0357. HUKUM MENGIRIM FATIHAH UNTUK ORANG YANG TELAH MENINGGAL

ISMIDAR ABDURRAHMAN AS-SANUSI·2 NOVEMBER 2016

PERTANYAAN  
> Yunnette ChieRagiell
Assalamu'alaikum wr.wb ..
Bolehkah mengirim al fatihah untuk seseorang yang sudah meninggal . . ? Adakah dalil yg menganjurkannya . ? Trimakasih .. 
JAWABAN

> Ismidar Abdurrahman As-Sanusi 
Wa'alaikumussalam

Mengirim  Fatihah atau bacaan alQuran baik kepada orang yang hidup utamanya  kepada orang yang meninggal itu BOLEH dan yang dikirim akan menerima  manfaatnya. Namun, bila si pembaca mengkhususkan bacaan Fatihah kepada  ahli mayit makapahala orang yang dikirim bacaan Fatihahnya secara khusus lebih banyak dari pada yang di umumkan.

ﻭﻓﻲ  ﺍﻟﺒﺤﺮ: ﻣﻦ ﺻﺎﻡ ﺃﻭ ﺻﻠﻰ ﺃﻭ ﺗﺼﺪﻕ ﻭﺟﻌﻞ ﺛﻮﺍﺑﻪ ﻟﻐﻴﺮﻩ ﻣﻦ ﺍﻻﻣﻮﺍﺕ ﻭﺍﻻﺣﻴﺎﺀ ﺟﺎﺯ،  ﻭﻳﺼﻞ ﺛﻮﺍﺑﻬﺎ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻋﻨﺪ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﻭﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ، ﻛﺬﺍ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺪﺍﺋﻊ، ﺛﻢ ﻗﺎﻝ: ﻭﺑﻬﺬﺍ  ﻋﻠﻢ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻓﺮﻕ ﺑﻴﻦ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻤﺠﻌﻮﻝ ﻟﻪ ﻣﻴﺘﺎ ﺃﻭ ﺣﻴﺎ . ﻭﺍﻟﻈﺎﻫﺮ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻓﺮﻕ ﺑﻴﻦ  ﺃﻥ ﻳﻨﻮﻱ ﺑﻪ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻔﻌﻞ ﻟﻠﻐﻴﺮ ﺃﻭ ﻳﻔﻌﻠﻪ ﻟﻨﻔﺴﻪ, ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﻳﺠﻌﻞ ﺛﻮﺍﺑﻪ ﻟﻐﻴﺮﻩ،  ﻻﻃﻼﻕ ﻛﻼﻣﻬﻢ، ﻭﺃﻧﻪ ﻻ ﻓﺮﻕ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻔﺮﺽ ﻭﺍﻟﻨﻔﻞ ﺍﻩ. ﻭﻓﻲ ﺟﺎﻣﻊ ﺍﻟﻔﺘﺎﻭﻯ: ﻭﻗﻴﻞ ﻻ  ﻳﺠﻮﺯ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﺮﺍﺋﺾ ﺍﻩ . ﻭﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﺮﻭﺡ ﻟﻠﺤﺎﻓﻆ ﺃﺑﻲ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺪﻣﺸﻘﻲ ﺍﻟﺤﻨﺒﻠﻲ  ﺍﻟﺸﻬﻴﺮ ﺑﺎﺑﻦ ﻗﻴﻢ ﺍﻟﺠﻮﺯﻳﺔ ﻣﺎ ﺣﺎﺻﻠﻪ: ﺃﻧﻪ ﺍﺧﺘﻠﻒ ﻓﻲ ﺇﻫﺪﺍﺀ ﺍﻟﺜﻮﺍﺏ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺤﻲ،  ﻓﻘﻴﻞ ﻳﺼﺢ ﻻﻃﻼﻕ ﻗﻮﻝ ﺃﺣﻤﺪ: ﻳﻔﺼﻞ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﻭﻳﺠﻌﻞ ﻧﺼﻔﻪ ﻻﺑﻴﻪ ﺃﻭ ﺃﻣﻪ، ﻭﻗﻴﻞ ﻻ ,  ﻟﻜﻮﻧﻪ ﻏﻴﺮ ﻣﺤﺘﺎﺝ ﻻﻧﻪ ﻳﻤﻜﻨﻪ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺑﻨﻔﺴﻪ.

Hasyiyah Rad alMuhtaar II/263

وفي  فتاوى شيخنا سعيد سنبل : من عمل لنفسه ثم قال: اللهم اجعل ثوابه لفلان وصل  له الثواب، سواء كان حياً أو ميتاً، أي وسواء كان بطريق التبعية أو  الاستقلال 

Bughyah alMustarsyidiin Hal. 196

ﻭﺍﻟﺤﻲ ﻛﺎﻟﻤﻴﺖ ﻓﻲ ﻧﻔﻌﻪ ﺑﺎﻟﺪﻋﺎﺀ ﻭﻧﺤﻮﻩ.ﺍﻫـ

AlFuruu' Li Ibn Muflih II/312

(فائدة)  رجل مر بمقبرة يقرأ الفاتحة واهدى ثوابها لأهلها فهل يقسم أو يصل لكل منهم  مثل ثوابها كاملا. أجاب ابن حجر بقوله أفتى جمع بالثانى وهو اللائق بسعة  رحمة الله تعالى. اه

Bughyah alMustarsyidiin Hal. 97

ولا  يظهر فى هذا المقام فرق بين الواو وثم فيما إذا قال إلى روح فلان ثم فلان  أو قال إلى فلان خاصة ثم إلى المسلمين عامة كما مال إليه فى التحفة  والنهاية لكن يتفاوت الثواب فاعلاه ماخصه وأدناه ما عمه. اه

Bughyah alMustarsyidiin Hal. 196

وَقَالَ  الْمُحِبُّ الطَّبَرِي يَصِلُ لِلْمَيِّتِ كُلُّ عِبَادَةٍ تُفْعَلُ  وَاجِبَةٍ أَوْ مَنْدُوْبَةٍ وَفِي شَرْحِ الْمُخْتَارِ لِمُؤَلِّفِهِ  مَذْهَبُ أَهْلِ السُّنَّةِ أَنَّ لِلاِنْسَانِ أَنْ يَجْعَلَ ثَوَابَ  عَمَلِهِ وَصَلاَتِهِ لِغَيْرِهِ وَيَصِلُهُ اهـ

Semua  ibadah yang dilakukan, baik ibadah wajib atau sunah, dapat sampai  kepada orang yang telah wafat. Dan disebutkan dalam kitab Syarah  al-Mukhtar bahwa dalam ajaran Aswaja hendaknya seseorang menjadikan  pahala amalnya dan salatnya dihadiahkan kepada orang lain (yang telah  wafat), dan hal itu akan sampai kepadanya
I'aanah at-Thoolibiin I/33

 عَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا قَالَ سَمِعْتُ رَسُوْلَ اللهِ  صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُوْلُ إِذَا مَاتَ أَحَدُكُمْ فَلاَ  تَحْبِسُوْهُ وَأَسْرِعُوْا بِهِ إِلَى قَبْرِهِ وَلْيُقْرَأْ عِنْدَ  رَأْسِهِ بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ وَعِنْدَ رِجْلَيْهِ بِخَاتِمَةِ سُوْرَةِ  الْبَقَرَةِ فِي قَبْرِهِ (رواه الطبراني في الكبير رقم 13613 والبيهقي في  الشعب رقم 9294 وتاريخ يحي بن معين 4 / 449)

"Diriwayatkan  dari Ibnu Umar, ia berkata: Saya mendengar Rasulullah Saw bersabda:  Jika diantara kalian ada yang meninggal, maka janganlah diakhirkan,  segeralah dimakamkan. Dan hendaklah di dekat kepalanya dibacakan  pembukaan al-Quran (Surat al-Fatihah) dan dekat kakinya dengan penutup  surat al-Baqarah di kuburnya" (HR al-Thabrani dalam al-Kabir No 13613,  al-Baihaqi dalam Syu'ab al-Iman No 9294, dan Tarikh Yahya bin Main  4/449)

فَلاَ تَحْبِسُوْهُ وَأَسْرِعُوْا بِهِ إِلَى قَبْرِهِ أَخْرَجَهُ الطَّبْرَانِي بِإِسْنَادٍ حَسَنٍ 

HR al-Thabrani dengan sanad yang hasan
Fath al-Baari Li Ibn Hajar III/184

اُخْتُلِفَ فِي وُصُوْلِ ثَوَابِ الْقِرَاءَةِ لِلْمَيِّتِ فَجُمْهُوْرُ السَّلَفِ وَاْلأَئِمَّةِ الثَّلاَثَةِ عَلَى الْوُصُوْلِ 

Telah  terjadi perbedaan diantara para Ulama mengenai sampainya pahala bacaan  al-Quran kepada orang yang telah meninggal. Menurut mayoritas ulama  Salaf dan ulama tiga Madzhab (Hanafi, Maliki dan Hanbali) menyatakan  bisa sampai kepada orang yang telah wafat.
Syarh as-Shuduur I/203

قَالَ  أَحْمَدُ الْمَيِّتُ يَصِلُ إلَيْهِ كُلُّ شَيْءٍ مِنْ الْخَيْرِ  لِلنُّصُوْصِ الْوَارِدَةِ فِيْهِ وَلأَنَّ الْمُسْلِمِيْنَ يَجْتَمِعُوْنَ  فِي كُلِّ مِصْرٍ وَيَقْرَءُوْنَ وَيَهْدُوْنَ لِمَوْتَاهُمْ مِنْ غَيْرِ  نَكِيْرٍ فَكَانَ إجْمَاعًا 

Imam Ahmad berkata:  Setiap kebaikan bisa sampai kepada mayit berdasarkan dalil al-Quran dan  hadis, dan dikarenakan umat Islam berkumpul di setiap kota, mereka  membaca al-Quran dan menghadiahkan untuk orang yang telah meninggal  diantara mereka, tanpa ada pengingkaran. Maka hal ini adalah ijma'  ulama.
Kisyaaf alQinaa' IV/431, Mathaalib Ulinnuha IV/10

(وَتُسْتَحَبُّ  قِرَاءَةٌ بِمَقْبَرَةٍ) قَالَ الْمَرُّوْذِيُّ سَمِعْتُ أَحْمَدَ  يَقُوْلُ إذَا دَخَلْتُمُ الْمَقَابِرَ فَاقْرَءُوْا بِفَاتِحَةِ  الْكِتَابِ وَالْمُعَوِّذَتَيْنِ وَقُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ وَاجْعَلُوْا  ثَوَابَ ذَلِكَ إلَى أَهْلِ الْمَقَابِرِ فَإِنَّهُ يَصِلُ إلَيْهِمْ  وَكَانَتْ هَكَذَا عَادَةُ اْلأَنْصَارِ فِي التَّرَدُّدِ إلَى مَوْتَاهُمْ  يَقْرَءُوْنَ الْقُرْآنَ 

(Dianjurkan membaca  al-Quran di kuburan) Al-Marrudzi berkata: Saya mendengar Imam Ahmad  berkata: Jika kalian masuk ke kuburan maka bacalah surat al-Fatihah,  al-Falaq, al-Nas dan al-Ikhlash. Jadikan pahalanya untuk ahli kubur,  maka akan sampai pada mereka. Seperti inilah tradisi sahabat Anshar  dalam berlalu-lalang ke kuburan untuk membaca al-Quran.
Mathaalib Ulin Nuha V/9

Wallahu A'lamu Bis Showaab

Komentari

Lebih baru Lebih lama