1507. ANTARA MENGHENTIKAN SHALAT SUNAH ATAU MELANJUTKAN SAAT MENDENGAR IQOMAH


Pertanyaan:
Assalamu'alaikum
Syekh Ismidar Abdurrahman dan para syekh yang lain, mau tanya apabila ada orang sedang sholat qobliyah baru satu rokaat ternyata iqomat, apa yang dilakukan orang tersebut, melanjutkan sholat qobliahnya atau menghentikan sholatnya supaya mendapati takbirotul ikhromnya imam?
[Mohammad Husen]

Jawaban:
Wa'alaikumussalam Warahmatullahi Wabarakatuh

Selagi tidak ketinggalan shalat berjamaah seperti sampai imam salam maka sunah dilanjutkan, tapi bila sebaliknya sunah dibatalkan karena yang utama jama'ah. Kecuali ada jama'ah yang baru menurut prasangkanya.

Wallahu A'lam

(Dijawab oleh: Ismidar Abdurrahman As-Sanusi)

Ibarot :

- Kitab Nihaayah az Zain :

وَيكرهُ ابْتِدَاء مُطلق النَّفْل كَرَاهَة تَنْزِيه فِي وَقت إِقَامَة الصَّلَاة فَإِن كَانَ فِيهِ أتمه إِن لم يخْش فَوت الْجَمَاعَة بِسَلام الإِمَام وَإِلَّا قطعه ندبا وَدخل فِيهَا لِأَنَّهَا أولى مِنْهُ

- Kitab Busyrol Kariim Syarh al Muqaddimah al Hadhromiyyah :

وإن كانت نفلاً .. أتمها ندباً إن نوى عدداً، وإلا .. اقتصر على ركعتين إن أمن فوت الجماعة بأن يدركها ولو قبيل سلام الإمام، أو رجا جماعة أخرى، وإلا .. ندب قطعه.

- Kitab I'aanah at Thoolibiin :

وكره ابتداء نفل بعد شروع المقيم في الاقامة، ولو بغير إذن الامام، فإن كان فيه أتمه، إن لم يخش بإتمامه فوت جماعة، وإلا قطعه ندبا ودخل فيها، ما لم يرج جماعة أخرى.
(قوله: وكره ابتداء نفل) أي كراهة تنزيه لمن أراد أن يصلي مع الجماعة، وذلك للخبر الصحيح: إذا أقيمت الصلاة فلا صلاة إلا المكتوبة.
ومثل النفل الطواف كما في التحفة.
(وقوله: بعد شروع إلخ) وكذا عند قرب شروعه فيها إن أراد الصلاة، (قوله: ولو بغير إذن الإمام) أي يكره ذلك، ولو كان المقيم شرع في الإقامة بغير إذن إمامه.
(قوله: فإن كان فيه إلخ) اسم كان يعود على معلوم من المقام، وهو مريد الجماعة، وضمير فيه يعود على النفل، وفي الكلام حذف الواو مع ما عطفت، أي فإن كان من ذكر متلبسا بالنفل وشرع المقيم في الإقامة.
(وقوله: أتمه) أي ندبا، سواء الراتبة والمطلقة، إذا نوى عددا، فإن لم ينوه اتجه الاقتصار على ركعتين.
اه.
تحفة.
(قوله: إن لم يخش بإتمامه) أي النفل.
(وقوله: فوت جماعة) أي بسلام الإمام.
(قوله: وإلا) أي وإلا لم يخش بأن خشي بإتمامه فوت جماعة بأن سلم الإمام قبل فراغه من النفل.
(وقوله: قطعة) أي النفل، لأن الجماعة أولى منه.
(وقوله: ندبا) أي في غير الجمعة.
أما فيها: فقطعة واجب لإدراكها بإدراك ركوعها الثاني.
اه.
نهاية.
(قوله: ودخل فيها) أي في الجماعة.
(قوله: ما لم يرج جماعة أخرى) أي محل ندب قطعه ما لم يغلب على ظنه تحصيل جماعة أخرى، وإلا فلا يندب، بل يتمه.

- Kitab I'aanah at Thoolibiin :

ولو كان يصلي في النافلة وخاف فوت الجماعة قطعها ندبا.
نعم، إن رجا جماعة غيرها تقام عن قرب، والوقت متسع، فالأولى إتمام نافلته ثم يصلي الفريضة معها.
والله سبحانه وتعالى أعلم.

Link Diskusi:

Komentari

Lebih baru Lebih lama