1578. HUKUM BERJAMAAH DENGAN MAKMUMNYA ANAK KECIL

Sumber gambar : Jember network

Pertanyaan:
Assalamualaikum wr wb
Mohon maaf mau nanyak
Sahkah jamaah seorang ayah yg mengimami sholat dr anakx yg masih kecil yg pastix anakx ini blm tau cara sholat yg bener?
[Zam Sanja]

Jawaban:

Wa'alaikumussalam Warahmatullahi Wabarakatuh

Jawabannya diperinci :

• Jika anak tersebut belum tamyiz maka ulama sepakat tidak sah sholat berjamaah, dan imam tidak boleh niat imaman, jika niat imaman maka sholatnya tidak sah karena ia menyambung sholatnya dengan sholat yang tidak sah. Hanya saja menurut Syekh Al-Jauhari sholatnya tidak batal kecuali ia niat menjadi imamnya anak tersebut yang belum mumayyiz, dan tetap mendapatkan pahala mendidik anak sholat berjamaah.

• Jika sudah tamyiz, maka hukum sholatnya sah dan mendapatkan fadhilah jamaah.

Wallahu A'lam 

Ibarot : 

الموسوعة الفقهية الكويتية ج ١٩ ص ١١٩
فذهب الحنفية والشافعية – وهو رواية عن الإمام أحمد – إلى انعقادها باقتداء الصبي مع حصول فضل الجماعة لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال في الرجل الذي فاتته الجماعة: من يتصدق على هذا. ولأنه يصح أن يكون إماما. وهو متنفل. فجاز أن يكون مأموما بالمفترض كالبالغ

كفاية الأخيار ص ٩٦-٩٧
ويجوز أن يأتم الحر بالعبد والبالغ بالمراهق ) يجوز للحر البالغ أن يقتدي بالعبد والصبي أما جواز الاقتداء بالعبد فلما ورد أن عائشة رضي الله عنها ( كان يؤمها عبدها ذكوان ) نعم الحر أولى من العبد لأن الإمامة منصب جليل فهي بالأحرار أولى وأما جواز الاقتداء بالصبي فلأن عمرو بن سلمة رضي الله عنه كان يؤم قومه على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو ابن ست أو سبع سنين نعم البالغ أولى من الصبي وإن كان الصبي أفقه وأقرأ للإجماع على صحة الاقتداء به بخلاف الصبي ولأن البالغ صلاته واجبة عليه فهو أحرص بالمحافظة على حدودها وكلام الرافعي يشعر بعدم كراهة إمامة الصبي لكن في البويطي التصريح بالكراهة وهذا كله في الصبي المميز أما غير المميز فصلاته باطلة لفقدان النية

حاشية الباجوري على ابن قاسم ج ١ ص ١٩٥
ولو كان الامام يعلم بطلان صلاة المأموم ونوى الامامة به بطلت صلاته لانه ربط صلاته بصلاة باطلة لكن قال الشيخ الجوهري لا تبطل صلاته الا ان قال اماما بهذا.

(Dijawab oleh: Ismidar Abdurrahman As-Sanusi)

Link Diskusi:

Komentari

Lebih baru Lebih lama