ISMIDAR ABDURRAHMAN AS-SANUSI·27 DESEMBER 2016
PERTANYAAN
> Umi Umay
apa hukumnya bermakmum kepada orang yang sedang menjadi makmum orang lain,
JAWABAN
> Ismidar Abdurrahman As-Sanusi
Salam menjelang Maghrib Mbak Umi Umay
Bermakmum pada orang yang berstatus sebagai makmum hukumnya tidak sah karena syarat menjadi Imam ialah tidak berstatus sebagai makmum.
(قوله: ولا قدوة بمقتد) أي ولا يصح قدوة بمقتد حال قدوته لاستحالة اجتماع كونه تابعا متبوعا، وما في الصحيحين من أن الناس اقتدوا بأبي بكر خلف النبي (ص)، محمول على أنهم كانوا مقتدين به (ص) وأبو بكر يسمعهم التكبير، كما في الصحيحين أيضا. (قوله: ولو احتمالا) أي شكا، وهو منصوب على أنه خبر لكان محذوفا بتأويله باسم الفاعل، أي ولا يصح قدوته بمقتديا، ولو كان مريد القدوة شاكا في كونه مقتديا بأن تردد في كونه إماما أو مأموما، كأن رأى رجلين يصليان جماعة، وشك أيهما الامام؟ قال ح ل: فإن ظنه أحدهما بالاجتهاد عمل باجتهاده. واعترض بأن شرط الاجتهاد أن يكون للعلامة فيه مجال، ولا مجال لها هنا، لان مدار المأمومية على النية لا غير، وهي لا يطلع عليها. وأجيب بأن للقرائن مدخلا في النية. ا. ه. (قوله: وإن بان إماما) أي لا تصح القدوة فيما إذا شك في أنه مقتد أو لا؟ ولو تبين له بعد ذلك أنه إمام. وصورة ذلك، فيما إذا اقتدى بأحد شخصين متساويين في الموقف معتقدا أن من اقتدى به هو الامام، ثم بعد ذلك طرأ له شك في كونه إماما أو مأموما، فلا تصح القدوة به، ولو تبين له بعد ذلك أنه إمام. لكن محله – كما في سم – ما إذا طال زمن التردد، أو مضى معه ركن
I'aanah at-Thoolibiin II/42
قوله والمأموم أى ما دام مأموما بخلاف ما لو انقطعت القدوة بسلام الإمام أو نية المفارقة فيصح الإقتداء به حينئذ فإذا سلم الإمام فقام مسبوق فاقتدى به آخر أو مسبوقون فاقتدى بعضهم ببعض صح مع الكراهة، هذا في غير الجمعة أما فيها فلا يصح ولا يدركها المقتدي بذلك (قوله والمشكوك في مأموميته) أى المتردد فيها كأن وجد رجلين يصليان و تردد أيهما الإمام فلا يصح إقتداؤه بواحد منهما لكن محل ذلك إذا هجم واقتدى بأحدهما فإذا اجتهد فأداه إجتهاده إلى أن أحدهما هو الإمام صح اقتداؤه به و وجبت الإعادة إن تبين كونه مأموما وإلا فلا
Hasyiyah as-Syarqowy I/242
( و ) الثامن أن لا يقتدى بمن يجوز كونه مأموما فحينئذ ( لا ) يصح قدوة ( بمقتد ) ولا بمن شك في كونه مقتديا ولو اقتدى مسبوق بعد سلام إمامه بمسبوق آخر صح في غير الجمعة لكن لا ثواب فيه لأن فيه نية القدوة في أثناء الصلاة ويؤخذ من ذلك أنه لو اقتدى به إنسان من أول صلاته كان فيه الثواب أما في الجمعة فلا يصح إذ لا يجوز إنشاء جمعة بعد أخرى
Nihaayah az-Zain I/127
Wallahu A'lamu Bis Showaab
> Umi Umay>> haruskah kita tepuk pundak orng yg sedng sholt sendri jika kita ingin jadi mkmum dia tadz...???
