0121. AQIDAH : HUKUM MENINGGALKAN SHALAT FARDHU

ISMIDAR ABDURRAHMAN AS-SANUSI·15 OKTOBER 2016

PERTANYAAN  
>Sulhadewi Auliyahanaichregard Uztajah Bhasaarb
Ass
Mau tanya kalau seorang laki2 tdk sholat selama 40 hari apakah dia kafir atau gimana ...

JAWABAN
> Ismidar Abdurrahman As-Sanusi 

Hukum orang yang meninggalkan shalat ditafshil sebagai berikut:
~  Meninggalkan shalat dengan tanpa meyakini wajibnya sholat maka hukumnya  adalah sama dengan hukum orang yang murtad. Jika murtad maka diperintah  taubat tiga kali, jika tidak mau maka dihukum pancung, tidak dimandikan, tidak disholati dan tidak dikubur di kuburan muslimin.
~  Meninggalkan sholat karena malas dan masih meyakini wajibnya sholat,  maka disuruh taubat, jika tidak mau bertaubat maka dihukum pancung dan  hukumnya masih dianggap muslim dalam hal dimandikan, dikafani, disholati  dan dikubur di kuburan muslimin.

- Kitab Kifayatul Akhyaar (I/497)

وَإِن  تَركهَا وَهُوَ يعْتَقد وُجُوبهَا إِلَّا أَنه تَركهَا تكاسلاً حَتَّى خرج  الْوَقْت فَهَل يكفر قيل نعم لقَوْله عَلَيْهِ الصَّلَاة وَالسَّلَام بَين  العَبْد وَبَين الْكفْر ترك الصَّلَاة رَوَاهُ مُسلم وَأخذ بِهِ خلائق  مِنْهُم عَليّ بن أبي طَالب رَضِي الله عَنهُ وَالسَّيِّد الْجَلِيل عبد  الله بن الْمُبَارك وَكَذَا إِسْحَق بن رَاهَوَيْه وَهُوَ رِوَايَة عَن  الإِمَام أَحْمد وَالصَّحِيح وَبِه قَالَ الْجُمْهُور أَنه لَا يكفر  لقَوْله عَلَيْهِ الصَّلَاة وَالسَّلَام لَا يحل دم امْرِئ مُسلم إِلَّا  بِإِحْدَى ثَلَاث كفر بعد إِيمَان وزنا بعد إِحْصَان وَقتل نفس بِغَيْر حق  وَلقَوْله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم من شهد أَن لَا إِلَه إِلَّا الله وَأَن  مُحَمَّدًا رَسُول الله وَأَن عِيسَى عبد الله وكلمته أَلْقَاهَا إِلَى  مَرْيَم وروح مِنْهُ وَأَن الْجنَّة حق وَأَن النَّار حق أدخلهُ الله  الْجنَّة على مَا كَانَ من عمل وَلِأَن الْكفْر بالاعتقاد واعتقاده صَحِيح  والْحَدِيث الَّذِي اسْتدلَّ بِهِ من قَالَ بالتكفير مَحْمُول على جَاحد  الْوُجُوب فعلى الصَّحِيح بيستتاب لِأَنَّهُ لَيْسَ بِأَسْوَأ حَالا من  الْمُرْتَد فَإِن تَابَ وتوبته أَن يُصَلِّي وَإِلَّا قتل بِضَرْب عُنُقه  على الْمَذْهَب لقَوْله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم إِذا قتلتم فَأحْسنُوا  القتلة

- Kitab Fathul Qorib Syarh Taqrib :

حتى  يخرج وقتها حالَ كونه (معتقدا لوجوبها، فيستتاب؛ فإن تاب وصلى) وهو تفسير  للتوبة، (وإلا) أي وإن لم يتب (قتل حدًّا) لا كفرا. (وكان حكمه حكم  المسلمين) في الدفن في مقابرهم، ولا يطمس قبره، وله حكم المسلمين أيضا في  الغسل والتكفين والصلاة عليه. - والله أعلم.

- Kitab Taqrib :

"فصل" ومن ارتد عن الإسلام استتيب ثلاثا فإن تاب وإلا قتل ولم يغسل ولم يصل عليه ولم يدفن في مقابر المسلمين.
"فصل"  وتارك الصلاة على ضربين: أحدهما أن يتركها غير معتقد لوجوبها فحكمه حكم  المرتد والثاني أن يتركها كسلا معتقدا لوجوبها فيستتاب فإن تاب وصلى وإلا  قتل حدا وكان حكمه حكم المسلمين.

Wallahu A'lamu Bis Showaab. 

> Masaji Anggoro 
Mengenai hukum meninggalkan shalat fardhu maka diperinci sebagai berikut:
•  Apabila orang yang meninggalkan shalat fardhu tersebut sudah mengetahui  bahwa shalat fardhu hukumnya wajib dan ia telah diwajibkan mengerjakan  shalat tetapi ia ingkari kewajiban shalat tersebut maka semua Ulama sepakat bahwa orang seperti ini dihukumi murtad.
Berbeda  halnya orang yang belum mengetahui bahwa shalat fardhu hukumnya wajib  seperti orang yang baru masuk Islam (Mu'allaf) dan orang yang jauh di  pedalaman yang tidak terkena dakwah Islam maka orang seperti ini tidak  dihukumi murtad.
• Orang yang sudah diwajibkan shalat  dan ia mengetahui bahwa shalat hukumnya wajib dan dia tidak mengingkari  kewajiban shalat tersebut, hanya saja dia malas melakukannya maka orang  seperti ini menurut Pendapat yang masyhur di kalangan Syafi'iyyah dan  juga merupakan pendapat Mayoritas Ulama tidak dihukumi murtad atau  kafir.

وأما تارك الصلاة فإن كان منكرا لوجوبه فهو  كافر بإجماع المسلمين خارج من ملة الإسلام إلا أن يكون قريب عهد بالإسلام  ولم يخالط المسلمين مدة يبلغه فيها وجوب الصلاة عليه

Syarh Shohhih Muslim II/70

والردة  ثلاثة أقسام : إعتقادات وأفعال وأقوال, وكل قسم يتشعب شعبا كثيرة. فمن  الأول : الشك فى الله –إلى أن قال- أو نفى وجوب مجمع عليه كذلك كالصلوات  الخمس

Sullam at-Taufiq Hal. 7-8

أما  من أنكر ذلك جاهلا لقرب عهده بالإسلام، أو نحوه ممن يجوز خفاؤه عليه، أو  نشئه ببادية بعيدة عن العلماء فلا يكون مرتدا بل يعرف وجوبها، فإن عاد بعده  صار مرتدا

Nihaayah al-Muhtaaj II/428

فرع  : في مذاهب العلماء فيمن ترك الصلاة تكا سلا مع اعتقاده وجوبها: فمذهبنا  المشهور ما سبق أنه يقتل حدا ولا يكفر وبه قال مالك والأكثرون من السلف  والخلف وقالت طائفة يكفر ويجرى عليه أحكام المرتدين في كل شئ وهو مروي عن  علي بن أبي طالب وبه قال ابن المبارك وإسحاق بن راهويه وهو أصح الروايتين  عن أحمد وبه قال منصور الفقيه من أصحابنا كما سبق وقال الثوري وأبو حنيفة  وأصحابه وجماعة من أهل الكوفة والمزني لا يكفر ولا يقتل بل يعزر ويحبس حتى  يصلي –إلى أن قال- واحتجوا على أنه لا يكفر لحديث عبادة بن الصامت رضي الله  عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول " خمس صلوات افترضهن الله  من أحسن وضوءهن وصلاهن لوقتهن وأتم ركوعهن وخشوعهن كان له على الله عهد أن  يغفر له ومن لم يفعل فليس له على الله عهد إن شاء غفر له وإن شاء عذبه "  حديث صحيح رواه أبو داود وغيره بأسانيد صحيحة وبالأحاديث الصحيحة العامة  كقوله صلى الله عليه وسلم " من مات وهو يعلم أن لا إله إلا الله دخل الجنة "  رواه مسلم وأشباهه كثيرة ولم يزل المسلمون يورثون تارك الصلاة ويورثون عنه  ولو كان كافرا لم يغفر له ولم يرث ولم يورث

Al-Majmu' ala Syarh al-Muhadzdzab III/16-17

الكبيرة السادسة والسبعون: تعمد تر الصلاة
قال - تعالى - مخبرا عن أصحاب الجحيم: ما سلككم في سقر, قالوا لم نك من المصلين

Az-Zawajir I/217

Wallahu A'lamu Bis Showaab

LINK ASAL:
https://www.facebook.com/groups/asawaja/permalink/1123641494350501/

Dokumen FB:
https://www.facebook.com/notes/diskusi-hukum-fiqih-berdasarkan-empat-madzhab/0121-aqidah-hukum-meninggalkan-shalat-fardhu/1123757557672228/

Komentari

Lebih baru Lebih lama