ISMIDAR ABDURRAHMAN AS-SANUSI·21 OKTOBER 2016
PERTANYAAN
> Abdullah Al-Jamal
Assalamu'alaikum
DISKRIPSI MASALAH:
Dikampung saya atau dikampung lain sudah marak terjadi bahkan sampai sekarang seseorang mewakafkan dengan uang tunai, seperti dia mewakafkan uang sebesar 1 juta untuk kedua orang tuanya atau untuk kemaslahatan masjid dan lainnya, dan hal tersebut sering dibacakan pengurus mushollo, surau atau masjid.
Pertanyaan:
Melihat pada diskripsi diatas sahkah wakaf dengan uang tunai?
JAWABAN
> Ismidar Abdurrahman As-Sanusi
Wa'alaikumussalam
Wakaf dengan uang tunai terjadi khilaf dintara para Ulama; Menurut Mayoritas Ahli Fiqh Wakaf dengan uang tunai tidak sah. Sedangkan menurut sebagian Malikiyyah dan Ulama mutaqaddimin Hanafiyyah sah. Namun, menurut Abu Muhammad Wakaf dengan uang untuk pembangunan masjid juga termasuk wakaf.
أن ما لا يمكن الانتفاع به مع بقاء عينه كالدنانير والدراهم والمطعوم والمشروب والشمع وأشباهه لا يصح وقفه في قول عامة الفقهاء وأهل العلم إلا شيئا يحكى عن مالك والأوزاعي في وقف الطعام أنه يجوز ولم يحكه أصحاب مالك وليس بصحيح لأن الوقف تحبيس الأصل وتسبيل الثمرة وما لا ينتفع به إلا بالإتلاف لا يصح فيه ذلك وقيل في الدراهم والدنانير يصح وقفها على قول من أجاز إجارتها
Mughni al-Muhtaaj V/373
وأما الدراهم والدنانير فلا يصح وقفها لأنها تستهلك عينها فتخرج عن أن تكون موقوفة وأجاز مالك وقف الدنانير وجعلها مع ذلك قرضا على من أوقفت عليه فلا معنى له لأنها إذا جعلت كذلك فهي مملوكة لمن أوقفت عليه والأوقاف لا تكون مملوكة
Mukhtashor Ikhtilaaf al-Ulamaa IV/163
قال المصنف فىالمنح ولما جرى التعامل فى زماننا فى البلاد الروميّة وغيرها فى وقف الدراهم والدنانير دخلت تحت قول محمد المفتى به فى وقت كل منقول فيه تعامل كما لا يخفى, فلا يحتاج على هذا الى تخصيص القول بجواز وقفها بمذهب الامام زفر من رواية الانصارى والله تعالى اعلم, وقد افتى مولانا صاحب البحر بجواز وقفها ولم يحك خلافا اهـ ما فى المنح
Ad-Daar al-Mukhtaar IV/560
وقد وضع الحنابلة وغيرهم ضابطا لما يجوز وقفه, وما لايجوز فقالوا : الذى يجوز وقفه هو كلّ ما جاز بيعه وجاز الانتفاع به مع بقاء عينه وكان اصلا يبقى بقاء متصلا كالعقار والحيوانات والسلاح والأثاث وأشباه ذلك.
وما لا ينتفع به الا بالاتلاف مثل الدنانير والدراهم (النقود) وما ليس بحلى, والمأكول والمشروب والشمع وأشباهه لايصح وقفه فى قول جماعة من الفقهاء لأن ّالوقف تحبيس الأصل,وتسبيل الثمرة,وما لا ينتفع به الا بالإتلاف لا يصح فيه الوقف, لأنه لايمكن الانتفاع به على الدوام الا ان متقدمى الحنفية اجازوا وقف الدنانير والدراهم والمكيل والموزون, لكن الظاهر انه لا يجوز الان لعدم التعامل به كما سيأتى
Al-Fiqh al-Islaam VIII/162
وقال الشيخ أبو محمد وكذا لو أخذ من الناس ليبنى به زاوية أو رباطا فيصير كذلك بمجرد بنائه
Fath al-Muiin III/161
Wallahu A'lamu Bis Showaab.
