0419. UDHHIYAH : JUMLAH HEWAN AQIQOH UNTUK LAKI-LAKI

ISMIDAR ABDURRAHMAN AS-SANUSI·11 DESEMBER 2016

PERTANYAAN 
Assalamu'alaikum.berapa kambing aqiqah untuk anak laki2 yg sbnrnya?wassalam.
[Zakky Samudra]

JAWABAN
Wa’alaikumussalam

Hewan Aqiqoh untuk anak laki-laki disunahkan dengan dua ekor kambing. Namun, bila hanya mampu dengan satu kambing sudah mendapatkan kesunahan.

DASAR PENGAMBILAN:

( و ) لكن ( الأكمل شاتان ) متساويتان ( للذكر ) ويحصل بالواحدة فيه أصل السنة

Yang sempurna adalah dua kambing untuk anak laki-laki namun bila ia menyembelih seekor kambing maka juga telah ia dapatkan kesunahan beraqiqah.
Minhaj al-Qawiim I/634

ويتأدى أصل السنة عن الغلام بشاة لأنه صلى الله عليه وسلم عق عن الحسن والحسين كبشا

Dan telah tergapai kesunahan aqiqah saat ia enyembelih seekor kambing untuk anak laki-lakinya karena Baginda Nabi shallallaahu alaihi wa sallam mengaqiqahi Hasan dan Husen dengan menggunakan seekor domba
Iqnaa Li as-syarbiny II/549

والسنة أن يذبح عن الغلام شاتين وعن الجارية شاة لما روت أم كرز قالت: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن العقيقة فقال: "للغلام شاتان مكافئتان وعن الجارية شاة" ولأنه إنما شرع للسرور بالمولود والسرور بالغلام أكثر فكان الذبح عنه أكثر

Al-Muhadzdzab I/438

يسن أن يعق عن غلام بشاتين، وجارية بشاة
....................................
يسن) لمن تلزمه نفقة فرعه بتقدير فقره (أن يعق عن) مولود (غلام بشاتين) متساويتين (و) عن (جارية بشاة) لخبر عائشة - رضي الله تعالى عنها - «أمرنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن نعق عن الغلام بشاتين، وعن الجارية بشاة» رواه الترمذي وقال حسن صحيح. وإنما كانت الأنثى على النصف تشبيها بالدية؛ لأن الغرض منها استبقاء النفس

Mughni al-Muhtaaj VI/138-139

يسن أن يعق عن غلام بشاتين، وجارية بشاة
....................................
بشاة) للخبر الصحيح بذلك ولكونها فداء عن النفس أشبهت الدية في كون الأنثى على النصف من الذكر وتجزئ شاة أو شرك من إبل أو بقر عن الذكر

Tuhfah al-Muhtaaj IX/371 

- Kitab Roudhotut Tholibin:

فصل 
يعق عن الجارية شاة ، وعن الغلام شاتان ، ويحصل أصل السنة بواحدة . 

https://library.islamweb.net/newlib...

- Kitab Al-Majmuu’ ala Syarh al-Muhadzdzab:

( أما الأحكام ) ففيه مسائل ( إحداها ) العقيقة مستحبة وسنة متأكدة للأحاديث المذكورة ( الثانية ) السنة أن يعق عن الغلام شاتين ، وعن الجارية شاة ، فإن عق عن الغلام شاة حصل أصل السنة ، لما ذكره المصنف ، ولو ولد له ولدان فذبح عنهما شاة لم تحصل العقيقة ، ولو ذبح بقرة أو بدنة عن سبعة أولاد أو اشترك فيها جماعة جاز ، سواء أرادوا كلهم العقيقة أو أراد بعضهم العقيقة وبعضهم اللحم كما سبق في الأضحية . 

https://library.islamweb.net/newlib...

Wallahu A’lamu Bis Showaab

MUSYAWIRIN:  Kak Haw Sendal Jepit ,  Ayu Tri Ruwiyanti ,  Wahyu Kurniawan DAN  Ismidar Abdurrahman As-Sanusi  

Komentari

Lebih baru Lebih lama