0286. NAJASAH : BEKAS TELAPAK KAKI ANJING, NAJISKAH?

ISMIDAR ABDURRAHMAN AS-SANUSI·21 APRIL 2017
PERTANYAAN  
> Rahimah Ulmhuu Kalsumuie
Assalamu'alaikum
Mau tanya, tempat kami kaan jalannya masih tanah biasa (tanah item) jadi, sering ada bekas telapak babi atau pun anjing, itu bekas telapak kaki najis mughollozah semacam babi itu kalau terinjak najis tidak yaa...!
Mohon jawabannya.
Terima kasih
Wassalam

JAWABAN
> Ismidar Abdurrahman As-Sanusi 
Wa'alaikumussalam Wr.Wb

Sebagaimana diketahui anjing adalah hewan yang najis menurut madzhab Syafi'i bahkan tidak hanya air liurnya saja tetapi semua bagian tubuhnya najis mughollazah, baik anjng tersebut terlatih atau tidak, besar ataupun kecil.

Kemudian apakah bekas telapak kaki anjing yang terlihat tersebut juga dihukumi najis?
Dalam kitab mughni muhtaj Imam Asy-Syarbini menjelaskan: 
Sesuatu menjadi najis baik sesuatu yg keras/padat,hewan dan lain-lain jika bertemu dengan sesuatu dari bagian anjing baik dari air liurnya,air kencingnya dan bagian yg basah/lembab anjing tersebut,dan bagian yg kering jika bertemu dalam keadaan lembab maka harus di sucikan dengan membasuh sebanyak tujuh kali (7X) yang salah satunya dengan debu. 

Jika babi atau anjing menginjak tanah atau lantai keduanya sama-sama kering maka hukumnya tetap suci. Tapi bila salah satunya atau kedua-duanya basah atau lembab maka hukumnya najis mugholadzoh. 
Bila telapakan bekas injakan anjing atau babi tersebut masih nampak juga di hukumi najis mugholladzoh. Apabila bagian dari tubuh atau pakaian yang suci terkena injakan anjing (najis mugholadzoh) 
Bagian dari tubuh atau pakaian yang suci terkena injakan anjing (najis mugholadzoh) juga hukumnya najis mugholadzoh jika salah satunya atau keduanya sama-sama basah ataulembab. 
Jika keduanya antara suci dengan najis keduanya sama-sama kering hukumya tidak najis. 

Dari pemaparan diatas dapat diketahui bahwa apabila anjing menginjak tanah utamanya dan anjing dan tanah sama-sama kering maka hukumnya suci, bila salah satunya basah atau keduanya basah maka hukumnya najis, demikian juga bila ia menginjak selain tanah, seperti lantai, baju dsb.
Wallahu A'lamu Bis Showaab

Referensi:

المجموع - (ج 2 / ص 527)
قال المصنف رحمه الله * [ وأما الكلب فهو نجس لما روى أن النبي صلى الله عليه وسلم (دعى ألى دار فأجاب ودعى إلى دار فلم يجب فقيل له في ذلك فقال ان في دار فلان كلبا فقيل له وفى دار فلان هرة فقال الهرة ليست بنجسة) فدل علي أن الكلب نجس ] * [ الشرح ] مذهبنا ان الكلاب كلها نجسة المعلم وغيره الصغير والكبير وبه قال الاوزاعي وأبو حنيفة واحمد واسحق وأبو ثور وأبو عبيد

مغني المحتاج إلى معرفة ألفاظ المنهاج - (ج 1 / ص 390)
ثم اعلم أن النجاسة إما مغلظة ، أو مخففة ، أو متوسطة ، وقد ذكرها المصنف على هذا الترتيب فبدأ بأولها فقال ( وما نجس ) من جامد ولو بعضا من صيد أو غيره ( بملاقاة شيء من كلب ) سواء في ذلك لعابه وبوله وسائر رطوباته وأجزائه الجافة إذا لاقت رطبا ( غسل سبعا إحداهن ) في غير أرض ترابية ( بتراب ) طهور يعم محل النجاسة بأن يكون قدرا يكدر الماء ويصل بواسطته إلى جميع أجزاء المحل ، ولا بد من مزجه بالماء إما قبل وضعهما على المحل أو بعده بأن يوضعا ولو مرتبين ثم يمزجا قبل الغسل وإن كان المحل رطبا إذ الطهور الوارد على المحل باق على طهوريته خلافا للإسنوي في اشتراط المزج قبل الوضع على المحل .
والأصل في ذلك { قوله صلى الله عليه وسلم : إذا ولغ الكلب في الإناء فاغسلوه سبع مرات أولاهن بالتراب } رواه مسلم ، وفي رواية له : " وعفروه الثامنة بالتراب " : أي بأن يصاحب السابعة كما في رواية أبي داود " السابعة بالتراب " .
وفي رواية صححها الترمذي " أولاهن أو أخراهن بالتراب " : وبين روايتي مسلم تعارض في محل التراب فيتساقطان في تعيين محله ، ويكتفى بوجوده في واحدة من السبع كما في رواية الدارقطني " إحداهن بالبطحاء " ، فنص على اللعاب وألحق به ما سواه ؛ لأن لعابه أشرف فضلاته ، وإذا ثبتت نجاسته فغيره من بول وروث وعرق ونحو ذلك أولى ، وفي وجه أن غير لعابه كسائر النجاسات اقتصارا على محل النص لخروجه عن القياس

فتح المعين مع إعانة الطالبين - (ج 1 / ص 103-104)
وعن قليل طين محل مرور متيقن نجاسته ولو بمغلظ للمشقة ما لم تبق عينها متميزة ويختلف ذالك بالوقت ومحله من الثوب والبدن واذا تعين عين النجاسة فى الطريق ولو مواطئ كلب فلا يعفى عنها وان عمت الطريق على الاوجه وافتى شيخنا فى طريق لا طين بها بل فيها قذر الادمى وروث الكلاب والبهائم وقد اصابها المطر بالعفو عند مشقة الاحتراز

المجموع - (ج 2 / 571)
قال المصنف رحمه الله:واما ما تنجس بذالك فهو الأعيان الطاهرة اذا لاقاها شيء من هذه النجاسة واحدهما رطب فينجس بملاقتها

LINK MUDZAKAROH:
https://www.facebook.com/groups/asawaja/permalink/1304863449561637/

Dokumen FB:
https://www.facebook.com/notes/diskusi-hukum-fiqih-berdasarkan-empat-madzhab/0286-najasah-bekas-telapak-kaki-anjing-najiskah/1305363266178322/

Komentari

Lebih baru Lebih lama