0534. HUKUM JABAT TANGAN NON MAHROM

ISMIDAR ABDURRAHMAN AS-SANUSI·23 APRIL 2017

PERTANYAAN
> Ismy IsMala
Assalamu'alaykum
Ustadz mw tanya 
Apakah hukum berjabat tangan / bersalaman dengan seseorang yg bukan makhrom KITA ,, seperti para ulama,,guru dan saudara seiman kita ?

JAWABAN
> Si Bolang 
Wa,alaikumusalam wr wb. 
pada dasarx, bersalaman pda sesama muslim, hkmx sunah. akan tetapi klo bersalaman dg org lain / bkn mahrom, hkmx Haram. وقد قال اصحبنا : كل من حرم النظر اليه حرم مسه، بل المس اشد.

> Ismidar Abdurrahman As-Sanusi 
Wa'alaikumussalam Wr.Wb 

Dikalangan Madzhab empat semuanya mengharamkan jabat tangan non mahrom kecuali:
➡️ Dengan menggunakan hail (penghalang semacam kaos) dan tidak menimbulkan fitnah dan syahwat.
➡️ Yang dijabat adalah tangan anak kecil dan orang yang sudah lanjut usia yang tidak menimbulkan efek negatif (fitnah dan syahwat)

Pada dasarnya jabat tangan dengan orang yang kita hormati dari segi agama seperti Kyai, ustadz, guru sunah berjabat tangan dengan mereka, namun kesunahan ini disyaratkan sesama jenis dan bila bukan sesama jenis dan para Mahrom yang berjabat tangan secara langsung tanpa hail semacam kaos hukumnya haram dalam pandangan empat Madzhab. Pengarang kitab Bughyatul Mustarsyidin Menyatakan mengikuti selain empat Madzhab tidak dibenarkan baik dalam hal fatwa maupun untuk beramal untuk diri sendiri.

Ulama kontemporer ada yang membolehkan berjabat tangan non Mahrom dengan syarat tidak menimbulkan efek negatif (fitnah dan syahwat)
Wallahu A'lamu Bis Showaab

Referensi:

1. تحفة الفقهاء لعلاء الدين السمرقندي (مذهب الحنافية) الجزء 3 الصحفة 333
وأما المس فيحرم سواء عن سهوة أو عن غير شهوة ةهذا إذا كانت شابة فغن كانت عجوزا فلا بأس بالمصاحفة إن كان غالبا رأية أنه لا يشتهي وإن كان الرجل لا يشتهي

2. حاشية الصاوى على الشرح الصغير (مذهب المالكية) الجزء 11 الصحفة 279
ولا تجوز مصافحة الرجل المرأة أي الأجنبية وإنما المستحنس المصافحة بين المرأتين لا بين رجل وامرأة أجنبية، والدليل على حسن المصافحة ما تقدم وفوله صلى الله عليه وسلم لمن قال له: يا رسول الله الرجل منا يلقى أخاه أو صديقه أينحني له قال : لا

3. حاشية البجيرمي على الخطيب (مذهب الشافعية) الجزء 10 الصحفة 113
وتسن مصافحة أي عند اتحاد الجنس، فإن اختلاف فإن كانت مرحمية أو زوجية أو مع صغير لا يشتهي أو مع كبير بحائل جازت من غير شهوة ولا فتنة؛ نعم يستثنى الأمرد الجميل فيحرم مصافحة كما قاله العبادي اه مرحومي

4. الإقناع في فقه الإمام لأحمد الحجاوي (مذهب الحنابلة) الجزء 1 الصحفة 239
ولا يجوز مصافحة المرئاة الأجنبية الشابة وأن سلمت شابة على رجل رده عليها وإن سلم عليها لم ترده وإرسال السلام إلى الأجنبية وإرسالها إليه لا بأس به للمصافحة وعدم المحذور

قرة العين ص 207
ان ذلك اذا كان بغير حائل حرام مطلقا من غير استثناء , فان كان بحائل جاز ما لم يثر شهوة اه

5. بغية المسترشدين :
نقل ابن الصلاح الإجماع على أنه لا يجوز تقليد غير الأئمة الأربعة ، أي حتى العمل لنفسه فضلا عن القضاء والفتوى ، لعدم الثقة بى سبتها لأربابها بأسانيد تمنع التحريف والتبديل ، كمذهب... الزيدية المنسوبين إلى الإمام زيد بن علي بن الحسن السبط الرضوان الله عليهم ، وإن كان هو إماما من أئمة أصحابه نسبوه إلى التساهل في كثير لعدم اعتنائهم بتحرير مذهبه

دار الإفتار المصرية رقم الفتوى : 963

التاريخ : 28-11-2010

السؤال : 
هل يجوز للمرأة أن تصافح الرجال الأجانب؟

الجواب :
الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله

يحرم على المرأة أن تصافح الرجال الأجانب، بدليل حديث معقل بن يسار رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (لأَنْ يُطْعَنَ فِي رَأْسِ أَحَدِكُمْ بِمِخْيَطٍ مِنْ حَدِيدٍ خَيْرٌ لَهُ مِنْ أَنْ يَمَسَّ امْرَأَةً لا تَحِلُّ لَهُ) رواه الطبراني في "المعجم الكبير" (20/211) قال ابن حجر الهيتمي: إسناده صحيح. وكذا قال المنذري والهيثمي.

وكان عليه الصلاة والسلام يقول: (إني لا أُصَافِحُ النِّسَاءَ) رواه النسائي (رقم/4181)
يقول الحافظ العراقي رحمه الله: "قال الفقهاء من أصحابنا وغيرهم: إنه يحرم مس الأجنبية ولو في غير عورتها، كالوجه، وإن اختلفوا في جواز النظر حيث لا شهوة ولا خوف فتنة، فتحريم المس آكد من تحريم النظر, ومحل التحريم ما إذا لم تدع لذلك ضرورة، فإن كان ضرورة كتطبيب وفصد وحجامة وقلع ضرس وكحل عين ونحوها مما لا يوجد امرأة تفعله جاز للرجل الأجنبي فعله للضرورة" انتهى. 

والرجال الأجانب كل من يحل للمرأة أن تتزوج به شرعا ولو بعد زوال المانع، فيشمل المحرَّمين على المرأة حرمة مؤقتة كزوج الأخت، وزوج العمة، وزوج الخالة، فمثل هؤلاء تحرم مصافحتهم. والله أعلم. 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
> Ismy IsMala 
meskipun ulama guru dan paman" kami,, yg tujuan ny untuk mengharapkan keberkahan

> Si Bolang 
Meminta do,a / minta barokahx ke ahli fadhol, sprt ulama, itu disunahkan. wlu pun yg memintax lbih utama dri org yg dipintax. dikutip dri ktb adzkar hlmn 357. 

Link Mudzakaroh:

Komentari

Lebih baru Lebih lama