Foto: Republika
Pertanyaan:
Mau nanya usd
Apakah boleh wanita haid melaksanakan rukun haji.
[Gosip]
Jawaban:
Hasil Bahtsul Masail Lembaga Bahtsul Masail Nahdlatul Ulama (LBM NU) Lampung di Ponpes Darussa'adah Lampung Tengah 19 Oktober 2019
Deskripsi Masalah:
HAID menjadi bagian tidak terpisahkan dari kaum hawa di seluruh bumi. Tak masalah memang. Karena hukumnya pun sudah diatur dalam Alquran dan banyak hadis. Namun, masalah haid kadang jadi masalah pelik jika terjadi disaat sedang melakukan ibadah haji. Banyak wanita yang bingung dengan ibadahnya.
Pertanyaan: Bagaimana status ibadah haji wanita yang tiba-tiba haid ketika towaf?
Jawab: Jika datang bulan sampai amal haji atau tanggal 9 maka status hajinya menjadi qiron dan sah karena pelaksanaannya dilakukan bersamaan. Namun ia wajib membayar dam karena qironnya. Jika datang bulannya melewati tanggal 9 atau waktu towaf ifadloh maka sah dengan mengikuti madzhab Hanafi yang tidak mensyaratkan towaf harus suci.
Ibarot :
إعانة الطالبين - (ج 2 / ص 332)
(تنبيه) يؤديان بثلاثة أوجة: إفراد: بأن يحج ثم يعتمر. وتمتع: بأن يعتمر ثم يحج. وقران: بأن يحرم بهما (وقوله: معا) مثله ما لو أحرم بالعمرة ثم قبل شروعه في أعمالها أدخل الحج عليها، فيقال لهذا قران.
حواشي الشرواني - (ج 4 / ص 147)
قوله: (أو قبلها) عبارة المغني تنبيه قضية كلامه أنه لو أحرم بالعمرة قبل أشهر الحج ثم أدخل عليها الحج في أشهره أنه لا يصح ولا يكون قارنا وليس مرادا فإن الاصح في زيادة الروضة وفي المجموع أنه يصح أي ويكون قارنا فكان ينبغي تأخير القيد فيقول ولو أحرم بعمرة ثم بحج قبل الطواف في أشهر الحج كان قارنا اه. وفي النهاية ما يوافقه
المجموع - (ج 2 / ص 67)
(المسألة الرابعة) يحرم على المحدث الطواف بالكعبة فان طاف عصى ولم يصح: هذا مذهبنا وبه قال مالك وأحمد في احدى الروايتين عنه وقال أبو حنيفة يصح بلا طهارة وفى تحريمه عنه روايتان دليلنا الحديث المذكور وهو صحيح عن ابن عباس كما ذكرنا وثبت في الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم توضأ للطواف وقال (لتأخذوا عني مناسككم) وسواء الطواف في حج وعمرة وغيره والله اعلم
إعانة الطالبين - (ج 2 / ص 332)
وعلى كل من المتمتع والقارن: دم - إن لم يكن من حاضري المسجد الحرام - وهم من دون مرحلتين. (قوله: وعلى كل من المتمتع والقارن: دم) أما الاول: فبالاجماع، لربحه الميقات، إذ لو أحرم بالحج أولا من ميقات بلده لاحتاج بعده إلى أن يحرم بالعمرة من أدنى الحل، وبالتمتع لا يخرج من مكة، بل يحرم بالحج منها. قال في التحفة: وبهذا يعلم أن الوجه فيمن كرر العمرة في أشهر الحج أنه لا يتكرر عليه، وإن أخرج الدم قبل التكرر، لان ربحه الميقات بالمعنى الذي تقرر لم يتكرر. وأما الثاني: فلما صح أنه (ص) ذبح عن نسائه البقر يوم النحر. قالت عائشة - رضي الله عنها -: وكن قارنات. ولانه وجب على المتمتع بنص القرآن، وفعل المتمتع أكثر من فعل القارن، فإذا لزمه الدم فالقارن أولى.
(Dijawab oleh: Ismidar Abdurrahman As Sanusi)
Link Diskusi: