Foto: YouTube
Pertanyaan:
Hukumnya orang jadi muadzin terus qomat terus jadi imam juga?
[Ahmad Fauzi Setiawan]
Jawaban:
Permasalahan Muadzin merangkap jadi imam terhadap perselisihan pendapat dikalangan Ulama Syafi'iyah. Ada yang mengatakan Makruh seperti pendapat Imam Ghazali, pendapat yang memakruhkannya ini berlandaskan pada hadits Dhoif yang melarang orang adzan jadi imam. Menurut yang lain hukumnya sunah, inilah yang dishahihkan Imam Nawawi dalam kitab Syarh Al Muhadzdzab untuk memperoleh keutamaan Adzan dan Imam, ini pula menjadi pegangan Madzhab Hanafi. Sebagian yang lain mengatakan boleh, pendapat ini diinuqiil Ijma' oleh Syeikh Abu Thoyyyiib dan Mawardi. Sedangkan Menurut Imam Ruyaani menyebutkan hal itu disesuaikan hal keadaan manusia.
Namun, menurut Syeikh Al Khothiib As Syarbini, bila memang orangnya layak sebagai Muadzin dan imam malah afdhol merangkap keduanya.
Wallahu A'lam
Ibarot :
- Kitab Bughyah Al Mustarsyidiin Halaman 74 :
فائدة : قال الدميري : في الجمع بين الأذان والإمامة ثلاثة : أوجه الكراهة لحديث ضعيف ، نهي أن يكون المؤذن إماماً ، والاستحباب ليحوز الفضيلتين وهو الذي صححه في المجموع ، والجواز. ونقل أبو الطيب الإجماع عليه. والماوردي ، وحمل الروياني ذلك على اختلاف أحوال الناس اهـ.
- Kitab Ittihaf Sadaah at Muttaqin Juz 3 Halaman 171 :
(الثالنيه اذا خير المريدين الاذان والامامة فينبغى أن يختار الامامة) لموظفى النبى صلى الله عليه وسلم عليها وكذا الخلفاء الراشدون من بعد (فان لكل واحد منها فضلا) وردت به الاخبار (ولكن الجمع) بين الاذان والامامة (مكروه بل أنيكون الامام غير المؤذن) تبع فيه صاحب القوت حيث قال واستحب أن يكون المؤذن غير الامام كذلك كان السلف رحهم الله تعالى وقد قيل كان يكرهون أن يكون الامام مؤذنا روى ذلك عن النبى صلى الله عليه وسلم قلت والافضل عندنا كون الامام هو المؤذن كذا فى الدار المختار وعلية كان ابو حنيفة ففى الجامع الصغير قال يعقوب رايت ابا حنيفة رحمة الله يؤذن فى المغرب ويقيم ولا يجلس وفى الفرائد نقلا عن شمس الائمة اذان الامام بنفسة اولى لان المؤذنيدعو الى الله تعالى فمن يكون اعلى درجة فهو اولى الناس بة ويروى عن عقبة بن عامر قال كنت مع رسول الله صلى الله علية وسلم فى سفر فلما زالت الشمس اذن واقام وصلى الظهر
- Kitab Mughni Al Muhtaaj Juz 1 Halaman 326 :