> Ismidar Abdurrahman As-Sanusi
Hukum menepuk pundak orang yang shalat ditafshil:
• Mubah (boleh), kalau hanya menyentuh semata
• Haram, kalau mengakibatkan imam sangat terkejut
• Makruh, kalau mengakibatkan imam terkejut sedikit atau membuat persepsi dari orang lain bahwa menyentuh tersebut hukumnya sunah atau wajib
• Sunah, kalau tidak sampai menimbulkan imam terkejut atau bahkan dapat mengingatkan imam agar dia niat menjadi IMAM
PERTANYAAN
> Umi Umay
apa hukumnya bermakmum kepada orang yang sedang menjadi makmum orang lain,
JAWABAN
> Ismidar Abdurrahman As-Sanusi
Salam menjelang Maghrib Mbak Umi Umay
Bermakmum pada orang yang berstatus sebagai makmum hukumnya tidak sah karena syarat menjadi Imam ialah tidak berstatus sebagai makmum.
(قوله: ولا قدوة بمقتد) أي ولا يصح قدوة بمقتد حال قدوته لاستحالة اجتماع كونه تابعا متبوعا، وما في الصحيحين من أن الناس اقتدوا بأبي بكر خلف النبي (ص)، محمول على أنهم كانوا مقتدين به (ص) وأبو بكر يسمعهم التكبير، كما في الصحيحين أيضا. (قوله: ولو احتمالا) أي شكا، وهو منصوب على أنه خبر لكان محذوفا بتأويله باسم الفاعل، أي ولا يصح قدوته بمقتديا، ولو كان مريد القدوة شاكا في كونه مقتديا بأن تردد في كونه إماما أو مأموما، كأن رأى رجلين يصليان جماعة، وشك أيهما الامام؟ قال ح ل: فإن ظنه أحدهما بالاجتهاد عمل باجتهاده. واعترض بأن شرط الاجتهاد أن يكون للعلامة فيه مجال، ولا مجال لها هنا، لان مدار المأمومية على النية لا غير، وهي لا يطلع عليها. وأجيب بأن للقرائن مدخلا في النية. ا. ه. (قوله: وإن بان إماما) أي لا تصح القدوة فيما إذا شك في أنه مقتد أو لا؟ ولو تبين له بعد ذلك أنه إمام. وصورة ذلك، فيما إذا اقتدى بأحد شخصين متساويين في الموقف معتقدا أن من اقتدى به هو الامام، ثم بعد ذلك طرأ له شك في كونه إماما أو مأموما، فلا تصح القدوة به، ولو تبين له بعد ذلك أنه إمام. لكن محله – كما في سم – ما إذا طال زمن التردد، أو مضى معه ركن
I'aanah at-Thoolibiin II/42
قوله والمأموم أى ما دام مأموما بخلاف ما لو انقطعت القدوة بسلام الإمام أو نية المفارقة فيصح الإقتداء به حينئذ فإذا سلم الإمام فقام مسبوق فاقتدى به آخر أو مسبوقون فاقتدى بعضهم ببعض صح مع الكراهة، هذا في غير الجمعة أما فيها فلا يصح ولا يدركها المقتدي بذلك (قوله والمشكوك في مأموميته) أى المتردد فيها كأن وجد رجلين يصليان و تردد أيهما الإمام فلا يصح إقتداؤه بواحد منهما لكن محل ذلك إذا هجم واقتدى بأحدهما فإذا اجتهد فأداه إجتهاده إلى أن أحدهما هو الإمام صح اقتداؤه به و وجبت الإعادة إن تبين كونه مأموما وإلا فلا
Hasyiyah as-Syarqowy I/242
( و ) الثامن أن لا يقتدى بمن يجوز كونه مأموما فحينئذ ( لا ) يصح قدوة ( بمقتد ) ولا بمن شك في كونه مقتديا ولو اقتدى مسبوق بعد سلام إمامه بمسبوق آخر صح في غير الجمعة لكن لا ثواب فيه لأن فيه نية القدوة في أثناء الصلاة ويؤخذ من ذلك أنه لو اقتدى به إنسان من أول صلاته كان فيه الثواب أما في الجمعة فلا يصح إذ لا يجوز إنشاء جمعة بعد أخرى
Nihaayah az-Zain I/127
Wallahu A'lamu Bis Showaab
> Umi Umay>> haruskah kita tepuk pundak orng yg sedng sholt sendri jika kita ingin jadi mkmum dia tadz...???
