PERTANYAAN
>Hacan Penggores Tinta Nestapa
Saya mau nanya, “apakah ketika mandi junub,kotoran yg ada d dlm kuku harus di bersihkan????”
#tlong jwbnnya.
JAWABAN
>Masaji Anggoro
Kotoran yang ada dibawah kuku tidak harus/wajib dibersihkan/ hilangkan jika tidak sampai mencegah sampainya air pada bagian tersebut. Namun jika sampai mencegah / menghalangi sampainya air pada bagian tersebut maka para ulama khilaf :
1. Menurut qoul Shohih (ashoh) dan juga merupakan pendapat Mayoritas Ulama’, jika kotoran tersebut sampai menghalangi sampainya air pada bagian tersebut (bawah kuku) maka wudhu dan mandinya tidak sah.
2. Menurut pendapat segolongan Ulama diantaranya, Imam Ghozali, Imam Zarkasyi, Imam al-Mutawally dan beberapa ulama lainnya dan ini juga merupakan Muqobil ashoh; jika kotoran tersebut sampai mencegah/menghalangi sampainya air pada bagian tersebut maka wudhu dan mandinya tetap sah, karena dima’fu dan sulit dihilangkan dan juga berdasarkan perintah Nabi untuk memotong kuku serta tidak menyuruh / memerintah untuk mengulangi shalatnya.
المجموع سرح المهذب ج 2 208
السابعة : يجب ايصال الماء الى غضون البدن من الرجل والمرأة وداخل السرة وباطن الأذنين والابطين وما بين الألبين وأصابع الرجلين وغيرها مما حكم الظاهر وحمرة السفة. وهذا كله متفق عليه. ولو التصفت الاصابع والتحمت لم يجب شقها وقد سبق ايضاح هذا وبسطه في الصفة الوضوء، ومما قد يفعل عنه باطن الألبين والابط والكعن والسرة فليتعهد كل ذلك ويتعهد ازالة الوسخ الذي يكون في الصماخ، قال الشافعي في الأم والأصحاب : يجب غسل ما ظهر من صماغ الأذن دون ما بطن، ولو كان تحت أظفاره وسخ لا يمنع وصول الماء الى البشرة لم يضر وان منع ففي صحة غسله خلاف سبق، بيانه في بابي السواك وصفة الوضوء.
المجموع ج 1 ص 353
ولو كان تحت الأصفار وسخ فان لم يمنع وصول الماء الى ما تحته لقتلته صح الوضوء وان منع فقطع المتولي بأه لا يجزيه ولا يرتفع حدثه، كما لو كان الوسخ في الموضع هخر من البدن، وقطع الغزالي في الإحياء بالأجزاء وصحة الوضوء والغسل أنه يعفى عنه للحاجة، قال : لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يأمرهم بتقليم الأظفار وينكر ما تحتها من وسخ، ولم يأمرهم بإعادة الصلاة
والله اعلم
وفي زيادات العبادي وسخ الاظفار لا يمنع جواز الطهارة ، لأنه تشق ازالته بخلاف نحو العجين تجب ازالته قطعا لأنه نادر ولا يشق الاحتراز عنه واختار في الاحياء والدخائر فقال يعفى عنه ، وان منع وصول الماء تحتها واستدل هو وغيره بأنه صلى الله عليه وسلم كان يأمرهم بتفليم الأظفار زرمي ما تحتها ولم يأمرهم بإعادة الصلاة
تحفة المحتاج في شرح المنهاج احمد بن محمد بن علي بن حجر الهيتمي
بغية المسترشدين ص 22
أما الوسخ الذي يجتمع تحت الأفار فان لم يمنع وصول الماء صح معه الوضوء وان منع فلا في الأصح ولنا وجه وجيه بالعفو اختاره الغزالي والجويني والقفال بل هو أظهر من حيث القواعد من القول بعدمه عندي اذ المشقة تجتب التيسير فيجوز تقليده بشرطه ولو بعد الصلاة
>Hacan Penggores Tinta Nestapa
Saya mau nanya, “apakah ketika mandi junub,kotoran yg ada d dlm kuku harus di bersihkan????”