LINK ASAL:
https://www.facebook.com/groups/asawaja/permalink/1129169210464396/
Dokumen FB:
https://www.facebook.com/notes/diskusi-hukum-fiqih-berdasarkan-empat-madzhab/0128-hukum-wakaf-dengan-uang/1129315183783132/
PERTANYAAN
> Abdullah Al-Jamal
Assalamu'alaikum
DISKRIPSI MASALAH:
Dikampung saya atau dikampung lain sudah marak terjadi bahkan sampai sekarang seseorang mewakafkan dengan uang tunai, seperti dia mewakafkan uang sebesar 1 juta untuk kedua orang tuanya atau untuk kemaslahatan masjid dan lainnya, dan hal tersebut sering dibacakan pengurus mushollo, surau atau masjid.
Pertanyaan:
Melihat pada diskripsi diatas sahkah wakaf dengan uang tunai?
JAWABAN
> Ismidar Abdurrahman As-Sanusi
Wa'alaikumussalam
Wakaf dengan uang tunai terjadi khilaf dintara para Ulama; Menurut Mayoritas Ahli Fiqh Wakaf dengan uang tunai tidak sah. Sedangkan menurut sebagian Malikiyyah dan Ulama mutaqaddimin Hanafiyyah sah. Namun, menurut Abu Muhammad Wakaf dengan uang untuk pembangunan masjid juga termasuk wakaf.
أن ما لا يمكن الانتفاع به مع بقاء عينه كالدنانير والدراهم والمطعوم والمشروب والشمع وأشباهه لا يصح وقفه في قول عامة الفقهاء وأهل العلم إلا شيئا يحكى عن مالك والأوزاعي في وقف الطعام أنه يجوز ولم يحكه أصحاب مالك وليس بصحيح لأن الوقف تحبيس الأصل وتسبيل الثمرة وما لا ينتفع به إلا بالإتلاف لا يصح فيه ذلك وقيل في الدراهم والدنانير يصح وقفها على قول من أجاز إجارتها
Mughni al-Muhtaaj V/373
وأما الدراهم والدنانير فلا يصح وقفها لأنها تستهلك عينها فتخرج عن أن تكون موقوفة وأجاز مالك وقف الدنانير وجعلها مع ذلك قرضا على من أوقفت عليه فلا معنى له لأنها إذا جعلت كذلك فهي مملوكة لمن أوقفت عليه والأوقاف لا تكون مملوكة
Mukhtashor Ikhtilaaf al-Ulamaa IV/163
قال المصنف فىالمنح ولما جرى التعامل فى زماننا فى البلاد الروميّة وغيرها فى وقف الدراهم والدنانير دخلت تحت قول محمد المفتى به فى وقت كل منقول فيه تعامل كما لا يخفى, فلا يحتاج على هذا الى تخصيص القول بجواز وقفها بمذهب الامام زفر من رواية الانصارى والله تعالى اعلم, وقد افتى مولانا صاحب البحر بجواز وقفها ولم يحك خلافا اهـ ما فى المنح
Ad-Daar al-Mukhtaar IV/560
وقد وضع الحنابلة وغيرهم ضابطا لما يجوز وقفه, وما لايجوز فقالوا : الذى يجوز وقفه هو كلّ ما جاز بيعه وجاز الانتفاع به مع بقاء عينه وكان اصلا يبقى بقاء متصلا كالعقار والحيوانات والسلاح والأثاث وأشباه ذلك.
وما لا ينتفع به الا بالاتلاف مثل الدنانير والدراهم (النقود) وما ليس بحلى, والمأكول والمشروب والشمع وأشباهه لايصح وقفه فى قول جماعة من الفقهاء لأن ّالوقف تحبيس الأصل,وتسبيل الثمرة,وما لا ينتفع به الا بالإتلاف لا يصح فيه الوقف, لأنه لايمكن الانتفاع به على الدوام الا ان متقدمى الحنفية اجازوا وقف الدنانير والدراهم والمكيل والموزون, لكن الظاهر انه لا يجوز الان لعدم التعامل به كما سيأتى
Al-Fiqh al-Islaam VIII/162
وقال الشيخ أبو محمد وكذا لو أخذ من الناس ليبنى به زاوية أو رباطا فيصير كذلك بمجرد بنائه
Fath al-Muiin III/161
Wallahu A'lamu Bis Showaab.
LINK ASAL:
https://www.facebook.com/groups/asawaja/permalink/1129169210464396/
Dokumen FB:
https://www.facebook.com/notes/diskusi-hukum-fiqih-berdasarkan-empat-madzhab/0128-hukum-wakaf-dengan-uang/1129315183783132/