1679. SHALAT JAMAK DISELAI BERHENTI

Sumber gambar: iNews

Pertanyaan:
Menja sholat Dzuhur ashar magrib bisa gak saekhuna,
    Apakah dhur sama ashar sudah termasuk khodzo,

Misal nya saya berangkat jam 11 siang,pas waktu magrib baru berhenti,
    Apakah dhur SMA Ashar itu udah termasuk Kodo,apa masih bisa d jama
[ *Bang Rik* ]

Jawaban:
Boleh menjamak shalat antara Dzuhur dan ashar, Maghrib dan isya. Baik jamak taqdim maupun jamak Ta'khir.

Kalau jamak taqdim disyaratkan langgengnya safar sampai melakukan takbiratul ihram shalat kedua, Tapi tidak harus sempurna shalat kedua. Karenanya bila belum takbiratul ihram shalat kedua maka shalat kedua tidak boleh di jamak tapi harus dilakukan tidak jamak. 

Adapun Jamak Ta'khir maka bila belum selesai shalat kedua sudah sampai dirumah yakni tidak safar lagi maka shalat kedua terhitung Qodho'. Berbeda kalau berhenti sebentar, kemudian melanjutkan seperti berhenti makan di restoran misalnya maka tidak menjadi masalah.

Wallahu A'lam

(Dijawab oleh: *Ismidar Abdurrahman As-Sanusi* )

Ibarot :

الفقه الإسلامي وأدلته للزحيلي، ١٣٧٩/٢ المكتبة الشاملة
الرابع ـ دوام السفر إلى الإحرام بالصلاة الثانية، حتى ولو انقطع سفره بعد ذلك أثناءها. أما إذا نقطع سفره قبل الشروع في الثانية، فلا يصح الجمع، لزوال السبب.

التقريدة السديدة في مسائل المفيدة ص ٣٢٠ المكتبة دار الميراث النبوى
٦ - دوام العذر إلى تمام الإحرام الثانية، أي يستمر سفره - عذره - إلى نهاية تكبيرة الإحرام للصلاة الثانية، فلو انقطع سفره قبل ذلك فلا يجوز له الجمع، بل يصلى الثانية في وقتها.

الفقه الإسلامي وأدلته للزحيلي ١٣٧٩/٢ المكتبة الشاملة
الفقه الإسلامي وأدلته للزحيلي
ويشترط لجمع التأخير شرطان فقط:
الأول ـ نية التأخير قبل خروج وقت الصلاة الأولى، ولو بقدر ركعة: أي بزمن لو ابتدئت فيه، كانت أداء. وإلا فيعصي، وتكون قضاء. ودليل اشتراط النية: أنه قد يؤخر للجمع، وقد يؤخر لغيره، فلا بد من نية يتميز بها التأخير المشروع عن غيره.
الثاني ـ دوام السفر إلى تمام الصلاة الثانية، فإن لم يدم إلى ذلك بأن أقام ولو في أثنائها، صارت الأولى (وهي الظهر أو المغرب) قضاء؛ لأنها تابعة للثانية في الأداء للعذر، وقد زال قبل تمامها.

التقريدة السديدة في مسائل المفيدة ص ٣٢١ دار الميراث النبوى
شروط جمع التأخير اثنان:
.....
٢ - دوام العذر إلى تمام الصلاة الثانية، أي : نهايتها، فلو أقام في أثنائها أو قبلها صارت أداء والصلاة الأولى قضاء بدون إثم ولا كراهة

 *Link Diskusi:* **

Komentari

Lebih baru Lebih lama