030. FIQIH SHALAT : POSISI IMAM LEBIH TINGGI DARI MAKMUM


Pertanyaan:
Assalamu'alaikum,mohon pencerahan nya mushola di tempat saya lantai keramik nya agak tinggi 2cm dari lantai makmum bagaimana hukum nya,
[Rendi Ferdiansyah]


Jawaban:
Wa'alaikumussalam Warahmatullahi Wabarakatuh

Makruh tempat Imam lebih tinggi daripada tempat makmum begitu juga sebaliknya kecuali ada Hajat seperti untuk mengajari Makmum maka tidak Makruh.


Catatan:
Kemakruhan tersebut bila mampu tempat sama tinggi, tapi bila tidak maka tidak dihukumi Makruh seperti di desain dari awal seperti pertanyaan diatas atau tidak ada tempat yang sama tinggi. Ketika dihukumi makruh tidak mendapatkan pahala jama'ah.

Wallahu A'lam


Ibarot :


- Kitab I'aanah at Thoolibiin Juz 2 halaman 30, Cet. Nurul Ilmi Surabaya


ويكره ارتفاع أحدهما على الآخر بلا حاجة، ولو في المسجد.

(قوله: ويكره الخ) أي للنهي عن ارتفاع الإمام عن
المأموم.

أخرجه أبو داود والحاكم، وللقياس عليه في العكس.
(وقوله: ارتفاع أحدهما على الآخر) أي ارتفاعا يظهر حسا، وإن قل، حيث عده العرف ارتفاعا، وما نقل عن الشيخ أبي حامد أن قلة الارتفاع لا تؤثر يظهر حمله على ما تقرر.

اه.
نهاية.

ومثله في التحفة.
ومحل الكراهة .. إذا أمكن وقوفهما على مستو، وإلا بأن كان موضع الصلاة موضوعا على هيئة فيها ارتفاع وانخفاض فلا كراهة.

قال الكردي: وفي فتاوي الجمال الرملي: إذا ضاق الصف الأول عن الاستواء يكون الصف الثاني الخالي عن الارتفاع أولى مع الصف الأول من الارتفاع.
اه.

(قوله: بلا حاجة) متعلق بارتفاع، أي يكره الارتفاع إذا لم توجد حاجة، فإن وجدت حاجة كتعليم الإمام المأمومين صفة الصلاة، وكتبليغ المأموم تكبير الإمام، فلا يكره، بل يندب.

- Kitab Busyrol Kariim Juz 1 halaman 128, Cet. Al Haromain


(ويكره ارتفاع أحدهما) أي: الإمام والمأموم (على الآخر) ارتفاعاً يظهر في الحس وإن قل إن أمكن وقوفهما بمستوٍ، سواء المسجد وغيره، وعند ظهور تكبر من المرتفع وعدمه؛ للنهي عن ارتفاع الإمام على المأموم، وقياساً في ارتفاع المأموم.

وإنما يكره الارتفاع (لغير حاجة) تتعلق بالصلاة، كتبليغ توقف عليه سماع المأمومين وكتعليمهم صفة الصلاة، وإلا .. استحب، فإن لم يمكن استواؤهما ولا حاجة .. أبيح، لكن ينبغي حينئذٍ أن يكون المرتفع هو الإمام إن أمكن.

- Kitab Nihaayah az Zain Halaman 137, Cet. Pustaka As Salam


وَيكرهُ ارْتِفَاع الْمَأْمُوم على إِمَامه وَعَكسه حَيْثُ أمكن وقوفهما على مستو إِلَّا لحَاجَة كتعليم الإِمَام الْمَأْمُومين صفة الصَّلَاة وكتبليغ الْمَأْمُوم تَكْبِيرَة الإِمَام فَيسنّ ارتفاعهما لذَلِك وَحَيْثُ لم تكن حَاجَة ثبتَتْ الْكَرَاهَة وفاتت فَضِيلَة الْجَمَاعَة مَا لم يكن وضع الْمَكَان مُشْتَمِلًا على انخفاض وارتفاع وَإِلَّا فَلَا كَرَاهَة


(Dijawab oleh: Ismidar Abdurrahman As-Sanusi)


Link Diskusi:

Komentari

Lebih baru Lebih lama