب ج ٥ ص ٢٤
وَيُسْتَحَبُّ لِلنَّاسِ اسْتِمَاعُ الْخُطْبَةِ وَلَيْسَتْ الْخُطْبَةُ وَلَا اسْتِمَاعُهَا شَرْطًا لِصِحَّةِ صَلَاةِ الْعِيدِ لَكِنْ قَالَ الشَّافِعِيُّ لَوْ تَرَكَ اسْتِمَاعَ خُطْبَةِ الْعِيدِ أَوْ الْكُسُوفِ أَوْ الِاسْتِسْقَاءِ أَوْ خُطَبَ الْحَجِّ أَوْ تَكَلَّمَ فِيهَا أَوْ انْصَرَفَ وَتَرَكَهَا كَرِهْته وَلَا إعَادَةَ عَلَيْهِ

الفقه الاسلامي وأدللته ج ٢ ص ١٤٠٥
وتختلف خطبة العيد عن خطبة الجمعة في أمور:
منها ـ أن خطبة الجمعة تكون قبل الصلاة، وخطبة العيد بعد الصلاة، فإذا قدمها لم تصح عند غير الحنفية، ويندب إعادتها بعد الصلاة. ومنها ـ أن خطبتي الجمعة تبدآن بالحمد لله، وهو شرط أو ركن عند الشافعية والحنابلة، سنة عند الحنفية، مندوب عند المالكية، أما خطبتا العيدين فيسن افتتاحهما بالتكبير.
ومنها ـ يسن بالمستمع خطبة العيد عند الحنفية والحنابلة والمالكية أن يكبر سراً عند تكبير الخطيب، أما خطبة الجمعة فيحرم الكلام فيها، ولو ذكراً عند الجمهور، وقال الحنفية: لا يكره الذكر في خطبة الجمعة والعيد على الأصح. ويحرم الكلام غير التكبير عند الحنابلة في كل من خطبة العيد والجمعة.
وقال الشافعية: الكلام مكروه لا محرم في خطبة الجمعة والعيد، ولا يكبر الحاضرون في حال الخطبة، بل يستمعونها.
....
ومنها ـ أن خطبة العيد عند الشافعية لا يشترط فيها شروط خطبة الجمعة من قيام وطهارة وستر عورة وجلوس بين الخطبتين، وإنما يسن ذلك فقط.

(Dijawab oleh: Ismidar Abdurrahman As-Sanusi)

Link Diskusi:

Komentari

Lebih baru Lebih lama