PERTANYAAN
>Child’s Cassava
Sahabat sahbti tolong jlskn masalah sholt qobliyah magrib n ba’diyah asar.!
JAWABAN
>Masaji Anggoro
Masalah sholat sunah sebelum maghrib para sahabat berbeda pendapat tentang kesunahannya, hanya saja menurut Imam al-Ghozali dalam Ihyaa’ kebanyakan sahabat mensunahkannya namun tidak muakad jumlah rakaatnya dua.
وفي استحباب ركعتين قبل المغرب وجهان وبالاستحباب قال ابو اسحاق الطوسي وابو زكريا السكري قلت صحيح استحبابهما ففي مواضع من صحيح البخاري عن (عبد الله) بن مغفل رضى الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال صلوا قبل الصلاة المغرب قال في الثالثة لمن شاء. والله أعلم
Roudhotut Toolibiin I/327
Mengenai sholat sunah setelah asar hukumnya makruh alasannya sebagaimana diterangkan dalam kitab al-Iqnaa’ berikut :
وسبب الكراهة ما جآء في الحديث انه صلى الله عليه وسلم قال ان الشمس تطلع ومعها قرن الشيطان فإذا ارتفعت فارقها فإذا استوت قارنها فإذا زالت فارقها فإذا دانت للغروب قارنها فإذا غربت فارقها رواه الشافعي بإسناده
وإختلاف في المراد بقرن الشيطان فقيل قوهه وهم عباد الشمس يسجدون لها في هذه الأوقات وقيل إن الشيطان يدني رأسه من الشمس في هذه الأوقات ليكون الساجد لها ساجدا له وقيل غير ذلك
Wallahu A’lamu Bis Showaab.
>Child’s Cassava
Sahabat sahbti tolong jlskn masalah sholt qobliyah magrib n ba’diyah asar.!
JAWABAN
>Masaji Anggoro
Masalah sholat sunah sebelum maghrib para sahabat berbeda pendapat tentang kesunahannya, hanya saja menurut Imam al-Ghozali dalam Ihyaa’ kebanyakan sahabat mensunahkannya namun tidak muakad jumlah rakaatnya dua.
وفي استحباب ركعتين قبل المغرب وجهان وبالاستحباب قال ابو اسحاق الطوسي وابو زكريا السكري قلت صحيح استحبابهما ففي مواضع من صحيح البخاري عن (عبد الله) بن مغفل رضى الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال صلوا قبل الصلاة المغرب قال في الثالثة لمن شاء. والله أعلم
Roudhotut Toolibiin I/327
Mengenai sholat sunah setelah asar hukumnya makruh alasannya sebagaimana diterangkan dalam kitab al-Iqnaa’ berikut :
وسبب الكراهة ما جآء في الحديث انه صلى الله عليه وسلم قال ان الشمس تطلع ومعها قرن الشيطان فإذا ارتفعت فارقها فإذا استوت قارنها فإذا زالت فارقها فإذا دانت للغروب قارنها فإذا غربت فارقها رواه الشافعي بإسناده
وإختلاف في المراد بقرن الشيطان فقيل قوهه وهم عباد الشمس يسجدون لها في هذه الأوقات وقيل إن الشيطان يدني رأسه من الشمس في هذه الأوقات ليكون الساجد لها ساجدا له وقيل غير ذلك
Wallahu A’lamu Bis Showaab.