0420. SHALAT : MENINGGALKAN QUNUT DALAM SHALAT SHUBUH SAH ATAU TIDAK SHALAT?

ISMIDAR ABDURRAHMAN AS-SANUSI·11 DESEMBER 2016

PERTANYAAN  
Assalamu'alaikum..Santun sore semua
Mau tanya: Bagaimana apabila dalam sholat subuh tidak membaca/lupa do'a qunut,sah atau tidak? Mhon jawaban nya..Terimakasih
[Fabi Yant]

JAWABAN
Dalam Madzhab Syafi’i doa Qunut hukumnya sunah pada shalat shubuh. Dari kalangan Syafi’iyyah tidak ada perbedaan pendapat akan hal ini. 
Namun, pada selain shalat shubuh terjadi khilaf mengenai doa Qunut, akan tetapi pendapat yang shahih dan masyhur yang diputuskan oleh Mayoritas Ulama apabila ada wabah penyakit, musibah (balak) maka disunahkan Qunut Nazilah.

Apakah bagi Musholi (orang yang shalat) meninggalkan Qunut dengan sengaja atau lupa mengakibatkan shalat tidak sah?

Madzhab Syafi’i menyatakan bahwa orang yang meninggalkan Qunut baik karena sengaja atau lupa maka shalatnya sah dan disunahkan melakukan sujud sahwi.

DASAR PENGAMBILAN:

واعلم أن القنوت مشروع عندنا في الصبح وهو سنّة متأكدة، لو تركه لم تبطل صلاته لكن يسجد للسهو سواء تركه عمداً أو سهواً‏.‏ 

Ketahuilah Qunut shubuh adlah masyru’ (disyariatkan) dalam pandangan kami (Syafi’iyah), hukumnya adalah sunnah muakkad, apabila meninggalkannya tidak membatalkan shalat tetapi sunnah melakukan sujud syahwi baik karena disengaja ataupun karena lupa.
Al-Adzkaar 57 
____________________________

- Kitab Al-Majmuu’ ala Syarh al-Muhadzdzab:

وأما غير الصبح من المكتوبات فهل يقنت فيها ؟ فيه ثلاثة أقوال حكاها إمام الحرمين والغزالي وآخرون ( الصحيح ) المشهور الذي قطع به الجمهور : إن نزلت بالمسلمين نازلة كخوف أو قحط أو وباء أو جراد أو نحو ذلك قنتوا في جميعها وإلا فلا . 
( والثاني ) يقنتون مطلقا حكاه جماعات منهم شيخ الأصحاب [ ص: 475 ] الشيخ أبو حامد في تعليقه ومتابعوه . 
( والثالث ) لا يقنتون مطلقا حكاه الشيخ أبو محمد الجويني وهو غلط مخالف للسنة الصحيحة المستفيضة { أن النبي صلى الله عليه وسلم قنت في غير الصبح عند نزول النازلة حين قتل أصحابه القراء } وأحاديثهم مشهورة في الصحيحين وغيرهما وهذا الخلاف في الجواز وعدمه عند الأكثرين ، هكذا صرح الشيخ أبو حامد والجمهور . قال الرافعي مقتضى كلام أكثر الأئمة أنه لا يستحب القنوت في غير الصبح بحال ، وإنما الخلاف في الجواز فحيث يجوز فالاختيار فيه إلى المصلي قال : ومنهم من يشعر كلامه بالاستحباب ( قلت ) وهذا أقرب إلى السنة ، فإنه ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم القنوت للنازلة فاقتضى أن يكون سنة ، ممن صرح بأن الخلاف في الاستحباب صاحب العدة . قال : ونص الشافعي في الأم على الاستحباب مطلقا . وأما غير المكتوبات فلا يقنت في شيء منهن قال الشافعي في الأم في كتاب صلاة العيدين في باب القراءة في العيدين : ( ولا قنوت في صلاة العيدين والاستسقاء فإن قنت عند نازلة لم أكرهه )  
https://library.islamweb.net/newlib...

- Kitab Al-Majmuu’ ala Syarh al-Muhadzdzab:

 ( فرع ) في القنوت في غير الصبح إذا نزلت نازلة : قدمنا أن الصحيح في مذهبنا أنها إن نزلت قنت في جميع الصلوات وقال الطحاوي لم يقل أحد من العلماء بالقنوت في غير الصبح من المكتوبات غير الشافعي قال الشيخ أبو حامد هذا غلط منه بل قد قنت علي رضي الله عنه بصفين ودليلنا على من خالفنا الأحاديث الصحيحة المشهورة في الصحيحين { أن النبي صلى الله عليه وسلم قنت شهرا لقتل القراء رضي الله عنهم } وقد سبقت جملة من هذه الأحاديث وباقيها مشهور في الصحيح . . 

https://library.islamweb.net/newlib..
.
Wallahu A’lamu Bis Showaab

MUSYAWIRIN:  Ismidar Abdurrahman As-Sanusi 

Komentari

Lebih baru Lebih lama