> Ismidar Abdurrahman As-Sanusi
Hukum menepuk pundak orang yang shalat ditafshil:
• Mubah (boleh), kalau hanya menyentuh semata
• Haram, kalau mengakibatkan imam sangat terkejut
• Makruh, kalau mengakibatkan imam terkejut sedikit atau membuat persepsi dari orang lain bahwa menyentuh tersebut hukumnya sunah atau wajib
• Sunah, kalau tidak sampai menimbulkan imam terkejut atau bahkan dapat mengingatkan imam agar dia niat menjadi IMAM
( ويحرم ) على كل أحد ( الجهر ) في الصلاة وخارجها ( إن شوش على غيره ) من نحو مصل أو قارىء أو نائم للضرر ويرجع لقول المتشوش ولو فاسقا لأنه لا يعرف إلا منه وما ذكره من الحرمة ظاهر لكن ينافيه كلام المجموع وغيره فإنه كالصريح في عدمها إلا أن يجمع بحمله على ما إذا خاف التشويش
) قوله على ما إذا خاف التشويش (اي وما ذكره المصنف من الحرمة علي ما اذا اشتد وعبارة الايعاب ينبغي حمل قول المجموع وان اذى جاره علي ايذاء خفيف يتسامح به بخلاف جهر يعطله عن القراءة بالكلية فينبغي حرمته
Mauhibah Dzil Fadhl, Minhaj al-Qawiim I/255
( ونية إمامة ) أو جماعة ( سنة لإمام في غير جمعة ) لينال فضل الجماعة… وإن نواه في الأثناء حصل له الفضل من حينئذ
Fath al-Mu’iin II/20
فائدة كل مباح يؤدي إلى زعم الجهال سنية أمر أو وجوبه فهو مكروه
Tanqiih al-Fataawaa al-Haamidiyyah II/334
*********************************************
> Ismidar Abdurrahman As-Sanusi
Tambah penejelasan Mbak Umi Umay>> Bila makmum masbuq tengah menyempurnakan shalatnya kemudian datang yang lain (masbuq bermakmum pada yang masbuq tadi) maka jika demikian kasusnya hukumnya sah asal yang masbuq pertama (sebagai imam masbuq yang baru datang sah) inilah pendapat yang Mu'tamad (yang bisa dijadikan pegangan) namun hukumnya makruh.
كأن سلم الامام فقام مسبوق فاقتدى به آخر صحت، أو قام مسبوقون فاقتدى بعضهم ببعض صحت أيضا – على المعتمد – لكن مع الكراهة
Seperti saat imam salam lalu seorang masbuk berdiri dimamumi oleh yang lain (baru datang) maka hukumnya sah, atau (tatkala imam salam) lalu beberapa masbuq bermamum kepada salah saeorang diantara masbuq, maka sholatnya sah, menurut pendapat yang mu'tamad (yang bisa dijadikan pegangan), hanya saja dihukumi makruh.
Fath al-Mu'iin II/42
> Umi Umay
laluu... bgaimn hkumnya. jika kita sebgai orng yg ditepuk pndtng baru... kita merasa kaget krna yg nepuk itu trlalu kuat... sah atau batal sholatnya ms...
> Ismidar Abdurrahman As-Sanusi
Mbak Umi Umay>> Bila kagetnya masih dalam taraf normal dalam arti tidak sampai hilang akal maka tidak batal, namun kalau sampai hilang akal batal wudhu dan shalatnya.
(الثاني ) زوال العقل بنوم أو غيره إلا نوم قاعد ، ممكن مقعده من الأرض
Yang No. 2 (dari hal-hal yang membatalkan wudhu adalah hilangnya akal disebabkan karena tidur atau ‘lainnya’ kecuali tidurnya orang yang menetapkan pantatnya pada tanah.
Matan Safiinah an-Najaa Hal 2
( و ) ثامنها ( جلوس بينهما ) أي السجدتين ولو في نفل على المعتمد
ويجب أن لا يقصد برفعه غيره فلو رفع فزعا من نحو لسع عقرب أعاد السجو
Yang No. 8 (dari rukun-rukunnya shalat)
Duduk diantara dua sujud meskipun pada shalat sunah menurut pendapat yang dapat dijadikan pegangan (mu’tamad).
Dan diwajibkan agar tidak punya tujuan selain duduk diantara dua sujud saat ia bangun dari sujudnya, bila ia bangun dari sujud karena kaget semacam oleh sengatan kalajengking maka ulangilah bersujud.
Fath al-Mu’iin I’aanah at-Thoolibiin I/116