0427. HUKUM MEMPERINGATI ULANG TAHUN

ISMIDAR ABDURRAHMAN AS-SANUSI·15 DESEMBER 2016

PERTANYAAN 
Assalamualaikum
Sya mau bertanya apakah merayakan hari ulang tahun itu tidak boleh,,terimakasih,,wasalamualaikum
[Dayu Prasetyo]

JAWABAN
Wa’alaikumussalam

Pada dasarnya tidak ada dalil yang tegas yang menunjukkan yang memperbolehkan ataupun yang melarang acara Ulang tahun. Akan tetapi sejumlah sahabat sudah sering terjadi apabila ada salah satu diantara mereka mendapatkan suatu kenikmatan maka salah satu dari mereka mengucapkan selamat. Oleh karena itu tradisi Ulang tahun diperbolehkan disamping tidak ada dalil yang melarang atau memperbolehkan.
Dalam Tradisi memperingati Ulang tahun berbagai bentuk dan cara dan hal ini dinamakan adat dan hukum suatu adat pada dasarnya adalah boleh selama tidak bertentangan dengan syara' seperti disebutkan dalam kaidah:

الأصل في العادات الإباحة

"hukum asal dari semua adat adalah mubah".

Tetapi perlu dicatat tidak semua suatu adat dihukumi boleh akan tetapi suatu adat dipandang boleh bila tidak bertentangan dengan nilai syara'.

Oleh karena itu hukum memperingati hari Ulang tahun adalah MUBAH (Boleh), Bahkan ada sebagian Ulama yang menyatakan sunah, tentunya kebolehan ini dibatasi dengan hal-hal yang baik dan tidak ada hal-hal yang munkar di dalamnya, apalagi tujuan dengan diadakan ulang tahun sebagai rasa syukur kepada Allah atas umur yang telah Allah titipkan padanya. Namun hendaknya dalam memperingati acara Ulang tahun tidak ada perbuatan-perbuatan yang munkar yang tidak diperbolehkan dalam Islam seperti bercampur antara laki-laki dan perempuan yang diharamkan, saling menyuapkan kue ulang tahun yang bukan mahraom dan lain sebagainya.

DASAR PENGAMBILAN:

الأصل في العادات الإباحة
التوضيح: -إلى أن قال- والإباحة هي الإطلاق والإذن، وشرعاً: تخيير المكلف: بين الفعل والترك
والعادة: هي الاستمرار على شيء مقبول للطبع السليم، والمعاودة إليه مرة بعد أخرى، وتصبح بتكرارها ومعاودتها معروفة مستقرة في النفوس والعقول، ومتلقاة بالقبول، ويعتبر الأصل في العادات الإباحة إلا إذا خالفت نصاً، أو ورد عليها الحظر والمنع والإبطال، فتلغى
التطبيقات: -إلى أن قال- 2 - الأمور التي يعتادها الناس لتأمين مصالحهم وحاجاتهم وعلاقاتهم الاجتماعية، مما لا يتعارض مع الشرع، ويعتادون عليها، فالأصل فيها الإباحة، كعادات الطعام، والاحتفالات، والاجتماعات، والأفراح، والحفلات، والزيارات، وغيرها، وتصبح عادة خاصة، أو عرفاً عاماً، أو تعارفاً خاصاً في بلدة، أو فئة، أو تخصص

Al-Qowa'id al-Fiqhiyyah Wa Tathbiquha Fil Madzahib al-Arba'ah II/769-770

وهناك أعياد ميلاد قد يفرح الإنسان ويتذكر ميلاده إنما علي المسلم أن يجعل ميلاده مناسبة لمحاسبة نفسه ويعمل مقارنة بين عام وعام هل ازداد وتقدم ام نقص وتأخر؟ هذا شيء جميل ولا يكون ذلك لمجرد التقليد ولا للسرف والأعياد المجازية والتقليدية كثيرة وكل فرد يتمني عليه العيد في خير وعافية ولطف وسعادة وإلي زيادة نسأل الله أن يعيد علينا عوائده الجميلة

Syarh al-Yaquut an-Nafiis Hal. 170

قَالَ الْقَمُوْلِيْ: لَمْ أَرَ لأَحَدٍ مِنْ أَصْحَابِنَا كَلاَمًا فِي التَّهْنِئَةِ بِالْعِيْدِ وَاْلأَعْوَامِ وَاْلأَشْهُرِ كَمَا يَفْعَلُهُ النَّاسُ، لَكِنْ نَقَلَ الْحَافِظُ الْمُنْذِرِيُّ عَنِ الْحَافِظِ الْمُقَدَّسِيِّ أَنَّهُ أَجَابَ عَنْ ذَلِكَ بِأَنَّ النَّاسَ لَمْ يَزَالُوْا مُخْتَلِفِيْنَ فِيْهِ وَالَّذِيْ أَرَاهُ أَنَّهُ مُبَاحٌ لاَ سُنَّةٌ فِيْهِ وَلاَ بِدْعَةٌ وَأَجَابَ الشِّهَابُ ابْنُ حَجَرٍ بَعْدَ اطِّلاَعِهِ عَلَى ذَلِكَ بِأَنَّهَا مَشْرُوْعَةٌ وَاحْتَجَّ لَهُ بِأَنَّ الْبَيْهَقِيَّ عَقَّدَ لِذَلِكَ بَابًا فَقَالَ: بَابُ مَا رُوِيَ فِيْ قَوْلِ النَّاسِ بَعْضِهِمْ لِبَعْضٍ فِي الْعِيْدِ تَقَبَّلَ اللهُ مِنَّا وَمِنْكَ، وَسَاقَ مَا ذُكِرَ مِنْ أَخْبَارٍ وَآثَارٍ ضَعِيْفَةٍ لَكِنْ مَجْمُوْعُهَا يُحْتَجُّ بِهِ فِيْ مِثْلِ ذَلِكَ ثُمَّ قَالَ وَيُحْتَجُّ لِعُمُوْمِ التَّهْنِئَةِ بِمَا يَحْدُثُ مِنْ نِعْمَةٍ أَوْ يَنْدَفِعُ مِنْ نِقْمَةٍ بِمَشْرُوْعِيَّةِ سُجُوْدِ الشُّكْرِ وَالتَّعْزِيَةِ وَبِمَا فِي الصَّحِيْحَيْنِ عَنْ كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ فِيْ قِصَّةِ تَوْبَتِهِ لَمَّا تَخَلَّفَ عَنْ غَزْوَةِ تَبُوْكَ أَنَّهُ لَمَّا بُشِّرُ بِقَبُوْلِ تَوْبَتِهِ وَمَضَى إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَامَ إِلَيْهِ طَلْحَةُ بْنُ عُبَيْدِ اللهِ فَهَنَّأَهُ.

Al-Iqnaa' Li as-Syarbiny I/188

Wallahu A'lamu Bis Showaab 

Musyawirin:  Munawir Ali Arek Alfiyah ,  Abdul Ghofur dan  Ismidar Abdurrahman As-Sanusi  

Komentari

Lebih baru Lebih lama