051. FIQIH SHALAT : HUKUM BERPINDAH TEMPAT SHALAT




Pertanyaan:
Assalamualaikum wrwb... narasumber yang terhormat..Poro habaibb kyai ustadz izin bertanya..apakah ada ketentuan jika sholat sunah ( qobliyah atau ba' diyah) itu harus geser atau pindah dari tempat sholat fardhu?.. demikian wassalamu'alaikum wrwb
[`•••`]

Jawaban:
Wa'alaikumussalam Warahmatullahi Wabarakatuh

Memang ada anjuran dengan hukum sunah ketika selesai shalat entah itu shalat fardhu agar berpindah tempat bila hendak shalat lagi dengan shalat yang lain, umpamanya setelah shalat fardhu dan hendak shalat sunah agar tempat shalat sunah berbeda dengan tempat shalat fardhu, ini bertujuan agar memperbanyak tempat ibadah sebab untuk menjadi saksi banyak tempat ibadah kelak dihadapan Allah dan bertujuan pula menghidupkan tempat ibadah, bahkan makruh selain imam tidak berpindah tempat shalat sebagaimana dimaksud kecuali karena tidak memungkinkan misalnya tidak ada lokasi lain, kalau sekiranya tidak mungkin berpindah tempat seyogyanya memisahkan antara dua shalat itu dengan perkataan seperti perkataan manusia, ayat Al Qur'an maupun dzikir. Untuk perpindahan tempat shalat sunah setelah shalat fardhu yaitu sunah Ba'diyyah lebih utama dirumah.

ويندب أن ينتقل لفرض أو نفل من موضع صلاته ليشهد له الموضع حيث لم تعارضه فضيلة، نحو صف أول، فإن لم ينتقل فصل بكلام إنسان.
(قوله: ويندب أن ينتقل) أي المصلي مطلقا، سواء كان إماما أو مأموما أو منفردا.
(قوله: لفرض أو نفل) أي لأجل صلاة فرض أو نفل.
وقوله: من موضع صلاته متعلق بينتقل.
أي يندب أن ينتقل من الموضع الذي صلى فيه إلى موضع آخر يريد أن يصلي فيه فرضا أو نفلا.
ويكره ملازمة المكان الواحد لغير الإمام في المحراب، أما هو فلا يكره له، خلافا للسيوطي حيث قال: إنها بدعة مفوتة فضيلة الجماعة له ولمن ائتم به.
(قوله: ليشهد له الموضع) أي الذي صلى فيه ثانيا كالموضع الذي صلى في أولا.
قال في النهاية: ليشهد له، ولما فيه من إحياء البقاع بالعبادة.
اه.
(قوله: حيث لم تعارضه) الظرف متعلق بيندب، والضمير البارز يعود على مصدره.
أي يندب الانتقال حيث لم يعارض الندب تحصيل فضيلة، نحو الصف الأول كالقرب من الإمام، فإن عارضه ذلك ترك الانتقال، ومثله ما لو عارضه مشقة خرق الصفوف.
قال في النهاية: واستثنى بعض المتأخرين بحثا من انتقاله ما إذا قعد مكانه يذكر الله تعالى بعد صلاة الصبح إلى أن تطلع الشمس لأن ذلك كحجة وعمرة.
رواه الترمذي عن أنس.
اه.
(قوله: فصل) أي للنهي - في مسلم - عن وصل صلاة بصلاة إلا بعد كلام أو خروج.
اه تحفة.
أي من محل صلاته الأولى.
وقوله: بكلام إنسان انظر: هل هو قيد أو ليس بقيد؟ بل مثله كلام الله
والذكر.
ثم رأيت ع ش في باب صلاة النفل في مبحث الاضطجاع، كتب على قول النهاية: أو فصل بنحو كلام، ما نصه: ولو من الذكر أو القرآن، لأن المقصود منه تمييز الصلاة التي فرغ منها من الصلاة التي شرع فيها.
اه.
ووافقه على ذلك ش ق.
ومقتضاه أن كلام الإنسان هنا ليس بقيد، بل مثله الذكر أو القرآن.
تأمل.
(قوله: والنفل) أي والانتقال للنفل إلى بيته أفضل، ولو عبر به لكان أولى.
وعبارة المنهاج مع المغني: وأفضله، أي الانتقال للنفل من موضع صلاته إلى بيته.
اه.
[I'aanah at Thoolibiin I/219]

Wallahu A'lamu Bis Showaab

(Dijawab oleh: Ismidar Abdurrahman As-Sanusi)

Link diskusi:

Komentari

Lebih baru Lebih lama