فُرُوعٌ: يُسَنُّ لِمَنْ صَلُحَ لِلْأَذَانِ وَالْإِمَامَةِ الْجَمْعُ بَيْنَهُمَا قَالَ فِي الرَّوْضَةِ: وَفِيهِ حَدِيثٌ حَسَنٌ فِي التِّرْمِذِيِّ، وَقِيلَ يُكْرَهُ وَقِيلَ يُبَاحُ
- Kitab Al Majmuu' Syarh Al Muhadzdzab Juz 3 Halaman 79 :
* (فَرْعٌ)
قَالَ كَثِيرٌ مِنْ أَصْحَابِنَا يُكْرَه أَنْ يَكُونَ الْإِمَامُ هُوَ الْمُؤَذِّنُ مِمَّنْ نَصَّ عَلَى هَذَا الشَّيْخُ أَبُو مُحَمَّدٍ الْجُوَيْنِيُّ وَالْبَغَوِيُّ وَغَيْرُهُمَا وَاحْتَجَّ هَؤُلَاءِ بِحَدِيثٍ عَنْ جَابِرٌ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " نَهَى أَنْ يَكُونَ الْإِمَامُ مُؤَذِّنًا " رَوَاهُ الْبَيْهَقِيُّ وَقَالَ هُوَ ضَعِيفٌ بِمُرَّةَ وَقَالَ الْقَاضِي أَبُو الطَّيِّبِ قَالَ أَبُو عَلِيٍّ الطَّبَرِيُّ الْأَفْضَلُ أَنْ يَجْمَعَ الرَّجُلُ بَيْنَ الْأَذَانِ وَالْإِمَامَةِ لِيَحُوزَ الْفَضِيلَتَيْنِ وَبِهَذَا قَطَعَ صَاحِبُ الْحَاوِي وَهُوَ الْأَصَحُّ وَفِيهِ حَدِيثٌ جَيِّدٌ سَنَذْكُرُهُ فِي مَسْأَلَةِ الْأَذَانِ قَائِمًا وَنَقَلَ الرَّافِعِيُّ عَنْ ابْنِ كَجٍّ أَيْضًا أَنَّهُ اُسْتُحِبَّ الْجَمْعُ بَيْنَهُمَا قَالَ وَلَعَلَّهُ أَرَادَ الْأَذَانَ لِقَوْمٍ وَالْإِمَامَةَ لِآخَرِينَ (قُلْتُ) وَإِذَا لَمْ يَثْبُتْ فِي الْجَمْعِ بَيْنَهُمَا نَهْيٌ فَكَرَاهَتُهُ خَطَأٌ فَحَصَلَ وَجْهَانِ الصَّحِيحُ انه يستخب وَقَدْ قَالَ الْقَاضِي أَبُو الطَّيِّبِ فِي أَوَّلِ صِفَةِ الصَّلَاةِ فِي مَسْأَلَةِ لَا يَقُومُ حَتَّى يَفْرُغَ الْمُؤَذِّنُ مِنْ الْإِقَامَةِ أَجْمَعَ الْمُسْلِمُونَ عَلَى جَوَازِ كَوْنِ الْمُؤَذِّنِ إمَامًا وَاسْتِحْبَابِهِ قَالَ صَاحِبُ الْحَاوِي فِي كُلِّ وَاحِدٍ مِنْ الْأَذَانِ وَالْإِمَامَةِ فَضْلٌ وَلِلْإِنْسَانِ فِيهِمَا أَرْبَعَةُ أَحْوَالٍ حَالٌ يُمْكِنُهُ الْقِيَامُ بِهِمَا وَالْفَرَاغُ لَهُمَا فَالْأَفْضَلُ أَنْ يَجْمَعَ بَيْنَهُمَا وَحَالٌ يَعْجِزُ عَنْ الْإِمَامَةِ لِقِلَّةِ عِلْمِهِ وَضَعْفِ قِرَاءَتِهِ وَيَقْدِرُ عَلَى الْأَذَانِ لِعُلُوِّ صَوْتِهِ وَمَعْرِفَتِهِ بِالْأَوْقَاتِ فَالِانْفِرَادُ لِلْأَذَانِ أَفْضَلُ وَحَالٌ يَعْجِزُ عَنْ الْأَذَانِ لِضَعْفِ صَوْتِهِ وَقِلَّةِ إبْلَاغِهِ وَيَكُونُ قيما بالامامة لمعرفة أحكامه
الصلاة وحسن قرآنه فَالْإِمَامَةُ أَفْضَلُ وَحَالٌ يَقْدِرُ عَلَى كُلِّ وَاحِدٍ وَيَصْلُحُ لَهُ وَلَا يُمْكِنُهُ الْجَمْعُ فَأَيُّهُمَا أَفْضَلُ فيه وجهان
(Dijawab oleh: Ismidar Abdurrahman As-Sanusi)
Link Diskusi: