1680. MUBALIGH SHALAT JAMAAH

Sumber gambar: detik.com



Pertanyaan:
Pertanyaan:
sudah kita ktahui bahwa sholat brjama,ah dianjurkan krn pahalanya yg sangat bssar yaitu dua puluh tuju darajat (sholat ) dibandingkan sholat sendirian. Probelema trjadi disa,at sholat isyak tiba tiba lampu padam.ada pahlawan kemalaman di blakang imam dengan suara kras iya mempaikan apa yg di baca imam smisal تكبيرةالاحرامdll agar supaya ma,mum yg di blakang tau trhadap baca,an imam.
Prtanya,an
Apakah bolh menjadiمبلغ secara tibatiba shingga kalau tidak bolh sholatnya batal
[Ro Syed]

Jawaban:
Mubaligh (مبلغ) merupakan orang yang bertindak sebagai penyeru dari imam. Mubaligh ini disunahkan bila memang dibutuhkan dalam agenda shalat jama'ah seperti suara imam tidak terdengar maka seseorang boleh menjadi mubaligh untuk didengarkan oleh makmum lainnya agar mereka tahu setiap perpindahan rukun shalat yang dilakukan oleh Imam. Yang boleh menjadi mubaligh tidak dibatasi yakni Siapa saja asal dia orang yang adil yang dapat dipertanggung jawabkan. Inilah yang menjadi pendapat Imam Romli dalam kitab Nihaayah yang kemudian diikuti Syeikh Zainuddin Al Malibariy. Karena menurut Imam Romli orang yang tidak adil tidak diterima khabarnya. Lebih lanjut Imam Romli menyatakan bahwa bila mubaligh bukan orang adil lalu para makmum tidak tahu perpindahan rukun shalat yang Dzohir seperti ruku' dan Sujud tidak sah shalatnya dan bila mubaligh Itu mau pergi wajib niat mufaraqah. Namun, Syeikh Bajuri tidak mensyaratkan mubaligh Itu orang yang adil asal ada kepercayaan makmum mendengar mubaligh Itu meskipun bukan orang yang shalat.

Kemudian yang bisa dijadikan mubaligh itu baik dia itu muadzin, Para Makmum lainnya ataupun bukan orang yang shalat sekalipun. Karena inilah, sudah cukup menjawab pertanyaan diatas yakni jika terjadi dalam agenda shalat berjamaah dibutuhkan penyeru dari imam maka seseorang boleh menjadi mubaligh. Meskipun demikian, Seorang mubaligh bisa aja shalatnya menjadi batal kalau dia mengeraskan bacaan berniat memberitahu makmum saja atau tidak berniat apa-apa, karena melakukan itu keluar dari ketentuan shalat yaitu berupa dzikir. Tapi tidak batal niat dzikir dan memberitahu makmum atau niat dzikir saja. Karena itu, ketika sang mubaligh takbir wajib niat dzikir saja pada setiap takbir, bila mana satu takbir saja tanpa niat dzikir batal shalatnya kecuali tidak tahu, meskipun Syekh As Syarbini mencukupkan niat Itu pada satu takbir saja.

Demikianlah ulasan mengenai Mubaligh ini, bila terdapat kesalahan mohon dikoreksi.

Wallahu A'lam

Ibarot :

إعانة الطالبين على حل ألفاظ فتح المعين ٣٢/٢
(قوله: أو صوت مبلغ) أي أو سماع صوت مبلغ، أي وإن لم يكن مصليا.
(وقوله: ثقة) قال في النهاية: المراد بالثقة هنا عدل الرواية، إذ غيره لا يقبل إخباره.
ثم قال: ولو ذهب المبلغ في أثناء صلاته لزمته نية المفارقة، أي إن لم يرج عوده قبل مضي ما يسع ركنين في ظنه فيما يظهر.
فلو لم يكن ثم ثقة وجهل المأموم أفعال إمامه الظاهرة، كالركوع والسجود، لم تصح صلاته، فيقضي لتعذر المتابعة حينئذ.
اه.

المجموع شرح المهذب ٣٩٨/٣
فَإِنْ كَانَ ضَعِيفَ الصَّوْتِ لِمَرَضٍ وَغَيْرِهِ فَالسُّنَّةُ أَنْ يَجْهَرَ الْمُؤَذِّنُ أَوْ غَيْرُهُ مِنْ الْمَأْمُومِينَ جَهْرًا يُسْمِعُ النَّاسَ وَهَذَا لَا خِلَافَ فِيهِ وَدَلِيلُنَا مِنْ السُّنَّةِ حَدِيثُ سَعِيدِ بن الحارث قال " صلي لنا أَبُو سَعِيدٍ فَجَهَرَ بِالتَّكْبِيرِ حِينَ رَفَعَ رَأْسَهُ مِنْ السُّجُودِ وَحِينَ سَجَدَ وَحِينَ رَفَعَ وَحِينَ قَامَ مِنْ الرَّكْعَتَيْنِ حَتَّى قَضَى صَلَاتَهُ عَلَى ذَلِكَ وَقَالَ إنِّي رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هَكَذَا يُصَلِّي " وَعَنْ جَابِرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ " اشْتَكَى رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فصيلنا وَرَاءَهُ وَهُوَ قَاعِدٌ وَأَبُو بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ تعالى عَنْهُ يُسْمِعُ النَّاسَ تَكْبِيرَهُ " رَوَاهُ مُسْلِمٌ وَفِي رواية ولمسلم أَيْضًا " صَلَّى بِنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الظُّهْرَ وَأَبُو بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ تعالي عَنْهُ خَلْفَهُ فَإِذَا كَبَّرَ كَبَّرَ أَبُو بَكْرٍ يسمعنا " وعن عائشة رضى الله عنهما في قصة مَرِضَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَتْ " فَأَتَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى أجلس إلَى جَنْبِهِ - يَعْنِي أَبَا بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ - وَكَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُصَلِّي بالياس وأبو بكر يسمعهم التكبير " رواه مسلم بفظه والبخاري بمعناه

حاشية الباجوري على ابن قاسم ١٩٩/١
هُوَ عَالِمٌ بِصَلاَتِهِ أي الإمَامِ بِمُشَاهَدَةِ المَأْمُومِ لَهُ (قَوْلُهُ بِمُشَاهَدَةِ المَأْمُومِ لَهُ) أوْ بِمُشَاهَدَتِهِ بَعْضَ صَفٍّ أو نَحْوَ ذَلِكَ كَسَمَاعِ صَوْتِ الإمَامِ أو صَوْتِ مُبَلِّغٍ-الى ان قال-وَلاَ يُشْتَرَطُ كَوْنُهُ عَدْلاً وَإنْ أوْهَمَهُ كَلاَمُ المَحْشِيِّ، بَلْ المَدَارُ عَلَيْهِ وُقُوعُ صِدْقِهِ فِي قَلْبِهِ وإن لَمْ يَكُنْ مُصَلِّياً. 

بغية المسترشدين الصحفة ٣٦ دار الفكر
[مسألة]: لا بد من نية الذكر في كل تكبيرة من تكبيرات المبلغ، فإن أطلق ولو في واحدة بطلت ما لم يكن جاهلا، واكفى (خط) بالنية في الأولى.

إعانة الطالبين ١٨١/١
و) سن (جهر به) - أي بالتكبير - للانتقال كالتحرم (لامام) وكذا مبلغ احتيج إليه، لكن إن نوى الذكر أو والاسماع، وإلا بطلت صلاته.
كما قال شيخنا في شرح المنهاج.
وقوله: احتيج إليه) أي إلى المبلغ.
بأن لم يسمع المأمومون صوت الإمام.
(قوله: لكن الخ) كالتقييد لسنية الجهر به للإمام والمبلغ.
وقوله: إن نوى الذكر أي فقط.
وقوله: أو والإسماع أي أو نوى الذكر مع الإسماع.
(قوله: وإلا) أي بأن نوى الإسماع فقط، أو لم ينو شيئا.
وقوله: بطلت صلاته لأن عروض القرينة أخرجه عن موضوع الذكر إلى أن صيره من قبيل كلام الناس

(Dijawab oleh: Ismidar Abdurrahman As-Sanusi)

Link Diskusi:

Komentari

Lebih baru Lebih lama