0127. MUAMALAH : JUAL-BELI MUATHOH DAN STATUS LAFADZ “TERIMA KASIH” DALAM JUAL-BELI

ISMIDAR ABDURRAHMAN AS-SANUSI·21 OKTOBER 2016

 PERTANYAAN 
> Abdullah Al-Jamal
Assalamu'alaikum  
Sudah tidak asing lagi diberbagai tempat yang pernah saya kunjungi  dalam jual beli baik penjual maupun pembeli mengucapkan "Terima kasih"  bukan aqod secara syar'i. Apakah ucapan "terima kasih" termasuk akad  yang menggugurkan aqod jual beli? Dan apabila jual beli yang tidak  menggunakan akad secara syar'i apakah sah? Karena sudah sering terjadi  setelah pembeli menerima barang tidak ada ucapan apapun dan berlalu  pulang.
 Terima kasih. 

JAWABAN
> Ismidar Abdurrahman As-Sanusi 
Wa'alaikumussalam

Ucapan  "TERIMA KASIH" dalam jual-beli tidak termasuk aqad jual-beli secara  syar'i maka hukum jual-beli tersebut dialihkan pada hukum jual-beli  Mu'athoh (jual-beli tanpa aqad).
Menurut  Mayoritas Ulama termasuk kalangan Syafi'iyyah menganggap jual-beli  Mu'athoh (tanpa aqad) tidak sah. Namun Imam Nawawi menganggap jual-beli  tanpa akad tersebut sah, pendapat ini juga merupakan pendapat Imam  al-Baghowy dan Al-Mutawally karena menurut mereka tidak ada dalil nash  jelas yang menunjukkan dibutuhkannya ucapan dalam terjadinya sebuah  transaksi, asal menurut masyarakat umum sudah dianggap sebagai transaksi  maka dihukumi sah. Imam Al-Ghozaly lebih condong kepada sah  jual-belinya hanya saja beliau mensyaratkan barang yang  diperjual-belikan tersebut termasuk barang-barang remeh, pendapat ini  juga merupakan pendapat Ibn Suraij dan Imam Ar-Ruyaany dari kalangan  Syafi'iyyah

الشافعية ــــ قالوا: لاينعقد البيع إلا  بالصيغة الكلامية أو مايقوم مقامها من الكتاب والرسول، وإشارة الأخرس  المعلومة، أما المعاطاة فإن البيع لاينعقد بها، وقد مال صاحب الإحياء إلى  جواز البيع في الأشياء اليسيرة بالمعاطاة لأن الإيجاب والقبول يشق في  مثلـها عادة 

Madzhab syafi'i berkata: Tidak sah jual  beli kecuali dengan shighat yang sempurna baik dengan tulisan, isyarat  yang jelas bagi orang bisu. Adapun jual beli tanpa shighot tidak sah.  Dan Imam Ghazali dalam kitab Ihya' condong kepada bolehnnya jual beli  secara mu'athoh (tanpa akad) namun berlaku untuk hal2 yang remeh. Karena  ijab dan qabul untuk dianggap sulit.
Al-Fiqh ala Madzaahib al-Arba'ah II/155

فرع:  صورة المعاطاة التي فيها الخلاف لسابق: أن يعطيه درهماً أو غيره ويأخذ منه  شيئاً في مقابلته، ولا يوجد لفظ أو يوجد لفظ من أحدهما دون الآخر، فإذا  ظهر ـــ والقرينة وجود الرضى من الجانبين ـــ حصلت المعاطاة، وجرى فيها  الخلاف

Cabang
Contoh dari jual beli  secara mu'athoh yang terjadi perbedaan pendapat di atas ialah : semisal  jika orang itu memberikan uang dan ia mengambil barang sedagai gantinya.  Dan tidak ada kalimat yang menayatkan ijab qobul. Maka jika secara  dhohir ada kerelaan diantara keduanya (pembeli dan penjual) maka itulah  yang dinamakan jual beli secara mu'athoh yang mana keabsahannya terjadi  khilaf.
Al-Majmu' ala Syarh al-Muhadzdzab IX/163-164

الثالث  ـ مذهب الشافعية والشيعة والظاهرية (2) : لا تنعقد العقود بالأفعال أو  بالمعاطاة لعدم قوة دلالتها على التعاقد؛ لأن الرضا أمر خفي، لا دليل عليه  إلا باللفظ، وأما الفعل فقد يحتمل غير المراد من العقد، فلا يعقد به العقد،  وإنما يشترط أن يقع العقد بالألفاظ الصريحة أو الكنائية، أو ما يقوم  مقامها عند الحاجة كالإشارة المفهمة أو الكتابة. ونظراً لما يشتمل عليه هذا  المذهب من تشدد وشكلية محدودة ومجافاة لمبدأ المرونة والسماحة واليسر، فقد  اختار جماعة من الشافعية منهم النووي والبغوي والمتولي، صحة انعقاد بيع  المعاطاة في كل ما يعده الناس بيعاً، لأنه لم يثبت اشتراط لفظ، فيرجع للعرف  كسائر الألفاظ المطلقة، وبعض الشافعية كابن سريج والرُّوياني خصص جواز بيع  المعاطاة بالمحقَّرات أي غير النفيسة: هي ما جرت العادة فيها بالمعاطاة  كرطل خبز، أو رغيف، وحزمة بقل ونحوها
__________
(2) مغني المحتاج: 3/2 ومابعدها، المهذب: 257/1، المختصر النافع في فقه الإمامية: ص142، المحلى لابن حزم: 404/8،

Madzhab Syafi’iyyah, Syi’ah dan Zhohiriyyah :
Sebuah  transaksi tidak terjadi dengan perbuatan atau dengan mu’aathah (serah  terima tanpa perkataan) karena tidak kuatnya bukti hal tersebut menjadi  sebuah transaksi karena kerelaan adalah hal samar yang tidak dapat  dijadikan bukti kecuali dengan ucapan sedang perilaku terkadang tidak  sesuai kehendak hingga menjadikan ikatan kuat dari sebuah transaksi…
Namun  sebagian kalangan Syafiiyyah seperti Imam Nawaawy, al-Baghaawy,  al-Mutawally menyatakan sahnya jual beli secara mu’aathah dalam setiap  hal yang dipandang masarakat umum sudah dikatakan transaksi jual beli  karena tidak terdapat dalil nash yang mensyaratkan dibutuhkan sebuah  ucapan dalam terjadinya transaksi karenanya segalanya dikembalikan pada  kebiasaan orang pada umumnya.
Sebagian kalangan  syafi’iyyah lainnya seperti Ib Suraij dan ar-Rauyaani membatasi  dibolehkannya jual beli secara mu’aathah sebatas hal-hal yang dianggap  remeh oleh khalayak umum seperti ukuran sekati roti, seikat sayur mayor  dan lain-lain. (Mughni al-Muhtaaj II/3, al-Muhaddzab I/257, Mukhtashar  an-naafi’ al-Imaamiyyah hal. 142, al-Mahalli Ibn hazm VIII/404
Al-Fqh al-Islaam IV/452-453

وَلَو  لم يُوجد إِيجَاب وَقبُول بِاللَّفْظِ وَلَكِن وَقعت معاطاة كعادات  النَّاس بِأَن يُعْطي المُشْتَرِي البَائِع الثّمن فيعطيه فِي مُقَابلَة  البضاعة الَّتِي يذكرهَا المُشْتَرِي فَهَل يَكْفِي ذَلِك الْمَذْهَب فِي  أصل الرَّوْضَةأَنه لَا يَكْفِي لعدم وجود الصِّيغَة وَخرج ابْن سُرَيج  قولا أَن ذَلِك يَكْفِي فِي المحقرات وَبِه أفتى الرَّوْيَانِيّ وَغَيره  والمحقر كرطل خبز وَنَحْوه مِمَّا يعْتَاد فِيهِ المعاطاة وَقَالَ مَالك  رَحمَه الله تَعَالَى ووسع عَلَيْهِ ينْعَقد البيع بِكُل مَا يعده النَّاس  بيعا وَاسْتَحْسنهُ الإِمَام البارع ابْن الصّباغ وَقَالَ الشَّيْخ  الإِمَام الزَّاهِد أَبُو زَكَرِيَّا محيي الدّين النَّوَوِيّ قلت هَذَا  الَّذِي استحسنه ابْن الصّباغ هُوَ الرَّاجِح دَلِيلا وَهُوَ الْمُخْتَار  لِأَنَّهُ لم يَصح فِي الشَّرْع اشْتِرَاط اللَّفْظ فَوَجَبَ الرُّجُوع  إِلَى الْعرف كَغَيْرِهِ وَمِمَّنْ اخْتَارَهُ الْمُتَوَلِي وَالْبَغوِيّ  وَغَيرهمَا وَالله أعلم

Kifaayah al-Akhyaar I/233

(  فَرْعٌ وَلَا يَنْعَقِدُ ) الْبَيْعُ ( بِالْمُعَاطَاةِ ) إذْ الْفِعْلُ  لَا يَدُلُّ بِوَضْعِهِ ( وَاخْتَارَ النَّوَوِيُّ وَجَمَاعَةٌ ) مِنْهُمْ  الْمُتَوَلِّي وَالْبَغَوِيُّ ( الِانْعِقَادَ ) لَهُ ( فِي كُلٍّ ) أَيْ  بِكُلِّ ( مَا يَعُدُّهُ النَّاسُ بَيْعًا ) لِأَنَّهُ لَمْ يَثْبُتْ  اشْتِرَاطُ لَفْظٍ فَيَرْجِعُ لِلْعُرْفِ كَسَائِرِ الْأَلْفَاظِ  الْمُطْلَقَةِ ( وَبَعْضُهُمْ ) كَابْنِ سُرَيْجٍ وَالرُّويَانِيِّ (  خَصَّصَ جَوَازَ ) بَيْعِ ( الْمُعَاطَاةِ بِالْمُحَقَّرَاتِ ) وَهِيَ مَا  جَرَتْ الْعَادَةُفِيهَا بِالْمُعَاطَاةِ كَرَطْلِ خُبْزٍ ( فَعَلَى  الْأَوَّلِ ) وَهُوَ عَدَمُ صِحَّةِ الْبَيْعِ بِالْمُعَاطَاةِ (  الْمَقْبُوضُ بِهَا كَالْمَقْبُوضِ بِالْبَيْعِ الْفَاسِدِ ) فَيُطَالِبُ  كُلٌّ صَاحِبَهُ بِمَا دَفَعَ إلَيْهِ إنْ بَقِيَ وَبِبَدَلِهِ إنْ تَلِفَ (  وَقَالَ الْغَزَالِيُّ ) فِي الْإِحْيَاءِ ( يَتَمَلَّكُهُ ) يَعْنِي  لِلْبَائِعِ أَنْ يَتَمَلَّكَ الثَّمَنَ الَّذِي قَبَضَهُ ( إنْ سَاوَى )  قِيمَةَ مَا دَفَعَهُ لِأَنَّهُ مُسْتَحِقٌّ ظَفِرَ بِمِثْلِ حَقِّهِ  وَالْمَالِكُ رَاضٍ هَذَا كُلُّهُ فِي الدُّنْيَا أَمَّا فِي الْآخِرَةِ  فَلَا مُطَالَبَةَ لِطِيبِ النَّفْسِ بِهَا وَاخْتِلَافِ الْعُلَمَاءِ  فِيهَا نَقَلَهُ فِي الْمَجْمُوعِ عَنْ ابْنِ أَبِي عَصْرُونٍ وَأَقَرَّهُ  قَالَ وَخِلَافُ الْمُعَاطَاةِ فِي الْبَيْعِ يَجْرِي فِي الْإِجَارَةِ  وَالرَّهْنِ وَالْهِبَةِ وَنَحْوِهَا قَالَ فِي الذَّخَائِرِ وَصُورَةُ  الْمُعَاطَاةِ أَنْ يَتَّفِقَا عَلَى ثَمَنٍ وَمُثَمَّنٍ وَيُعْطِيَا مِنْ  غَيْرِ إيجَابٍ وَلَا قَبُولٍ وَقَدْ يُوجَدُ لَفْظٌ مِنْ أَحَدِهِمَا 

Asna al-Mathoolib VII/372

كتاب  البيع هو لغة مقابلة شيء بشيء على وجه المعاوضة وشرعا مقابلة مال بمال على  وجه مخصوص وأركانه ثلاثة وهي في الحقيقة ستة عاقد بائع ومشتر ومعقود عليه  ثمن ومثمن وصيغة ايجاب وقبول وبدأ المصنف بالصيغة معبرا عنها بالشرط فقال  شرطه الايجاب وهو ما يدل على التمليك بعوض كبعتك وملكتك بكذا والقبول وهو  ما يدل على التملككاشتريت وتملكت وقبلت ونعم في الجواب فلا يصح البيع بغير  ذلك ومنه المعاطاة لكن المصنف وجماعة اختاروا الانعقاد بها في كل ما يعده  الناس بيعا ولا بد من اسناد البيع الى المخاطب ومن ذكر الثمن

Siraaj al-Wahhaaj I/172-173

Wallahu A'lamu Bis Showaab

LINK ASAL:
https://www.facebook.com/groups/asawaja/permalink/1129171443797506/

Dokumen FB:
https://www.facebook.com/notes/diskusi-hukum-fiqih-berdasarkan-empat-madzhab/0127-muamalah-jual-beli-muathoh-dan-status-lafadz-terima-kasih-dalam-jual-beli/1129308477117136/

Komentari

Lebih baru Lebih lama