ISMIDAR ABDURRAHMAN AS-SANUSI·7 APRIL 2017
PERTANYAAN
> Tohirin
assalamualaikum,ada seorang ber nama tomi pada waktu siang hari di bulan romadon tomi nonton film porno sehingga sampek mengeluar kan mani, pertanya,an nya batal kah puasa nya tomi tersebut mengeluar kan mani,trimakasih wssalam
JAWABAN
> Ismidar Abdurrahman As-Sanusi
Wa'alaikumussalam
Keluar mani sebab nonton film porno bila tidak mubasyaroh (sentuhan secara langsung, seperti dengan memegang kelamin) tidak batal, begitu juga bila saat puasa menghayal atau memikirkan sesuatu yang merangsang syahwat tidak membatalkan puasa dengan ketetuan tidak mubasyaroh. Namun bila kebiasannya diluar puasa mengeluarkan mani maka membatalkan puasa dan jika kebiasannya diluar puasa (dengan nonton film) tidak mengeluarkan mani maka tidak batal puasanya.
Wallahu A'lam
إعانة الطالبين - (ج 2 / ص 228)
.والإنزال بنظر وفكر أى وكالانزال بنظر وفكر فإنه لا يفطر به لانتفاء المباشرة قال البجيرمي مالم يكن من عادته الإنزال بهما والا أفطر كما قرره شيخنا ح ف.
تحفة الحبيب على شرح الخطيب - (ج 3 / ص 115)
قوله : ( والإنزال الخ ) . حاصل الإنزال أنه إن كان بالاستمناء ، أي بطلب خروج المني ، سواء كان بيده أو بيد زوجته أو بغيرهما بحائل أو لا يفطر مطلقاً . وأما إذا كان الإنزال باللمس من غير طلب الاستمناء ، أي خروج المني ، فتارة تكون مما تشتهيه الطبائع السليمة أو لا ، فإن كان لا تشتهيه الطباع السليمة كالأمرد الجميل والعضو المبان فلا يفطر بالإنزال مطلقاً سواء كان بشهوة أو لا ، بحائل أو لا . وأما إذا كان الإنزال بلمس ما يشتهي طبعاً فتارة يكون محرماً وتارة يكون غير محرم ، فإن كان محرماً وكان بشهوة وبدون حائل أفطر وإلا فلا ، وأما إذا كان غير محرّم كزوجته فيفطر الإنزال بلمسه مطلقاً بشهوة أو لا بشرط عدم الحائل . وأما إذا كان بحائل فلا فطر به مطلقاً بشهوة أو لا ؛ أفاده شيخنا ح ف .
قوله : ( بنحو لمس ) أي لما ينقض الوضوء مطلقاً ولما لا ينقض كمحرم إن كان بشهوة . كما في شرح م ر . والأمرد كالمحرم .
قوله : ( بلا حائل ) متعلق بلمس .
قوله : ( بخلاف ما لو كان بحائل ) محله إن لم يقصد إخراج المني وإلا أفطر مطلقاً ؛ لأن التفصيل بين الحائل وعدمه إنما هو فيما إذا قصد اللذة فقط ع ش وح ف .
وقوله بحائل أي ولو كان رقيقاً جداً .
قوله : ( أو نظر أو فكر ) ما لم يكن من عادته الإنزال بهما وإلا أفطر كما في م ر ، قال الأذرعي : ينبغي أنه لو أحس بانتقال المني وتهيئته للخروج بسبب استدامة النظر فاستدامه فإنه يفطر قطعاً شرح م ر . وعبارة م د على التحرير : نعم إن كانت عادته الإنزال بهما أو كررهما حتى أنزل أفطر على المعتمد اه ق ل
الإقناع للشربيني - (ج 1 / ص 237)
( و ) الخامس ( الإنزال ) ولو قطرة ( عن مباشرة ) بنحو لمس كقبلة بلا حائل لأنه يفطر بالإيلاج بغير إنزال فبالإنزال مع نوع شهوة أولى بخلاف ما لو كان بحائل أو نظر أو فكر ولو بشهوة لأنه إنزال بغير مباشرة كالاحتلام
Link Mudzakaroh:
PERTANYAAN
> Tohirin
assalamualaikum,ada seorang ber nama tomi pada waktu siang hari di bulan romadon tomi nonton film porno sehingga sampek mengeluar kan mani, pertanya,an nya batal kah puasa nya tomi tersebut mengeluar kan mani,trimakasih wssalam
JAWABAN
> Ismidar Abdurrahman As-Sanusi
Wa'alaikumussalam
Keluar mani sebab nonton film porno bila tidak mubasyaroh (sentuhan secara langsung, seperti dengan memegang kelamin) tidak batal, begitu juga bila saat puasa menghayal atau memikirkan sesuatu yang merangsang syahwat tidak membatalkan puasa dengan ketetuan tidak mubasyaroh. Namun bila kebiasannya diluar puasa mengeluarkan mani maka membatalkan puasa dan jika kebiasannya diluar puasa (dengan nonton film) tidak mengeluarkan mani maka tidak batal puasanya.
Wallahu A'lam
إعانة الطالبين - (ج 2 / ص 228)
.والإنزال بنظر وفكر أى وكالانزال بنظر وفكر فإنه لا يفطر به لانتفاء المباشرة قال البجيرمي مالم يكن من عادته الإنزال بهما والا أفطر كما قرره شيخنا ح ف.
تحفة الحبيب على شرح الخطيب - (ج 3 / ص 115)
قوله : ( والإنزال الخ ) . حاصل الإنزال أنه إن كان بالاستمناء ، أي بطلب خروج المني ، سواء كان بيده أو بيد زوجته أو بغيرهما بحائل أو لا يفطر مطلقاً . وأما إذا كان الإنزال باللمس من غير طلب الاستمناء ، أي خروج المني ، فتارة تكون مما تشتهيه الطبائع السليمة أو لا ، فإن كان لا تشتهيه الطباع السليمة كالأمرد الجميل والعضو المبان فلا يفطر بالإنزال مطلقاً سواء كان بشهوة أو لا ، بحائل أو لا . وأما إذا كان الإنزال بلمس ما يشتهي طبعاً فتارة يكون محرماً وتارة يكون غير محرم ، فإن كان محرماً وكان بشهوة وبدون حائل أفطر وإلا فلا ، وأما إذا كان غير محرّم كزوجته فيفطر الإنزال بلمسه مطلقاً بشهوة أو لا بشرط عدم الحائل . وأما إذا كان بحائل فلا فطر به مطلقاً بشهوة أو لا ؛ أفاده شيخنا ح ف .
قوله : ( بنحو لمس ) أي لما ينقض الوضوء مطلقاً ولما لا ينقض كمحرم إن كان بشهوة . كما في شرح م ر . والأمرد كالمحرم .
قوله : ( بلا حائل ) متعلق بلمس .
قوله : ( بخلاف ما لو كان بحائل ) محله إن لم يقصد إخراج المني وإلا أفطر مطلقاً ؛ لأن التفصيل بين الحائل وعدمه إنما هو فيما إذا قصد اللذة فقط ع ش وح ف .
وقوله بحائل أي ولو كان رقيقاً جداً .
قوله : ( أو نظر أو فكر ) ما لم يكن من عادته الإنزال بهما وإلا أفطر كما في م ر ، قال الأذرعي : ينبغي أنه لو أحس بانتقال المني وتهيئته للخروج بسبب استدامة النظر فاستدامه فإنه يفطر قطعاً شرح م ر . وعبارة م د على التحرير : نعم إن كانت عادته الإنزال بهما أو كررهما حتى أنزل أفطر على المعتمد اه ق ل
الإقناع للشربيني - (ج 1 / ص 237)
( و ) الخامس ( الإنزال ) ولو قطرة ( عن مباشرة ) بنحو لمس كقبلة بلا حائل لأنه يفطر بالإيلاج بغير إنزال فبالإنزال مع نوع شهوة أولى بخلاف ما لو كان بحائل أو نظر أو فكر ولو بشهوة لأنه إنزال بغير مباشرة كالاحتلام
Link Mudzakaroh: