ISMIDAR ABDURRAHMAN AS-SANUSI·23 APRIL 2017
PERTANYAAN
> Arif Ibrohim
asslmkm....poro alm ulama.kulo bade tanglet...bagaimna hukum nya pernikahan duda dan janda, sedang kan kedua nya punya anak yg akan mereka nikah kan..??
apakah sah nikah antara duda janda dan kedua anak mereka (duda/janda)...
JAWABAN
> Shinta Imuct
Wa'alaikumsalam wr.wb
Kalo setau saya boleh,alasannya karna si bpk dan ibu bukan mahrom, begitu pula dgn kedua anknya, jadi dua" nya boleh nikah, dan syah,,,,kali mau jelasin soal mahrom lumayan susah,,,,mungkin ada yg lbih bisa lagi mnjelaskan dari saya,,,,,mau jelasin yg lengkap pake nyariin kitabnya dulu si,,,,,
Semoga bermanfaat
Wassalamu'alaikum
> Ismidar Abdurrahman As-Sanusi
Wa'alaikumussalam Wr.Wb
Berdasarkan diskripsi pertanyaan diatas maka dua faktor yang perlu dijawab:
Pertama: Hukum pernikahan antara duda dan janda
Duda atau janda sah menikah dengan syarat yaitu janda tersebut tidak dalam masa iddah. Oleh karena itu, bila janda tersebut masih dalam masa iddah maka tidak sah ia menikah dan bila juga dipaksakan menikah baik dengan duda atau lelaki yang singgel maka hubungan setelah nikah dianggap zina. Pembahasan ini memang terfokus pada janda, karena bila duda tidak ada larangan ia menikahi siapapun asal wanita yang akan ia nikahi tidak berstatus istri orang. Jadi kesimpulan pada point pertama ini adalah sah duda dan janda menikah dengan ketentuan-ketentuan sebagaimana disebutkan diatas.
Kedua: Hukum pernikahan saudara tiri (antara anak duda dan janda)
Saudara tiri yang dimana masing-masing ayah dan ibu membawa anak maka pernikahan mereka sah serta boleh dan tidak haram karena pada dasarnya mereka tidak berstatus mahrom dengan pernikahan ayah dan ibu mereka (berdua), untuk itu pernikahan mereka sah tanpa ada kemakruhan, inilah pendapat yang layak diikuti dan pendapat adalah pendapat para Ahli Fiqh. Memang ada pendapat yang menyatakan makruh pernikahan saudara tiri bila terjadi hubungan intim yaitu pendapat Thawus. Namun, pendapat Ahli Fiqh lah yang layak diikuti karena mengacu keumuman ayat.
Kesimpulannya adalah pernikahan saudara tiri yang ayah dan ibu membawa anak hukumnya boleh dan sah dan tidak makruh menurut ahli Fiqh karena mereka (saudara tiri) tidak mahrom meskipun dengan pernikahan ayah dan ibu mereka.
Wallahu A'lamu Bis Showaab
الموسوعة الفقهية الكويتية - (ج 30 / ص 351)
اتفق الفقهاء على أنه لا يجوز للأجنبي نكاح المعتدة أيا كانت عدتها من طلاق أو موت أو فسخ أو شبهة ، وسواء أكان الطلاق رجعيا أم بائنا بينونة صغرى أو كبرى .
وذلك لحفظ الأنساب وصونها من الاختلاط ومراعاة لحق الزوج الأول ، فإن عقد النكاح على المعتدة في عدتها فرق بينها وبين من عقد عليها ، واستدلوا بقوله تعالى : { ولا تعزموا عقدة النكاح حتى يبلغ الكتاب أجله } والمراد تمام العدة ، والمعنى : لا تعزموا على عقدة النكاح في زمان العدة ، أو لا تعقدوا عقدة النكاح حتى ينقضي ما كتب الله عليها من العدة . يقول الكاساني : ولأن النكاح بعد الطلاق الرجعي قائم من كل وجه ، وبعد الثلاث والبائن قائم من وجه حال قيام العدة ، لقيام بعض الآثار ، والثابت من وجه كالثابت من كل وجه في باب الحرمات احتياطا ، ويجوز لصاحب العدة أن يتزوجها في عدتها إذا لم يكن الطلاق ثلاثا لأن النهي عن التزوج للأجانب لا للأزواج ، لأن عدة الطلاق إنما لزمتها حقا للزوج ، لكونها باقية على حكم نكاحه من وجه ، وهذا يظهر في حق التحريم على الأجنبي لا على الزوج إذ لا يجوز أن يمنع حقه .
وفي الموطأ : أن طليحة الأسدية كانت زوجة رشيد الثقفي وطلقها ، فنكحت في عدتها ، فضربها عمر بن الخطاب وضرب زوجها بخفقة ضربات ، وفرق بينهما ثم قال عمر : أيما امرأة نكحت في عدتها فإن كان الذي تزوجها لم يدخل بها فرق بينهما ثم اعتدت بقية عدتها من زوجها الأول ، ثم إن شاء كان خاطبا من الخطاب ، وإن كان دخل بها فرق بينهما ثم اعتدت بقية عدتها من الأول ، ثم اعتدت من الآخر ، ثم لا ينكحها أبدا .
نهاية الزين - (ج 1 / ص 302)
( و ) شرط ( في الزوجة ) أي المنكوحة ( خلو من نكاح وعدة ) من غيره.......
ومن عدة من غيره فلا يصح نكاح المعتدة من غيره لتعلق حق الغير بهما بخلاف المعتدة من الناكح لأن الماء له سواء كانت العدة عن وفاة مطلقا أو عن طلاق بعد الدخول أو عن وطء شبهة كأن ظنها أمته.
إعانة الطالبين - (ج 3 / ص 280)
( و ) شرط ( في الزوجة ) أي المنكوحة ( خلو من نكاح وعدة ) من غيره
روضة الطالبين وعمدة المفتين - (ج 7 / ص 112)
فرع: لا تحرم بنت زوج الأم، ولا أمه، ولا بنت زوج البنت، ولا أمه، ولا أم زوجة الأب، ولا بنتها، ولا أم زوجة الابن، ولا بنتها، ولا زوجة الربيب ولا زوجة الراب.
إعانة الطالبين - (ج 3 / ص 292)
وَلَا تَحْرُمُ بِنْتُ زَوْجِ الْأُمِّ وَلَا أُمُّ زَوْجَةِ الْأَبِ وَالْاِبْنِ (قَوْلُهُ : وَلَا تَحْرُمُ بِنْتُ زَوْجِ الْاُمِّ) أَيْ عَلَى ابْنِ الزَّوْجَةِ، وَهَذَا يُعْلَمُ مِنْ قَوْلِهِ وَكَذَا فَصْلُهَا، أَيِ الزَّوْجَةِ وَمِثْلُهَا أُمُّ الزَّوْجِ فَلَا تَحْرُمُ عَلَى ابْنِ زَوْجَتِهِ (قَوْلُهُ : وَلَا أُمُّ زَوْجَةِ الْاَبِ) أَيْ وَلَا تَحْرُمُ أُمُّ زَوْجَةِ أَبِيْهِ عَلَيْهِ وَهَذَا يُعْلَمُ مِنْ قَوْلِهِ تَحْرُمُ زَوْجَةُ أَصْلٍ، وَمِثْلُهَا بِنْتُ زَوْجَةِ أَبِيْهِ فَلَا تَحْرُمُ عَلَيْهِ (وَقَوْلُهُ : وَالْاِبْنِ مَعْطُوْفٌ عَلَى الْاَبِ) أَيْ وَلَا يَحْرُمُ أُمُّ زَوْجَةِ ابْنِهِ، وَمِثْلُهَا بِنْتُ زَوْجَةِ ابْنِهِ وَهَذَا يُعْلَمُ مِنْ قَوْلِهِ وَزَوْجَةُ فَصْلٍ (وَالْحَاصِلُ) لَا تَحْرُمُ بِنْتُ زَوْجِ الْاُمِّ وَلَا أُمُّهُ وَلَا بِنْتُ زَوْجِ الْبِنْتِ وَلَا أُمُّهُ وَلَا أُمُّ زَوْجَةِ الْاَبِ وَلَا بِنْتُهَا وَلَا أُمُّ زَوْجَةِ الْاِبْنِ وَلَا بِنْتُهَا وَلَا زَوْجَةُ الرَّبِيْبِ وَلَا زَوْجَةُ الرَّابِّ وَهُوَ زَوْجُ الْاُمِّ لِاَنَّهُ يُرَبِّيْهِ غَالِبًا
المغني لابن قدامة - (ج 7 / ص 128)
فَصْلٌ: وَلَوْ كَانَ لِرَجُلٍ ابْنٌ مِنْ غَيْرِ زَوْجَتِهِ، وَلَهَا بِنْتٌ مِنْ غَيْرِهِ، أَوْ كَانَ لَهُ بِنْتٌ وَلَهَا ابْنٌ، جَازَ تَزْوِيجُ أَحَدِهِمَا مِنْ الْآخَرِ. فِي قَوْلِ عَامَّةِ الْفُقَهَاءِ. وَحُكِيَ عَنْ طَاوُسٍ كَرَاهِيَتُهُ إذَا كَانَ مِمَّا وَلَدَتْهُ الْمَرْأَةُ بَعْدَ وَطْءِ الزَّوْجِ لَهَا. وَالْأَوَّلُ أَوْلَى؛ لِعُمُومِ الْآيَةِ، وَالْمَعْنَى الَّذِي ذَكَرْنَاهُ، فَإِنَّهُ لَيْسَ بَيْنَهُمَا نَسَبٌ وَلَا سَبَبٌ يَقْتَضِي التَّحْرِيمَ.
Link Mudzakaroh:
https://www.facebook.com/groups/KajianKitabSalafiyah.TanyaJawab/permalink/1490299010988811/
https://www.facebook.com/notes/-kajian-kitab-salafiyah-tanya-jawab-/0212-fiqih-nikah-hukum-pernikahan-duda-dan-janda-dan-hukum-anak-mereka-menikah-s/1491083487577030/
PERTANYAAN
> Arif Ibrohim
asslmkm....poro alm ulama.kulo bade tanglet...bagaimna hukum nya pernikahan duda dan janda, sedang kan kedua nya punya anak yg akan mereka nikah kan..??
apakah sah nikah antara duda janda dan kedua anak mereka (duda/janda)...
JAWABAN
> Shinta Imuct
Wa'alaikumsalam wr.wb
Kalo setau saya boleh,alasannya karna si bpk dan ibu bukan mahrom, begitu pula dgn kedua anknya, jadi dua" nya boleh nikah, dan syah,,,,kali mau jelasin soal mahrom lumayan susah,,,,mungkin ada yg lbih bisa lagi mnjelaskan dari saya,,,,,mau jelasin yg lengkap pake nyariin kitabnya dulu si,,,,,
Semoga bermanfaat
Wassalamu'alaikum
> Ismidar Abdurrahman As-Sanusi
Wa'alaikumussalam Wr.Wb
Berdasarkan diskripsi pertanyaan diatas maka dua faktor yang perlu dijawab:
Pertama: Hukum pernikahan antara duda dan janda
Duda atau janda sah menikah dengan syarat yaitu janda tersebut tidak dalam masa iddah. Oleh karena itu, bila janda tersebut masih dalam masa iddah maka tidak sah ia menikah dan bila juga dipaksakan menikah baik dengan duda atau lelaki yang singgel maka hubungan setelah nikah dianggap zina. Pembahasan ini memang terfokus pada janda, karena bila duda tidak ada larangan ia menikahi siapapun asal wanita yang akan ia nikahi tidak berstatus istri orang. Jadi kesimpulan pada point pertama ini adalah sah duda dan janda menikah dengan ketentuan-ketentuan sebagaimana disebutkan diatas.
Kedua: Hukum pernikahan saudara tiri (antara anak duda dan janda)
Saudara tiri yang dimana masing-masing ayah dan ibu membawa anak maka pernikahan mereka sah serta boleh dan tidak haram karena pada dasarnya mereka tidak berstatus mahrom dengan pernikahan ayah dan ibu mereka (berdua), untuk itu pernikahan mereka sah tanpa ada kemakruhan, inilah pendapat yang layak diikuti dan pendapat adalah pendapat para Ahli Fiqh. Memang ada pendapat yang menyatakan makruh pernikahan saudara tiri bila terjadi hubungan intim yaitu pendapat Thawus. Namun, pendapat Ahli Fiqh lah yang layak diikuti karena mengacu keumuman ayat.
Kesimpulannya adalah pernikahan saudara tiri yang ayah dan ibu membawa anak hukumnya boleh dan sah dan tidak makruh menurut ahli Fiqh karena mereka (saudara tiri) tidak mahrom meskipun dengan pernikahan ayah dan ibu mereka.
Wallahu A'lamu Bis Showaab
الموسوعة الفقهية الكويتية - (ج 30 / ص 351)
اتفق الفقهاء على أنه لا يجوز للأجنبي نكاح المعتدة أيا كانت عدتها من طلاق أو موت أو فسخ أو شبهة ، وسواء أكان الطلاق رجعيا أم بائنا بينونة صغرى أو كبرى .
وذلك لحفظ الأنساب وصونها من الاختلاط ومراعاة لحق الزوج الأول ، فإن عقد النكاح على المعتدة في عدتها فرق بينها وبين من عقد عليها ، واستدلوا بقوله تعالى : { ولا تعزموا عقدة النكاح حتى يبلغ الكتاب أجله } والمراد تمام العدة ، والمعنى : لا تعزموا على عقدة النكاح في زمان العدة ، أو لا تعقدوا عقدة النكاح حتى ينقضي ما كتب الله عليها من العدة . يقول الكاساني : ولأن النكاح بعد الطلاق الرجعي قائم من كل وجه ، وبعد الثلاث والبائن قائم من وجه حال قيام العدة ، لقيام بعض الآثار ، والثابت من وجه كالثابت من كل وجه في باب الحرمات احتياطا ، ويجوز لصاحب العدة أن يتزوجها في عدتها إذا لم يكن الطلاق ثلاثا لأن النهي عن التزوج للأجانب لا للأزواج ، لأن عدة الطلاق إنما لزمتها حقا للزوج ، لكونها باقية على حكم نكاحه من وجه ، وهذا يظهر في حق التحريم على الأجنبي لا على الزوج إذ لا يجوز أن يمنع حقه .
وفي الموطأ : أن طليحة الأسدية كانت زوجة رشيد الثقفي وطلقها ، فنكحت في عدتها ، فضربها عمر بن الخطاب وضرب زوجها بخفقة ضربات ، وفرق بينهما ثم قال عمر : أيما امرأة نكحت في عدتها فإن كان الذي تزوجها لم يدخل بها فرق بينهما ثم اعتدت بقية عدتها من زوجها الأول ، ثم إن شاء كان خاطبا من الخطاب ، وإن كان دخل بها فرق بينهما ثم اعتدت بقية عدتها من الأول ، ثم اعتدت من الآخر ، ثم لا ينكحها أبدا .
نهاية الزين - (ج 1 / ص 302)
( و ) شرط ( في الزوجة ) أي المنكوحة ( خلو من نكاح وعدة ) من غيره.......
ومن عدة من غيره فلا يصح نكاح المعتدة من غيره لتعلق حق الغير بهما بخلاف المعتدة من الناكح لأن الماء له سواء كانت العدة عن وفاة مطلقا أو عن طلاق بعد الدخول أو عن وطء شبهة كأن ظنها أمته.
إعانة الطالبين - (ج 3 / ص 280)
( و ) شرط ( في الزوجة ) أي المنكوحة ( خلو من نكاح وعدة ) من غيره
روضة الطالبين وعمدة المفتين - (ج 7 / ص 112)
فرع: لا تحرم بنت زوج الأم، ولا أمه، ولا بنت زوج البنت، ولا أمه، ولا أم زوجة الأب، ولا بنتها، ولا أم زوجة الابن، ولا بنتها، ولا زوجة الربيب ولا زوجة الراب.
إعانة الطالبين - (ج 3 / ص 292)
وَلَا تَحْرُمُ بِنْتُ زَوْجِ الْأُمِّ وَلَا أُمُّ زَوْجَةِ الْأَبِ وَالْاِبْنِ (قَوْلُهُ : وَلَا تَحْرُمُ بِنْتُ زَوْجِ الْاُمِّ) أَيْ عَلَى ابْنِ الزَّوْجَةِ، وَهَذَا يُعْلَمُ مِنْ قَوْلِهِ وَكَذَا فَصْلُهَا، أَيِ الزَّوْجَةِ وَمِثْلُهَا أُمُّ الزَّوْجِ فَلَا تَحْرُمُ عَلَى ابْنِ زَوْجَتِهِ (قَوْلُهُ : وَلَا أُمُّ زَوْجَةِ الْاَبِ) أَيْ وَلَا تَحْرُمُ أُمُّ زَوْجَةِ أَبِيْهِ عَلَيْهِ وَهَذَا يُعْلَمُ مِنْ قَوْلِهِ تَحْرُمُ زَوْجَةُ أَصْلٍ، وَمِثْلُهَا بِنْتُ زَوْجَةِ أَبِيْهِ فَلَا تَحْرُمُ عَلَيْهِ (وَقَوْلُهُ : وَالْاِبْنِ مَعْطُوْفٌ عَلَى الْاَبِ) أَيْ وَلَا يَحْرُمُ أُمُّ زَوْجَةِ ابْنِهِ، وَمِثْلُهَا بِنْتُ زَوْجَةِ ابْنِهِ وَهَذَا يُعْلَمُ مِنْ قَوْلِهِ وَزَوْجَةُ فَصْلٍ (وَالْحَاصِلُ) لَا تَحْرُمُ بِنْتُ زَوْجِ الْاُمِّ وَلَا أُمُّهُ وَلَا بِنْتُ زَوْجِ الْبِنْتِ وَلَا أُمُّهُ وَلَا أُمُّ زَوْجَةِ الْاَبِ وَلَا بِنْتُهَا وَلَا أُمُّ زَوْجَةِ الْاِبْنِ وَلَا بِنْتُهَا وَلَا زَوْجَةُ الرَّبِيْبِ وَلَا زَوْجَةُ الرَّابِّ وَهُوَ زَوْجُ الْاُمِّ لِاَنَّهُ يُرَبِّيْهِ غَالِبًا
المغني لابن قدامة - (ج 7 / ص 128)
فَصْلٌ: وَلَوْ كَانَ لِرَجُلٍ ابْنٌ مِنْ غَيْرِ زَوْجَتِهِ، وَلَهَا بِنْتٌ مِنْ غَيْرِهِ، أَوْ كَانَ لَهُ بِنْتٌ وَلَهَا ابْنٌ، جَازَ تَزْوِيجُ أَحَدِهِمَا مِنْ الْآخَرِ. فِي قَوْلِ عَامَّةِ الْفُقَهَاءِ. وَحُكِيَ عَنْ طَاوُسٍ كَرَاهِيَتُهُ إذَا كَانَ مِمَّا وَلَدَتْهُ الْمَرْأَةُ بَعْدَ وَطْءِ الزَّوْجِ لَهَا. وَالْأَوَّلُ أَوْلَى؛ لِعُمُومِ الْآيَةِ، وَالْمَعْنَى الَّذِي ذَكَرْنَاهُ، فَإِنَّهُ لَيْسَ بَيْنَهُمَا نَسَبٌ وَلَا سَبَبٌ يَقْتَضِي التَّحْرِيمَ.
Link Mudzakaroh:
https://www.facebook.com/groups/KajianKitabSalafiyah.TanyaJawab/permalink/1490299010988811/
https://www.facebook.com/notes/-kajian-kitab-salafiyah-tanya-jawab-/0212-fiqih-nikah-hukum-pernikahan-duda-dan-janda-dan-hukum-anak-mereka-menikah-s/1491083487577030/