#tlong jwbnnya.
JAWABAN
>Masaji Anggoro
Kotoran yang ada dibawah kuku tidak harus/wajib dibersihkan/ hilangkan jika tidak sampai mencegah sampainya air pada bagian tersebut. Namun jika sampai mencegah / menghalangi sampainya air pada bagian tersebut maka para ulama khilaf :
1. Menurut qoul Shohih (ashoh) dan juga merupakan pendapat Mayoritas Ulama’, jika kotoran tersebut sampai menghalangi sampainya air pada bagian tersebut (bawah kuku) maka wudhu dan mandinya tidak sah.
2. Menurut pendapat segolongan Ulama diantaranya, Imam Ghozali, Imam Zarkasyi, Imam al-Mutawally dan beberapa ulama lainnya dan ini juga merupakan Muqobil ashoh; jika kotoran tersebut sampai mencegah/menghalangi sampainya air pada bagian tersebut maka wudhu dan mandinya tetap sah, karena dima’fu dan sulit dihilangkan dan juga berdasarkan perintah Nabi untuk memotong kuku serta tidak menyuruh / memerintah untuk mengulangi shalatnya.
المجموع سرح المهذب ج 2 208
السابعة : يجب ايصال الماء الى غضون البدن من الرجل والمرأة وداخل السرة وباطن الأذنين والابطين وما بين الألبين وأصابع الرجلين وغيرها مما حكم الظاهر وحمرة السفة. وهذا كله متفق عليه. ولو التصفت الاصابع والتحمت لم يجب شقها وقد سبق ايضاح هذا وبسطه في الصفة الوضوء، ومما قد يفعل عنه باطن الألبين والابط والكعن والسرة فليتعهد كل ذلك ويتعهد ازالة الوسخ الذي يكون في الصماخ، قال الشافعي في الأم والأصحاب : يجب غسل ما ظهر من صماغ الأذن دون ما بطن، ولو كان تحت أظفاره وسخ لا يمنع وصول الماء الى البشرة لم يضر وان منع ففي صحة غسله خلاف سبق، بيانه في بابي السواك وصفة الوضوء.
المجموع ج 1 ص 353
ولو كان تحت الأصفار وسخ فان لم يمنع وصول الماء الى ما تحته لقتلته صح الوضوء وان منع فقطع المتولي بأه لا يجزيه ولا يرتفع حدثه، كما لو كان الوسخ في الموضع هخر من البدن، وقطع الغزالي في الإحياء بالأجزاء وصحة الوضوء والغسل أنه يعفى عنه للحاجة، قال : لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يأمرهم بتقليم الأظفار وينكر ما تحتها من وسخ، ولم يأمرهم بإعادة الصلاة
والله اعلم
وفي زيادات العبادي وسخ الاظفار لا يمنع جواز الطهارة ، لأنه تشق ازالته بخلاف نحو العجين تجب ازالته قطعا لأنه نادر ولا يشق الاحتراز عنه واختار في الاحياء والدخائر فقال يعفى عنه ، وان منع وصول الماء تحتها واستدل هو وغيره بأنه صلى الله عليه وسلم كان يأمرهم بتفليم الأظفار زرمي ما تحتها ولم يأمرهم بإعادة الصلاة
تحفة المحتاج في شرح المنهاج احمد بن محمد بن علي بن حجر الهيتمي
بغية المسترشدين ص 22
أما الوسخ الذي يجتمع تحت الأفار فان لم يمنع وصول الماء صح معه الوضوء وان منع فلا في الأصح ولنا وجه وجيه بالعفو اختاره الغزالي والجويني والقفال بل هو أظهر من حيث القواعد من القول بعدمه عندي اذ المشقة تجتب التيسير فيجوز تقليده بشرطه ولو بعد الصلاة